قوات الوفاق تحاصر كلب الإمارات دحلان رفقة ضباط إماراتيين كبار بـ”الوطية” في ليبيا

IMG_87461-1300x866

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء متداولة في أوساط السياسيين والنشطاء، عن احتجاز القيادي الفلسطيني الهارب محمد دحلان المقرب من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، رفقة عدد من الضباط الإماراتيين وعناصر مخابرات أجنبية داخل قاعدة “الوطية” الليبية التابعة لحفتر والتي تحاصرها قوات حكومة الوفاق بعد هزيمتها الساحقة لميليشيات حفتر وطردها من 8 مدن.

يشار إلى أنه قبل يومين تقدمت قوات حكومة الوفاق نحو مشارف قاعدة “الوُطية” في شمال غربي البلاد، في انتظار التعليمات باقتحامها، بعد قصف جوي شنته على قوات اللواء المتمرد خليفة حفتر المتمركزة هناك.

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية الشرعية محمد قنونو، يومها إن سلاح الجو الليبي يستهدف بعدد من الضربات القتالية فلول مليشيات حفتر الهاربة داخل القاعدة الواقعة على بعد 140 كلم جنوب غربي طرابلس، وفق صفحة المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” العسكرية على فيسبوك.

وترددت هذه الأنباء بكثرة في أوساط السياسيين التونسيين، الذين اشاروا إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد طلبت منه الإمارات التوسط لدى حكومة الوفاق لتأمين خروج عناصرها بينهم دحلان، إلا أن حكومة الوفاق رفضت وساطة الرئيس التونسي بحسب ما ذكر بعض السياسيين في تونس.

فضيحة للإمارات ووساطة تونسية

من جانبه اتهم عضو مجلس النواب التونسي ماهر زيد، في منشور له على صفحته في فيسبوك الإمارات بالتواصل مع رئاسة الجمهورية في تونس، لضمان تهريب آمن لضباط إمارتيين المحاصرين في قاعدة الوطية.

وأكدت العديد من الحسابات أن مجموعة من المستشارين الأجانب “فرنسيين وإماراتيين” حوصروا في قاعدة الوطية، عقب الهجوم الذي نفذته قوات الوفاق الاثنين الماضي، وسيطرت بموجبه على مدن الساحل الغربي بالكامل، التي كانت تمثل عمقا استراتيجيا للقاعدة على ساحل المتوسط.

يشار إلى أن “الوفاق” أكدت في تصريحات سابقا وجود مستشارين أجانب يقدمون المشورة لحفتر وقواته، ويتمركزون في القاعدة المذكورة، التي تعد غرفة عمليات مركزية اللواء المتقاعد، ومنها تنطلق معظم الهجمات الجوية على العاصمة طرابلس.

دحلان وعناصر إسرائيلية

وتعد قاعدة الوطية الجوية أكبر قاعدة عسكرية في المنطقة الممتدة من غرب العاصمة طرابلس إلى الحدود التونسية، وسيطرت عليها مليشيات موالية لحفتر قبل ست سنوات، وجعلتها مركزا لقيادة العمليات الغربية ونقطة لحشد القوات القادمة من الشرق الليبي، كما تستخدم لقصف عدد من مناطق طرابلس.

وكانت قوات الوفاق قد سيطرت على كامل الساحل الغربي بعد معارك ضارية مع قوات حفتر، في حين يخيم الهدوء على مدن صُرمان وصبراتة والعجيلات بعد أن استعادتها قوات الوفاق.

وبالنسبة للمحاصرين داخل القاعدة، رجحت مصادر خاصة أن تكون من بينها قوات إسرائيلية مكلفة بادارة وتشغيل اجهزة ومعدات للتشويش، وهذه الاجهزة الاكترونية الحديثة مرتبطة بشبكة بدحلان، ولم تستبعد ذات المصارد أن يكون سيف الإسلام القذافي متواجدا بالقاعدة.

ضباط مصريين ضمن القتلى

ويبدو أن الاشارة الاخيرة في خطاب السراج إلى إرسال المرتزقة الى بلدانهم جثامين، قد وصلت الى من يهمهم الامر، ووصلت بالفعل الى القاهرة جثامين أعداد من الضباط وضباط الصف الذين سحبوا من ارض المعركة في ابوقرين، يوم 12 أبريل الجاري، فيما اعتقل عدد من قوات الصاعقة في المواجهات.

والحسم الآن مرهون بتركيا، نظرا لحجم الدعم الذي يحظى به حفتر من الامارات ومصر والسعودية وفرنسا وايطاليا، غير أن هذه الاخيرة يمكن ان تغير موقفها بعد أن أصبحت مصالحها في قبضة الثوار بعد تأمين الشريط الساحلي من طرابلس حتى الحدود التونسية.

هذا وتشهد محاور القتال بين قوات الوفاق وقوات حفتر تطورا ميدانيا منذ نحو أسبوعين لصالح الوفاق، بعد الاتفاقية الأمنية والعسكرية بينها وبين تركيا، إذ قامت طائرات مسيرة بدور أساسي في هذا التقدم لصالح قوات الوفاق.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لا تفتحوا لهم الطريق قصد الهروب مهما عاهدوكم. ولقد سبق لبومدين ان طلب من الحسن الثاني فتح ممر لجنوده بالعودة الى تندوف بعد محاصرتهم هناك بواسطة من انوار السادات تكلف بها حسني مبارك متعهدا بعدم الوقوف مع البوزبال و لما فتح لهم الممر و عادوا لم يزيدوا الا عدوانا. اقبضوا عليهم جميعا و بعدها سلموهم لهم عن طريق الهلال الاحمر التابع للامم المتحدة .

