التنافس الجزائري المغربي ينتقل الى إفريقيا بدبلوماسية المساعدات الإنسانية رغم حاجة الشعب إليها

IMG_87461-1300x866

توجهت اليوم السبت طائرة عسكرية محملة ب 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية باتجاه مطار نيامي بالنيجر رغم حاجة الشعب الجزائري إليها، انطلاقا من القاعدة الجوية ببوفاريك، وذلك في إطار رابع عملية شحن ونقل للمساعدات الإنسانية إلى هذا البلد، حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه “في إطار شحن ونقل المساعدات الإنسانية إلى مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تواصل طائرات النقل العسكرية التابعة للقوات الجوية الجزائرية لليوم الرابع على التوالي في شحن ونقل مساعدات قدمها الهلال الأحمر الجزائري لفائدة شعب النيجر، إذ انطلقت اليوم السبت 16 ماي 2020 من القاعدة الجوية بوفاريك بالناحية العسكرية الأولى باتجاه مطار نيامي بالنيجر، طائرة عسكرية محملة ب 29 طنا من مواد غذائية مختلفة ومعدات صيدلانية”.

وأشار البيان إلى أن هذه الشحنة الرابعة من المساعدات الإنسانية “تدخل في إطار دعم جهود التضامن بين الشعبين”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الكلخ

    وي نقطة جديدة لبوليزبال برافو الخراءر اوا صفطوا لنا شي طيارة تاع ليصانص فهاد العواشر امالين الخير والخمير ما تنساوش شي شكوة تا الغاز

  2. بكلي

    المساعدات هي مجرد علب من التمور التي لم تجد طريقها للتصدير نظام متهالك ان تبعت التمور والكاشير وتعتبرها مساعدات اين هو النظام حيت كان يمسح ديون دول وشراء الذمم لم تكون هناك طائرات كانت الشيكات توقع على بياض من اجل الاعتراف بجمهورية الوهم اما مايقع الان ليس الا ان درجة الحرارة عند النظام مرتفعة واصبح يتصرف ظنا منه انه يصنع في الانتصارات

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    لامجال للمقارنة بين هيمنة اقتصادية ومشارع مغربية في افريقيا تحسب بملايير الدولارات كلها تنمية وتشغل الاف الافارقة وبين مساعدات لدولة النيجر بمواد مسحوبة من بطون الجزائريين ويعلم الله انها منتهية الصلاحية مضارها اكثر من نفعها السؤال هنا هو كابرانات الخسائر ماذا يريدون كمقابل من دولة النيجر هذا هو الطرح الصحيح اما منافسة المغرب فشتان بين الثرا والثريا لا مقارنة ابدا والجميع يعلم هذا

  4. سعيد333

    على راي متل المغربي شاط خير على زعير

  5. حميد

    انا مغربي. اللهم اجعلها في ميزتن الحسنات. فعسى ان تكرهو شيءا وهو خير لكم.

  6. محمد بومرداس

    سعيد333 هو مار من هنا / العين الثاقبة/احمد / الريفي لعنة الله في هذا الشهر الكريم عليه

  7. مادا عساكم تنتظرون من الفاسقين

  8. قريبا سنسمع بالمجاعة في بلاد ميكي

    أنتهى البترول ومحاولة نضام البرقوق التغطية على ازمته المادية باضهار نفسه انه لا زال يساند الاصدقاء خخخخ فمادا سيرسل لجنوب افريقيا الان التمر؟ ام الفارينة؟خخخخخ في القريب العاجل في خضم شهر او اثنين لم يتبقى لعصابة المرادية ما يصدقون ولا ما يشترون العملة الصعبة قيريبة من الانتهاء قبل كرونا الاحتياطي كان في 46 مليار دولار الان سيسقط لادنا مستوى علما النضام ادا قال 46 مليار فاعرف انها مقسومة على 3 اي 15فاصل شي صرف المهم شطحات الجزائر تريد شراء ود النيجر لطلب شبابها في مساعدة البوليزاريو انهم يستعدون للحرب فالمغرب سيبيدهم كالجراد ولن يتوقعوا طريقة الحرب الحديثة الجنرالات لا زالو في حروب السبعينات والنكاح في القشلة اي الكازرنة ايام تيك تيك حلومة

