خادم عصابة الجنرالات عبد المجيد تبون يقترض من الجزائريين للدّفاع عن الصحراء الغربية

IMG_87461-1300x866

عندما نستدين من الخارج.. سنفقذ بذلك استقلاليتنا وقرارنا السّيادي.. بعدها لن نستطيع أن ندافع عن فلسطين.. ولا على الصحراء الغربية… لذلك سنسْتدين من الجزائريين.. ).

من ضمن ما جاء في خطاب الرئيس الجزائري في لقائه اليوم مع وسائل الإعلام المحلية حول الوضعية العامة للبلاد في ظل هذه الأزمة الوبائية العالمية بموازاة مع الانخفاظ الحاد الذي عرفته أسعار البترول الأسبوع الماضي..

وكأي مغربيّ لفت انتباهي هذا الربط الغرائبي بين استقلالية القرار السيادي وعلاقته بالدفاع عن الكيان الوهمي بالصحراء الغربية.. بل الأكثر غرابة هو أن يطلب من الشعب الجزائري المساهمة في مشروع تخريبيّ بين شعوب المنطقة..

لكن الأسوأ من كل هذا وذاك هو هذا التشابه بين القضية الفلسطينية والكيان الوهمي بالصحراء المغربية.. وبما يوحي من ربط بين كيان العدو الصهيوني الغاصب والدّولة المغربية.. هو ( المغرب ).

اسم المرض الذي أصاب هذه الطغمة العسكرية ومنذ عقود وبحساسية جد مفرطة تصل إلى التفكير في حدف صلاة المغرب من الصلوات الخمس.. دون أن يستحيوا من دماء الشهداء المغاربة الذين سقطوا دفاعاً عن فلسطين..

كما كانوا يوما مع الجبهة التحرير الجزائرية يوم احتضنتهم وجدة ونواحيها.. دون أن يقفوا عن دور بيت القدس ورئيس لجنتها..ماذا قدمت الطغمة غير تكريس التفرقة بين الفصائل الفلسطينية والتاريخ شاهد على ذلك.. ويكفينا كمغاربة فخراً واعتزازاً عن ردود أغلب الفلسطينين ضد الهجوم الإماراتي - السعودي الأخير دفاعاً عن المغرب..

وعودة إلى الإقتراض من الشعب الجزائري من أجل الدفاع عن الصحراء كما صرحتم...ألا يكفيك هذا الخمسين سنة من الفشل المخجل لهذا الوهم.. وبأسلوبها الإبتزازي للدول وللمنظمات القارية والعالمية وبالملايير من الدولارات التي ضيعتموها في سراب رمال الصّحراء..

منها إلغاء الديون على 14 أفريقية سنة 2013 لا لسواد عيونها أوبفعل التضامن كما قيل بل كمساومة على انتزاع موقف ضد مصالح المغرب.. أفضحها إهداء طائرة نفاثة لرئيس دولة أفريقية ولنفس الهدف هو السّراب الذي جعل  الجزائريين يوصفون بالشعب الفقير فوق أرض غنيّة..

هو السّراب الذي فطن إليه الدول الافريقية وراحوا يفتحون قنصلياتهم داخل الصحراء المغربية.. هو نفسه الذي جعل المنتظم الدّولي لا ينتبه بمجلس الأمن لا يعير أي اهتمام لطلبكم حول شرعية هذه المقررات الدبلوماسية المفتوحة بالجنوب.. هي الجدّية والعقول والوضوح كعقيدة دبلوماسية للمغرب وسط افريقيا وكأسلوب في التعامل والتعاون حول المصير المشترك لكافة الشعوب الأفريقية.. في إطار رابح - رابح دون استغلال للظرف أوابتزاز على موقف..

آخرها ترك الحدود مفتوحة مع موريطانيا بالرغم من الأزمة الوبائية من أجل إمداد السوق الموريتاني بكل المواد الغدائية والخضر والفواكه وخاصة في الشهر الفضيل بالرغم من موقفها الرمادي من قضية الصحراء..

ولم ينفعها المعبر الحدودي الأخر.. إلاّ في منع تسلّل ساكنة تيندوف كما وقع بداية هذا الأسبوع وبذاك الحجم الهائل من محتجزي تيندوف.. لماذا تصرّون على الإستمرارية في الفشل كأيّ أحمق يقوم بنفس العمليّة وينتظر نتيجة مغايرة… كأي متهوّر يعرف الحقيقة كل الحقيقة.. ويقف الحقد والضغينة والحسد سدّاً منيعاً للبوح بها.. وهو البوح الذي فجّره أحد رموزكم السنة الماضية.. السيد عمّار سعداني بقوله  ( الحقيقة، اعتبر أن الصحراء مغربية، وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموالاً كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة ) ثمّ يضيف…  ( إنّ الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن مدنا جزائرية كسوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها، هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر.. ) 50 سنة من السراب والوهم المرضى والضياع لموارد مالية من طرف العسكر الجزائري جعلت أشقاءنا يتسابقون حول خنشة السميدة وكيلوا البطاطا.. 50 سنة من الأنجاز والإعمار داخل أقاليمنا الصحراوية.. قاب قوسين أو أدنى كي تصبح ملتقى بين أوروبا وأفريقيا.. بتدشين أكبر ميناء الداخلة - المهيريز الذي وصلت فيه الأشغال أكثر من ٪65 إلى الآن.. 50 سنة ونحن صامدون هناك خلف هذا الجدار.. بل تلك الصحراء الغربية التي ستدافع عنها عبر الاقتراض من الجزائرين.. أسّي عبد المجيد تبون.. هي ليست مسألة حدود بالنسبة لنا.. أبداً. بل مسألة وجود.. الله اشافيكم من هذا الوهم..

يوسف غريب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. احمد

    طبون يتلاعب بالشعب الفلسطيني اما الشعب الصحراوي فهو جزايري مولود في الجزائر عليك ان تقدم له مثل الشعب المسكين الدي سجنته بالجوع والفقر هل النضام الاول اكل النفط وانثم تريدون جيوب الشعب المغلوب على امره ان الشعب لايملك شيئا حتى تكدبون عليه وتسترزقون بالشعب الفلسطيني مادا قدمثم اليه الكلام الفارغ ليس هناك من يهمه الشعب الفلسطيني الى امير قطر اما انثم تسترزقون به وتكدبون على الشعب انكم افلستم ياطبون اكلوا كل شيئ

  2. حمزه

    المروك ايامه معدوده والجمهوريه الصحراويه الفتيه راهي تستعد وستوجد باش ترجع الي ديارها

  3. اسماعيل

    هدا احمق كيف يستطيع ان يقول هدا الاحمق شعبه في هده الضروف الصعبة التي يمر فيها الشعب ضروف صعبة لا يملك شيئا كل الدوال تساعد مواطينيها بالمال وهدا الاحمق يقول اريد ان اخد مال شعبي اعطيها للمرتزقة هل اصبحت المرتزقة الصندوق التي تجتمع فيها مايسرقونها انهم يسرقون بالمرتزقة والشعب الفلسطيني كيف يستطيع رئيس ان يتسول بشعب فلسطيني اول مرة في التاريخ يتسول رئيس بالشعب الفلسطيني

  4. رشيد

    نعم... قضية الشعب الفلسطيني يشبه قضية الشعب الصحراوي في تندوف. الشعب الفلسطيني محصور من طرف إسرائيل والشعب الصحراوي محصور من طرف عسكر الجزائر. العملة المحلية لفلسطين هي العملة الإسرائلية. و عملة الشعب الصحراوي هي الدينار الجزائري. يعني علينا تحرير الشعب الصحراوي من يد العسكر الجزائري وتحرر فلسطين من إسرائيل.. وعمي تكون قال سيقتض من الجزائر.... يعني سأرفع الضرائب.... يعني إستعدوا وملؤو جيوبكم.

