في يابان إفريقيا اقتناء كيلوغرام من اللحم اصبح حلم بعيد المنال لكثير من الأسر الجزائرية

IMG_87461-1300x866

تحوّل اقتناء كيلوغرام من اللحوم الحمراء إلى حلم بعيد المنال لكثير من الأسر الجزائرية في عز شهر رمضان الذي يحرص فيه الجزائريون على استهلاك كميات لابأس بها من اللحوم وهو حرص يصطدم هذا العام بمعطيات صعبة يتقدمها نار الأسعار التي تكويهم في عز شهر الرحمة وفي زمن كورونا الذي جعل الموارد المالية تقل لعدد كبير جدا من الجزائريين الناشطين بمختلف القطاعات التي شُلّ كثير منها نتيجة تفشي الفيروس القاتل.
 
ويتذكر المتتبعون كيف أن وزير التجارة كمال رزيق كان قد توقع قبل أسابيع أن لا تتخطى أسعار اللحوم الحمراء حاجز الـ800 دينار للكيلوغرام في شهر رمضان وذلك عقب اتفاقه مع الموالين ومهنيي شعبة اللحوم وهو ما بات بعيدا عن الواقع تماما فمع بداية رمضان اصطدم الجزائريون بأسعار تصل أحيانا إلى 1300 دينار للكيلو الواحد من اللحوم الحمراء وهي في المتوسط بين ألف و1200 دينار ما يشكل عائق يحول دون اقتنائها للأسر الضعيفة الدخل وحتى المتوسطة لاسيما في ظل توقيف كثير من العمال والتجار عن النشاط بسبب تفشي كورونا والإجراءات المقررة لكبحه.
ويبدو أن وزير التجارة كمال رزيق قد أدرك استحالة تنفيذ وعد الكيلو بـ800 دينار غير أنه حمّل الموّالين ومهنيي شعبة اللحوم المسؤولية معتبراً أنهم لم يوفوا بوعدهم المقطوع له بتوفير اللحوم بأسعار معقولة طيلة شهر رمضان.

وتساءل رزيق في منشور على صفحته الخاصة بموقع الفيسبوك: أين 28 مليون رأس غنم التي تكلّم عنها الموالون ومهنيو هذه الشعبة أين وعودكم لي بأنكم ستبيعون هذه السنة بأسعار معقولة .
وأضاف الوزير قائلا: الآن عرفت لماذا حاربتموني لما طلبت السماح بجلب لحوم منطقة الجنوب من ولايات تندوف أدرار تمنراست وإليزي للشمال بحجة أنها مريضة قبل أن يقرّ قائلا: الله غالب الظروف الخاصة التي نعيشها الآن منعتني من تجسيد المشروع .

وتوعّد وزير التجارة في ختام منشوره قائلا: أقولها الآن عرفت لماذا حاربتموني بسبب مناداتي بسعر لحم معقول للزوالي في شهر رمضان الأيام بيننا ولابد أن نعرف مدى حقيقة هذا الرقم اللغز: 28 مليون رأس ( ماشية ) قبل أن يستطرد بالقول: إن شاء الله بعد نهاية هذا الوباء سوف أحيي مشروع نقل لحوم الجنوب إلى الشمال من جديد .

     

للإشارة فإنه في 18 فيفري الماضي عقد وزير التجارة جلسة عمل في الوزارة ودعا الشركاء إلى الالتزام بتوفير اللحوم حتى يُضمن بيعها بحوالي 800 دينار للكيلوغرام الواحد.
وأكد الوزير يومها أن وزارة التجارة تقدم ضمانات لتجار اللحوم ومربي الماشية ومن بينها منع استيراد أي نوع من أنواع اللحوم الحمراء من الخارج بما فيها المجمدة .
وكانت السلطات تنوي استيراد الأبقار من دول إفريقية وهي: موريتانيا والنيجر ومالي وتشاد لكن ذلك تأجل بسبب التركيز على المنتوج المحلي.

