جنوب إفريقيا تورط نظام بتبون بمجلس الأمن و البوليساريو تصاب بأعراض الفشل المستجد rasd vid-2020

IMG_87461-1300x866

في مقال تحت عنوان "لست مجنونا" للكاتب المصري الأنيق "الدكتور أحمد توفيق"، حكى فيه قصة طريفة و حقيقية، حول سائق سيارة إسعاف كان مكلفا بنقل بعض المجانين إلى مستشفى "العباسية" الشهير في العاصمة القاهرة، غير أن السائق أحس برغبة في تدخين سيجارة، فقرر التوقف أمام المقهى و نزل للبحث عن نشوته، و عندما عاد لم يجد أي مريض داخل الإسعاف، بعدما فروا جميعا، فقرر  الخروج من ورطته بدهاء و خبث، حيث ارتكب واحدة من جرائم العصر في مصر، عندما ذهب إلى محطة للنقل العمومي و أخد ينادي "العباسية ... العباسية" (في اشارة الى حي العباسية)، و رغم أنها سيارة إسعاف ظن المواطنون أن الرجل يحاول التحايل على الحكومة و رفع دخله باستغلال سيارة الإسعاف، فركب معه العدد المطلوب (نفس العدد من المجانين الذين فروا)، و انطلق بهم إلى المستشفى و سلمهم للأطباء هناك، و وقع على وصل التسليم... ثم فر بجلده، و رغم أن الركاب كان بينهم المعلم و الأستاذ و الموظف و العامل...، فلم ينجحوا في إقناع الأطباء و الممرضين بأنهم تعرضوا لخدعة أوصلتهم بالخطأ إلى المشفى، استغرق الأمر أسبوعًا كاملا حتى عرف الجميع الحقيقة، و تم تقديم فيلم سينمائي كوميدي عن هذه القصة الحقيقية، و زج بالسائق في السجن.

 أي تشابه بين شخصيات القصة المصرية و القضية الصحراوية هو من باب الصدفة ليس إلا، فالمقال لم يتضمن أي تشبيه للسائق مع حاكم البيت الأصفر، و لم نقل خلاله أن حيلة السائق بنقل العقلاء إلى المستشفى تشبه حيلة النظام العسكري الجزائري بنقل الشعب الصحراوي بقوة النار و الحديد من الوطن بالصحراء المغربية إلى شعاب و فيافي تندوف هروبا من الوطن كي تصبح رحلة بحث عن وطن، و لم يحصل أن قلنا في المقال بأن الأطباء الذين خدعهم السائق هم المنتظم الدولي، و أن الأسبوع الذي احتاجه الأمر كي تنكشف الحيلة يساوي أربعة عقود من المناورة و التضليل وشراء الدمم التي مارستها الجزائر.

 يوم الخميس الماضي، أفتى مجلس الأمن في الاحتجاج الذي قدمته الجزائر، بعدما طالبت باجتماع عاجل للنظر في استفزازات المغرب، و فتحه لتمثيليات قنصلية بمدينة العيون و الداخلة، و رغم أن الجزائر أرادته أن يكون طلبا سريا و غير معلن، و أخفته تحت ستار أصدقاء الصحراء الغربية، و أرادت توريط جنوب إفريقيا التي لم تتردد في ذكر اسم الجزائر داخل الكواليس، بفضح الأمر  و الإشارة إلى أنه يتعلق برغبة نظام "تبون" في إصدار قرار أممي يقضي بتعطيل الآلة الدبلوماسية المغربية، سواء في إفريقيا أو في الصحراء ...، حيث عقد الاجتماع في ظرف خاص و بتقنية الفيديو و قدم الأمين العام الأممي "غوتيريس" تقريره المفصل و المنقول عن تقرير بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، و انتهت جلست الخميس بتأكيد مجلس الأمن على أن المغرب لا يخالف الشرعية الدولية في عملية فتح تمثيليات بمدن الصحراء الغربية، و أنه يمارس حقه السيادي، و أن البعثة الأممية سجلت بارتياح حجم التنمية المحققة بالصحراء.

