تبون ينقلب على شنقريحة ويرفض اعتقال الجنرال لشخم ونظام العصابة على “شفير الهاوية”

IMG_87461-1300x866

ما يحدث في الجزائر وما تشهده العديد من المديريات الاستخباراتية والنواحي العسكرية من حالة غليان وتخبط بدأت بمطلبية اعتراض على قرار عسكري لإعتقال الجنرال عبد القادر لشخم تصدت لإصداره السلطة التنفيذية برئاسة تبون حسب المادة 104 و 39 من الدستور مما جعل حرب الأجنحة بالجزائر بمثابة “لعبة” يقامر بها النظام على “شفير الهاوية” فقد يكون من الصعب على قيادته الحفاظ على توازنها ومنع السقوط إلى الهاوية في ظل إصرار بعض أقطاب النظام على استغلال أزمة كورونا وتحويلها إلى معركة تصفية حسابات سياسية ضد بعضها البعض من أجل الاستئثار بالغنيمة الأكبر من السلطة والسيطرة.

قد يكون مستهجناً الحديث عن الأفاعي الكبيرة تبتلع الأفاعي الصغيرة في ظل أزمة قد تكون بمثابة تهديد جديّ لوجود النظام واستمراريته إلا أن خفايا الجدل الدائر بين مواقع القرار داخل النظام ومراكز القرار تكشف عن وجود حالة من عدم الثقة بينها وذلك من خلال تراجع شنقريحة واطلاق سراح الجنرال لشخم وجاء ذلك استباقيا لأي موقف قد يصدر عن السلطة التنفيذية ورئيسها ولكي يقطع الطريق على تبون وفريقه أمام إمكانية التنصل من المسؤولية عن هذا القرار ويفرض عليه وفريقه التصدي وتحمل التنفيذ ومواجهة المتظاهرين ومطالبهم بالدولة المدنية لأن إعلان تبون مباشرة أن لا سلطة له يعني فضيحة دولية ربما تتبعها عقوبات اقتصادية خصوصا وأن شنقريحة وجه انتقادا واضحا لتبون على خلفية اعتراض الأخير على اعتقال الجنرال لشخم والدي بعث برسال لتبون مفادها اذا سقطت أنا فأنت التالي عليك أن توقف هذه المهزلة قبل يأتي دورك وأنت تعرف اني كنت ولازلت ظهرك الذي يحميك من الجميع وأنا من اقترحك على الجنرال القايد صالح… وهنا اللافت أن جماعات مقربة من جناح شنقريحة بدأت تروج لفكرة “الخطوة الاستباقية” واعتبار أن قرار نفي اعتقال الجنرال لشخم هو خطة مدروسة هدفها استدراج الجهات التي تخطط للنيل من النظام والهروب للخروج من أوكارها حسب تعبيرهم وبالتالي التعامل معها قبل أن تستطيع استكمال مخططها الذي كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في شهر مارس الماضي والذي يقتضي باعتقال أو اغتيال شنقريحة.

ح.سطايفي  للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. فوزالي موغيغ لي فاكاكيغ

    انهيار برميل النفط سيفجر الأوضاع في عصابة طبون واربعون شنطريحة ستمزق الجزائر على انضار الشعب لان الشعب له لسان طويل وافعال قليلة خلقوا في الحجر الصحي مند الاستقلال المغشوش ليبقوا في ترقب والبكاء على يبان افريقيا الورقية جزيرة الوقواق أيام البحبوحة كان المهرج سلال يتبجح باموال البترول ويفتخر مداخيلها ويعطي للشعب ان اقتصاد امراطورية البرقوق لا يقهر فبان معدنهم عندما نهبوا الاحتياطي ولم يبقى في ميزانيتهم الا ما يكفي لشراء الخبز الحافي امامكم سنوات عجاف يا عصابة البحبوحة البرقوقية وكرونا عرت عن جيشكم الجرار الدي لا يتوفر على مستشفي او طقم اكفاء تكديس أسلحة الخردة بان معدنها وساستكم اميون من صناعة العسكر لايفقه في التسيير الاقتصادي او السياسي فالحجر الصحي وأزمة السميد والخبز وغيرها وأزمة السياسيين العصابة تأكل بعضها سيفجر الوضع سيناريو سوريا على الأبواب https://www.youtube.com/watch?v=YaPPaQPfvNI https://www.youtube.com/watch?time_continue=3&v=uzwoVTX4fGE&feature=emb_logo

