عاجل: قوات مغربية تتصدى لملشيات البوليساريو حاولت السطو على شاحنات محملة بالخضر و الفواكه الى موريتانيا

IMG_87461-1300x866

علمت "الجزائر تايمز" من مصادرنا الخاصة أن عناصر من ملسيات البوليساريو عادو بشكل متقطع إلى الكركرات من أجل قرصنة إمدادات المغرب الى موريتانيا من الخضار و الفواكه و مواد غدائية.

ورصدت مصادرنا القريبة من المعبر البري الحدودي الموريتاني  Pk55 _ انواذيبو ، عودة    لعناصر من ملسيات البوليساريو بالليل إلى ساحة “قندهار ” الواقعة بين المعبرين الموريتاني والمغربي بالمنطقة الصحراوية العازلة المعروفة بالكركرات التى تمد موريتانيا بالخضار والفواكه و بعض المواد الأساسية .

وحسب مصادر "الجزائر تايمز" سجلت العودة المتقطعة لعناصر ملسيات البوليساريو ابتداء من ساعات المساء الأولى وإلى ساعات متأخرة من الليل.

المصادر تحدثت عن مناوشات محدودة بين تلك العناصر والجيش المغربي في الحدود التي تصدت لمحاولة القرصنة بكل قوة وحزم مما إضطرها الى الهروب مسعملة سيارات رباعية الدفع، ثم قامت بحماية الشاحنات المغربية الى المعبر الحدودي الموريتاني وبعد ذلك تسلمت قوات الحدود العسكرية الموريتانية المهمة لتأمين دخول الشاحنات الى داخل البلاد خشية ان تتعرض تلك الشاحنات لمكروه من عناصر البوليساريو!.

و لتدكير فقد بادرت المغرب بإرسال مساعدات غدائية عاجلة لساكنة تندوف لكن حكام المرادية رفضو طلب المغرب خوفا من الفضيحة التي قد تتسب بها قبول المعونة و تستغلها المغرب سياسيا ولكنها تفضل السرقة في الظلام على المساعدة في النهار.

ح.سطايفي للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سعيد333

    هاد االلقطاء راه بغين يسرقو الصحراء المغربية عاد الحافلات المغربية ولاد بخروبة وقدافي الي جهنم

  2. اسماعيل

    كان على المغرب سحقهم وقتلهم والقضاء على هده المكينة النضام العسكري كل هدا لاعلاقة له بااي شيئ الا ان النضام العسكري هو من يحارب من الوراء والخوف لمادا لا يواجه المغرب مباشرة بدون خوف والاعب الصبيان الاعيب الشيوعية والاشتراكية القديمة العقلية التي مر بها الزمان عليه ان يواجه العسكر المغربي مباشرة وتنتهي القصة

  3. تتج وخراني

    عصابة المرادية عندهم النييف مارضاوش إماد المغرب المساعادات للسكان المحتجزين بصحراء الحمادة الذين بعتبرهم النظام: الدولة العربية الصحراء الغربية الوهمية الفاشلة ويدافع عنها على الصعيد الافريقي والدولي والتي ولدت ميتة ولم تصخر كي ثرت حسب الشريعة الاسلامية، اذا كان النظام الجزائري الفاشل لا يرضى أن تصل المساعدات الانسانية في هذه الظرفية التي ترفع فيه كل الخلافات السياسية فعلى النظام والجنيرالات أن يمد هؤلاء بكل ما يحتاجون اليه من المواد المعيشية والطبية والسكن والماء والكهرباء والطرق وغيره، واذا لم يستطع فعليه تركهم دون ان يتحكم فيهم سياسيا على الصعيد الدولي ولا يتخدهم أبواقا في المحافل الدولية لمعاكسة الوحدة الثرابية للمغرب،وأن يترك المنظمات الدولية للشؤون اللاجئن  ( RWA )باحصائهم وتولي أمرهم كباقي اللاجئيين في دول العالم، فالنظام الجزائري مصيره جهنم خالدين فيها مثله متل تلك المرأة التي دخلت النار بسبب هرة اليكم نص الحديث:عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :  ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض  ) ذلك ما سيقع لنظام المرادية وجنيرالاته ومن وارائهما ج . البوليزاريو.

  4. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    اقسم بالله الحي القيوم انني قبل ايام كنت اتوقع هذا وكنت اتساءل مع نفسي هل المغرب والجيش المغربي يوفر الحماية الكافية لشاحنات على طول الخمس كيلومترات التي تقطعها ام لا كنت اتوقع لانني اجزم ان مخزونات البوليزبال من سلع المساعدات بدات تنفذ وبما ان الغذاء في هذا الوقت الى جانب الدواء اصبحوا مواد استراتيجية في ضل انخفاض سيولة التجارة العالمية والدول الاوربية التي كانت ترسل مساعدات غذائية للمخيمات بشكل متوالي هي الان غارقة في مشاكلها الصحية وليس لها وقت للمساعدة حتى ولو ارادت وحتى نظام كابرانات الجزائر هو نفسه غارق في مشاكل تموين اسواقه اغلق على البوليزبال وتركهم لمصيرهم امام الوباء والجوع لانه هو نفسه يعاني من نقص في الغذاء ويتوقع ان تزداد ازمته التموينية لذالك عصابات البوليزبال ليس امامها الا حلين او ثلاث اما اعتراض الشاحنات المغربية المحملة بالخضر و الفواكه والسلع الغذائية المتوجهة لموريتانيا وقرصنتها لسطو عليها لسد الرمق او قد يلجئون للهجوم حتى على موريتانيا نفسها ان اقتضى الحال و امام سطوة الجوع او يتحولوا الى عصابات تجوب الجزائر نفسها وخاصة تندوف القريبة لسرقة والسطو على اي شيئ يؤكل سيتحولون من ملشيات تحت شعارات سياسية الى عصابات لسطو وقطع الطريق بقو السلاح فالجوع كافر وكما يقول المثل  ( قطع الرقاب و لا قطع الارزاق ) وهذا هو مصير المرتزقة الخونة نهايتهم ستكون سوداء ماساوية كورونا من جهة والجوع من جهة اخرى

  5. خالد

    الحرب بيننا ياكبرنات فرنسا .اصبحتم تسرقون ليلا وترسلون عصابتكم كراكيز لتغدو شعبكم هذا عار والله ماتفارقو معنا يتنخليو داربوكم .بحال عام 1963 هذه المرة سنستعمرونكم وستحاكمون في المغرب .ههههههههههههه شعارنا الخالد. الله .الوطن . الملك

  6. حمزه

    اي عسكر  ! ! ! !؟ نسيتي او تناسيتي ياوخيتي اش صرا ليه في جزيره ليله غطاوهم بي الميكه انتاع الزبل وارماوهم في المزبله المروكيه . ولما البحريه الجزاءيريه مشات الي جزيره كابريره بي البخرات الحربيه و الغواصات وعملت المناورات بي الدخيره الحيه . المخزن كان ينتصر الرد الفعل من اسبانيا ولا ايطاليا والاتحاد الأوروبي لان العسكر الجزاءيري الاشتراكي الشيوعي الديكتاتوري بلغ اسبانيا و العالم ان الحدود البحريه بين الجزاير و اسبانيا تقسيم المسافه علي اتنبن والنقطه علي السطر