مجلس الأمن خلال اجتماع الخميس ختم بشكل رسمي الفتوحات الدبلوماسية برمز الشرعية المطلقة، و أغلق كل الأقواس التي فتحتها الجزائر، و أعدم كل المبادرات و التحركات الممكنة في هذا الباب وأهدرت أموال طائلة كان من الأحرى أن ننال كمحتجزين تحت حصار خانق قسطا منها و خصوصا في هذا الوقت العصيب ...، و أن مجلس الأمن بهذا القرار الصاعق أصر بمعاقبة الجزائر على اختياره هذا التوقيت لفتح هكذا نقاش، كما أرسل إشارات لجميع الأطراف يؤكد من خلالها على أنه و بكل دوله و تشريعاته له الثقة العمياء في المغرب ليفعل ما يشاء...، ليبقى السؤال محصورا في التفاصيل الدقيقة عبر البحث عما وقع بالضبط في الكواليس ليغضب مجلس الأمن بهذا الشكل و يقرر جلد النظام الجزائري...!!!

ما حدث بالتفصيل أن الجزائر و على نقيض ما روجت له إعلاميا، فهي لم تطلب من مجلس الأمن برد الاعتبار الدبلوماسي للشعب الصحراوي، بل تحركت بقوة في الكواليس من أجل مصالحها بالمنطقة، و لم تخفي نيتها في ممارسة الوصاية على الصحراء فمباشرة بعد أن استطاع المغرب فرض ترسيم لحدوده البحرية في الصحراء المغربية مع جزر الكناري طالبت الجزائر بترسيم الحدود البحرية مع إسبانيا و حين غضبت مدريد و هددت الجزائر بشكل رسمي عبر القنوات الدبلوماسية الأوروبية، تارجعت الجزائر بكل نشاط و حيوية و وضعت لذلك شرطان؛ أولهما  الضغط على المغرب و منعه من فرض الأمر الواقع وتحقيق التوسع البحري، و الثاني دعم مقترح أصدقاء الجزائر بالأمم المتحدة لاستصدار توصية تدين فتح القنصليات بمدينة العيون و الداخلة...، و هي المقايضة التي رفضها الأسبان جملة و تفصيلا.

 كما قامت الجزائر باقتراح دعم لإسبانيا بمجلس الأمن في أي قضية خلافية يمكن لمدريد فتح ملفها ضد المغرب كدعمها سابقا في نزاع جزيرة ليلى، فعوض مساندة المغرب من باب الأخوة والمصير المشترك في أسلوب أثار امتعاض عدد من الدول العربية والإسلامية حول هذا الحقد الدفين، أما حول الحدود البحرية المغربية الإسبانية أبدت الجزائر إستعدادها لتقديم شهادتها لصالح دولة الإحتلال الإسبانية حول شرعية سلطة مدريد على الجبل البركاني "تروبيك" المكتشف سنة 2017 بالخسف القاري من طرف باحثين إنجليز و إسبان، و الذي يحتوي على معادن ناذرة كالذهب و ﺍﻟﺘﻴﻠﻮﺭﻳﻮﻡ المستخدم في تكنولوجيا النانو ﻭ ﺍﻟﻜﻮﺑﺎﻟﺖ، غير أن الأسبان و الأمم المتحدة خيبوا ظن الدبلوماسية الجزائرية، التي لم تجد أمام هذا الفشل الذريع غير إرغام عصابة البوليساريو على كتابة بيان تعلن فيه أنها ستتوقف عن دعم المسار السلمي الأممي...، و أنها لن تهدد هذه المرة بالسلاح بل ستغضب و ستدخل الحجر الصحي و تغلق على نفسها الأبواب و ستحرم المنتظم الدولي من طلعتها البهية و إشراقتها الرائعة إلى أن يجد مجلس الأمن مسارا أكثر سلما و حبا و وئاما... و هذا ما أصبح يعرف صحراويا بأعراض متلازمة الفشل المستجد  rasd vid-2020.