ردود فعل 
وجاء منشور الوزير كمال رزيق ليثير ردود فعل متباينة بين داعم له ورافض لطريقته في إدارة شؤون القطاع الحساس.
وكتب الخبير القانوني عبد الرحمن صالح عبر صفحته على موقع فيسبوك: يُحاول وزير التجارة أن يقوم بما يمكنه القيام به لكن العقبة الأساسية تتمثل في القوانين المنظمة لعمل قطاع التجارة وأيضًا التداخل في الصلاحيات بينه وبين وزراء المالية (الضرائب والجمارك) والزراعة (الإنتاج الزراعي والحيواني) وقطاعات أخرى كثيرة .

ويشدد صالح على أن أيّ إصلاح لابد أن يبدأ بصهر وجمع القطاعات المتشابهة تحت مظلة وزارة واحدة وإعادة النظر في الترسانة القانونية الموجودة والتي يتطلب حصرها قواميس لإعادة ضبط الأمور .
وأشار صالح إلى أن الحل يكمن في جمع القطاعات الاقتصادية في وزارة واحدة هي وزارة الاقتصاد والمالية ثم إعادة النظر في القوانين والمراسيم والنصوص التي تحكم القطاع والتي تتناقض فيما بينها بل وتتضارب .

من جهتها انتقدت الأكاديمية مريم حمرراس خرجات وزير التجارة الذي كنّا نعلم منذ البداية أنه سيواجه مصاعب جمّة في الواقع لأن الرجل لم يتعود على الميدان وكل مساره المهني هو التنظير في مدرجات الجامعة والنقاش على بلاطوهات التلفزيون قبل استوزاره .
وأبرزت حمرارس في تصريح لموقع إرم نيوز أن ضبط السوق يتطلب كسر المضاربة والاحتكار وذلك يتم عبر مراجعة الترسانة القانونية التي تسيّر قطاع التجارة والتي تعود للعهد السابق وبعدها يأتي الحديث عن توفير اللحوم وإنعاش الاقتصاد المحلي المنتج .
وشددت حمرارس على أن الوزير يعلم أن قطاع الزراعة وتربية الماشية منتكس والأمر يتطلب ثورة إصلاحات تنهي العبثية في القرارات والسياسات وترسي قواعد متينة للتجارة والتسوق وتكسر استمرار التبعية لاقتصاد البترول .

ديوان الخضر واللحوم يجند 200 نقطة بيع بـ أسعار معقولة
قام الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم (أونيلاف) بتعبئة أكثر من 200 نقطة بيع معتمدة موزعة على 32 ولاية قصد تزويد الأسواق بمختلف المواد الفلاحية الواسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان الكريم بـ أسعار معقولة .
وأوضح الديوان في بيان نشره على صفحته فايسبوك أن هذه الخطوة التي قام بها بالتعاون مع المؤسسات العمومية القطاعية ترمي أساسا إلى ضبط السوق ومحاربة المضاربة .
و على هذا الاساس سيتم في نقاط بيع الديوان توفير عدد من المنتجات الفلاحية التي يزداد الطلب عليها خلال أيام الشهر الفضيل كالبطاطا والبصل والزيتون والتمور بالأسعار التي تتماشى وقدرة المواطن الشرائية.
وطمأن الديوان المستهلكين بأن المنتجات الفلاحية المطروحة في نقاط البيع المخصصة لها ستظل متوفرة وبالكميات المطلوبة طيلة شهر رمضان داعيا إلى تفادي تكديس السلع بسبب الهلع والخوف من ندرتها وإلى التقيد بإجراءات الوقاية الصحية أمام نقاط البيع لتجنب إنتشار عدوى فيروس كورونا .
كما تعهد الديوان بالتصدي لكل محاولات المضاربة وخلق الندرة في السوق في بعض المنتجات الفلاحية الأساسية من أجل رفع الأسعار وذلك طيلة أيام الشهر الفضيل .
وبخصوص الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد لفت اونيلاف إلى عدم انقطاع كافة الفلاحين والمربين ومهنيي القطاع عن أداء واجبهم في تموين مختلف الأسواق الوطنية رغم الظروف المهنية الصعبة التي يشتغلون بها خلال أيام الجائحة.