  7. ابو نوح

    الى إخوتي واشقاءي في الجراءر ، اليس من العيب والعار والاجحاف ان ترفض حكومتكم الغير الشرعية المساعدة التي قدمها المغرب لاشقاءه واحباءه في الجزاءر . والغريب في الامر ان هذه الحكومة الغريبة رحبت بالصدر الرحب بالمعونات السعودية . ولماذا تسلمت هذه المساعدات السعودية ورفضت المساعدات المغربية ؟؟؟ بالله ما هو الفرق الموجود بين السعودية والمغرب والجزائر ؟؟؟ لا فرق بين وذاك . الحمد لله في هذه اللحظة العصيبة نحمد الله ونشكره ، لدينا الفاءض في كل المنتوجات الفلاحية ونود توظيف هذا الفاءض في المكان المناسب لدى الاشقاء ، وفي نظري المقربون اولى بخيراتنا  ( موريطانيات والجزائر  ). ولنترك السياسة جانبا ونعطي الاولية للجانب الانساني ، فلنرحم ولنراف ولنساعد بعضنا البعض كما تساعد الدول الاتحاد الاوروبي بعضها حاليا في ما بينها مثلا مرضى فرنسيون ينقلون من فرنسا بالطائرات والقطارات ليعالجوا في المانيا . هل هم مسلمون ونحن لسنا بمسلمين ؟؟؟ بفضل الحكومة الجزائرية الغير الشرعية على مر السنين ستبقى منطقة المغرب العربي مشتتة والحدود مغلقة الى اجل غير مسمى . وكذلك بفضل السياسة العمياء والخاطءة لهذه الحكومة الصماء نجد حاليا بين الحدود الموريطانية والحدود المغربية عناصر من البوليزاريو تتطاول على الصادرات من المنتجات الفلاحية وهي في طريقها الى اصحابها بموريطانيا ومالي والسينغال وو... لماذا ؟؟؟ لان بكل بساطة هذه الميلشيات تقطعت بها السبل ولم تجد ما تاكله . فالتجات الى القرصنة . ولما تدخل اصحاب الحق واليقين هربوا وفروا داخل الصحراء اذن لماذا ترفض الحكومة الغير الشرعية في الجزاءر مساعدات المغرب ؟؟؟ وربما هذه هذه الحكومة لا تعرف وغير معنية بتاتا بالحالة المزرية التي يعيشها المواطن الجزاءىي في عمق البلاد جنوبا . الى كل اخواني واخواتي الجزاءريين انني احبكم ... كما احب كل قريب وغزيز علي . اتمنى لكم كل الخير وكل الرخاء في ظل حكومة فتية . مثقفة . ترغب الخير للوطن ولكل المواطنين المغاربيين .

  8. les Polisariens sont l'image de leurs maquereaux les généraux algériens qui préfèrent le vole et les détournements aux donations et aux commerces honnêtes ils agissent de nuit comme l'armée algérienne qui s'adonne a ses larcins nocturnes et voles des troupeaux de bétails des nomades marocains vivants a proximité de la frontière et leur lieu de pâturages et que peut on s'attendre de la part d'une mafia qui assure le gîte et le couvert a tous les voyous et les malfrats de la région et qui s'adonne elle même aux chapardages et aux razzia que se partagent ses officiers supérieures a coups de machettes comme des chiffonniers et aux plus hauts gradés les grosses parts du magots et la pauvre Algérie en connait un bout de l'histoire de la caserne des 40 voleurs

  9. المغرب عرض علیهم المساعده الانسانیه و لاكن بوطبون حشمان .ذنوب المحتجزین فی عنق فقهاا الجزاار الذین یسكتون علا الضلم كما سكتو علیه حین هجر المرحوم بومدین الاف المغاربه المسلمین فی یوم عید الاضحی المبارك فجعل من یوم الفرحه یوم الحزن جزاه الله علا ما فعل .این فقهاا الجزاار من هاذا ??این فظيلۃالشیخ شمس الدین ??

  10. السعيد

    حمزة ابن العاهيرة تسلات الهدرة معاك كن أنت عارف هاد شي أوي مالك كون هود الكركرات نود اصحبي بركة تعلاق تاعك طلعنا لينا في رأسنا من تكون رجال هواد نتلقاو في الكركرات

  11. السعيد

    حمزة ابن العاهيرة تسلات الهدرة معاك كن أنت عارف هاد شي أوي مالك كون هود الكركرات نود اصحبي بركة تعلاق تاعك طلعنا لينا في رأسنا من تكون رجال هواد نتلقاو في الكركرات

  12. كنا دائما نسميها "عصابات بوزبال الجزائرية"... فبعد توقف عمليات تهريب المخدرات والاتجار في البشر والسلاح وممارسة كل أشكال الجريمة المنظمة مع استعمال الأسلحة النارية وعربات 4×4 تحت رعاية الجيش الجزائري الفاشل بسبب كورونا التي شلت كل حركة، ها هي عصابات بوزبال الجزائرية تتحول إلى لصوص قطاع الطرق ينهبون أموال الناس سيرا على نهج حاضنتهم.

  13. يرفضون 8 طن من المواد الغذائية الموجهة من المغرب إلى المحتجزين بتيندوف، وييستقبلون بالترحاب كمية من مناديل المراحيض من غير المغرب. يا للدناءة ويا للعار.

  14. سليمان المغربي

    الغريب أن الجزائر تايمز نشرت يوم 14 أبريل 2020 على الساعة 23 ليلا و32 دقيقة مقالا للأستاذ سمير كرم في ركن للأحرار فقط بعنوان  ( الطعام ثم الطعام في الجزائر : مستقبل الأمن الغذائي ينذر بمأساة كارثية في الجزائر  ) قال في نهايته ما يلي : " لن يبقى لنا إلا أن نتسول في طرقات موريتانيا التي تدخل إليها يوميا عشرات الشاحنات المغربية المتوجهة إلى العمق الإفريقي رغم جائحة كورونا ، شاحنات تحمل بضائع التموين الغذائية وغيرها وتدخل إلى موريتانيا عن طريق معبر الكركرات نحو نواكشوط ، لماذا ؟ لأن المغرب بنى سياسته على السدود والفلاحة ،..... هذا هو الكاتب الذي له نظرة ثاقبة والدليل أنه في الغد أي يوم 15 أبريل على الساعة 11 صباحا تنشر الجزائر تايمز هذا المقال بعنوان  ( قوات مغربية تتصدى لملشيات البوليساريو حاولت السطو على شاحنات محملة بالخضر و الفواكه الى موريتانيا  ) إنه التنبؤ العلمي للإنسان الذي يجمع المعطيات بدقة من الواقع ويبني عليها رؤيا مستقبلية ... رحم الله المهدي المنجرة الذي كان أستاذا في علم المستقبليات فلعل كاتبنا الأستاذ سمير كرم قد تأثر به ... هل لا حظتم تطابق رؤيا الأستاذ سمير كرم مع الواقع الذي ورد في خبر الأستاذ ح اسطايفي المنشور يوم 15 أبريل عن لصوص البوليزاريو وهم يحاولون قرصنة الشاحنات القادمة من المغرب العابرة إلى موريتانيا عن طريق معبر الكركرات ..