 

حسام الصحراء خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الحكيم

    كل حكام الجزائر دمروا الجزائر، كل بطريقته، ولكن ما سيفعله الأمي الهرم "تبون" ببلد الشهداء والخيرات من دمار ومآسي ستظل تردده الأجيال جيلا بعد جيل. منذ ظهوره على الساحة الجزائرية بصفة رئيس فاقد للشرعية والجزائر تنتقل من مصيبة إلى مصيبة فهذه كورونا، وهذا انهيار سعر برميل النفط، وهذه صفعات مجلس الأمن، وهذه ضربات كل من أوروبا وأمريكا. عار على دولة جنوب إفريقيا مص دماء الشعب الجزائري بالرشاوى اىتي تأخذها من حكوماته منذ عقود. عار على دولة جنوب إفريقيا اللقيطة سرقة مقدرات إخوتنا في الجزائر. سحقا لدولة الارتزاق جنوب إفريقيا التي فعلت بخيرات الشعب الجزائري ما لم تفعله فرنسا المستعمرة. مع الأسف الشعب الجزائري أعياه الصراخ ولكن العصابة تحسن مد الرشوة وتسليط بطشها على الشرفاء. اللهم احفظ إخوتنا في الجزائر اللهم دمر التبون وزبانيته العسكرتارية القزمة. اللهم آمين آمين

  2. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    التسائل الذي يطرحه الشعب المغربي مؤخرا هو متى سيفهم هؤلاء البهائم انهم يحرثون البحر ..... ومتى يستفيقوا من غيبوبتهم ليعرفوا الى اين وصلوا ...... ومتى يتداركوا الامر قبل الافلاس الشامل الكامل الاركان يوم تقوم ثورة جياع في الجزائر يتقاتلون على كيلو سميد وليس كيس ...... متى يفهموا ان الصحراء عادت لاهلها وانتهى الامر .... وعليهم الاستعداد من الان بعد ان ينتهي اخر دولار واخر برميل واخر لتر من الغاز ان يسلموا الصحراء الشرقية طوعا او غصبا .... وان ما حاولوه عبثا وما انفقوه تبديرا لكي يلهوا به المغرب والمغاربة لنسيان الصحراء الشرقية كلفهم كامل عمرهم وكل مايملكون ليسلموها ويخرجوا بلا حمص في النهاية ...... وانهم ان كانوا قوما يحبون الزكارة والنيف فالعناد والنفس الطويل نحن اصاحبه ...... والنيف الكبير المخنن الذي لاتصلح له الكمامة ان لم تفعل فيه كرونا شيئا فنحن كرونتهم ونهايتهم ستكون على ايدينا طال الزمن ام قصر ....... ولم يبقى الا القليل ..... نصيحة اخيرة لقد ذهب جيل محمد الخامس المتدين و الطيب النية الذي انقلبوا عليه .... وذهب جيل الحسن الثاني الذي كان يساعف لعل بعضهم يعود لرشده .وحتى لاتقع الفاجعة بين الاخوة .... وجاء الجيل الثالث الذي يعد انفاسهم قبل ان يزهقها في اي لحظة ويوم ينفجر لن يرحم احدا

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    سبحان الله طلعت جنوب افريقيا حتى هي غبية وفضحتهم في منتدى دولي رغم ان الجميع يعرف ذالك لحد اليقين ويعرف لماذا قدم بهائم المرادية وبن عكنون 2 مليار دولار عدا ونقدا لجنوب افريقيا لكن ان تفضحهم بهذه الشوهة شيئ لم يكن متوقع صراحة كنا نضنهم اكثر ذكاء من هذا .................................................................................لدي اقتراح للاخوة ........ القراء والمعلقين نحن الان في حجر صحي يعني عاطلين كليا او جزئيا من يتطوع ليحسب لنا 2 مليار دولار ...... كم تساوي من كيس سميد ..... وكم تساوي من صندوق بطاطا ...... وكم تساوي من كيس صاشي حليب .... وكم تساوي من كمامة ...... وكم تساوي من الة تنفس ..... وكم تساوي من سرير انعاش بكل اجهزته .......... وله كامل الشكر على الجهد الذي سيبدله

  4. مغربي مامكورنش

    الجزائر في وباء كورونا وبعد هده النكسة السياسية ستصاب بخرونا أي خراها المروك يا طبون سوف تدوق ما داق الطبل يوم العيد كورونا من امامكم والمغرب ورائكم والبوزبال في قزيبتكم فعليكم ببيع مؤخراتكم لعلكم تفلحون

  5. أيت السجعي

    يا سيد حسام قل لهم بأن المغرب قد حسم أمره وهو لن يفرط في صحرائه ولو اقتضى الأمر التضحية والفداء فسنضحي من أجل أن تظل مغربية كما كانت دائما ولا تزال . يا سيد حسام قل لهم بأن المغرب يسعنا جميعا وبأن المغرب وطن غفور رحيم وما على إخواننا المحتجزين بتندوف فوق التراب الجزائري إلا الإلتحاق بأرض الوطن بالأحضان وسنستقبلهم.