ووزير التجارة يتوعد المضاربين..
توعد وزير التجار كمال رزيق يوم الجمعة بالبليدة التجار المضاربين الذين يتعمدون رفع أسعار الخضر والفواكه خلال شهر رمضان بهدف تحقيق الربح السريع بتطبيق عقوبات رادعة في حقهم. 
فخلال زيارة فجائية قادته إلى سوق الجملة للخصر والفواكه ببوفاريك (شمالا) بالتزامن مع أول يوم من شهر رمضان خير السيد رزيق التجار المضاربين الذين يتعمدون رفع الأسعار خلال المواسم بين عرضها بأسعار تكون في متناول المواطن البسيط أو حجز سلعهم.
وبنبرة حادة أمر السيد رزيق التجار بعرض السلع بأسعار معقولة خاصة تلك التي يرتفع الطلب عليها خلال شهر رمضان مستغربا تضاعف أسعارها في ظرف لا يتجاوز الأسبوع داعيا إياهم إلى التفكير في المواطن البسيط في هذا الشهر الفضيل.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Said

    Selon l Orient Le Jour Liban, le directeur Sonatrach. Liban est en prison. Vente produit frelaté.  ! ! ! ! No Comment. Onchori y’a Algeriatimes

  2. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    وزير التجارة الجزائري كمال زريق عندما تنظر الى وجهه تشعر انك اما امام شخص مهبول او شخص متخلف عقليا و النتيجة واضحة من عشوائته في التسيير وارتجاليته ....... وزير يعتمد على وعود فضفاضة وممن من موالين اي من رعاة ومربي غنم هههه فعلا مسخرة ..... الدول المحترمة والتي تحترم نفسها لا يقوم وزرائها بالتجوال في الاسواق وعلى الدكاكين من اجل اللقطة التلفزيونية او البوز ولايهددون في الفيسبوك ..... وانما يسنون قوانين ضابطة وصارمة على طولة السلسلة من الانتاج الى ان يصل المنتوج بشكل سليم للمستهل وبثمن معقول ومراقبة كل المتدخلين والمنتوج معا ومعرفة اين الخلل وهل هناك مضاربون يتسللون الى السلسلة ويتم قمعهم وبالقانون الزجري عبر فرق تتدخل في اي لحظة تشم فيها رائحة تلاعب او المضاربة في منتوج ..... المغفل يذهب لدكاكين والتجار الصغار المساكين ويفرض عليهم اثمنة مناسبة و ينسى او يتناسى ان هؤلاء هامش ربحهم لا يتعدى بعض السنتيمات او الدينارات ..... بينما الكبار المتحكمين في المنتوج من مصدره ونقله وتخزينه وتوزيعه هم من يفرضون الثمن الذي يناسبهم ويحقق لهم من ورائه الارباح الضحمة ..... وفي الغالب ورائهم جنيرال وقيادات عسكرية وراء الصورة في الكواليس لايمكن لهذا الوزير الاهبل ان يقف في وجههم والا ارسلوه الى ما وراء الشمس لانه يقف امام مصدر ثرواتهم ....... وهو يفهم هذا جيدا وبالتالي فالمسؤولية يحملها لصغار وتجار التقسيط الغلابة الذين عليهم ان يشتروا المنتوج باعلا سعر ويبيعونه بالخسارة او بثمن الكلفة..... وان لم يفعلوا تحمل لهم المسؤولية ويؤلب عليهم الراي العام انهم هم سبب المشاكل ..... فعلا دولة خربانة في كل شيئ