  15. ايت عطا

    اضن أن الجزائر هيا التي أرسلت قطع الطريق لجلب خيرت أعطه الله تبارك وتعالى للمغرب تعطيهم صندوق من كل حاجة يشموها الكلاب

  16. السعيد

    حمزة ابنة العاهيرة المرتزق الخائن من انت عارف السياسة تعاك ليمدا أنت حمزة جالس تعلق على المعلقين لي كنعرفو راجل مشي خناتة بحالك خمجة خصاك تكون في المعركة من أنت خصاك الصحراء هيا قدامك تقدام إلي الإمام اولي بحالك بحال الولية مخزون إحنا نقولو واحد المتال الرجال قد فمهم قد دراعهم دبي عليك بقطاع حمير في تندوف

  17. foxtrot

    يا خمزة انا اولا لا اعرفك ما تكتب تمعنوا معى مزيان فى كتابته هل ههى بعربيىة او شنوية او هندية

  18. الصحراء المغربية

    إلى الخروطو خمرة تعاني من ضيق سببه المغرب إروي حكايتك السخيفة للقطط و الكلاب المشردة بما أنك تمشي على رجلين و لكن تفكر بعقول المخلوقات التي تمشي على أربع . قصة جزيرة ليلى ضربة معلم سأسردها هنا ليس لأمثالك لأنه يصعب عليك فهمها . نزول القوات المغربية فوق الجزيرة كان عملا استخباراتيا مغربيا تحت عنوان  ( ( لا لتصفية الاستعمار الانجليزي في جبل طارق دون تصفية الاستعمار الاسباني في الثغور المغربية ) ). كيف وقعت اسبانيا في الفخ المغربي ؟ كيف عمل الملك محمد السادس حفظه الله و نصره على افشال الاتفاق البريطاني الاسباني حول جبل طارق ؟ ما الذي دار بين الملك محمد السادس ووزرائه حول أزمة جزيرة ليلى ؟ 17 يوليوز 2002، كان من المفترض أن يكون يوما عاديا في تلك السواحل المغربية على البحر الأبيض المتوسط؛ لكنه تحوّل، فجأة، إلى يوم جعل دولتين جارتين على شفا حرب. ما الذي حدث؟ ___________________________________________________ القصة، كما حُكيت مرارا، تلخص الوقائع في عملين رئيسين, المملكة المغربية قررت فجأة أن ترسل كتيبة صغيرة إلى جزيرة صغيرة تدعى ليلى بهدف مراقبة أكثر فعالية للهجرة السرية، كما قيل وقتئذ؛ في مقابل ذلك، قررت المملكة الإسبانية أن تغير على الجزيرة لطرد الجنود المغاربة منها. في العملين معا جزء من الحقيقة فحسب، لأن ما قدّم كتفسيرات عن عملية إرسال جنود بدون معدات مناسبة لمراقبة ذات فعالية إلى جزيرة ليلى في تلك الأثناء لم يشكل السبب الحقيقي وراء العملية. كان الجدل حول من له الحق في السيادة على تلك الجزيرة الجرداء عملا أساسيا لفهم الإخفاق الاستخباراتي المزعوم من قبل المغرب، ولتفسير الحدة العسكرية التي أرادت الحكومة الإسبانية أن تريها للمغاربة. في نهاية المطاف، ما جرى عليه الاتفاق بين الطرفين هو أن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل تاريخ 17 يوليوز. وقد تحقق ذلك بالفعل، ويمكن تحسسه لحد الآن. إذن، كان من الضروري، بعد كل ذلك الحشد العسكري من الطرفين، الحصول على بيان بالأرباح والخسائر، وسيكون من البساطة بمكان أن يوصف كل ما حدث كوضع درجة الصفر؛ لكن الناس يصدقون أن لا أحد خرج خاسرا أو رابحا من تلك المناورة . ____________________________________________________________ معلومات، أطلعت عليها مصادر رفيعة المستوى، تسمح بالقول بأن المغرب لم يخفق إستراتيجيا في معركة ليلى، كما لم تكن العملية فشلا استخباراتيا كما بدت عليه النتائج فيما بعد. كان على المغرب ألا يتبجح بأي انتصار قد لا يحس به الناس العاديون الذين لا يفهمون شيئا سوى أن أقدامهم لن تطأ الجزيرة بعد 17 يوليوز. ومثل هذه الأحاسيس المباشرة لا تتفق مع تخطيط كان يلعب بورقة صفرمن أجل العودة باللعب كله إلى نقطة الصفر. في داخل مثلث مضيق جبل طارق، حيث يظهر الاستعمار مستمرا في بسط هيمنته ما بين بريطانيا وإسبانيا والمغرب، كانت اللعبة تجري وكأن المغرب غير معني بأي من الصفقات الحديثة لتصفية الاستعمار؛ وبينما فَهِمَ الكثيرون، وبينهم وزراء مغاربة حينئذ، أن المملكة أهينت بعدما أخذت على حين غرة، فإن المعطيات الجديدة تكشف كم كان المغرب مهيئا لتحمل الضربة بعدما خطط لها بعناية

  19. الصحراء المغربية

    في 11 يوليوز، تلّقت الحامية العسكرية بالريفيين المجاورة لمدينة الفنيدق تعليمات ببعث سرية من الجنود ذوي الرتب المنخفضة إلى جزيرة ليلى. نقل أفراد السرية في شاحنتين عسكريتين حملتا معهم مؤونة محدودة وخياما مطوية وعتادا خفيفا. كانت المهمة هي مراقبة حركة الزوارق المشتبه فيها من نقطة ليلى، وهذه مهمة معقولة بالنظر إلى عدد العمليات التي كانت تنجزها الشبكات النشيطة في مجالي الهجرة السرية وتهريب المخدرات انطلاقا من ذلك الموقع. ومع تزايد الضغط الإسباني وحتى معونتها لضبط تلك السواحل، فقد كانت المهمة كما بدت للجنود عملا مطلوبا. مضت سبعة أيام، قبل أن يكتشفوا العكس. في فجر يوم 17 يوليوز، كان هدير مروحية عسكرية يقطع السكون المرعب في الجزيرة. كان الجنود نائمين داخل خيامهم، فيما كان واحد منهم يتجول في أحراش الجزيرة حين بدت له قطعة حربية تتقدم بهدوء منه. أطلقت المروحية أضواءها الكاشفة والقوية على الخيام، فيما كان التيار الهوائي الذي تطلقه تلك المروحية يقلع خيام الجنود. بسرعة، أنزلت المروحية فرقة من اثني عشر عنصرا من القوات الخاصة، قبل أن تلحق عليها مروحيات أخرى. بعض الجنود، وتحت الهدير القوي للمروحيات التي لم يتبينوا هويتها وطبيعتها، فوجئوا بجنود القوات الخاصة بأقنعتهم السوداء يتحلّقون حولهم بأسلحة رشاشة أوتوماتيكية، فيما كان آخرون يقتحمون خياما أو يقلعون أخرى. كان الهجوم الجوي مسنودا بدعم بحري وفرته ست قطع حربية. في ساعة من الزمن، كان الجنود المغاربة يوضعون مقيدين داخل المروحيات العسكرية قبل أن تنطلق بهم نحو مقر القاعدة العسكرية بسبتة المحتلة. على مبعدة نصف كيلومتر، كان جنود مغاربة يراقبون الوضع عن كثب؛ ولكنهم لم يستطيعوا تفسير الوقائع، كان كل ما يرونه: أضواء كاشفة وهدير مروحيات وقطع بحرية في المياه. أول رسالة تلقاها مركز الإشعار بالحامية العسكرية المغربية القريبة من هنالك كان نصها: شيء ما يحدث فوق جزيرة ليلى. هل نحن متورطون؟. لم يتلق الجنود المرابضون هنالك أي جواب سوى أمر روتيني بالثبات على مواقعهم. ______________________________________________ في الصباح، كان أولئك الجنود يتحققون من الوضع ليكتشفوا أنهم أخذوا على حين غرة، من لدن قوات معادية. كان العلم الإسباني يرفرف فوق الجزيرة، فيما كانت مروحيات عسكرية تحط عليها مؤونة وقوارب الجيش الإسباني تتحرك ببطء من حولها. في تلك الأثناء، تحركت بضع حاملات للجند من الحامية العسكرية بالريفيين نحو بلدة بيليونيش الأقرب إلى الموقع، في حين كانت طائرات يعتقد أنها من طراز إف16 تخترق الأجواء المغربية. في منتصف اليوم ذاته، حلّقت مروحية عسكرية مغربية فوق السواحل؛ لكنها بقيت بعيدة عن موقع التماس. وفق القواعد العسكرية، فقد كانت العملية العسكرية قد انتهت، فيما تحمى المناورات لعملية أخرى. هل تنذر الأوضاع بحرب؟ كانت الدبلوماسية قد تحركت لتوقف الحشد العسكري، وقد نجحت في ذلك؛ لكن هل كانت مهمة حراسة سواحل من تدفق أشخاص تشكو منهم إسبانيا تستحق كل هذه المجازفة؟ البعض يقول إن العملية كانت مجرد غطاء.