  6. مغربي صحراوي

    ما أعجبني في تحليل الأخ حسام هو تشبيه سائق سيارة الإسعاف المصري في نقله السري لركاب اسوياء مكان مجانين فقدهم قبل وصول المستشفى لما حصل للمغرر بهم من طرف بوخروبة عندما نقل رحل عزل من فيافي الصحراء على متن شاحنات عسكرية ليثبت مسمار في حداء بلده اصبح مع مرور السنوات بعدما اعتراف الصداء سرطانا ينخر حسم الجزائر

  7. رشيد

    نهاية جرذان العصابة الحركية الصهيوفرنسية لن تكون أقل مأساوية من نهاية الجرذ المقبور القذافي .. و سنوات البحبوحة و الدعم الشيوعي و الاشتراكي مضت و انقضت .. و بدل مسلسل الهزائم و الانتكاسات فلترتقب الأسوء في القريب العاجل ان شاء الله .

  8. Ali

    مقال رائع و واضح جدا .و بدون مجاملة أو تحيل نقول شكرا لصاحب المقال. أما جنوب افريقيا دولة الابرتهيد و العنصرية، فمباشرة بعد الصفعة التي تلقتها الكابرانات، أخذت بدورها صفعة مماثلة و قبل أن تبرد تلك التي تلقتها الجزائر. .. الحمد لله.

  9. [ب.ج.ج.

    النظام البليد والفاشل مريض يافكار الانفصالية سيبقى هكذا يدلي بافكاره التي اكل الدهر وشرب يعرف الحقائق التاريخية ولكن يتجاهلها جملة وتفصيلا وهدفه هو تحقيق المستحيل.عندما سئل عبد القادر مساهل وزير سابق للاتحاد المغاربي هل ستحضر في المائدة المستديرة بين الاطراف قبل بالدعوة وقال سأحضر" لنضحك قيلا" حضوره من أجل الضحك فقط وليس من أجل تسوية النزاع الاقليمي وتخفيف العبئ على الشعب الجزائري ورد الاعتبار من تلك الميزانيات الطائلة للشعب الجزائري التي تصرف في السلاح المهدورة في صحراء الحمادة وارجاعها الى الفقراء ذوي الدخل الضعيف.السياسي المحنك عمار سعداني أجاب في هذا الموضوع للنظام الظالم ولكن لا حياة لمن تنادي .اذا لم يدخل الجيش الجزائري الى التكنات والتخلي عن السياسة وزوال هذا النظام المعتوه وياخد الشعب بزمام السلطة فالامور ستبقى هكذا الفشل تول الآخر .مادامت الامور أسندت بالقوة الى غير أهلها.طليت الحراك رأى الشعب بصيص أمل في القايد صالح قبل الاتنخاب الفاشلة الاخيرة وبعد ظهور النتائج المزورة ،فقتلوه ظلما وعدوانا وقال النظام رحمة الله عليه مات بسكة قلبية ثم أقام له النظام جنازة رسمية بالورود كأن شيئا لم يكن. "قتلو أوبكى وتبع جنازتو وترحم عليه مازال، هاكذا". هذه من علامات الساعة.الله إنصر الشعب الجزائري على النظام الفاسد في القريب العاجل آمن.