  3. ALGÉRIEN AN0NYME

    0N SERAIT EN DROIT DE SE DEM ANDER LÉGITIMEMENT ENFIN DE COMPTE, POURQUOI TOUT VA TRÈS MAL EN ALGÉRIE ET CE DEPUIS TOUJOURS POUR DEVENIR UN PAYS MAUDIT OU RIEN MAIS ABSOLUMENT RIEN NE MARCHE COMME IL SE DOIT ET SURTOUT DE QUELLE MALADIE EST ATTEINT CE PAYS POUR AVOIR TOUT RATÉ ÉC0NOMIQUEMENT DURANT PLUS DE CINQ DÉCENNIES D'INDÉPENDANCE DE PERDUES MALGRÉ LES RICHESSES ÉN ORMES D'HYDROCARBURES ,EXPLOITÉES DURANT UN DEMI- SIÈCLE POUR SE RETROUVER N'ETRE QU'UN PAYS DÉMUNI DE TOUT PROGRÈS DE DÉVELOPPEMENT EC0NOMIQUE? UNE ALGÉRIE RICHE QUI SE DEVRAIT D’ÊTRE PLUTÔT L'ELD ORADO DU MAGHREB ET D' AFRIQUE ET QUI N'EST MALHEURE USEMENT QU 'UN DES PLUS SOUS -DÉVELOPPÉ DU TIERS M0NDE. LE RESP0NSABLES DE CETTE TRAGÉDIE ALGÉRIENNE S0NT ÉVIDEMENT LES SINISTRES MILITAIRES AU POUVOIR DE 1962 A AUJOURD' HUI ,QUI 0NT DÉTRUIT LE DEVENIR DU PEUPLE ET QUI C0NTINUENT DE PRENDRE EN OTAGE LE PAYS ET A HYPOTHÉQUER SES RICHESSES DURANT DES DIZAINES D' ANNÉES SOUS LA DICTATURE MILITAIRE STÉRILE LA PLUS TERRIBLE AU M0NDE. L'UNIQUE SOLUTI0N,CELLE D'EXTRAIRE LE PAYS ET S0N PEUPLE DES GRIFFES DES CRIMINELS DE CAP ORAUX, NE POURRAIT ETRE QU 'A TRAVERS UNE RÉVOLTE POPULAIRE GÉNÉRALE DE TRÈS GR ANDE ENVERGURE QUI ENGLOBERAIT L' ENSEMBLE DU PEUPLE ALGÉRIEN POUR DÉBARRASSER LE PAYS C0NFISQUÉ DU JOUG DES B ANDITS DE GR AND CHEMIN DE FILS DE HARKI OULED FRANCA. LE BRAVE PEUPLE DEVRAIT SE DÉCIDER A SE SACRIFIER POUR SAUVER CE QUI POURRAIT ENC ORE L' ETRE D 'UNE ALGÉRIE QUI NE CESSE DE S'ENF0NCER PLUS ET PLUS DANS LE CHAOS EC0NOMIQUE ET AUSSI POLITIQUE ,AUJOURD'HUI SOUS LE RÈGNE MAFIEUX DU SINISTRE CAP ORAL CHENKRIHA ET SA MARI0NNETTE DE TABOUN LE TRAÎTRE.