  5. مراقب من قريب

    أين هي الملايير المهربة التي وعد في الحملة الإنتخابية استرجاعها من الخارج. .؟ لماذا تقدم المساعدات لمخيمات لاجئين ومحتجزين ومرتزقة بتندوف ولا تقدم لجزائريين أكثر فقرا في مدن مهمشة... الجواب واضح... لأن النظام المتعفنة لو لم يرسل لهم المساعدات سيهزمون و يفقدهم من بين يديه أو يحدثون فوضى واضطرابات هناك بالمخيمات تكون سببا في انكشاف الاعيبهم أمام العالم

  6. عبدالكريم بوشيخي

    هذا اعتراف رسمي من هذا الرئيس التافه الغير الشرعي بان اموال بترول و غاز الشعب الجزائري الشقيق تصرف على على تفاهة البوليساريو و كيانها التندوفي المفبرك طبعا حاول المزج بين القضية الفلسطينية و ما يسمى بقضيته الصحراوية ارضاء لاسياده عصابة الجنيرالات الذين نصبوه كواجهة مدنية ضد ارادة 40 مليون جزائري و كذالك لاستغباء الاغبياء مثله لكنه لم يحدد النسبة المئوية من ثروة الجزائر المخصصة للقضيتين معا فبالنسبة للقضية الفلسطينية عليه ان يثبت اقواله و لو بصرف شيك ب 10 ملايين دولار سنويا كما هو حال البوليساريو التي سلمها شيكا بمبلغ 550 مليون دولار في الاسبوع الاول الذي عينته العصابة فوق كرسي قصر المرادية او 2 مليار دولار التي ضخها في ميزانية حزب المؤتمر الوطني الحاكم في نظام جنوب افريقيا و السبب معروف او دفع المستحقات الكوبية التي تقدر بملايير الدولارات لتدريب مليشيات البوليساريو او مصاريف تنقل فخامة ابراهيم غالي و اعضاء حكومته الموقرة الذين جالوا دول العالم طولا و عرضا على نفقة خزينة الدولة الجزائرية فهذا الرئيس التافه لم يمتلك الجراة و الشجاعة لمصارحة الشعب الجزائري الشقيق بان اموال باطن ارضه اهدرت و ستهدر مستقبلا مادامت العصابة موجودة على مليشيات البوليساريو الارهابية و لا يهمه مصير شعبه لكن ان يمزج بين القضيتين فهذا امر مضحك لاننا نعرف اهتمامات دبلماسية الجنيرالات في كواليس الامم المتحدة و الاتحادين الافريقي و الاوروبي و منظمة حقوق الانسان بجنيف كلها منصبة لخدمة تفاهة البوليساريو و بالكاد نسمع عن القضية الفلسطينية شيئا فتفاهة خادم الجنيرالات و عدم اهليته لقيادة الجزائر زكتها تصريحاته الغبية الاخيرة حينما رفض الاستدانة من الخارج ليس للدفاع عن مصالح الجزائريين بل لاجل الدفاع عن ما يسمى بالصحراء الغربية لانه حسب اعتقاده سيصبح مقيدا و يفقد قراره السيادي في الدفاع عن البوليساريو اذا حصل على قروض من المصارف الدولية فبالله عليكم يا جزائريين هل هذا رئيس و قائد دولة حينما يفكر بهذا المنطق و يفكر في قضية لا تعني شعبه بل هي سبب خرابه و تخلفه فعوض ان يقول قد لا نضطر للاقتراض الخارجي حتى نحمي اقتصادنا و الجزائر في الاصل لا تملك اقتصادا او ممكن ان نقترض لبناء اقتصاد جديد فضح نفسه بنفسه دون ان يدري و كشف عن تفاهته و غبائه و عدم اهليته حينما قال اننا لن نستطيع الدفاع عن البوليساريو اذا اقترضنا من صندوق النقد الدولي فالذي يتساءل عن سبب تخلف الجزائر و عودتها 50 سنة الى الوراء فعليه ان ينظر الى تصريحات و وجه تبون و شنقريحة و كايد صالح سيعرف الحقيقة المرة.

  7. Le pétrole est en bas ,les coffres du khalij sont maigres doc y aura plus de tourisme sexuel au Maroc après Corona orc est la misère noire et la famine et l indépendance du Sahara occidental en plus l annexation du Maroc a l algerie ( Fahed Chamri  ) journaliste saouedeen.

  8. نجيب الخريشي

    نجيب من اكادير مشكلة اصبحت عند سكان قصر المراديا. " التحرير " عن طريق الكريدي دطغمة عسكرية لم تستطيع ضمان نفقات ما تخطط له من مفاسد على الرغم من مداخل البترول و الغاز، مند 1974 و النظام العسري ينفق باطلا اموال الشعب الجزاءري ليضعف نظامنا الملكي لكن السحر ينقلب ظاءما على الساحر تقدنا و تاخروا، ضمنا اكتفاءنا الغداءي حتى التخمة و نصدر جزء منه لاوروبا و افريقيا و اسيا و الشعب الجزاءري يصتف للحصول على طحين او فاكهة لا يهمه ثمنها، دخلوا رهان اضعافنا و عزلنا دوليا اصبحت للمغرب مصانع تصدر انتاجها لاوروبا و العالم، خططوا لحصارنا قاريا اذا بالدول الافريقية تفتح قنصدلياتها بمدينة العيون. اية عقلية هذه التي تنتحر بشعبها و اقتصادها مند اكثر من خمسين سنة في سبيل كيان شبح و مشروع وهن و صلت نتاءجه الى فرض اقتراض من الشعب لتمويل حلم راود مجموعة من العساكر في حالة هلوسة و و لا زالوا في سباتهم غترقين بدون ان يدركوا كم لبتوا في ضياعهم هذا. نسال الله العفو لهم و العافية لنا.

  9. fi

    البلد و السيادة الخرافية في عقل المجنون لبنان كاقتصاد فاشل لم يكثرت له البنك الدولي و لم يعره اهتمام لنسرد الدول الاكثر استدانة في العالم فرنسا مديونتها 2400 مليار اورو اسبانيا 2100 مليار اورو ايطاليا 2000 مليار اورو بلجيكا هولندا المانيا امريكيا مديونيتها 9000 مليار دولار ياتي شيخ من زمن العصابة ليتحدث فهل فرنسا بدون سيادة و هل اسبانيا بدون سيادة و غيرها من الدول بلاد ميكي ليست لها ضمانات و لا اقتصاد لماذا لا يتكلم عن 5 مليارات دولار الذي وهبها بوتفليقة للبنك الدولي وعن مخزون البلد من الدولار و عن 2 مليار دولار لجنوب افريقيا و غيرها للمنضمات المهم في كل هذا انه اعترف بتمويل البوليساريو و دعمه ماديا و هي ورقة جديدة في ملف القضية الذي يدعي بان بلده محايد ولا ذخل له بالقضية و انها مشكلة تصفية استعمار وانها خلاف بين المغرب و البولساريو الكذاب يكذب ويصدق كذبه

  10. حليم ادريس

    ان الرئيس تبون أو طبون حاشاكم يعرف جيدا أن الشعب الجزائري لا يملك فلسا ليدفعه كسلفة له وانه كما يقول المثل المغربي - الحر بالغمزة- يوجه كلامه إلى مابقي من العصابة لدفع ما سرقته من أموال البترول والغاز لتمويل محاربته لطوحين الهواء أما الصحراء المغربية فإنه ومرتزقته يعلمون جيدا انها ليست سوى سر با أمام أعينهم وبعيدة عنهم بعد السماء عن الارض اتق الله في شعبك - ياريس الجزائر - فهو افقر من الفقير ودامت الصحراء في مغربها والمغاربة الأحرار في صحراءهم.