  2. ابو نوح

    كل البوادر تلوح في الافق وتخبرنا ان شيءا ما سيقع في دولة الجنيرالات . كيف يعقل ان تتقبل ما يسمع من اخبار عن دولة كلها جنرالات . كيف يعقل ان جنرالا يعتقل جنرالا اخر ويضعه في السجن ، هذا يحدث فقط في الجزاءر . المعروف في القانون العسكري ان الجنرال تكون تحت سلطته وامرته منطقة او ناحية باكملها تتكون من مجموعات من المكونات العسكرية وهذه المكونات عبارة عن عدة مجموعات عسكرية ، وكل مجموعة تتكون من عدد كبير من الجنود والضباط وضباط الصف . او اذا كانت دولة مثلا في حالة حرب نجد جنرالا هو الذي يسير الحرب ويشرف عليها . وكيفما كان ، فرتبة جنرال لا يجب ان تعطى لكل من هب ودب كما هو الحال في الجزاءر . قد نجد في الدول الديموقراطية عدد جد محدود من الجنرالات مثلا لدى ماما فرنسا لا نسمع بالجينرالات هناك بالمرة . ما تعيشه الجزاءر من تبعات هذه الظاهرة لا يبشر بالخير للدولة الجزاءرية . رواتب هؤلاء الجينرالات الموجودة باعداد كبيرة داخل الدولة مع الاعداد الاخرى المتقاعدة عبء ثقيل على ميزانية الدولة ، ثم من الممكن جدا ان يحصل سوء تفاهم او تطاول جنرال على جنرال اخر كما يحصل حاليا بالجزاءر . ثم تبدا المناوشات ، ويزداد اللغط شيءا فشيءا الى ان تخرج الامور عن السيطرة ويصبح كبش الفداء هو الطن . كل دولة يتدخل في شؤونها عسكرها لن ترى النور ابدا .

  3. وا أسفاه  ! تَحوَّلت الجزائر بأسرها إلى سجن كبير، حتى اسْتَحقَّتْ في عهد هذا النظام المسترسل الفاجر لقب "الجزائر المرهونة محبوسة". قطيع بأزيد من 40 مليون رأس يُمرره الجيش من يَد ليد منذ سنة 1962، وعلى طول هذا الطريق لا يقبل الجيش، رب البلاد، إنشاء دولة عصرية حديثة رغم الفُرَص الذهبية التي كانت بين يديه، وفضَّل على ذلك دولة مركزية تُحاكي دولة الاستعمار في إدارتها للبلاد والعباد. اختار الجيش واجهة مدنية ووضع ضمن أدوات عملها آلية العرض وآلية التمثيل، والتمثيل هنا بمعنى لعب الأدوار، كما هو الشأن هنا ، وكأننا في تمثيلية على خشبة مسرح. ويحاول النظام العسكري الشمولي القائم في الجزائر أن يُشَيّد صورة كاذبة حول نظامه الذي يهدف بالأساس إلى استنزاف خيرات البلاد مع مواصلة تضبيع الشعب وتفقيره ؛ كما يحاول أن يخفي قُبْحَ عمله وفساده وسوء سياساته ومظاهر طغيانه وحقائق استبداده بشتَّى الوسائل غير المشروعة بل وحتى الإجرامية. لذلك بات الجنيرالات المستبدون مُقتنعون بهيمنتهم على البلاد ويؤكدون ذلك حينما يقومون باحتفالات واسعة وبمناسبات متعددة يطبعها التهليل بنجاح مسيرتهم واستمراريتهم في النهب. وهم راضون عن الواجهة المدنية وهي تُطَبّل وتهتف" عاش الجيش " سليل ... وتتغنى بإنجازاته التي لا وجود لها على أرض الواقع ... هكذا الضحك على الشعب الجزائري والسخرية منه والاستهزاء بطاقاته وقدراته، بافتعال مشاهد مصطنعة وسيناريوهات زائفة، تَقلب الواقع، في محاولات لجلب التصديق، وهي تصنع حالة من الرضا الكاذب.. لعبة دعائية وإعلانية وتنويمية مفضوحة يقوم بها الجنيرالات وأذنابهم بصورة وبشكل مفضوحين، لا تعبران إلا عن قمة استخفاف هؤلاء بعقول هذا الشعب، ومحاولة تجميل صورتهم القبيحة المفترسة بين العرض الزائف والتمثيل باصطناع المشاهد المزورة والكاذبة مُسَخّرة في ذلك أموال الشعب. وإلى الآن ، يتجاهل حكام الجزائر عسكريون ومدنيون تقارير أممية من منظمات حقوقية للأمم المتحدة، وكذلك منظمات غير حكومية أكدت وتؤكد على انتهاكات جسيمة، بل جرائم ضد الإنسانية تتعلق بالاختفاء القصري والقتل خارج إطار القانون، والموت البطيء بالإهمال الطبي المتعمد، والموت تحت التعذيب، والسجن دون محاكمة.. كل تلك، أساليب وسلوكات ممنهجة ومنظمة ومتكررة يحاول النظام الدكتاتوري الجاثم فوق الشعب أن يُخفيها، وهي أفضح وأوضح من أن تُخفى أو تؤثر عليها أساليب الخرجات الزائفة. ويعلم هؤلاء أن الكذب صفة ذميمة وصاحبها منبوذ، والشخص الذي يُمارس الكذب، ويَعرف عنه الآخرون هذه الصفة، يُقابل بالتهميش والإقصاء، ويَفقد ثقة المحيطين به والقريبين منه، لكن هَوْسَهُمْ بالسلطة والمال لا يَدَعُ لهم المجال للتفكير والتراجع، مواصلين أنماط سلوكية من نوع النفاق الإداري والاستجداء والتزلف التي شاعت واستفحلت ومن خلالها يُرَقًّون أنفسهم وزبانيتهم إلى مراتب المسؤولية رغم أنهم يفتقدون الكفاءة والقدرة والجدارة، لكنهم يُعَوّضونها بالولاء والتضليل والهالة الإعلامية الخادعة، فأصبح إعطاء نصف الحقيقة وحجب النصف الآخر جزءاً من سلوكهم وممارساتهم. سلاحهم جميعا اخْتِلاَق المواقف والإِفْتِرَاء والتَزْيِيف والتَلْفِيق والكَذِب والتَدْلِيس والتَمْوِيه والخِدَاع والتضليل والمُرَاوَغَة وإِشعال الفتن والنعرات والمَكْر ، وكل ذلك مُتَوَّجٌ بتاج الكوكايين.