  9. لمرابط لحريزي

    المغرب ينشر قوته الناعمة. يعني هناك مصالح اقتصادية مشتركة. هذا منطق يفرض رعاية الاستقرار الامني و الاستقرار الصحي.. حليف يخلو من مرض كوفيد 19 يمكن ان نتاجر معه في الخضر والفواكه والسيارات والمعادن ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ بالعكس في الجزائر النظام عندو عقيدة استعمارية، سواء هو فاهم أو مافاهمش العربون في الـ1000 مليار دولار. بمعنى هل من أفشل بلاده الجزائر سينفع النيجر والتشاد؟ النظام يبحث على الHajamani ليستغل العلاقة من اجل اهداف جيوسياسية كلها استعمارية. في علق لوط عسكر الجزائر قد يعتقدون انهم لن يستعمرو هذه الدول التي يهاجموها ديبلوماسيا ويهددوها كي تربط معهم علاقات، انه يتحكم في ذلك القرار. ولكن العقيدة الاستعمارية المغروسة في عقول حكام الجزائر ستقودهم أوطوماتيكيا إلى التدخل في شؤون كل من يتحالف معها. أين هو القذافي؟ ألم يكون حليف للنظام الجزائري؟ ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ها انت فهمتي ان هناك فرق. المغرب لا ينافس نظام متخلف مثل النظام الخرائري، بل يبحث على مصلحته ومصلحة من يتحالف معه. طبق هذا المنطق على الجزائر، عن أية مصلحة بحث فيما سبق النظام الجزائري؟ ولا دولة افريقيا واحدة فيها بنك جزائري او شكرة جزائرية والو، ربنا خلقتنا ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ المغرب لا يمكنه ان ينافس اي بلد منافسة سلبية كما يفعل النظام الخرائري. حتى عندما نبحث عن علاقات مع الدول العظيمة نفعل ذلك بمنطق إيجابي، مصلحتنا ومصلحة أوروبا معا. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ شوف هذا المثال عن المغرب. حتى طالبة جامعية متخرجة من جامعة مغربية شعبية ببن مسيك انضمت لفريق البروفيسور المتخصص في محاربة كوفيد 19 بفرنسا, رغم انها محجبة. باش تفهم ان الطريقة المغربية هي الحل. سواء تكون يهودي او مسلم، ذكر أو أنثى، المغرب يملك الحل ، وكل الشكر يعود للمؤسسة الملكية. وا عااااااااااااااااش الملك محمد السادس نصره الله https://www.youtube.com/watch?v=cMMEJuRe9NU

  10. ولد البليدة الحر

    شاط الخير على زعيرأُ فْرْقوه بْنِ حْسْنْ بالمغرفة ,ولاية البليدة اولى بها من غيرها

  11. تيعقيدين

    لأ حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 29 طون يعني 29000 كيلو ادا اعطيت لكل وحد نصف كيلو يعني واجبات الإفطار لي 58000 إنسان وآلله إهانة للوطن والشعب الجزايري ولا الصحفة الجزائرية التي تتحدث عن هذا المساعدة الإنسانية التي تقدر باوجرة مواضف فكم قمة الكيلو غرام في هذا المساعدة لن تتعدا قمة الكيلو 4 يورو يعني 116 الف يورو شحال من الصوار الفيديوات الصحافة الإلكترونية السمعية والبصرية البشارة أكتر من الحمار أو كما يوقال في البرامج المهم هو المشاركة المهم راه عيب على الجزائر النفطية المدافعة عن حقوق الخيال والرياح والزوابع.

  12. حمزه

    مملكه بوثاباني قاب قوسين أو أدنى توره جياع . الاسواق عامره والخير موجود ولكن من استطع اليه سبيله . الناس ما عندهاش فلوس . وصندوق الحاجه كورونا فارغ اين المفر

  13. لمرابط لحريزي

    الصندوق نحن الشعب المغربي من يملأه من مال الحلال. لا بترول ولا بيع الاعانات أيها الحقير الذي يأكل مال الغير. انت ونظامك الخرائري  (انت خرائري، بغض النظر عن انتمائك للبوليخاريو لا فرق ) جيش قوم اللوط لي مايحشم لا قبل رمضان ولا خلال رمضان وماغاديش يحشم بعد رمضان. انت تنتمي لنظم ماعندوش حتى باش يشري الدقيق، ينتظر عودة اسعار النفط. بأي مبادئ تتفاخر علينا أيها المجرم. ناس مخيمات تندوف حاولو يهربو للزويرات من حيث أتو للتو وانت وامثالك الشواذ بعتو شرفكم وتعاونتو مع الاستعمار ايها الخونة الحقراء. الجزائر بلد عدو وكافة الشعب الجزائري اليوم يفهم ذلك. النظام الخرائري عدو للشعب المغربي وبالتالي البلد التي يتحكم فيها هي ايضا يجب اعتبارها عدو كما قال السيد القنصل. انا عطيتكم الفيديو وانت كلخ مكلخ مافهمتيش من قبل ومافهمتيش الآن ولن تفهم من بعد. شوف لعنة الله عليك إلى يوم الدين انت والبوليخاريو والنظام الخرائري إلى يوم الدين اجمعين.