  11. نجيب الخريشي

    نجيب من اكادير مشكلة اصبحت عند سكان قصر المراديا. " التحرير " عن طريق الكريدي دطغمة عسكرية لم تستطيع ضمان نفقات ما تخطط له من مفاسد على الرغم من مداخل البترول و الغاز، مند 1974 و النظام العسري ينفق باطلا اموال الشعب الجزاءري ليضعف نظامنا الملكي لكن السحر ينقلب ظاءما على الساحر تقدنا و تاخروا، ضمنا اكتفاءنا الغداءي حتى التخمة و نصدر جزء منه لاوروبا و افريقيا و اسيا و الشعب الجزاءري يصتف للحصول على طحين او فاكهة لا يهمه ثمنها، دخلوا رهان اضعافنا و عزلنا دوليا اصبحت للمغرب مصانع تصدر انتاجها لاوروبا و العالم، خططوا لحصارنا قاريا اذا بالدول الافريقية تفتح قنصدلياتها بمدينة العيون. اية عقلية هذه التي تنتحر بشعبها و اقتصادها مند اكثر من خمسين سنة في سبيل كيان شبح و مشروع وهن و صلت نتاءجه الى فرض اقتراض من الشعب لتمويل حلم راود مجموعة من العساكر في حالة هلوسة و و لا زالوا في سباتهم غترقين بدون ان يدركوا كم لبتوا في ضياعهم هذا. نسال الله العفو لهم و العافية لنا.

  12. ضعيف جدا ... رديء وجاهل ... حينما يختزل كل عمله وواجبه تُجاه 43 مليون جزائري في قوله : " لن نستطيع أن ندافع عن فلسطين.. ولا على الصحراء الغربية "  ! ! ! ! ويوضح : عندما نستدين من الخارج.. سنفقذ بذلك استقلاليتنا وقرارنا السّيادي... حقيقة أن الأبناك العالمية حينما تقرضك فإنها تراقب أين تُصرف الأموال المقروضة  ! وهنا بيت القصيد إذ النظام المفترس، العسكري، الدكتاتوري، الشمولي، المهيمن على البلاد والعباد ، لا يريد من أحد أن يعرف مصير الأموال.

  13. khadim Al kabranates Al moujrimines Al mahgour Tebboune l'insignifiance a les siens et lui il en fait partie et il était ou du temps ou des centaines de vaillants marocains combattaient au front aux côtés de leurs frères de l'ALN pour l'indépendance de l'Algérie il était sûrement planqué a Mecheria a attendre la fin de la guerre comme les autres planqués de l'armée des frontières boukharoba et Bouteflika qui reprenaient des forces pour la prise du pouvoir

  14. Bouteflika avaient ses mégaphones et Tebboune est devenu le mégaphone des généraux et dès qu'ils ont le feu au derrière il l'actionnent il est très facile à manipuler et même très docile comme un agneau

  15. أدانت مؤسسة “غلوبال أفريكا لاتينا”، التي تضم ائتلافا من المنظمات غير الحكومية من العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، الحجر الدائم للساكنة المحتجزة من قبل قادة البوليساريو في مخيمات تندوف. ---- وأبرزت المؤسسة، أن “القبضة العسكرية في هذه المخيمات والتلاعب بالمساعدات الإنسانية الدولية تبقي السكان في حالة أسر دائم”. ----- ونبهت الهيئة إلى أن “الذعر واليأس السائد بين الساكنة المحتجزة في المخيمات يعكس عدم ثقتها بقادة البوليساريو ومعاناتها التي تتفاقم مع تفشي الوباء”، مشيرة إلى أن هاته الساكنة الصحراوية باتت “تريد فقط البقاء لليوم الموالي”. ----- وذكرت المؤسسة أن مصادر بتندوف كشفت أن الساكنة المحتجزة قلقة للغاية إزاء خطر ظهور بؤرة لتفشي الوباء على نطاق واسع في هذه المنطقة التي تخلت فيها الجزائر عن سلطاتها للبوليساريو. وأضافت أن المصادر ذاتها قلقة إزاء استغلال هذه الجائحة من قبل قادة البوليساريو وأتباعهم، الذين يستغلون المساعدات الغذائية الإنسانية لمصلحتهم في الوقت الذي تجتاز فيه ساكنة المخيمات محنة، دون ماء ولا طعام، مشيرة، في هذا الصدد، إلى حالات بعض المصابين بفيروس كورونا “الذين يتم احتجازهم في غرف عزل ضيقة، في غياب الصرف الصحي واللوازم الضرورية لاحتياجاتهم اليومية”. ------ وتابعت المؤسسة أن المعتقلين السياسيين محرومين، بدورهم، من أي اتصال بأبنائهم أو أشقائهم أو أقاربهم أو أصدقائهم، ويكابدون التعذيب الجسدي والنفسي. ----- وأشارت إلى أن “الاعتقال والمحاكمة والإدانة والإعدام يبدو هو السيناريو الأساسي” الذي تتبعه ميليشيات البوليساريو للحفاظ على سيطرتها على الساكنة المحتجزة في المخيمات في غفلة من المجتمع الدولي.----- واعتبرت “غلوبال أفريكا لاتينا” أن هذا الوضع تفاقم بسبب غياب المعدات الطبية لرعاية المرضى والكشف عن الإصابة بالفيروس، ناهيك عن نقص النظافة، وغياب الربط بشبكات مياه الشرب وأنظمة التطهير إلخ.------ ومن منطلق انشغالها إزاء هذا الوضع المقلق، أدانت المؤسسة انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف من قبل الحركة الانفصالية المسلحة، البوليساريو، داعية المنتظم الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل إنقاذ ساكنة “محرومة ومتروكة لمصيرها” في مواجهة جائحة مدمر. ----- وحثت المؤسسة الأمم المتحدة، لاسيما المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، “على التحقيق في معاناة الساكنة المستضعفة في تندوف، والتي تعاني من تسلط وطغيان البوليساريو ومحركيها”.