  10. عندما ينضب النفط ماالذي سيحدث؟

  11. صفقات لشراء الأسلحة بملايير الدولارات لتدافع عن مرتزقة البوليزاريو

  12. حكام الجزائر يتعمدون التحريف والاصطياد في الماء العكر فهو نظام بئيس وشايخ

  13. نتمنى ان تعود الجزائر الى رشدها السياسي،،،اسوة بجنوب افريقيا،،رشد سياسي يعطي للمغرب احقيته في الدفاع عن مغربية صحرائه،،،ويعترف بثوابت مقدساته الوطنية التي سطرت لقرون عديدة،،،،ما كانت دولة الجزائر حاضرة كما المغرب أنذاك،،،، نحن لا ننازع دولة حول حدود،،،بل نسعى لنزع اعتراف لرقعة جغرافية اعتبرت جزء من جسد هذا الوطن،،،أثبتها التاريخ قبل البشر،،،،

  14. النظام المجرم في الجزاءر لن يتغير حتى يرمي الشعب الجزاءري في الخلاء لأن جميع الانظمة في العالم تهتم بمشاكلها الداخلية الانظام الحركي الدي اهدر الملايير على قضية خاسرة ونسي ان الحرب الباردة انتهت وان كوبا لم تبقى كما كانت وان الاتحاد السوفيتي انثدر وحلت محله روسيا كما تناسى النظام ان المقبور القدافي قتل كالجرد في صرف المياه لم يبقى ألا نظامبن متشابهين في كل شيء نظام كوريا الشمالية والنظام المجرم في الجزاءر الدي ضيع على الشعب الجزاءري التنمية والرخاء وها هو نفس الشعب يبحث عن ليتر من الحليب وكيس من الدقيق وقريبا لن يكون لا حليب ولا سميد وسينتهي هدا النظام في مزباة قدرة سيرمى المهبل وسيرمى شنقريحة واخاه في الاجرام مجاهد الدي كثيرا ما جاهد في ضحايا التسعينات وقتل ما قتل ليصل الى المرادية ان الايام ستظهر للعالم من يبحث عن المشاكل ومن يهتم بامن بلده والحفظ على حدوده

  15. الريحاني علي

    الم يحن الوقت ومتى لكي تستفيق الجزائر من غبائها المطبق الذي لن يعوذ بالضرر الا عليها. ولايحيق المكر السيئ الاباهله. ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لايشعرون المغرب شامخ لن يضره شيئ من كيد اعدائه المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها منبت الاحرار مشرق الانوار فلذالك هيا لنحيا ولا نبالي بمن ضيع عمره وهو يكيدنا ولايزيدنا الاقوة ويقظة. بشعار الله الوطن الملك

  16. النظام العسكري الجزائري الفاسد وضع الجزائر والشعب الجزائري امام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، الاستمرار في دعم تنظيم البوليساريو يعني الاستمرار في اغراق الجزائر اكثر مما هي عليه الان ، التوقف عن دعم تنظيم البوليساريو يعني تهاطل المصائب على الجزائر من طرف الاصدقاء الذين كانوا وما زالوا يستفيدون من بيترودولار الجزائري مثل جنوب افريقيا كوبا فينزويلا و....الخيار الثالث اعلان الحرب عندما يشعر النظام العسكري الجزائري بالفشل و الشلل التام وعن قرب نهايته يقامر بالحرب .

  17. سعيد من الرباط

    والله تحليل عقلاني وحكيم ودقيق وهذا ما عهدناه من الأخ حسام، جعلك الله يا حسام حساما مسلولا ضد الباطل ومن أجل الحق ونصرته. فقضية الصحراء الغربية المغربية انتهت في 1975 بعد المسيرة الخضراء الخالدة والتي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وهي قضية شعب برمته وراء ملكه ولن يفرط أحد في حبة رمل واحدة من الصحراء ولا قطرة واحدة من الأطلسي. فالواقع يبقى واقعا كالمغرب في صحرائه والأحلام تبقى أحلاما تتبخر مع الزمان كأحلام قصر المرادية للإطلالة على المحيط الأطلسي. فقافلة التنمية بكل مجالاتها في المملكة تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل الزاهر بإذن الله رغم الأنف المخنن ورغم نباح كابرالات فرنسا.