  4. ALGÉRIEN AN0NYME

    POURQUOI EN ALGÉRIE TRÈS RICHE, GR AND PRODUCTEUR DE GAZ ET PÉTROLE, LE PEUPLE N' A JAMAIS CESSÉ DE SUBIR LE CALVAIRE DE LA VIE CHER ET DES PÉNURIES EN SÉRIES DES PRODUITS DE PREMIÈRE NÉCESSITÉ.? C'EST TRISTE ET DÉSOLANT ,EN ALGÉRIE C'EST TOUJOURS LE FIASCO TOTAL ET CELA DEPUIS TOUJOURS ET IL EST F ORTEMENT RESSENTI D'AILLEURS DANS TOUS LES DOMAINES ,C0NSÉQUENCES NÉFASTES ET DIRECTES DE LA TRÈS MAUVAISE GESTI0N DES AFFAIRES DU PAYS. UN PAYS ,QUI DURANT DES DÉCENNIES C0NTINUE TOUJOURS DE CROUPIR SOUS LA DICTATURE DU RÉGIME MILITAIRE MAFIEUX SANS FOI NI LOI ,CELLE DES CAP ORAUX ASSASSINS ,UNE S ORTE DE B ANDITS DE GR AND CHEMINS ,QUI ÉTAIENT DES VA- NU- PIEDS DEVENUS DE MULTIMILLIARDAIRES EN EURO ET DOLLAR GRACE AUX PÉTRODOLLARS ARGENT SALE DÉTOURNÉ DURANT DES DÉCENNIES... C'EST LA C0NSÉQUENCE INÉVI  D'UN PAYS QUI ,MALGRÉ SES RICHESSES ÉN  ORMES HYDROCARBURES EXPLOITÉES DURANT UN DEMI -SIÈCLE SANS INTERRUPTI0N, RESTE ET DEMEURE UN DES PAYS LES PLUS SOUS- DÉVELOPPÉS DU TIERS M0NDE ET LE MALHEUREUX PEUPLE PRIS DANS CETTE INFERNALE TOURMENTE SANS FIN,QUI DEMEURE LA SEULE VICTIME DE CETTE SITUATI0N DÉSASTRE USE QUE NE CESSE DE SUBIR LES ALGÉRIENS ET ALGÉRIENNES D'EN BAS,QUI DEPUIS TOUJOURS MANQUENT DE TOUT A SE CROIRE DANS UN PAYS DES PLUS PAUVRES ET DÉMUNIS D 'AFRIQUE SUBSAHARIENNE. AL ORS QU'EN ALGÉRIE PAYS RICHE 0N MANQUE DE TOUT MAIS VRAIMENT DE TOUT,IL Y A LE MAROC VOISIN ,PAYS SANS RESSOURCES ÉNERGÉTIQUES, QUI A RÉUSSI BRILLAMMENT A S'ASSURER S0N AUTOSUFFISANCE ALIMENTAIRE ET POSSÈDE CHAQUE ANNÉE, UN ÉN ORME EXCÉDENT EN TOUT QU'IL  E EN QUANTITÉS ÉN ORMES VERS L' EUROPE .L'AFRIQUE,LA RUSSIE EN ASIE ETC. PAUVRE ALGÉRIE RUINÉE PAR LES FILS DE HARKIS  ! C'EST LE MOINS QUE L'0N PUISSE DIRE A CE SUJET.

  5. غلاء اللحوم بالجزائر سببه جهات خارجية و بالاخص المغرب لانه المسؤول على كل مآسي الجزائر ،

  6. حمزه

    بلدك مستعمر من البنك النقد الدولي والشركات العابرات القارات محرك اقتصاده السياحه و الفساد .والشعب داخل في ثورت جياع . نهايته بيع في المزاد العلني بدون الصحراء الغربيه

  7. عبد القادر

    وتتحدث صحافة الجزائر عن الجوع الذي يضرب المغرب وهم يغطون الشمس بالغربال عما يقع في بلدهم فثمن اللحم بالمغرب فهو ما بين 50 درهم و60 درهم وبسعر الصرف ما بين 644 دينار و 733 دينار أما الدجاج فهو ما بين 10 دراهم و13 درهم وبسعر الصرف 128 دينار و167دينار للكيلو أما الخضر فحدث ولا حرج فكلها لا تتعدى 2,5 درهم للكيلو أي 32 ديينار اين توجد المجاعة