  14. المغرب ليس في تنافس ولا سباق مع أي دولة ......كلّ ماهنالك أن لدى المغرب فائض من الانتاج الفلاحي والسّمكي فضلا عن الأدوية التي يصنعها المغرب بنسبة 97في المائة وكدا الكمّامات الطبية التي وصل إنتاج 12 مليون كمامة يوميا والتي ذخلت مرحلة التصدير نحو أوروبا و الولايات المتحدة خاصّة

  15. sam

    إلى حمزة الشاد، مملكة شريفة وعريقة، جمهوريتكم لقيطة الأجدر أن ترجعوا الفرنسيون لتسييركم، أنتم عاجزون تمام العجز عن تسيير بلدكم. عشرة في عقل

  16. handrose

    ولد البليدة الحر زعير قبيلة مغربية معروف لها باراضي خصبة و انتاج وفير من الحبوب المثل يقول شاط الخير على زعير حثى فرقوه بالبندير فهم يقيمون رقصات رجالية بالبندير فرحة بالانتاج الوفير و انت طالق ودنك غادوي وصافي نقلا عن ابن خلدون، أن زعير تنتمي إلى فرع لواتة، إحدى بطون البربر البتر، الذين ينتسبون إلى لوا الأصغر بن لوا الأكبر، وأن أكثر بطون زعير مزاتة التي تضم بطونا كثيرة من قرنة، بلايان، مجيجة، دغمة، حمرة، ومدونة، الزعريين فيهم عناصر بربرية كثيرة، وفيهم عناصر عربية قليلة. وكتب فيما يخص العناصر البربرية قائلا: “إن الزعريين أو بني زاير على ما هو موجود في طبعة “دوسلان” لابن خلدون، وقد أكد المستعرب “لوبنياك” Loubignac أن ابن خلدون يعتبر زعير برابرة، لكنه عقب على هذا الكلام بقوله: “لكنهم تبربروا فقط من وجهة القانون الخاص والحياة الاجتماعية والأوضاع السلالية”. أما في نهاية القرن التاسع عشر، فقد أشاع “دوفوكو”Defoucauld رواية الأصل البربري لقبيلة زعير عندما قال: “أن زعير يكونون قبيلة قوية ومستقلة من أصل أمازيغي وتتكلم الأمازيغية”. كما قال قبله مواطنه “ري” Rey وغيره أن زعير قبيلة بربرية “دوسيكونزاك”Deségonzac قسم البربر في مؤلفه إلى ثلاث مجموعات هي: أيت إدراسن، أيت أومالو وأيت إيفلمان، وأقحم زعير في مجموعة أيت أومالو مع بني حسن والشاوية وقبائل أخرى. وقد عقب مولاي التقي العلوي حول تصنيف زعير ضمن اتحادية أيت أومالو قائلا: “وأما الزعريون فتوجد فيهم عناصر صنهاجية كثيرة اندمجت فيهم في زمان الهجرة من الجنوب ما النسابة عبد العظيم الأزموري فيقول ما نصه: “وأما قبيلة زعير فمنهم فرقة أولاد كثير عرب والباقي بربر”. في حين نلاحظ أن محمد السباعي في بستانه الجامع ينعت آل زعير غير ما مرة بـ: “بربر زعير”. ويختم مولاي التقي العلوي رأيه في أصول زعير قائلا :”وكيفما كان الحال، فالكثير من سكان زعير الحالية يرجعون بأصلوهم إلى العناصر الأولى التي انحدرت منها قبائل زمور المجاورة لهم وبني مكيلد وأيت أومالو، ومن المعلوم أن هاته القبائل كلها كانت تعرف في القديم باسم زناتة وسماهم ابن خلدون صنهاجة أهل الطبقة الثالثة”.