  16. ماذا بِيَدِ هذا الحاكم المحتال ليُقدمه لفلسطين أو لمحتجزي تيندوف أو لإفريقيا أو للعرب أو للمسلمين أو للعالم، أو حتى للشعب الجزائري قبل هذا وذاك ؟ ماذا بِيَد هذه الطغمة لتفيد به الآخر وهي عاجزة عن توفير الغذاء لشعبها الذي يئن تحت أقدامها ؟ هذا النظام المفترس الذي ينط فرحا ويحمدالله على فيروس قاتل يفتك بالشعب  ! عاجز حتى عن توفير السميد والحليب والبطاطا والدواء ... طوابير البشر في كل مكان منذ الساعات الأولى من النهار في انتظار كيس سميد أو حليب أو حبات بطاطا، والمرضى المزمنون في كل مكان تحت رحمة الموت البطيء  ! بماذا يمكن لنظام غير شرعي مرفوض وفاشل في كل الميادين أن يعالج أو يساعد أو يشارك غيره ؟ نظام عسكري دكتاتوري همجي جعل القمل يغزو الكبير والصغير بسبب سوء التغدية وسوء النظافة..  ! نظام جعَل فرنسا وأمريكا تُدرجان الجزائر ضمن الدول التي لا تجب زيارتها إلا لأمر ضروري، لتَكون الجزائر أخطر من ليبيا أو تونس بالنسبة لاختيارها كوجهة سياحية..  ! نظام جعل البلاد في اللائحة السوداء لكل المنظمات الحقوقية الدولية، نظام عسكري دكتاتوري فاشل حدودُه ملتهبة بالجماعات الارهابية المسلحة عابرة للحدود وبكل المارسات الإجرامية.. ووسطه مَرْتَعٌ خصب لكل الطوائف الإديولوجية  ! نظام جادّ في نشر التَّشيُّع والتطرف وزرع الفتنة والكراهية، يسير في الاتجاه المعاكس للمنتظم الدولي، عميل للاشتراكية البائدة حليف لإيران ولبشار الأسد والقدافي قبل مقتله كالأفعى السامة .. ! نظام يتخابر مع الإرهابيين لزرع الفتنة في الدول الإفريقية والعربية والإسلامية.. نظام يَدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمعلومات ويُسَهل تنقُّلاتها بجوازات سفر جزائرية رسمية.. نظام يتحفظ على ”إرهابية” حزب الله .. نظام يَستثمر في الشواذ جنسيا جعل عددهم في الجزائر يُساوي ثلاث أضعاف سكان دولة قطر... 10 مليون عاطل .. 20 مليون مصاب بأمراض مزمنة .. 90 بالمائة من الرجال مصابون بسرطان البروستات... 6 مليون مصاب بالسكري، و5 ملايين مهددون ببَتْرِ أرجلهم... 9 مليون معاق بَدنيا ... ومليون معاق ذهنيا ... 69 في المائة من سكان الجزائر مصابون بالوسواس المزمن ... ثلاث ملايين مدمن مخدرات .. 13 مليون عانس .. اختطاف الأطفال من أبواب بيوت ذويهم وذبحهم للاتجار في أعضائهم  ! قرابة مليوني مسكن في الجزائر مهددة بالانهيار بسبب المشاريع السكنية المبنية على حافات الوديان .. 80 في المائة من المساكن التي سُلِّمت لأصحابها معرَّضة للانهيار يوماً فوق رؤوس قاطنيها... 87 بالمائة من الأموال لا تدخل للبنوك... ثلث الجزائريين يعيشون تحت خط الفقر... كيف الحديث إذن عن دولة إسمها الجزائر ؟ هل بالحديث عن اقتصاد ميت، أو بفلاحة عديمة أو بصناعة غير موجودة، أو بعقلية متحجرة يائسة ؟ ! ! هل للجزائر أطر وكوادر في كل المجالات تعيش من غير فساد ؟ هل لها مؤسسات ضخمة لها جدور عالمية، أو بنوك ذات قوة مالية يُحسَب لها حساب ؟ هل لها رجال أكفاء محنَّكين بدبلومات عالية في التدبير والتسيير والنهج العلمي والرفمنة والدبلوماسية الراقية ؟ هل بعُملة الدينار التي لا تساوي شيئا، ولا يقبلها أي مصرف في العالم ؟ بأي مُنتَج بإمكان الجزائر دخول سوق إفريقيا ؟ أبالحليب أم بالبطاطا أم بالخبز ؟ وهي كلها مواد تشتريها من الخارج ؟ أم بشعب عوَّده بوتفليقة على : "خرا وين حبيت" .. وبعقلية الدكتاتور الأناني المستبد يحاول النظام المفترس تلميع موقفه، ويحاول أن يصبح سمسارا بين الصين وإفريقيا  ! يشتري السلع من الصين ويبيعها لدول إفريقيا ؟ غباء النظام يسجله التاريخ .... وأذكر يوم التَقَطَ 750 رجل "خَمَّال" تحت مسمى "منتدى الاستثمار الجزائري"، من نوع عديمي الأسنان، علاَمتُهم الهِندام الحازق والجيوب الفارغة والأحذية المتَّسخة، لعلهم يساعدون النظام البوتفليقي على اختراق أسواق إفريقيا للاسترزاق، وقد خسِر هذه المحاولة رغم التطبيل لها، ليصبح هذا النظام الفاشل مهزلة أمام العالم ... الشفوي موجود، والنيف موجود، والكلام موجود ، وشي حاجة أخرى الله يجيب، حيث في المقابل، دائرة السخط الاجتماعي تتَّسع والبنية التحتية والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيات الإعلام والمالية والتأمينات لا توجد منها سوى المسميات، وهي في الواقع ميادين لا توجد سوى في مخلية المرضى والمهلوَسين من حكام الجزائر  (مدنيين وعسكريين  ) وأذنابهم... والجزائر البئيسة بنظامها المعيَّن وجيشها الكوروني غارقة تسبح في مستنقع الجهل والفشل والتأخر في انتظار منقد مقتدر.

  17. هكذا الطبون والجيش الخانز وأذيالهم يحملون جميعاً في دواخلهم ثغرة الضعف الصمدية وهي قفل مواقفهم لمصلحة الدفاع المستميت عن مصالحهم الخاصة عوض مصالح الشعب. والحقيقة أننا نحن الشعب نستحق هذه النماذج لأننا منذ الاستقلال لم تبذل الجهد الكافي لتغييرها.------ في جنازة أحد الخليجيين وقف شيخ يعظ الناس فقال : أتدرون أين ذاهب الميت الآن ؟ إنه ذاهب إلى مكان لا يوجد به لا خبز ولا ماء ولا حرية ولا كرامة ولا دواء ولا تأمين صحي ولا شغل ولا فرص عمل ولا سكن ولا شيء من ملذات الحياة.. جزائري كان حاضرا وقتها، التفت لصاحبه وقال له : أنا أكيد مائة في المائة أنهم سيدفنوه في الجزائر  ! ! ! ! لذلك رجاء من الشعب الجزائري عدم المطالبة مستقبلا بإسقاط النظام فهذا النظام ساقط بطبعه.

  18. Redmars

    أيها الدمية الخبيت أقول لك من هدا المنبر, والله وملائكته ورسله,لو انك جئت بالاربعمائة الف فصيل من الجن الدين وصفهم لنا رسول الله .صلى الله عليه وسلم بعتادهم وسلاحهم. وأضفت اليهم كل اصناف سكان المجرات القريبة والبعيدة بصحونهم الطائرة وتكنولوجياتهم المتطورة, لنصرة قضيتك الصحراوية المزعومة, والله إنك لن تجني منا إلا الهلاك والدمار الكامل لمدنكم وقراكم وسوف نعيدكم الى حقبة ما قبل التاريخ كونكم الان تعيشون في القرن التاسع عشر,وجوعى في بطونكم. حتى أصبحتم مهزلة للعارفين و الجاهلين بكم,تحدتت عن فلسطين, وياكلب تدكر انكم لم تدفعوا لهم ايا من المستحقات التي وافقتم عليها في كل مؤتمرات القمة والجامعة العربية في التماني سنوات الماضية. تكدب علي جهلاء قبيلتك الكبرى مثلك متل دالك العميل المسمى الياس رحماني من فرنسا,الدي قال: في آخر لايف له, ان الامازيغ والعرب المغاربة والتونسيون ليسوا إخوتا للجزائريين, وانه مستعد لرحيهم وطحنهم طحنا لصالح الجزائر, زعما لاعبها يميني متطرف كيما لوبيين هههههههههههههه. كان اولى عليه ان يغلق الكاميرا, ويزور احدى مصحات باريس للاسنان, لينطف دالك الفم الاسود من الداخل وكانه تعبان المامبا الاسترالي,بل اولى له ان يزور مصحة نفسية فرنسية, واتباع تناول اقراص إلسيترالين, آنداك عليه ان يهتم بالبحت عن ابيه الحقيقي وهو يعلم جيدا عن مادا اتحدت. هؤلاء انتم يا مجانين ....إن متلازمة المغرب, والماروكوفوبيا لن يشفيكم منها أحد, لانكم فشلتم فشلا دريعا في كل الميادين وأن ارض الله ,الشرفاء والاولياء الصالحين محمية من صغارها وكبارها, ومن ملائكة الرحمان وكل القوى غير المرئية التى تعيش في عوالمه الموازية. ألمغرب في مكانه وصحرائه,ولا توجد اي قوة على وجه الارض تستطيع ان تجبره على عكس دالك واننا المغاربة وان اختلفنا مع ولاة امورنا في الكتير من الاشياء, لكن عندما يتعلق الامر بالوطن ووحدة إراضيه وسكانه فوالله وكونوا على يقين, اننا سنجعلكم عرضة لكل تنكيل وتخريب وتدمير ممكن, داخل وطنكم وخارجه ودلك دون اي امر من ولاة امورنا, بل واجبا يفرضه الضمير, ولسوف نجعل منكم صفحة تاريخية سوداء ستتحدت عنها الامم والشعوب... لقد دهب المقبور بومدين,وتبعه كل من كبار زبانيته, من كنايزية, عطايلية, العماري,توفيق, نزار,بوكطاية,بتشين ووووووووووووووو الى مزبلة تاريخ شمال افريقيا, وستتبعهم انت وزبانيتك, وسياتي مجرمون آخرون على نفس المنوال,وسيكونون متلكم او اشد, نحن واعون بدلك لا ننا نعرف كيف تفكرون وما تحمل جيناتكم كحقد موجه لكل بلدان الجوار, من كترة غروركم وغبائكم ودلك فضل من الله علينا الدي سلط عليكم الجهل والاستكبار, اللدين دائما كانا سبب غزو الامم القديمة والحديثة لشمال افريقيا.... لان كل المستعمرين القدماء والجدد مند اتنين وعشرين قرنا دخلوا شمال افريقيا, من بوابتكم الشرقية والوسطى يا اسوأ بشر هجين عرفته افريقيا وحوض المتوسط.