  20. الصحراء المغربية

    لنطرح السؤال الأكثر أهمية في الإستراتيجيات العسكرية: لماذا بعثت المملكة بسرية صغيرة من جنودها بعتاد خفيف إلى جزيرة ليلى؟ وليكن الجواب مباشرا: لم يكن أبدا من أجل مراقبة مهاجرين سريين أو قوارب مخدرات. تسبق الحروب عادة خلفية من الأحداث المترابطة التي تفشل الدبلوماسية في حلها، وهنا لدينا إطار خلفي لم توضع داخله الأحداث التي تلت عملية ليلى. في سنتي 2001 و2002، كانت لدى المملكة المغربية رؤية واضحة عما تريد أن تشكل عليه كل من الدولتين البريطانية والإسبانية مستقبل مضيق جيل طارق. التقارير الاستخباراتية التي كانت توضع بين أيدي دائرة ضيقة من حول الملك محمد السادس تشير إلى وجود مخطط لتصفية الاستعمار هنالك من دون أن يكون المغرب جزءا منه. لم تكن الحكومة المغربية، التي كان يقودها وقتئذ عبد الرحمان اليوسفي، على اطلاع بأي من تلك التقارير. في 29 أكتوبر 2001، نشرت صحيفة ملخصا عن ما سمته الاتفاق السري بين الحكومتين البريطانية والإسبانية حول جبل طارق. في ذلك الوقت، كان جبل طارق تحت سيادة التاج البريطاني، فيما كانت الحكومة الإسبانية تطالب باسترداده. كان ممثلون للحكومتين يلتقون باستمرار لوضع آخر اللمسات على الاتفاق. كانت الخيارات المطروحة، حينئذ، على الجانبين للتفاوض بشأنها تتضمن إما تسليما شاملا وتاما ونهائيا لصخرة جبل طارق إلى الدولة الإسبانية، وإما تقاسم السيادة بشكل مؤقت بين الدولتين على أن تحوّل السيادة بشكل تدريجي إلى الدولة الإسبانية. _______________________________________ لدى الملك محمد السادس معلومة مفصلية الاتفاق سيصبح نهائيا وقابلا للتوقيع عليه من الطرفين في أكتوبر من عام 2002. وليس هذا ما يملكه فحسب، بل ومعلومة محبطة أخرى رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، متحمس بشدة لإنهاء الاتفاق وتسليم جبل طارق إلى الإسبان. كانت السفارة المغربية في لندن تتحرك بشكل سريع بعدما أيقنت بأن بلير طلب بالفعل من وزير خارجيته، جاك سترو، العمل على تسريع المفاوضات. كانت الحكومة المحلية لجبل طارق تنظر بغضب إلى هذه الترتيبات؛ لكنها لم تكن تقدر على فعل شيء مؤثر. كان بلير ينفي بشدة وجود نوايا لحكومته لتسليم جبل طارق إلى الإسبان أو بالأحرى حماسته لمثل هذه العملية؛ لكن ما كان ينفيه بلير في العلن كان يمارسه في السر بدون شك. وللتيقن من هذه الفكرة، كان من الضروري أن يخرج وزير في حكومته ليفصح بأن بلير كان بالفعل، يريد تسليم جبل طارق إلى الإسبان وبحماس منقطع النظير. ______________________________________ ما الذي تعنيه قضية جبل طارق للمغرب حتى تكون مبررا لشن عملية مضادة؟ دون شك، ليس للمغرب حق في جبل طارق؛ فهذه قضية محصورة بين الدولتين البريطانية والإسبانية، ولا تهم المغرب في شيء. كلا. إذا كان الوقت قد حان لجعل جبل طارق موضع تصفية للاستعمار، فإن العملية يجب أن تشمل كافة المستعمرات في مضيق جبل طارق والبحر الأبيض المتوسط. بهذه الطريقة في التقدير، فَهِمَ صناع القرار قليلو العدد من حول الملك محمد السادس الكيفية التي يجب أن يكون عليها أي اتفاق لتصفية الاستعمار. لم يعد للمغرب، من الوجهة الدبلوماسية، ما يفعله إزاء وضع منفلت مثل هذا. إن مطالبه باسترداد سبتة ومليلية ستُقبر بشكل شبه نهائي مع تسليم البريطانيين جبل طارق إلى الإسبان من دون الالتفات إليه. ماذا يمكن أن يفعله المغرب إذن؟ كان ينبغي للمغرب أن يوجه تحذيرا ما إلى من يعنيهم الأمر؛ فقر الملك محمد السادس، الذي كان يوضع بين أيديه التقارير الاستخباراتية بخصوص المخطط، أن يفسد الاتفاق بطريقة تستمد قوتها من التاريخ