  17. fi

    في زمن كورونا.. الملك محمد السادس يُسْعد الشعب المالي بهذه الهدية الثمينة اليوم 24نشر في أنا الخبر يوم 18 - 05 - 2020 وضع الملك محمد السادس مصحة خاصة تحمل اسمه، إلى الشعب المالي، وذلك لمساعدة هذا البلد الإفريقي على مواجهة تحديات جائحة كورونا. وقال وزير الصحة والشؤون الاجتماعية المالي، ميشال حمالة سيدييي، اليوم الأحد، إن مصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة بباماكو ، التي وضعت رهن إشارة السلطات المالية للتصدي لفيروس  (كورونا )،"معلمة صحية لإسعاد الساكنة المالية". وأضاف سيديبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب زيارته لهذه المنشأة الصحية، أن "هذه المصحة العصرية، التي أنجزتها المملكة المغربية، هدية رائعة في شهر رمضان المبارك، ستساعد البلد بشكل كبير في معركته الشرسة ضد وباء "كورونا"، وايضا في التكفل ورعاية الأمهات والأطفال". وأضاف "باسم رئيس الجمهورية، أود ان أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تفضله بمنحنا هذه الهبة"، مشيرا إلى أنه "بالتعاون مع السفير المغربي، بدأنا بالفعل عملية تسليم المصحة للإدارة الصحية في مالي". وأكد أنه "بمجرد اكتمال هذه العملية، سنبدأ على الفور في استغلال هذه الهدية الرائعة لإسعاد ساكنة مالي". من جانبه، قال سفير المغرب بباماكو حسن الناصري إنه "بناء على التعليمات الملكية السامية، اتفقنا على خطة عمل ثنائية مغربية -مالية، منذ الإعلان عن وضع المصحة رهن إشارة الحكومة المالية. وأشار إلى أن سفارة المملكة المغربية ومؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة صاحبة المشروع، تعملان معا مع السلطات المالية من أجل حسن سير وإطلاق خدمات هذه المنشأة الطبية في أفضل الظروف. وأضاف السفير "قررنا منذ البداية اعتماد طريقة عمل فعالة لإنجاز المشروع ترتكز على عاملين أساسيين يهمان الجانب المادي والقانوني- الإداري". وتابع في نفس السياق، أن " الجانب المغربي أكمل الاستعدادات على الأرض كما عايناها مباشرة، خلال زيارة رفقة وزير الصحة والشؤون الاجتماعية المالي". وأضاف أنه تمهيدا لعملية التسليم، بدأ فريق مؤلف من الطرفين، الخميس الماضي، عملية الجرد. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن الأمر يتعلق بمركب طبي ذو قيمة مضافة، سيساهم في الرفع من قدرات الأطر الطبية المالية التي ستسهر على ضمان الأداء الجيد لهذه النواة الصحية الحديثة. وستستفيد ساكنة مالي من هذه المصحة العصرية والمندمجة التي أنجزتها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة على مساحة إجمالية تقدر بخمس هكتارات  (هبة من دولة مالي )، منها 7270 متر مربع مغطاة.

  18. عبداللطيف المغربي

    مساعدات النظام الستاليني لبض الدول الافريقية ليست لوجه الله بل لحاجة في قلب النظام الستاليني المريض.فالهدف هو شراء الذمم كالعادة.النيجر وغيرها من الدول الافريقية مرشحة لفتح قنصليات لها بالاقاليم الجنوبية للمغرب.اذن النظام الستاليني الغبي.يعتقد كالعادة ان مساعدته المشبوهة ستحول ذون فتح قنصليات في اقاليمنا الجنوبية لدول افريقية.لأ لقد سبق لهذا النظام المجرم ان محى ديون بعض الدول الافريقية.ومع ذلك سحبت هذه الدول اعترافها  ( بجمهورية الخيام البالية  ).من جهة اخرى الدول الافريقية تقارن ما يقدمه لها المغرب من انجازات واستثمارات على الارض.وما يقدمه النظام الدكتاتوري من مساعدات عينية مشبوهة لا تقدم ولا تؤخر.لأن هدفها شراء الدمم ليس الا.بعد كورونا انشاء الله سيصدم النظام المافيوزي الجزائري بعشرات القنصليات التي ستفتح في اقاليمنا الجنوبية.من طرف افارقة وغيرهم.واذ ذاك يمكن للنظام المافيوزي ان يفهم ان زمن شراء ذمم الدول قد ولى ونحن في زمن اخر.لا مكان فيه لمثل هذه المبادرات المشينة التي لم تعد تنطلي على اية دولة والايام بيننا ما بعد كورونا....

الجزائر تايمز فيسبوك