  18. مغاربي

    تشابه في مكانه بين عباسية ساءق سيارة الاسعاف و غباوة ساكن قصر المرادية، لو كان بومدين يشك بان الامر سوف يطول اكثر من 40 سنة و تخسر ملايير الدولارات لكان طرد مغاربة تندوف يوم عيد الفطر قبل ما يحل عيد الاضحى الءي يبقى عار في جبين العسكر . يا عسكر فرنسا اعلمو انه ان كنت كورونا الزمتكم بيوتكم فان قضية الصحراء ستبعثكم لقبوركم بدون تحقيق اي حلم يراودكم و من سبقوكم

  19. Merci Monsieur Hisam million fois Merci C’est exactement ce que j’ai écrit une fois lorsque l’Algérie a demandé’ les tracés de tracés de ces Méditerranées l’Algerie cours uniquement derrière les Maroc Il ne faut faut qui le dépasse L’Algerie ne vaut pas réussir mais surtout ne veut pas que le Maroc le dépasse Qui a tout perdre il donne des milliards de dellards pour que le Maroc perd son Sahara mais en vain Regardez l’Algerie est dans les pb du baisse des barils de pétrole il ne gagne plus rien Mais il tient coûte que coute a gêner le Maroc au NU Franchement au lieu de résoudre ses pb il veut résoudre les pb des autres Quel con Les dérogeants algériens sont vraiment des cons

  20. يحملون جميعاً في دواخلهم ثغرة الضعف الصمدية وهي قفل مواقفهم لمصلحة الدفاع المستميت عن مصالحهم الضيقة وأطماعهم الدنيئة عوض مصالح الشعب مع ضمان أمنه وسلامته. وحقيقة الأمر أننا نستحق هذه النماذج البشرية غير المسؤولة لأننا منذ الاستقلال لم تبذل الجهد الكافي لتغييرها. ففي جنازة أحد الخليجيين وقف شيخ يعظ الناس فقال : أتدرون أين ذاهب الميت الآن ؟ إنه ذاهب إلى مكان لا يوجد به لا خبز ولا سميد ولا حليب ولا ماء ولا دواء ولا شغل ولا فرص عمل ولا سكن ولا شيء من ملذات الحياة.. جزائري كان حاضر ا معهم التفت إلى صاحبه وقال لو : مائة في المائة غا يدفنوه فالجزائر  ! ! ! ! لهذا ونزولا عند وفرة هذه النماذج رجاء من الشعب الجزائري عدم المطالبة مستقبلا بإسقاط النظام، فهذا النظام ساقط بطبعه وكل ما ينقصنا هو القدرة على الالتفاف من حوله وإقلاع جذوره.

  21. محمد

    بقات فيا هد الجزاير مسكينة ٠شوف شحال ديال الفلوس مشات ليهاْ في هاد اللعبة٠زيد عليها دابا كاينة الازمة فيكلشي ٠ايوا انطبوا الله ايهدي النضام الشنقريحي الطبوني ادير عقلوا مسكين

  22. صحراوي مغربي وأفتخر

    كتبت جريدة النهار الجزائرية مقالا حاقدا على المغرب بعنوان ـ المخزن” يواجه الإفلاس.. ومحمد السادس يستنجد بالمجلس الأعلى للأمن.ـ هذا المقال الردئ نشرته كذالك صحف ما يسمى البولساريو وحاول كاتبه إسقاط الأوضاع السوداوية لبلده على المغرب عل وعسى يخفف ذالك من فشله وحقده وأقول هنا لهذا الحاقد أن إقتصاد المغرب ليس هو الوحيد الذي سيتأثر بتداعيات كورونا بل العالم كله ، على الأقل المغرب له إقتصاد متنوع وهوبلد فلاحي وله ثروات سمكية هائلة جعلته يحقق إكتفاءه الغدائي عكس بعض الدول التي لم تستطع حثى توفير البطاطا والحليب لشعبها ، دول لا تنتج إلا المشاكل وتعيش من أموال المحروقات التي تهاوى ثمنها في الأسواق العالمية ، نتمنى لكل دول العالم على كل حال أن تخرج من هذهالأزمة بأقل الخسائر والتشفي في هذا الظرف العصيب غير مفهوم وعمل غير متحضر … صحراوي مغربي وأفتخر