  21. الصحراء المغربية

    الملك، والقرار الأخير لدى محمد اليازغي، أحد الوزراء في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، وجهة نظر محددة حول عملية ليلى. ولأنه كان وزيرا وقتئذ، فقد شكلت طريقته في تعريف الوقائع داخل مجلس وزاري إحدى الزوايا التي حكيت به في ما بعد قصة ليلى؛ حتى إنها ظللت الزوايا الحقيقية. لدينا، اليوم، ما يشبه نصا حقيقيا لم يسبق نشره، عما دار في ذلك المجلس الوزاري. كان الملك محمد السادس يستعرض ملفات معينة خلال أعمال المجلس قبل أن يتوقف كي يبدأ وزير آخر في عرضه. كان اليازغي واليوسفي متفقين على أن يثير هذا الأخير قضية ليلى في المجلس ليسمعا وجهة نظر الملك؛ لكن اليوسفي خانته الشجاعة في تلك اللحظات. وبمجرد ما سكت الملك ولم يبادر اليوسفي للحديث، التمس اليازغي من الملك أن يعطيه الإذن ليتحدث، فأذن له فقال: يا جلالة الملك، نحن وزراء في حكومتكم ولا يمكن أن نستمر في تلقي أخبار تهم مصير البلاد، مثل ما وقع في جزيرة ليلى، عبر الصحف مثل باقي المواطنين. كان من الضروري أن يخبروننا بما يقع لنشكل موقفا. سكت اليازغي قليلا فانبرى محمد بنعيسى وزير الشؤون الخارجية، ليوضح: لقد كنتُ أريد أن أخبركم؛ لكنني في تلك الساعة من الليل لم أكن أود أن أوقظكم من النوم، وارتأيت أن أخبركم جميعا في الغد. لم يمهل اليازغي بنعيسى حتى ردّ عليه بقوة: نحن مستعدون للاستيقاظ من أجل موضوع كهذا. هذا ليس بمبرر. هنا، وفي هذه اللحظة بالضبط، سينفجر الملك غضبا. ورغم كل الحدة في خطاب الملك، فإن اليازغي أراد أن يعقب عليه؛ إلا أن إدريس جطو، الذي كان وزيرا للداخلية وقتئذ وكان جالسا بالقرب منه، بدأ يقرصه في فخذه الأيمن وهو يهمس له قائلا: كفى أسي محمد، كفى أرجوك ____________________________________________. ما الذي تكشفه هذه المحادثة في المجلس الوزاري؟ تكشف أن الملك هو من قرر، بالفعل، أن يرسل تلك السرية إلى جزيرة ليلى. ولم يكن الملك ليقرر بعث سرية جنود إلى جزيرة جرداء بهدف تعزيز مراقبة المكان، فهذا هدف ثانوي في كل الأحوال. كانت الخطة ذكية، ولم يكن الملك في ما ظهر محتاجا كي يوقظه وزير خارجيته في ساعة الفجر من 17 يوليوز ليخبره بأن عملية عسكرية تجري في تلك الأثناء فوق الجزيرة من لدن قوات الإسبان، لأن ذلك كان هو هدفه النهائي: دفع الإسبان إلى عملية عسكرية تشوش على الاتفاق السري بينهم وبين البريطانيين حول جبل طارق، وإفساده في ما بعد. تحقق الهدف بالفعل، ولم يفطن الإسبان للخدعة سوى بعد تنفيذ عمليتهم التي أرادوها دليلا على قوتهم العسكرية. في 20 يوليوز، نقل مراسل غوارديان بمدريد كيف أن المغرب ورّط الإسبان في خدعة بمضيق جبل طارق حين حوّل الانتباه إليه كطرف أساسي في المفاوضات حول تصفية الاستعمار لأنه يمكن أن يعيد كل شي إلى الصفر في المضيق، وكانت العبارة الشهيرة على لسان المغرب هي: إذا كنتم تريدون صخرة جبل طارق، فلماذا لا نحصل نحن على بعض الصخور؟. ______________________________________________ وكي يكون الإيقاع بالإسبان ممزوجا برسائل إلى البريطانيين، فإن المغرب وجه سريته العسكرية نحو جزيرة ليلى لأنها تحبل بدلالات معينة لدى البريطانيين، وهذا درس تاريخي أيضا. في سنة 1808، حين قامت إسبانيا باحتلال جزيرة ليلى، حثّ السلطان المغربي المولى سليمان بريطانيا على طردهم منها واحتلالها بدلا عنهم، وقد حاول الإسبان استعادتها؛ لكنهم فشلوا في مواجهة قوة البريطانيين. وكرد على هذا الفشل، قام الإسبان في 1848 باحتلال الجزر الجعفرية، وغادر الإنجليز الجزيرة بعدما سلّموها إلى المغرب. في 1905، قال مؤرخ إسباني يدعى غابرييل مورا غومازو، في كتابه المغرب من وجهة نظر إسبانية، ما يلي: يجب أن نأخذ درسا من عداوة الإنجليز لنا، فلا يمكننا الوصول إلى جزيرة تورا  (ليلى ) إلا بعد أن نظهر لبريطانيا حيادنا في مسألة جبل طارق ). في المحصلة الأخيرة، ما فعله الإسبان هو أنهم وصلوا إلى جزيرة ليلى في 17 يوليوز 2002، في وقت يستعدون فيه لتسلم جبل طارق من البريطانيين. ما الذي سيفعله البريطانيون الآن؟ لنقل إن الاتفاق السري لم يعد اتفاقا وألغي كل شيء وانتهى الموضوع. لم يتحدث توني بلير بعدها عن أي مشاريع لتسليم جبل طارق للإسبان، وما نجح في فعله الملك محمد السادس بقراره نقل بضعة جنود إلى جزيرة صغيرة ومهجورة هو أن أفهم الإسبان ومعهم البريطانيين بأن تصفية الاستعمار عملية إستراتيجية تشمل ثلاثة أطراف في مضيق جبل طارق، ولا يمكنها بأي حال أن تشمل طرفين دونه. في هذه الأثناء، يستمر الإسبان في معاقبة جبل طارق عبر محاصرة صياديه بدعوى حماية مياهه الإقليمية، وفي بعض الأحيان تتحوّل هذه الحماية إلى أعمال عدوانية يطلق فيها الرصاص على القوارب. أما في جزيرة ليلى، فإن لا شيء تغيّر فيها عما كان عليه الحال قبل 17 يوليوز 2002. هل يستحق هذا الأمر أن يهان بضعة جنود مغاربة؟ ربما نعم، لأن الإسبان كلهم أهينوا بشكل ذكي لم يجعلهم يفطنون إلى أنهم تعرضوا بالفعل إلى الإهانة

  22. الصحراء المغربية

    قبيل منتصف الليل من 16 يوليوز 2002، تحدثت وزيرة الخارجية الإسبانية، أنا بلاسيو، حديثة العهد بمنصبها، بشكل حاد مع نظيرها المغربي آنذاك محمد بنعيسى. ليس هناك الكثير مما يمكن معرفته حول ما كان رد وزير خارجيتنا حينئذ؛ لكنه فيما اتضح بعدها، أنصت بهدوء لحديثها واكتفى بوعد بنقل التحذير الرسمي إلى الجهات المختصة. لم ينقل بنعيسى أي تحذير، لأنه كان يعتقد أن الأمر ليس بأهمية تجعل من الضروري أن يوقظ الملك محمد السادس في تلك الساعة المتأخرة. لا يعرف كيف علم بنعيسى بمواعيد نوم الملك؛ لكنه أخفق، بشكل معين، في نقل التحذير الأخير قبل العملية العسكرية. هل كان بنعيسى يعتقد أن تطور الأحداث لن يصل إلى حد المغامرة بعملية عسكرية؟ ربما، لكن الملك حسم القضية على نحو ما. معلوماتنا تشير إلى أن الملك لم يكن محتاجا لمثل ذلك التحذير لأن مضامين جوابه عن تدخل اليازغي أظهرت، على نحو واضح، أن قراره هو بإرسال جنود إلى جزيرة ليلى لم يكن لمراقبة المكان، بل لجذب الإسبان نحو الفخ، وقد سقطوا فيه بالفعل على نحو فادح. كانت الدائرة الضيقة من حول الملك قد توقعت أن يحشد الإسبان قوتهم العسكرية للاعتراض على وجود الجنود المغاربة فوق الجزيرة، وهذا هو السيناريو الذي أرادوه أن يقع بالفعل. لم يكن الملك يهتم بالتحذير الأخير، لأنه يريد أن يرى ما يُحذر منه، وقد وقع فعلا لأنها الطريقة الوحيدة لعملية الإحماء الضرورية في السعي الضمني إلى إفشال الاتفاق السري بين البريطانيين والإسبان ______________________________________________________ إنه قراري أنا، هكذا خاطب الملك محمد السادس محمد اليازغي. إنه الإعلان الرسمي لأول مرة عن أن أعلى سلطة في البلاد تستطيع أن تتخذ قرارات على قدر كبير من الخطورة. و بالنظر إلى النتائج، فإن قرارا كهذا حيث يكون لتحصينه الاستخباراتي كل الدور في ضمان نجاعته. لم يكن من بد، وفق الحسابات التي أجريت داخل الدائرة الضيقة من حول الملك، سوى أن يتخذ بمعزل عن الباقين. كان التحليل الاستخباراتي وقتئذ لا يتضمن أي توجه نحو التصعيد العسكري للرد على عملية عسكرية إسبانية واردة بشدة. وبالتالي، لم يكن من سبب لحشد القوات المسلحة بالقرب من السواحل هنالك.جرت العملية، التي شكلت انهيارا شاملا لاتفاق سري، وفق ما أريد لها أن تجري. ولم يعد من سبب للتشكيك في أن قرار الملك كان صائبا وفعالا وينم عن قدرة شديدة في التوقع والتحليل وتقدير النتائج. ومثل هذه السمات كانت تغطي على قرارات أخرى كان الملك لوحده هو من أقرها على النحو الذي سارت عليه، وإن كان الباقون لم يتفقوا عليها في أول الأمر. لنأخذ، على سبيل المثال، المركب المينائي الضخم بالبحر الأبيض المتوسط، فلم يكن يراد له أن يكون في ذلك المكان بالقرب من جزيرة ليلى بالتحديد. كانت الخطط قد وضعت ليكون بالقرب من مدينة العرائش، وكانت الحكومة وقتئذ تؤيد هذا التوجه؛ ولكن تدخل الملك، فجأة، ليجعل الميناء في موقعه الحالي. إنه فهم للمتغيرات الإستراتيجية على نحو يعيد ضربة ليلى للإسبان على نحو أشد. ولحد الآن، لا يزال جيراننا يحسّون بأن الملك لقّنهم درسا في تحويل الجغرافيا إلى مكان للعقاب السياسي عن كل مناورة ناقصة لتصفية الاستعمار بمضيق جبل طارق. ولتكتمل الرسالة، فقد قرّر الملك بنفسه أن تقام قاعدة عسكرية بحرية بالقرب من المركب المينائي كتحذير أساسي للإسبان.