  8. السعيد

    سبحان الله شوف العقلية تاه الجهال أو الجهلة انضرو وتأمل معي في يوم العيد الاضحي طردت 350 ألف مغربي هاد المغربي الجار في الدين الإسلام الدم هو لي عونها بالسلاح المال علي المستعمر الفرنسي في نفس السنة الجزائر كونت دولة أو عصابه من المرتزيقة في تندوف ضاض المغرب الجزائر تكلفت بالسلاح المال واسمته البولساريو علي حساب المغرب كلما قرأت الاخبار ونظرت الي تلفاز والله لا ضحكت وسخفت من الضحك كل فشلهم ومشاكلهم ينسبها إلي المغرب هل //////// هل المغرب هو قال لهم كونو دولة في تندوف نفوق أو خسروا عليها تراوات الشعب هل المغرب هو لي طرد 350 ألف عامل في يوم عيد الأضحى هل للمغرب هو لي قلهم صوتو علي بوتفليقة 20 هو قبل سرقة تروات الشعب 20 سنة وهو يحكم الجزائر واش المغرب هو لي قلهم غدين نضمو 2 كأس العالم وكان مريض وهو يستهزأ بشعب واش المغرب هو لي قال في 92 ارفوضو انتخابات وقتلو من يخالفكم الراي حتي قتلو 250000 الف بدماء بريئا واش المغرب هو لي قال لهم صرفو اعطو المال الي جنوب افريقيا من قال لهم اعطو المال إلي رأساء دول افرقيا واش المغرب هو لي قال ارتشو كل الدوال الإفريقية باس يعرتفو بدولة في تندوف واش المغرب هو لي قال ارشيوى أو ارتشو جمعيات برلمانيون في الغرب وامركة واش المغرب هو لي درس الشعب الحقد والكراهية العداوة علي شعب الجار واش المغرب هو لي قال لشعب عليكم بتزوير التاريخ حتي اصبحنا نشوف نسمع في تلفاز مسؤلين يزورون التاريخ فمنهم من قال بلسان فصيح ابن بطوطة الرحلة جزائري متهم قال انا درست مع مركل منهم من قال القفطان جزائري كسكس جزائري طنجرة المراكشية جزائري الجفاف سباب المغرب الصهد سباب المغرب الغلاء سباب المغرب الشعب رفض الرايس سباب المغرب ضيعوا تروات الشعب الجزائر الشقيق السباب هو المغربي كل سباب اخفقاتهم سباب هو دولة خارجية هو المغرب سباب الشعب الجزائر الشقيق صاف علي شكره حليب غبرة سباب هو دولة خارجية هو المغرب ناس من بعد صلاة الفجر في صف علي حبات بطاطس حلوف سباب هو دولة خارجية هو المغرب سباب الصفوف في الصباح علي شكره سميد سباب هو دولة خارجية هو المغرب غلاء الحم سباب هو دولة خارجية هو المغرب جاء وقت الجراض سباب هو دولة خارجية هو المغرب سباب شرب الخمر والفساد رئيس بدون مستوى دراسي جنرالات لا يفهمون في السياسة شياء سباب هو دولة خارجية هو المغرب والله لم اري اي في العالم اغبي الحكومات العسكر إلا في الجزائر كان اللة في عون الشعب الجزائري الشقيق

  9. السعيد

    لعنت الله يلود العاهيرة المرتزق الخائن ما عليك يحمزة الا قطيع حمير في تندوف لاهم قبلة عليك تسرحهم تعرف ألله مدا يقول فيك إن الله لا يهدي كيد الخائنين الخائن لا تقبل منه لا صيام ولا صلات ولا زمان ولا حاج ولا طواف تعيش كيف البهيمة الله اعمي ليك البصيرة تعاك ألله اعمي ليك البصيرة لي في قلبك

  10. حنا دزاير النييف قتالتنا بارضناش هاكذا،المروك شرات عندنا الثمر قبل رمضان حنا ما نقدروش نشريو اللحم والخضرا،بصاح عرفت علاش الدينار تاعنا مايسوا والو، دراهم تاع المروك مقابل كيس تاع الدينار دزايري،  (1dinar dz= 0,80 dh maroki  )

الجزائر تايمز فيسبوك