  19. رشيد

    العصابة الحركية الإرهابية عصابة صهيوفرنسية مهمتها خلق الفتن و نشر الارهاب و الفوضى في المنطقة و نهب ثروات العباد و البلاد لصالح أمها فرنسا . الله يشتت شملهم

  20. عبدالعزيز العيساوي

    نوض حتى انت خطف ليك شي سيارة رباعية وهرب قبل فوات الاوان. نوض لا تبقى تابع دوك جماعة البوليساريو الارهابية ما نفعو حتى ريوسهم. شوف كي حكام الجزائر يجوعون شعبهم باش يغيظو المغرب. هل من يجوع شعبه غادي يكون فيه الخير للغير؟

  21. Hassan

    C est juste un discours pour la consommation. Ni Sahara ni rien de rien. Seulement pour avoir de l argent pour pouvoir tenir encore qque temps dans l attente d une solution divine qui ne viendra jamais. Un président .illégitime n a d objectif que de rester au pouvoir. C est la priorité pour ce Tabboune . Il sait très bien qu il va terminet son mandat dans Al Harrach si Corona disparaît. car le peuple passera à la vitesse supérieure. Tes jours sont comptés y’a Tabboune

  22. ولد السالك

    العلم المغربي يرفرف فوق سماء العيون و مال الشعب الجزائري الشقيق يضيع على الخزعبلات. و دائما و أبدا الصحراء مغربية.

  23. قوات الرد السريع

    اسمع يا طبوووووون واسمعوا يا كبرانات البورنو والبورديل يا لقطاء واسمعوا يا شياتين يالزوامل واسمعوا يا قنوات الصرف الصحي ابواق النظام المتهالك واسمعوا يامن يتحدثون عن الامبراطورية بكل خبث وحقد المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها اي الصحرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء مغررررررررررررر بييييييييييييييييييييييييييييييييييييييية وكل من تسول له نفسه ان يمس حبة رمل واحدة سوف يرى ما لن يخطر له على بال ونحن اربعون مليون مغربي ننتظر فقط الاشارة لكي نشعل النار في الاخضر واليابس اما القوات المسلحة فهي تنتظر وبشوق ان تتبول في قصر المرادية على جثت كبرانات العهر الجبناء وللعم وبكل وضوح اكبر عدو للمغاربة هم عصابة البورديل ونحن لهم بالمرصاد ولن يغمض لهم جفن وسنحاصرهم في كل ركن وسوف يرون باعينهم وننصحهم بشراء كراسي متحركة وحفاضات لانهم سيحتاجونها قريبا فمكانهم محجوز قرب بوتخريقة لان الجلطات الدماغية ستتوالى على العصابة من كثرة الصفعات ونبارك للشعب الجزاءري الحراك وسوف ندعمهم بكل ما نستطيع لان العصابة تترنح ونهايتهم على وشك وكل المؤشرات واضحة مهما كذبوا وزوروا على الجزاءريين واللقيط المدعو طبوووووووووووووون يعرف انه غير شرعي وسوف يلقى نفس مصير القذافي

  24. هو مرة اخرى

    إذا كنت تقدر ان تستدين من الخارج فافعل ولاكن اليوم كل الناس عارفة انك لا تقدر لان دولتك مسجلة في اول صفحة في اللاءحة السوداء ولا يمكنك الحصول على قروض إذا ما عليك الا الطبع اطلعوا الدينار الذي جعلتموه أرخص من ورق المرحاض حل اخر ليس لديك قبح الله سعيكم يا متخلفين

  25. بوعدي

    فعلل عليه ان يدافع عن جمهورية صنعها زعيمه لقد اوجد لها الارض وسخر لها كل ما تملك الجزائر لتقزيم المغرب اقول لك ان قضيتنا قضية وطنية استرداد حق سلبه استعمار اما انت عن ماذا تدافع وترهن مستقبل الجزائر انه سراب الصحراء ستموت عطشا

  26. ابو نوح

    الشعب الجزاءري لا ولن يورط نفسه في قضية خاسرة مع شقيقه الشعب المغربي . سوف لن يكون راضيا بالمرة على ما افتاه كلب الجينرالات على هذه الاموال التي يريد جمعها من جيوب المواطنين ، الا يرى هذا العجوز السكير العربيد احوال المواطنين في الجنوب وبنيته التحنية المهترءة الشبه المنعدمة . الجزاءر كلها تعاني . ام يريد كعادته تقليد المغرب لما اسس صندوق محاربة كورونا . وهذه بادرة طيبة من العقلاء الاجلاء وحتى ان فعلوا فذلك يصب كله في مصلحة المواطن ومن اجل الوطن . فليسوا كالذين يريدون تازيم المواطن الذي هو اصلا جد متازم ، ويسرقون من جيبه ليكرموا الخونة الذين خانوا العهد والوطن . ولماذا هذا كله. ؟؟؟ فقط لخلق المشاكل لشقيقهم المغرب وضربه من الخلف في وحدته الترابية . ومن السهل جدا ان يحذو المغرب حذوهم ، ويؤسس جمعيات غير حكومية داخل الوطن وخارجها ثم يقدم لهم كل الدعم كما يفعل السفهاء امام كل منابر الإعلامية وكل المحافل الدولية ، ولكن المغرب ساسته شرفاء واحرار . كل سياسي انتخب في منصب ما يوارى على الانظار مباشرة بعد انتهاء صلاحياته ليسوا كالعجزة االذين يتناوبون على المناصب منذ القدم .. تركهم الاستمار يكملون الرسالة الاستعمارية والاستبدادية . ان المغرب بريء من افعالهم الشيطانية وغدرهم الماكر . والعجزة لم يبق لهم في الحياة ما يتمنوه ، نهايتهم قريبة إنشاء الله . وسوف يتخليص الشعب الجزاءري والمغرب العربي من هذه الجراثيم السرطانية الخطيرة التي تنخر جسدهما . ومصيرهم مزبلة التاريخ والجحيم السعير إنشاء الله

  27. pas de panique bettoune maîtrise la chose et il est a deux doigts de récupérer les 1000 milliards de dollars disparus il a les doigts qu'il faut de joueur de poker

  28. المصطفى

    منذ 1963 نصب النظام الجزائري نفسه عدوا للمغرب ضمن سياسته الخارجية وسطر لها خطوط عريضة دون حياء من المجتمع الجزائري او العربي هو الدولي . ومن حق اي نظام لم يفرزه الشعب ان يتخد السياسة التي تضمن استمراره . لكن العيب في الشعب الجزائري الشقيق الذي وللاسف لم يصل درجة النضج ولم يتمكن من التخلص من سبات الغفلة منذ الاستقلال اي منذ 1962 وهي مذة طويلة تحركت فيها شعوب العالم وفرضت على انظمتها تغييرا يخدم بدرجة اولى مصالحهم فقط . الاخوة الجزائريين لم يستفيدوا من خيرات بلدهم فمنهم من ركب قوارب الموت نحو اوربا ومنهم من رضي بفتات النظام الى اجل غير مسمى . المؤسف انه لا امل في تجاوز هذا الوضع رغم الحراك الفلكلوري الذي يتنزه بعض مئات الشعب الجزائري كل جمعة مرددين شعارات ركيكة وبالية مفتخرين باهم حققوا اطول حراك سلمي دون احذات ونسوا انتهم لم يحققوا اي هدف بدليل تنصيب العسكر لتبون في اوج حراكم .... سيمر الحراك بسلام وسلمية وسيصيبه الملل و الضجر ويستمر نهب المال العام في جيوب الطغمة الحاكمة و الانفاق على قضية خاسرة ضد المغرب هذا الاخير اقلع ذون رجعة رغم عدة اكراهات مما زاد حقد العسكر لكن من سلط كورونا على العالم وفاجئ العالم له جنود لا تحصى يغير بها ما يشاء سبحان الله العظيم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  29. أنا نتمنا ليك الخير، ماشي مشكل