  23. المراركة لكم بالمرصاد

    كفانا يا ملك المغرب من السكوت والسلم المزيف ادا قام المرتزقة بالتعدي على سلع المغاربة يجب مطاردتهم وسحقهم وحرق الأخضر واليابس ولو اضطروا للهروب الى المرادية سنحرق الشجر والحجر وشنقريحة سنأسره ونشبعه التسرفيق كما قمنا بالقايد صالح و جحافل بومدين حين بكوا وصرخوا واحكرونا لمراركة حكرونا هده المرة سندخل العاصمة ونحرر الشعب الجزائري الحر ونأسر الشياتة والعياشة

  24. fi

    ان المملكة المغربية لها من الاسلحة ان تبيد الجزاءئر باكملها ان لن تسلك مسار تركيا في تتبع الاكراد . عساكر المرادية قد هزموا مرات عديدة وهم يخافون و لا يستحيون ليبعثوا كلابهم الضالة في الليل كما في وضح النهار لقد حاربت الجزائر المغرب و خصصت اموالا و عتادا و هرجا في المحافل الدولية وقدمت ارلشاوي وسخرت ديب الدئب لوم اسيتها بدون ربح يذكر و بذرت اموال شعبها المغلوب على امره ما يفوق 300 مليار دولار و ما يزيد و 2 مليار دولار لدولة السود والعبيد جنوب افريقيا لن ينسى الشعب الموريتاني هجوم بومدين و عساكره عليه يوم قتلو ما قتلو و خربو ما خربو ان احرار الجزائر العظام صرحوا بان الصحراء مغربية العرفين العالمين بالتاريخ احقوا بمغربية الصحراء بل ا نهم قالوا با ن الجنوب الجزائري مازال فرنسيا لان فرنسا قامت بصنع الجزائر و تجميع القبائل انا شخصيا لا ارى حرجا في تبدير الجزائر اموالها على وهم سيسعدني ان اراها قد جندت اموالها و عتادها في تخلف بلادها و تجويعه و تفقيره

  25. اخواني المعلقين المغاربة حمزة بحال ش قحبة مني كتحمل للقاتو في طريق كتشد فيه هادا ولدك هههههه

  26. بوزبال بداءت تضهر علامات جوع اكيد سيهجم على مدينة تندوف لا عليكم يا بوزبال لا تحزنوا ولا تبكوافهناك حمزة ومجمد لحاس احدية كلاب جنيرالات الصهاية الجزاءرين سيمدونكم بما لد وطاب من الماءكولات مشروبات من لحم غزال وغنمى وبقر فهناك مشوى ومبخر

  27. MHIYAOUI

    واين التهديدات التي ظل الخائن يلوح بها في كل مرة يلطم على وجهه,فيسارع الى التهديد بالعودة للسلاح,واليوم فرت ميليشياته كالجردان في الصحراء,هدا ليعلم الكلب ومن يدفعه الى التعنت وهو كلب الجزائر شنقريحة ان الجيش المغربي بالمرصاد,وليتضح للجهاز التناسلي الانثوي أنه في حالة تهوره في حرب مع المغرب فانه منهزم لا محالة لانه يقود حربا هو وطغمته القليلة بينما الشعب الجزائري غير راض بهدا الاعتداء الظالم الدي لا دخل له هيه

  28. sakraan o3arf bab daro

    Au sahara marocain. تحليلك دقيق جدا ,وكان دالك الامر مخطط لة بعنية ودقة جد فإقة. لكنك اغفلت العقاب ا لمغربي الحققي وهو اسقاط حكومة ا زنار وقلب نظام المخابرإت الاسباني راسإ على عقب ,الفاهم افهم. ههههه

  29. BOUSALEH BRAHIM

    LES F ORCES ARMÉES MAROCAINES ,SE DEVRAIENT D' ASSURER LA SÉCURITÉ DES C0NVOIS DE CAMI S MAROCAINS SE DIRIGEANT VERS LA MAURITANIE A LA FR0NTIÈRE MAROCO-MAURITANIENNE AU NIVEAU DE GARGARAT. LES MILICIENS VA-NU-PIEDS DE MERCENAIRES DU POLISARIO QUI S 'AVENTURENT A GARGARAT POUR SEMER LA ZINZANIE ET PERTURBER LE PASSAGE DES CAMI0NS MAROCAINS TRANSP ORTANT FRUITS LÉGUMES ET AUTRES PRODUITS DE C S0MMATI S VERS LA MAURITANIE ,CES VOYOUS DE TRAFIQUANTS DE DROGUE DEVRAIENT ETRE CHASSÉS PAR LA F ORCE DES ARMES ,QUITTE A LEUR TIRER DESSUS SANS HESITATI0N. SE PLAINDRE AUX NATI0NS UNIES A CHAQUE FOIS QUE CES VOYOUS DE MILICIENS DU POLISARIO VIENNENT PERTURBER LES CAMI0NNEURS MAROCAINS A GAGARAT NE SUFFIRAIT PAS ET LE ROYAUME DU MAROC ,QUI EST DANS S0N DROIT ABSOLU DE LÉGITIME DÉFENSE , DEVRAIT POURSUIVRE CES MALFRATS POUR LES ARRÊTER OU MÊME LES SUPPRIMER,TELLE SERAIT L'UNIQUE SOLUTI0N A ENVISAGER POUR METTRE UN TERME FINAL A CE FAUX PROBLÈME QUI SURGIT A CHAQUE FOIS ANS CETTE LOCALITÉ DE GUERGARAT D0NT LES ACTEURS S0NT LES PAUVRES ET MALHEUREUX MERCENAIRES POLISARIENS . .

  30. المشكل الحكومة الجزائرية رفضت المساعدة المغربية للشعب الجزائري و تدفع عصابة البوزبال بسرقة المنتوج الفلاحي المغربي المصدر للدول الافريقية. و لتغطية الشمس بالغربال فقد نشرت جريدة النهار بأن المغاربة اصيبوا بالجوع و ووووو كلها احتقار للشعب المغربي و لملكه. لعنة الله على الجرائد الصفراء الموالية للجنرالات. و في الحقيقة لو تريد حكومة الحزائر توظيف عسكرها لجمع ما يرميه المغاربة في حاويات الازبال لتم تدخير ما يحتاجه جيشها من اكل لمدة عشر سنوات.

  31. BOUSALEH BRAHIM

    C'EST TRISTE ET LAMEN   ! LE POUVOIR MAROCAIN SE DEVRAIT D' ACC ORDER UNE ENTIÈRE ATTENTI0N AU BRAVE PEUPLE DE LA GL ORIE USE MARCHE VERTE QUI APPELLE DE L0NGUE DATE A METTRE FIN PAR LA F ORCE DES ARMES A CE FAUX PROBLÈME CRÉÉ DEPUIS 1975 A CE JOUR PAR LE RÉGIME HARKI ,EN FINIR UNE FOIS POUR TOUTE EN ATTAQUANT LES MILICES VA -NU -PIEDS DE MERCENAIRES DE VOYOUS AU SERVICE DU RÉGIME MILITAIRE POURRI ET ASSASSIN DES FILS DE HARKI ,DES MALFRATS MILICIENS POLISARIENS QUI NE CESSENT DE PROVOQUER LE ROYAUME. LE ROI HASSAN II ,QUI EN SAVAIT QUELQUES, AVAIT DIT UN JOUR A CE SUJET "KABBAR HA TASGHAR "ET IL SAVAIT DE QUOI IL PARLAIT. DOMMAGE QUE CE GR AND ET ILLUSTRE ROI QUE DIEU AIT S0N ÂME SOIT PARTI AVANT D' EN FINIR AVEC CE RÉGIME POURRI DES FILS DE HARKI ARROGANTS FAIBLES MAIS PROVOCATEURS. LE BRAVE PEUPLE AINSI QUE SES PUISSANTES F ORCES ARMÉES S0NT PRÊTES ET DE L0NGUE DATE A EN DÉCOUDRE MILITAIREMENT AVEC LES VOYOUS DE MERCENAIRES DU POLISARIO ET S0N PARRAIN LE RÉGIME MILITAIRE POURRI ALGÉRIEN ,UN RÉGIME FANTOCHE DE CABRANAT FRANCA QUI NE COMPREND QUE LES MANIÈRES F ORTES. DÉCIDÉMENT LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN N 'EN PEUT PLUS,LE POUVOIR DEVRAIT SE DÉCIDER CAR TROP C'EST TROP.