  4. صالح الجزائري

    أعتقد أنه على هذه القيادة العسكرية الهرمة أن ترفق لحال الشعب الجزائري الذي عانى ولا يزال من تحكم العصابة في رقابه وعلى شنقريحة أن يذهب لحال سبيله مع ضمانات بعدم متابعته وليتركوا الشعب المسكين يتنفس شيئا من الهواء النقي بعدما خنقته العصابة طيلة ما يقارب الستين سنة. حسبنا اللة ونعم الوكيل. وكلنا اعليهم ربي.

  5. هذه ليست بدولة. العداء، الحقد، الكره، تصفية الحسابات، الفساد، أين تتجه الجزائر  !... يكذبون، يهددون، يدعون قوى أجنبية، أيادي خارجية، و مع ذلك يبقى كل شيء مستمر الفوضى تتمسك في نظام متهور مرهب في غطاء عادي يكذب كل شيء.

  6. akbayli

    L'ALGERIE N'A JAMAIS ETE ETAT NI REPUBLIQUE CE N'EST QU'UNE DIVISI  ADMINISTRATIVE DE PARIS D T LA MAJ ORITE DES OFFICIERS ET DES CADRES CIILS BIEN INSTALLES S T DES HARKI ILS  T FAIT UNE F ORCE POUR SERVIR LES PROPRES INTERETS DE S I A D H O U M LAFRANCIS MAIS AUSSI POUR TUER QUIC QUE VOUDRAIT LES CHASSER ILS TROUVERENT MALHEURE USEMENT DE TRES NOMBREUX ALLIES AU SEIN DE LA COMMUNAUTE JUSQU'AUX VILLAGES LES PLUS RECULES QUI  T AINSI TRAHI LEUR PROPRE  ORIGINE DEPUIS B. BELLA- B.MEDIANE JUSQU'AUX B.TAFLIKA-TAB...NE. AUJOURD'HUI LE HIRAK C OR AVERUS ET LE PRIX DE BARIL CATASTROPHIQUE AINSI CES SIGNES PRECURSEURS PEUVENT C STITUER UN CERTAIN ENSEMBLE DE SIGNES AU NIVEAU PLITIQUE LA DIVISI  DU C TINENT EN SIX ETATS EST INEVI  LE GLAS A DEJA S NE DE TRISTES NOUVELLES

  7. متى كانت الجزائر دولة . منذ الاستقلال و هي تحت سيطرة الجيش من جنرال لجنرال او من عقيد لعقيد و الشعب كالخرفان تحكمهم الذئاب . رحم الله الموتى و رحم الله الاحياء ذوي القلوب الميتة .