    يا أخي في دولة الجزائر، انت كنت قبل 1962 اقليم فرنسي لا اقل ولا اكثر. وقبل انشاء فرنسا لاقليم الجزائر، لم تكون هناك أبدا دولة اسمها الجزائر. لماذا تطلب مني ان تقبل التارخ المزور هذا؟ انا نتمنى ليك خير ولكن حتى انت فعل الخير في راسك. قول الحقيقة كفى كذبا. هل كانت هناك دولة قبل 1962 أو قبل 1830 تسمى الجزائر؟ عبر التاريخ... لا ////////////////// ماعليناش، وماذا عن مشاركة الجزائر في الحروب العالمية كاقليم جزائري وليس كشعب مستقل؟ يعني ماكانش عندك القرار إلا بعد 1962.. وما هو اول فعل تاريخي قامت به الدولة الجزائرية بعد استقلالها؟ اعلنت الحرب على المغرب، ومنذ ذلك الحين وهي تحاول تكسير حلم الشعب المغربي. علاه؟؟؟؟؟ https://youtu.be/f_jlxHtGBxA كفى من المزاح أو النفاق. قل الحقيقة لنفسك، ماتكذبش. نتمنى ليك خير ولكن بشرط ان تفعل انت الخير في نفسك اولا. والسلام

  30. أنس

    سأدوي معك باللغة العربية الفصحى، لانني لست ادري الدارجة العامية. يا جماعة، ليماذة تقولونني ان المروك هو الظاليم؟ من لا يستسحي فليقول من يشاء. هكذا راني افكرها. انتم تختبكرون من الهواء. كنت أقول لرأسي كيفاه هذا ما حصل في الجزائر العاظمة؟ وعلاه هازا كله؟

  31. بابة

    أحسنت الاخ يوسف ووضعت النقط على الحروف ,لسنا أبقار حلوب بل أصبحنا ضعاف في أرض غنية بثرواتها الباطنبة وجهالة وعنطرية حكامنا. استقلالنا الحقيقي قريب ان شاء الله بعد التخلص من الوباء عفانا الله واياكم. وشكرا لك مرة اخرى.

  32. كيف والعصابة الحاكمة في الجزاءر وهي تحت اوامر الامارات عفوا الخرابات المصفقة لصفقة القرن وليس لها رأي و لم ياخد لها اعتبار تهتم بقضية فلسطين لقد كان المغرب والأردن البلدين اللذين عارضات المشروع بالدول العربيه و الامازيغية كفى تضليل الشعب الجزائري المغلوب على أمره اما الصحراء فهي مغربية وعليك المجيء للتأكد من الاعمار والتشييد بالصحراء المغربية الحرة بعد اجلاء المستعمر الإسباني هذا البناء الذي لم تشهده الجزائر مند اجلاء المستعمر الفرنسي بمساعدة المغرب الوفي اما بالنسبة الاقتراض الجزائر تحت رحمة العصابة لابمكن لاي عاقل اقتراضها واليك ما يلي لان الاقتراض لا يجعلك تتخلى عن مبادءك كما تدعي ولكن يجلك لا تسرق الاموال المقترضة لانك ستتعهد بالاصلاحات والتنمية واسترداد المبالغ Le FMI et ses conditions que la mafia ne peut honorer Lorsqu’un pays emprunte auprès du FMI, ses autorités acceptent d’ajuster leurs politiques économiques pour surmonter les problèmes qui les ont conduites à solliciter l’aide financière de la communauté internationale. Les conditions de ces prêts permettent également de veiller à ce que le pays soit en mesure de rembourser le FMI afin de mettre les ressources à la disposition d’autres pays membres qui en ont besoin. Les réformes adoptées en 2009 ont simplifié la conditionnalité du FMI pour permettre aux pays membres de s’approprier des politiques solides et performantes.

  33. baha ou3asou

    Ce cadavre vivant ne possède pas de ravage et tout le monde derrière lui n'est ni le fléau ni la compétence diplomatique pour faire face au plan économique du Maroc en Afrique, même la France et ne sachant pas ce que la France a tenté de restreindre au Maroc en Afrique et a échoué un échec vaincu Les Africains ont pris conscience et savent qui est l'Algérie. Malheure usement, toute la stupidité et la peur des dirigeants de la Mauritanie.

  34. ماء العينين

    ما علاقة فلسطين بقضية الصحراء المغربية ؟؟ والله هزلت وأصبحتم أضحوكة أمام العالم ؟؟؟ والله إن إسم المغرب هو فعلا المرض الذي أصاب هذه الطغمة العسكرية وتبونها منذ عقود وبحساسية جد مفرطة تصل إلى التفكير في حدف صلاة المغرب من الصلوات الخمس.. دون أن يستحيوا من دماء الشهداء المغاربة الذين سقطوا دفاعاً عن الجزائر وعن فلسطين..

  35. صالح الجزائري

    نحن لن نقرض العصابة دينارا واحدا لأننا نعلم جيدا بأن "لا ثقة في عتيقة" فالعصابة التي هربت ملايير البترول الى البنوك الخارجية قادرة وقديرة على تهريب ما قد نقرضه لها الى البنوك الخليجية..... كان الأولى بهذا التبون أن يفكر في الزوالية الذين أذرف بعض وزرائه دموع التماسيح عند مشاهدتهم لشريط يروي مـأسي الجزائريين وينطبق علينا المثل الجزائري الأصيل" الطلاب يطلب ومرتو تصدق". من الواضح بأن السيد تبون يعيش في برج عاجي و ليس لديه أدنى فكرة عما هي عليه الأمور في أرض الواقع وكما صرح بذلك الإعلامي القدير حفيظ دراجي ذات يوم:" احنا فالجزائر يخصنا  (يلزمنا ) نندبو بالمقلوب.".....اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين".. أمييين.

  36. عادل

    أولا أنا من طبيعتي لاأستجدي أحدا وانما فقط أقول للجزائريين هل توافقون تبون في مسعاه لتقسيم المغرب بأموالكم هذه المرة .فقط أقول لكم قبل موافقتكم لتبون اطرحوا عليه سؤالا واحدا قولوا له طيب نحن نعلم بأن الجزائر تنفق من عائدات الغاز و البترول بسخاء على الانفصاليين في الصحراء الغربية منذ 50 سنة ولم تفلح بتحقيق أي انجاز أو مكسب. طيب ماهو الفرق هذه المرة أو ماهي عناصر النجاح التي ستقنعنا بها لنعطيك أموالنا قصد اضعاف المغرب و تقسيمه ?