  32. لمرابط لحريزي

    علاش البوليخاريو كايسرقو خضر وفواكه المملكة المغربية، بينما هم تحت حماية الظنام الخرائري؟ ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ياك النظام الخرائري نظام عظيم ! ! ! إيوا هو يعطيكم الخضر والفواكه الخرائرية وهنيوْنا وهنيوْا العالم من جريمة السرقة يا قلال التربية ومنعدمي العزة والكرامة ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ شكرا على النشر

  33. ABDELJALIL

    عاشت الجمهورية القبائلية حرة مستقلة برئاسة المناضل مهني فرحات

  34. Le journal ANAHAR Écrit un article la semaine dernière que le Maroc lui manque de tout le peuple crève du tout pas de légume pas de lait pas de blé pas farine pas de travail pas de tourisme rien c’est l’arrêt complet Au fait ce qu’il souhaite en tout cas pour le Maroc et pour les marocains et pour les marocaines Au Maroc ce qu’est à l’arrêt comme tout les pays Le tourisme 50/100 de l’export et l’import Nos hôtels sans vide 70/100 Mais l’agriculture continue à fonctionner et les employés sont protégés L’export pour l’étranger est en marche Les bateaux continuent à entrer et sortir L’industrie automobile et aéronautique continuent à fonctionner L’arrêt de l’école oui mais sa poursuit à distance par l’intermédiaire des nouvelles technologie On aucun cas on au cas lieu il y’a manque de nourriture Tout au début les gens ont peu ils se précipitent pour fair des stock Et c’est normale que les rayons se font vider dans le monde entier il y avaient cette aspect Mais toute de suite les choses sont revenus comme avant Voilà le Maroc se bas contre le coronavirus comme tout le monde Par contre ce que dit vos journaux se passent vraiment chez vous J’ai vu des reportages en Algérie les gens n’ont pas de gaz alors que vous êtes exportateurs de gaz J’ai vu des gens qui disaient les totaux de gaz passe à côté de chez eux pour l’Espagne et eux n’ont pas de gaz J’ai vu des reportages les gens se disputent pour avoir du la nourriture J’ai l’impression que ce lui qui a écrit l’article sur le Maroc il voulait le montrer pour l’Algérie et il a enlevé le Mot Algerie et il a mis Le Maroc Mais l’âne est plus intelligent que toi je parle à cet écrivain algérien

  35. محلل

    عند تدشين المعبر الحدودي البري الرابط بين الجارتين الشرقية والجنوبية للمملكة  (تندوف-شوم )، على ما أظن في النصف الثاني من سنة 2018. طبل و زمر من خلال فتح هذا المعبر، النظام الجزائري  ( و الشياتة و ما أكثرهم ضمنهم حمزة و آخرون في هذا المنبر، في الشروق و هسبريس [ مع الاسف لا أدري لمذا هيسبريس تحجب حق الرد ضد ابناء الحركي ] و إن فعلت ذلك الشروق فإنها و شياتة النظام الجزائري يرضعون من صوناطراك بعدائهم للمغرب يسرقون ارزاق الشعب الجزائري و هذا اصبح معروفا عالميا  ) زاعمين ان هذا المعبر سيعمل على تكثيف التعاون السياسي ثم الاقتصادي بين الجزائر و موريتانيا، بتسهيل تنقل الأشخاص بينهما وتعزيز المبادلات التجارية وعبور وسائل النقل، لكن غايتهم أن يتحول هذا المعبر الجديد إلى بديل للمعبر الحدودي الكركرات، الذي يربط المملكة بجارتها الجنوبية موريتانيا وبعمقها الإفريقي. اراد النظام الجزائري بذلك إحداث جوج ابغال ثانية ليضرب اقتصاد موريتانيا و أرزاق الشعب الموريتاني ضدا ان يرتبط اقتصاد المغرب و مصالحه باقتصاد و مصالح شعوب وسط غرب افريقيا... هذا عمل فاشي لا يقبله العقلاء و غير مقبولة بالمدارس التجارية العالمية. هدم المغرب الكبير و إقامة علاقات اقتصادية ثنائية ضد ارتباط اقتصاد المغرب مع جيرانه و أصدقائه، عمل انتهازي جبان ليس من خصال الامم الحضارية، بل مثل هذه الاعمال و خاصة إن مورست بمكر أي باستعمال وكالة استعمال العصابات و الجماعات الارهابية، هذا لا يجب السكوت عليه. يجب على المغرب توضيح ذلك للمجتمع الدولي و إشعاره أن مدرسة النظام الجزائري اصبحت تحترف  ( اشفارة و القرصنة بالوكالة  ) حرضت العصابات بشمال أفريقيا بالكركرات و عصابات جنوب أفريقيا قرصنة السفن المغربية بجنوب القارة الافريقية. منذ 2018 يزعم النطام الجزائري ان العصابة التي سرقت الشعب الجزائري قد حوصرت و سجنت لتحاكم، ليظهر كذبه انه هو العصابة بنفسه - فرض على الشعب الجزائري انتخابات مزورة و رئيس مفروض مزور ليتمم أعماله اللصوصية بشمال أفريقيا  ). بزعامة كبار اللصوص من الجنيرالات و على رأسهم شنڤريحة ذهبوا بعيدا السرقة بالوكالة أرزاق الشعب المغربي-الموريتاني لزرع السيبة في معبر الكركرات لاجل جذب الحركة التجارية لمعبر تندوف-شوم.

  36. ما يمنع البوليزاريو طلب المساعدات سلميا من القوافل التي تحبر بالمعبر المغربي الموريتاني بالكركرات. إن حدث هذا فلن يبخل المغرب أن يمدهم المساعدات في الغذاء و الطب و الدواب.. و بما أنه حدث عكس هذا. انه ليس هناك من يطلب المساعدة بل هناك من يمارس القرصنة و السرقة و هؤلاء ليسوا من ما يدعونه الشعب الصحراوي الذي حوصر بالمخيمات تحت الجوع و المرض منع من الحركة و التنقل ليبتكر شنقريحة مدرسة أخرى جبانة لم تحدث حتى في أيام التحرير.. سرقة الغذاء من أرزاق الشعب الموريتاني. أليس هذ خزي لا يتصف عند الشرفاء. بل هو خزي و عار ما عرف الا عند العصابات و قطاع الطرق. كلهم هكذا يلاحظ سعارهم و أعمالهم ضد ارزاق الشعوب فوجههم الخبيث يؤكد ما أنهم الا من كبار اللصوص و العصابات المختصة في السرقة الشعوب.