  8. عابر سبيل

    أجمل دولة في العالم، وفي افريقيا كلها هي الجزائر. اجمل من الفتيات العذروات، والحاكم لي جا يغتصبها ينكحها كيما بغى وينكح شعبها المؤنث ثم يمشي حالم ملايير الدولارات بينما ولاد الجزائر يعيشو في قهرة محكورين من طرف الذي نكحهم نكاح الدعارة في منتصف الليل ومنتصف النهار.. خصوصا كنزة

  9. جزائري

    سيأتي اليوم لا محالة ان تقع الجزائر بلدي الحبيب في حروب أهلية تأتي على الأخضر و اليابس. سيقع انشقاق بين كبار الجنرالات و كبار المخابرات اصحاب القرار و ستميل جهة لجهة و اخرى لأخرى لتشعل حربا في الجزائر بينهم على من يتزعم الوطن اثرها ستدمر الجزائر كالعراق و من بعدها تتدخل الدول العظمى لاطفاء فتيل الحرب و ذلك بتقسيم الجزائر الى ثلاث او اربعة دول . و يصبح نصف او اكثر من الصنف من الشعب مشردا في اوروبا و حتى في الدول الجاورة كموريتانيا و تونس و مالي و النيجر و حتى المغرب. هذه هي الحقيقة و هذا هو المخطط العالمي و ستحنون الى الاستعمار الفرنسي بدلا من استعمار جنرالاتها الحركيين. اخواني اخواتي استيقظوا من النوم و الاستحمار و استمروا في التظاهر حتى يتنحاو كاع و ليس بالخرجات ايام الجمعة و الثلاثاء و انما بالتمرد ان اقتضى الحال.

  10. خالد

    الى اخواننا الجزاءريين ايام القادمة ايام صعبة اصبحت بوادرها تدور بين اصحاب القرار وهذه تندر بحرب اهلية ان لم يتدارك الشعب الجزاءري بخطورة الموقف سترجع عليه بعواقب وخيمة كيفما كانت قررات المسؤولين الجزاءرين ..... فالشعب المغربي داءما بجانب الشعب الجزاءري كيف كانت قرارات الكبرنات مماهم فرنسا .......... يحيا الشعب الجزاءري والمغربي الاخوة في الدين والاسلام الموت للكبرنات فرنسا ........مهما يكون لن تقسم الجزاءر فالشعب المغربي بجانب اخوانه الجزاءريين خاوا خاوا الحمد لله شعارنا الله الوطن الملك

  11. خالد

    نداء الى اخواننا الجزاءريين انضمو الى اخوانكم المغاربة لنبني دولة عضمى بقيادة ملك الفقراء حتى يعم الخير على الجميع ....يحيا الشعب الجزاءري والشعب المغربي ......احنا خاوا خاوا في الدين والدم .......

  12. بهجة

    في زمان تدخل الجيش في السياسة بهدلت الرتبة المسكينة وجفف بها في الدول المتخلفة لانهم لن يستحقونها واصبحت عادية من هب ودب يسموه جينيرال -الجينيرالات تاخد بالكفاءة العلمية والاحتكاك في المناورات الدولية والمختبرات العلمية وانتصارات في الحروب والاقدمية وحسن الخلق والابتعاد عن السياسة الجندي لدفاع عن الوطن لا لخلق الفتن ولهف خيرات البلاد بمفهوم الحفاض على سلامة البلاد الدولة لها امنها وساستها وخبرائها

  13. c'est la mutinerie dans les écuries d'augias il ref use de se passer le licou ou du moins il veut tenter le coups avec quelques vieilles r uses des cabrioles et des galipettes apprises de sa fakhamatou le spécialiste des sauts d'obstacles imaginaires

  14. il se cabre bettoune et ref use de se passer le licou mais va t'il tenir longtemps sans sa selle a moins qu'il préfère se faire chevaucher a bride abattue sans son bardage

  15. ALGÉRIEN AN0NYME

    LE TITRE DE CET ARTICLE EST MAL CHOISI CAR IL NE REFLÈTE PAS LA RÉALITÉ. LA MARI0NNETTE DE TABOUN ,LE PI0N ET SERVITEUR DES CAP ORAUX ,NE POURRA JAMAIS SE PERMETTRE DE C0NTRARIER S0N MAÎTRE CHENKRIHA SUR AUCUNE DÉCISI0N QUE CE SOIT. EN CE C0NCERNE LA DÉCISI0N DE CHENKRIHA CELLE D ARRÊTER LE CAP ORAL LACHKHEM ,TABOUN SE SERAIT MIS A GENOUX ET SE PROSTERNER AUX PIEDS DU SINISTRE CAP ORAL CHENKRIHA POUR LE SUPPLIER DE SURSEOIR A CETTE DÉCISI0N CELLE DE METTRE AUX ARRÊTS S0N AMI LACHKHEM QUI AVAIT AIDÉ ,DURANT LE RÈGNE DE GAY D SALAH, A INSTALLER ILLÉGITIMEMENT ET ILLÉGALEMENT LA MARI0NNETTE DE TABOUN COMME PRÉSIDENT FANTOCHE DE L’ALGÉRIE JADIS DU MALYOUN CHAHHED DEVENUE LA RISÉE DU M0NDE ENTIER ... ..

الجزائر تايمز فيسبوك