  37. حداوي

    لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps

  38. Bencheikh

    النظام الجزائري غبي وجبان في نفس الوقت....يدافع عن الوهم وسيجني خيبات مريرة ..لا تطور..لا فلاحة ..لا صناعة ..لا تخطيط..لا أساسيات العيش ..أضخوكة الغالم

  39. جزائري

    إن كنت يا تبون لا تزال تفكر في دفع الملايير للبوزبال فما عليكم سوى أن تدفع ذلك بأموالك و أموال ابنك التي حصل عليها من الكوكايين و التي كانت له علاقة بالبوزبال في تهريب الكوكايين عبر شواطئ موريتانيا و إدخالها إلى الجزائر و اما الشعب فلم تتركوا له أي نصيب من خيرات بلاده و انفقتوها فيما بينكم وفي قضية الصحراء الغربية و البوزبال. و كل الجمعيات الحقوقية في العالم اخذت منكم نصيبا لا يستهان منه من أموالنا ناهيك عن ما تدفعونه لممثلي البوزبال في أوروبا و أمريكا و آسيا و افريقيا من كراء للفيلات و أجورهم الشهرية و السيارات الفاخرة بل حتى اللقاءات في الفنادق المصنفة التي يحضرها مجموعة من المدعوين و كل ما يتم الإنفاق فيه من مشروبات و مأكولات مدفوعة من اموال الشعب . و المواطن الجزائري الحر يعيش الفقر و التشرد في الداخل و الخارج. يعني الحكومة لا تزال حاملة مشعل الصحراء الغربية مهما كلفها ذلك و من أموال الشعب ليتسنى لها الدفاع عنها.و لماذا المغرب يقترض و يدافع عن الصحراء ولم يعارضه أحدا هنا يتضح بأن الصحراء مغربية و العالم يعرف بأنها مغربية لذلك يسلم للمغرب القروض كلما طلبها و لم تمنعه من الدفاع عن صحرائه. من خلال سياستكم هذه أصبحنا أضحوكة للعالم بل احقرها و الدليل حتى شرطة حدود السنغال فضت دخول المواطن الجزائري إلا إذا كان يحمل جواز سفر مغربي او مرفوقا بمغربي . مرفوقا بمغربي... يعني اذا اردت الدخول السنغال علي ان أبحث عن مغربي ليراقفني . برافو المغربي ارفع لك القبعة لقد خدعتنا العصابة بأننا يابان إفريقيا.

  40. عابر سبيل

    كل ما نقوله اليوم هو أننا نطلب من الله في هذا الشهر الكريم أن يعيد قادة الجزائر إلى جادة الصواب ويهديهم على أنفسهم أولا وعلى شعبهم ثانيا وبعدها أن يهديهم على جيرانهم ويزيل الحقد والغل على المغرب والمغاربة من قلوب هؤلاء العسكر الحاقدين فوالله لو صفت نواياهم لكان أحسن لهم ولشعبهم في الدنيا والآخرة.

  41. عبد الغني عين الصفا

    فخامة حاشاكم مرة يقول انه يعرف مكان الأموال المسروقة ويكفي أن ينتخبه الشعب لاستردادها الان بعد أن تورط في خدمة ما تبقى من العصابة الجاثمة على صدور الشعب المقهور وبعد ان تأكد أنه فاشل في كل شيئ يريد أن يبتز الشعب بقضايا لاتهمه بل أكثر من ذلك الحراك وصل من الوعي أن أدرك أن قضية الصحراء كانت من بين القضايا التي استنزفت امواله وخوف فخامته من أن يلتفت إليها الشعب يحاول الهروب إلى الأمام ويستبق الأحداث حتى اذا تفجر الحراك ورفض الشعب المساهمة في قضية خاسرة امميا وافريقيا ولم يبق في الميدان إلا الجزائر فلولا الوباء الذي نزل بردا وسلاما على حاشاكم لرئينا المزيد من القنصليات تفتح كل اسبوع في الصحراء فالى متى يبقى مصيرنا بهذا العبث المزاجي لعقول شاخت وهرمت على رأس السلطة دون حلول ناجعة لاقتصاد اقتسمه لئام النضام وضباع قادة البولزاريو دون مراعات لمال الشعب ومصير الشعب

  42. ملاحظ

    اولا من يساعد الفلسطينيين لايقايد مساعدته بموقفهم من قضية الصحراء. تانيا فاقد الشيء لا يعطيه كيف لدولة لاتتوفر على ماتاكله تتكلم عن مساعدة الآخرين  (لأن بواسطة تلك المساعدات تنهب الأموال ) وبواسطة العداء للمغرب تسرق مداخيل البترول بدعوى شراء الأسلحة لمواجهة عدو لايعيرنا أي اهتمام يهتم فقط بتنمية اقتصاده وفلاحته وسياحته. اصبحت اشك في الحراك الشعبي لأنه لا يتير قضية تبذير مداخيل البترول على البوليزاريو منذ ٤٥سنة

  43. سعيد

    جوابا على سؤال صحفي، قال تبون بانه سيسترجع الاموال المهربة بطريقته الخاصة والتي لن يفوح بالاعلان عنها. ربما مبادرته هذه بالاقتراض من المواطنين خدعة غير مكشوفة المراد بها ليلبي نداءة مهربوا الاموال المسروقة . و بالمقابل سيقال عنهم انهم وطنيون حتى النخاع لانهم لبوا نداء الوطن . وربما وسائل الاعلام ستقوم بالتطبيل للرفع من مقامهم والتستر على اجرامهم.

  44. عاجل .. الرئيس الجزائري تبون .. لا نستطيع دعم البوليساريو بعد اليوم  !

  45. قوات الرد السريع

    للمعلومة فان 22 دولة افريقية ترغب بالحاح فتح قنصلياتها في مدن الصحرررررررررررررررررررررررررررررررررراء المغربيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييية وايضا هناك دول من اسيا ودول امريكا اللاتينية ودول الخليج وايضا دول اوروبية وننصح طبووووون حاشاكوم وكبرانات العهر ان يشتروا من الصين كراسي متحركة وحفاضات لانهم سيحتاجون فالصفعات ستتوالى والجلطات الدماغية ستكون قاسية على العصابة الطبونية خاصة وان الحراك سيكون حامي الوطيس والعصابة تترنح اذن نهاية درامية لعصابة خرا وين حبيت خاصة وان سفارة جمهورية القبايل تشرف على نهايتها وسيرفرف علم جمهورية القبايل بجانب زريبة اسمها الخرائر والحقيقة ان ما بعد كورونا سيكون وبالا على عصابة البورديل والمدعو المثلي طبووووووووووووووووون وبلغ سلامنا لابنك الكوكاييني ونعم التربية

  46. Hakim

    قضية لم تنل منها شلاغم العسكر الانقلابي هل يمكن ان ينال منها طبونهم؟ قضية لم تنل منها دنانير الريع النفطي لازيد من 40 سنة هل يمكن ان تنال منها دنانير الفقاقير المفقرة والتي تزداد فقرا يوما بعد يوم ؟...نواة الاسرة رجل وامرأة..الرجل بشلاغمه والمرأة بطبونها...انكسر الرجل -ان كان يملك اصلا رجولة- غلبه الزمن ..تدهورت الحالة ..من سيء الى اسوأ ..طوابير و.لا حليب لابطاطا لا سميد ..لم يبق الا الطبون ..الطبون يجرب حظه...لكنه طبون مسن..لايصلح لشيء ..يصلح فقط للتبول...كلامه مجرد تبول.. انه طبون عينه العسكر يتبول به على الفقاقير..لاطفاء نار الحراك ...فهل من مستيقظ ؟واذا الفقاقير يوما ارادوا الحياة....فلابد ان يستجيبوا الحراك..