  37. مغربي يعشق وطنه

    لا يسعني أن أعبر عن حبي لوطني المغرب إلا بهذه الكلمات البليغة :*********عيشي يا بلادي الغالية يا حُبِّي لكبيرْ عيشي يا بلادي يا أُمْ كْرِيمَة فَايْضَة بالجُودْ أوبَلْخِيرْ تعيشي يا بلادي تعيشي تعيشي يا بلادي المغرب تعيشي

  38. سعيد333

    مانة عليك يا مركب وصلني لبلاد المغرب عفيني من غربة اعوام و فرح قلبي يا مركب امانة عليك امانة عليك امانة عليك يا مركب وصلني لبلاد المغرب ولما فارقت عيني من يوم ما غابت المغرب فينك يا جبال الاطلس فينك يا بلاد الاعراس فينك يا بحور البغات و الشمس اللى ما تغرب امانة عليك امانة عليك ...... يامركب أحلامي تقدر أنت تحققها .. تهون علي الآمي وأنت قادر تخففها وصلني لبلادي أنعم ثاني برسمتها عايش بين أوهامي .. أنام واصحا علي بسمتها فينك ياجبال الأطلس فينك يابلاد الأعراس ** فينك يابحور البوغاز والشمس اللي ماتغرب أمانه عليك يامركب ** توصلني لبلاد المغرب توصلني لبلاد المغرب

  39. جنرال قرنشيخة

    إلى حميمزة العاهر الخانز الجيش المغرب هو الأقوى في المنطقة وقوته تتجلى انه حاضر في الصحراء الغربية المغربية وهذه أزيد من خمسين سنة وأعداء ينبحون كالكلاب وغير قادرة على زعزعته من الصحراء المغربية اما المناطق العازلة هي حيلة ذكية من طرف العبقري الحسن الثاني رحمه الله لاستمزاف الحمير الأغبياء مثلك ياحميمزة كما يقول المثل المغربي بالمهل البدنجال يأكل رويدا رويدا نسحق اعداءنا اما قضية جزيرة ليلى المغرب ارسل فقط خمسة من رجال القوات المساعدة إلى هذه الجزيرة وليس عناصر من الجيش فخافت أسبانيا فاريلت كل جيوشها من أجل خمسة عناصر القوات المساعدة لان تعرف مدى قوة المغرب وجيشه ياحميمزة ابن العاهرة المغرب وعاهله وجيشه يعملون بهدوء وصمت وحكمة ليس كبعض الذين يظهرون عضلاتهم وهم ضعيفين وهشين في الحقيقة وهم جاهلين حقيقة ما معنى الحروب ياحميمزة ابن العاهرة.

  40. جنرال قرنشيخة

    إلى حميمزة العاهر الخانز الجيش المغرب هو الأقوى في المنطقة وقوته تتجلى انه حاضر في الصحراء الغربية المغربية وهذه أزيد من خمسين سنة وأعداء ينبحون كالكلاب وغير قادرة على زعزعته من الصحراء المغربية اما المناطق العازلة هي حيلة ذكية من طرف العبقري الحسن الثاني رحمه الله لاستمزاف الحمير الأغبياء مثلك ياحميمزة كما يقول المثل المغربي بالمهل البدنجال يأكل رويدا رويدا نسحق اعداءنا اما قضية جزيرة ليلى المغرب ارسل فقط خمسة من رجال القوات المساعدة إلى هذه الجزيرة وليس عناصر من الجيش فخافت أسبانيا فاريلت كل جيوشها من أجل خمسة عناصر القوات المساعدة لان تعرف مدى قوة المغرب وجيشه ياحميمزة ابن العاهرة المغرب وعاهله وجيشه يعملون بهدوء وصمت وحكمة ليس كبعض الذين يظهرون عضلاتهم وهم ضعيفين وهشين في الحقيقة وهم جاهلين حقيقة ما معنى الحروب ياحميمزة ابن العاهرة.

  41. ETTAIB Mhamed

    اشكر ح. صطايفي. صاحب المقال. لانه صحفي محترف لم يزد في الواقعة و لم ينقص و سمى المسميات كما هي لايك ليك سيد ح.

  42. علي

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم إخواننا الجزائريون و الجزائريات الشعب العظيم ..أنا أخوكم من المغرب وأنصح إخواني من المغرب باللباقة و اختيار الكلمات المناسبة دون تجريح أو قدف وبدون انفعال فشيم الرجال الهدوء وقت العاصفة..الشعب المغربي و الشعب الجزائري و الشعب المريتاني شعب واحد أما عند حديثنا عن النظام العسكري في الجزائر أو حتى في موريتانيا فأول مصيبة لهذه الشعوب أنها ابتليت بالعصابات..و أخبثهم نظام الجنرالات في الجزائر والحمد لله نحن في المغرب نشتغل بصمت و مؤامرات عصابة الرابعة اعدادي و جنرالات موريتانيا بتأطير ومساعدة شياطين اقصد عيال زايد بالعمارات "الإمارات" نحن واعون بذلك والمغرب يعي ذلك ولن تصلوا لشيء و سننتصر عليكم جميعا بإذن الله ولو اتحد العالم كله ضد بلدي العظيم..سبحان الله خوتي لمغاربة الحمد لله على نعمة المحن التي ظهر فيها اعداء جدد لم نكن نعرفهم..ومرة أخرى أقول لخوتي لمغاربة وأنا متأكد أن الغالبية واعية بذلك "عفاكم فرقوا بين الشعب في الجزائر و النظام الخبيث في الجزائر الله يرحم ليكم الوالدين"

  43. tél maître tel élève les kabranates du régime algérien leurs ont appris le vole et le chapardage et comment détourner les aides alimentaires et la façon pour s'y prendre pour délester les mécènes de leurs bourses avec la doigté et l'aisance des pickpockets et que peut apprendre un malfrat a son obligé si ce n'est les manières crasses de parfait pillard et de truand héritage d'un long passé d'avilissement et de soumission et les rudiments de serf zélé et vil rompu aux techniques des bassesses et des coups de Trafalgar façonnés par des siècles d'asservissement et de servitude et il ne faut surtout pas s'étonner des agissements des voleurs de poules les miliciens du régime d'Alger et leurs actes de piraterie des quartiers mal famés les habitués des bas fonds et leurs gargotes ou il ne fait pas bon de traîner ses guêtres sur leur sol crasseux même en plein jour et se faire soulager de sa bourse et perdre sa vie et en ces temps de crise et le prix du baril seul ballon d'oxygène des plongeurs en eaux profondes et troubles est en chute libre et touche le fond de leur désespoir et de Corona il ne leur reste que de faire recours a leurs méthodes scelerates et puiser dans leur répertoire de parfaits crapules pour sauver la face et calmer la grogne des camps et la faim et ils ne verront les répercussions du covid 19 et le retour sur investissement de boukharoba 75 et ses retombés qu'en 2020 et la note sera de 20/20 pour les apprentis sorciers et 45 ans après ils vont récolter un très grosse tempête le cumul et le résultat de tous les vents qu'ils ont semés et qui ne manquera pas de faire dégringoler quelques casquettes et un régime branlant comme un simple décor d'opérette

  44. toutes ces gesticulations et danses du ventre des miliciens d'Alger ne sont que les reflets des faiblesses du régime algérien qui depuis son indépendance cherche la célébrité et la grandeur et une raison de vivre et d'exister au Maghreb et en Afrique sous peine de se disloquer et finir en proie aux érosions du temps et disparaitre et s'adonne a ses dépassements mais le Maroc a été toujours la pour lui fixer les règles à suivre et les limites et les hauteurs a ne pas dépasser quitte a le laisser voler aux ras des pâquerettes comme dans ses habitudes et a tous instants il l'a rappelé à l'ordre et que pourraient faire les caporaux inexpérimentés d'une jeune république de 58 ans issue d'un bricolage grossier avec des territoires spoliés aux pays voisins contre un empire avec 1200 ans d'histoire au compteur de grandeur nature et un passé glorieux et un territoire qui s'étendait du détroit de Gibraltar et de la grotte d'Hercule au fleuve du Sénégal

الجزائر تايمز فيسبوك