  2. احمد

    لو انا مسؤل في جيش الوفاق لعملت كل ما يستحق لدمر هده السفاح دحلان خائن فلسطين وعرفات والعرب واصبح في يد الامرات

  3. علي

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم إخواننا الليبيون و الليبيات من الشعب الليبي العظيم ..أنا أخوكم من المغرب الحمد لله في ظل محنة كورونا و انهيار اسعار النفط التي بمداخيله فرعن "عيال زايد" وأخص بالذكر شيطانهم الأكبر محمد بن زايد الذي دنس إسم"محمد" حسبنا الله ونعم الوكيل..يظهر كذلك من خلال محاولاته لإنقذ النظام السوري المجرم انتقاما من تركيا و في نفس الوقت محاولة خلق الفتن في ليبيا و غرس نظام عسكري نكرة تابع "لآل خرفان" و "لآل زايد" مستحيل أن يتحقق و دليل أنه "هبل" وإن شاء الله سيرينا الله المعجزات في دويلة آل خرفان أو آل زايد و الليبيون أشرف منكم و أصحاب حضارة و ليسوا نكرة أمثالكم..فليبيا بلاد المختار مقبرة مرتزقة الإمارات و من يدور في فلكها إن شاء الله..والليبيون رجال وأذكياء

  4. أتمنى من ابطال ليبيا الأحرار ان لا تأخذهم لا رحمة ولا شفقة في الشيطان الأكبر دحلان والشياطين الصغار ابناء زايد ، إقصاؤهم دمروا الأرض من تحتهم

  5. يوسف

    تحية إجلال للشعب الليبي البطل و لهذا الموقع الإلكتروني الذي يواكب الأحداث رغم اختلافنا معه في بعض الاحيان..المهم أتمنى من الابطال الليبيين الإنقضاض على مرتزقة بلدان الشر وعلى رأسها الإمارات وإبادتهم جميعا وتعقيم القاعدة الجوية من دنسهم..فحتى نحن كمغاربة واعون بمحاولات عبثهم بتنسيق مع نظام الشر في الجزائر و موريتانيا و متأكدون أننا سننتصر و سوف نسحقوهم سحقا على الأرض وعلى جميع المستويات...تأكد للعالم أن العدو الأول للإسلام و للعروبة الأمازيغ هو دولة الشر دويلة الإمارات التي تعتقد في الاحلام أنها شيء مهم..

  6. افتوا الكلب و جماعته و سيجازيكم الله لانه اخطر من الشيطان،لا ترحموه ولا تقبلوا باي وساطة ولا أثمان لانه قتل من ليبيين الكثير لا تعطوه فرصة للحيات

  7. ابو جهاد

    على السراج وحكومته الا يخيبوا أمل أحرار ليبيا بالضرب بيد من حديد لهؤلاء المرتزقة أعداء الحرية والانسانية وعلى رأسهم الخنزير دحلان [ قاتلوهم يعذبهم الله بأيدكم ]

  8. مغاربي حر

    الإعدام ثم الإعدام ثم الإعدام لكل من خرب و يخرب و من ينوي تخريب الوطن الأمازيغي العربي المسلم إعدام كل مسؤول إِمَارَاتِيصَهْيُونِي

  9. اتمنا من عمق قلبی ان یكون خبر صحیح و ادعو الله ان یوفق لجیش لیبیا الحر ان یسحقق عملاا الامارات و یستولی علیهم و یسلم دحلان لمحاكمته الا تركیا لنعرف حقااق اغتیال خاشقجی

  10. خالد

    اين ا تحاد المغرب العربي لما انعقدو اللبيين مؤتمرهم في الصخيرات  ( المغرب ) للخروج من الازمة اصبح المغر ب يحاربونه حتى منعوه في مؤتمر برلين واصبحت الجزاءر بجانب حفتر حتى اليوم هذه حقيقة . يقول الله سبحانه العرب اشد كفرا ونفاقا . ولي العهد الامارات الشيطان الاكبر .السيسي خالو السيسي اليهودي .دحلان عميل اسراءيل .اما حفتر عميل الشيطان . النصر لقوات الوفاق حتى يصبح الشعب الليبي حر .واندحار كبرنات فرنسا . ونبني المغرب العربي خدمة لهذه الشعوب في امان وازدهار . الله الوطن الملك

  11. صدام حسين

    إسجنوا ابن القدافي, ومعه المصريين,اسحقوا كلاب صهيون من دحلان وعناصر العمارات بال~كم عليهم بالموت حرقا وهم ا حياء وتلك هي احكام التفتيش لسادتهم الصهاينة,وان كان بينهم اسرائليون قايضوهم بعدد كبير من السجناء الفلسطينيين بعدما تكونوا لقحتموهم بوبا ء لا تضهر اعراضه الا بععد وصولهم الى فلسطين المحتلة* "اسرايل" Red-mars.

الجزائر تايمز فيسبوك