  47. foxtrot

    تبون حاشكم اعترف بلسانه ان بوزبال يشكل ازمة مالية على الخزينة الخرائرية الله ازيدهم ياربى TEBOUNE A AVOUER L..INSSUE DE S  GREE LA DEFENCE CA USE SAHRAOUI SUR LE BUDJET A L?ETAT ALGERIENالمهم نبقاو معاكم حتى يوم القيامة والسلام المقبور بومدين للعين اراد اان يضع حجر فى رجل المغرب وادا بتلك الحجرة اصبحت فى حداء الخراءر والله ازيدكم المهم علم المغرب والاخوانه الافارقة يرفرفون فى عيون والداخلة

  48. SK

    واجى انت امك ياولد عاهرة صدعتى لنا روءسنا هههههههههه كدا وكدا

  49. حمادي ولد بويا

    تابعت حراك اخوتي في الجزائر منذ انطلاق شرارته إلى اليوم.واه من يضن ان هذا الحراك المبارك انتهى. ! !لانهم سيعيدون الكرة مع إنهاء الحجر والقضاء على كورونا.حينها سيرى الطبون مالا عينًا رأت. ! !؟ وطيلة أيام الحراك كنت أتتبع بإمعان ما كان الإخوة يكتبون أو يرسمون على لافتاتهم.وأصدق القول انهم مبدعون.نعم قمة إبداعهم هي سلمية حراكهم وأدبيات محتوى تلك الافتات التي تنم على مستوى عالي من ثقافة الوعي. ! ! ! واليوم يراودني السؤال التالي: كيف فعلت عصابة المقبور بوخروبة ان تحكم هذا الشعب الذكي بأنفته وعزته،وتبقى جاثمة على صدره منذ عقود.؟ ايظن هؤلاء الجنود الاغبياء انهم سيدومون في ملكهم والملك يومئذ للواحد القهار... وللشعب الجزائري الأبي.

  50. et que sait il faire d'autre betboune le fidel serviteur des kabranates a part manuer les provocations et faire des allusions pour s'attirer leur bénédiction le filleul du défunt gaid et l'habitué de la maison des Bouteflika ou il l'avaient dressé pour obéir au doigt et a l'oeil et au moindre écart il se retrouvait au coin et a chaque passage de la caravane du Maroc ils le sortent aboyer jusqu'à s'epoumonner et a la tombée de la nuit ils le rentrent épuisé pour finir sa gamelle et les restes de la veille

  51. محمد

    وماذا تنتظر من واحد اسمه طبون غير الباكتريا الضارة

  52. en ces temps ou le Corona a dénudé le régime algérien et montré son vrai corps hideux quand a son visage n'en parlons pas il est de une ces laideurs le moussaillon bettoune a l'air perdu et hagard et il ne sait plus dans quelle direction ramer le bateau coule et ce n'est pas avec un pétrole a 20 dollars le baril qu'il va le renflouer et c'est pour cela qu'il préfère faire les poches aux Algériens pour les soulager de leurs biens qu'ils ne reverront jamais et c'est les généraux et le Polisario qui vont en profiter a leurs aises

  53. mustapha AMHDAK

    oui hamza ta republique fantoche s apprete a revenir avec ton immence cul et il ya un grand penis marocain qui attend ce cul d accord

  54. heure usement que tous les Tabboune ne sont pas comme lui et n'avalent pas n'importe quoi sinon toute l'humanité serait raté et la terre peuplée que de tarés

  55. Hakim

    قضية لم تنل منها شلاغم العسكر الانقلابي هل يمكن ان ينال منها طبونهم؟ قضية لم تنل منها دنانير الريع النفطي لازيد من 40 سنة هل يمكن ان تنال منها دنانير الفقاقير المفقرة والتي تزداد فقرا يوما بعد يوم ؟...نواة الاسرة رجل وامرأة..الرجل بشلاغمه والمرأة بطبونها...انكسر الرجل -ان كان يملك اصلا رجولة- غلبه الزمن ..تدهورت الحالة ..من سيء الى اسوأ ..طوابير و.لا حليب لابطاطا لا سميد ..لم يبق الا الطبون ..الطبون يجرب حظه...لكنه طبون مسن..لايصلح لشيء ..يصلح فقط للتبول...كلامه مجرد تبول.. انه طبون عينه العسكر يتبول به على الفقاقير..لاطفاء نار الحراك ...فهل من مستيقظ ؟واذا الفقاقير يوما ارادوا الحياة....فلابد ان يستجيبوا الحراك..

  56. مغربي حر

    لقال لعصيدة باردة ادير يدو فيها . و إدا كنت راحل بمعنى الكامة ادخل للصحراء المغربية أميخي هل نسيت ماذا فعلوا الجنود الاحرار بجيشكم و انا واحد منهم في امگالة مرتين بهذلنهم لآنهم شمايت خوافين والله حضرناهم وبكو كالنساء

  57. قوات الرد السريع

    ذكاء الاسد المروكي جعل النعجة دولي الطبونية وقبلها بوتخريقة وقبلها بوخروبة لعنهم الله جميعا جعلهم دهاء المروك يسقطون في فخ الاستنزاف و دفع اموال الشعب الخراءري التائه في قضايا خاسرة ومن بينهم الصحراء المروكية وهذا واقع ولايمكن ان ننكره العالم وقف عاجزا امام صمود المروك اما النعجة الطبونية وكبرانات البورديل فالمروك يضحك عليهم والعالم يتفرج بالله عليكم يا شباب الحراك ماذا ننتظر لنخرج ونصرخ في وجه العصابة لان كورونا الجزاير هم هؤلاء اللصوص وكفانا نوما وخذلانا وتقاعسا وخوفا نكون او لا نكون

  58. quelle mesquinerie et quelle tragi comédie pendant que les chefs d'états dignes de ce nom s'attèlent aux grandes tâches de leurs pays et s'attaquent avec tous les moyens au covid 19 pour l'enrayer a jamais le Tebboune est encore au stade de s'accrocher a sa vieille branche polisarienne pour sauver la face comme un noyé a son unique bouée pour ne pas boire la tasse et couler a pic et combien de temps lui faut il jouer a l'autruche et compter au fond du trou d'une poule des oeufs imaginaires pendant que l'Algérie coule vers les profondeurs des abysses de la faillite et pour finir la Palestine a plutôt besoin de nations solides pour lui venir en aide que d'états faillitaires qui ne lui seront d'aucun secours et leurs larmes d'aucune consolation et le Polisario ne trouvera que les bras ballants d'un Tebboune en pleurs qu'un simple emprunt de l'extérieur fait peur et lui donne des cauchemars et des frayeurs

  59. سيمال الامازيغية

    فقط اطلب من المراركة الرد بالاسلوب الحضاري و لا شيء غير الاسلوب الراقي و الاحترام. لان ليس كل الجزائريين الاشقاء هم ضد مغربية الصحراء.

  60. سوجيان

    كان قاب قوسين امبراطور الكوكايين بابلو اسكوباران يصبح اول رىيس دول لكنه فشل في كولومبيا. و لكن تبون وبعد عقد من الزمن حقق مالم يحققه اسكوبار ان يجمع بين رئيس مافيا الكوكايين و رئيس دولة. انها اكبر مفارقة في العالم و مدا في بلد الميون و نصف المليون شهيد. بلاد المجاهدين التي افترستها مافيا الكوكايين.

  61. نرغب في الاسترجاع الصحراء الشرقية الى المغرب اجلا ام عاجلا. مسكين الجزائري غالب على امره عايش في القهرة والويل وهو يمشي فوق الدهب الاسود خودو عبرة من الامارات كيف كانت وكيف اصبحت. لكن التعنت الجزائري هو المشكل الكبير والنفخة الخاوية مساكين هدوك هما اولاد فرنسا الطبع الفرنسي

  62. le Sahara occidental Marocain ne fait pas partie de l'héritage qu'avait laissée Mamma franca a ses petits harkis de pères en fils ses fidèles serviteurs avant de partir

  63. il ne sait plus où il en est et il confond tout le natif de Mecheria et depuis son arrivée a la mouradia il pédale dans la semoule la tête dans le guidon et ne sait pas quelle direction prendre et par quel bout commencer le très contesté et illégitime président la marionnette des généraux sera t'il a la hauteur la girouette pour faire front a tous vents ou ses pales lâcheront elles avant et il se retrouvera gisant en dessous de l'acrotère il est comme tous ses prédécesseurs turbulents il brasse du vent et de l'air vicié il ne ramasse que ses puanteurs et s'imprègne de leurs mauvaises odeurs Abdelmajid le ventilateur qui s'emballe a chaque dépression et un de ces quatres il va se péter un roulement où se cramer les charbons

الجزائر تايمز فيسبوك