  23. لا يزال الجيش الجزائري ومن يدور في فلكه، يعمل جادا على تجيِّيش الناس تحت أفكار في قمة الضلال أخلاقياً وفكرياً وحضاريا  ! فهل جنيرالات الجيش وأذنابهم من المدنيين عباقرة أم أغبياء ؟ ! أم أن الشعب الجزائري غبي إلى درجة استسلامه لأغبياء أكثر منه غباء ؟ ! الجيش الجزائري، بتاريخه الأسود المليء بالقتل وبالترهيب وبالمآسي وبالويلات وبالاستبداد وبالمظالم وبالمخازي، وبقواعد سلوكه التسلطية المنافية لأساليب الدبلوماسية واللياقة والأدب، يدرك بغبائه أن الشعب الجزائري الغبي عاطفي لحد السذاجة، لذلك فهو يستغل هذه الحقيقة أبشع استغلال للهيمنة والتضليل والتجويع، تحت راية إعلام فاسد مرتشي وخائف، كافح بما أوتي من قوة، من أجل إفشال الحراك الشعبي، مستخدماً خطاباً إعلامياً في غاية السخف والضعف، فكرياً وموضوعياً. أصبح النظام الغبي في الجزائر يثير مخاوف محيطه كما يثير العالم بقرارته البعيدة عن الإنسانية، وعن المنطق، وبتسبّبه في دمار الشعب وتهبيله، مع إثارة النعرات في محيطه، وحتى داخل مجتمعه  ! ! قراراته لا يمكن التنبؤ بها، أو تفسيرها منطقيّا بسبب غباء وحماقة من تصدر عنه من جنيرالات كانوا بالأمس جنود يعدون القهوة لرؤسائهم المستعمرين ويجمعون قنينات الخمر الفارغة التي تركها رؤساؤهم ويقطرون بقاياها في حلوقهم. علما أن من علامات انتشار الغباء تزايد المشكلات والأزمات وفشل المبادرات الارتجالية، وتفاقمها. وبسبب غباء هذا النظام فقد حصلت لديه صعوبة التكيّف، والتأقلم مع الواقع داخليا وخارجيا، وانغمس في تصرّفاته في اتجاه معاكس للمصلحة العامة على كل الأصعدة، والأكثر غباء هو أنه لا يدرك فداحة قراراته، لأنّه، لا يمتلك حسّ المنطق، ولا يمكنه التكهن بالسلوكيات، أو القرارات، وتبعاتها، وأسبابها. هذا النظام الذي ترك الشعب تحت أقدام كورونا وانتقل إلى مقر مجلس الأمن بجيش من الكلاب ليعود مهزوما مذلولا وقد صرف أموالا كثيرة أولى بها الشعب في مكافحة هذا الوباء الذي يتهدده . فمثلما الجهل صناعة، فأنّ الغباء عند الجيش الجزائري صناعة ترمي لتحقيق بسط النفوذ والأنا والسيطرة، ورفض النقد، والتجهيل الممنهج. لذلك أضحى يستعمل أساليب التأثير على الرأي العام، وتوجيه الشعب من خلال استراتيجيات الخوف، والتجهيل، وأصبح يفضّل القادة الأغبياء على الأذكياء، في المناصب العليا، والوظائف الإدارية، وفي تعيين المديرين وغيرهم، لأنهم الأكثر طاعة، والأقل طرحا للأسئلة. وهم واثقون بأنفسهم أشد الثقة، في حين الحكماء من الشعب تملؤهم الشكوك والحيرة والألم..... لا بد من إنقاذ أنفسنا من الخسائر الذي يتسبّب بها هؤلاء الأغبياء، والتي تعرقل النموّ الإنساني، والرفاهية والسلم الاجتماعي، من خلال بذل جهد أكبر لوقف هذه المهازل، ووقف هذا النزيف، وجعل حد لهيمنة هؤلاء العجزة الفاشلين ، وإن فشلنا في مساعينا، فما علينا إلا أن نضحك كثيرا على أحوالنا ، وشر البلية ما يضحك  ! ! لأن فجور هذه السياسات، وجشع النظام الطامع المحتال، أنتج إحباطات نفسية واجتماعية ومآسي وهزائم سياسية واقتصادية وثقافية، إلى جانب فقدان الثقة، وهي بمثابة بؤر نمو لظاهرة الإرهاب وعدم الاستقرار.

  24. مغربي

    في الحقيقة نحن في المغرب لا نملك بترولا ولكن نملك التضامن والتحدي

  25. سعيد333

    اي اي اي المغرب شرك الجزائر وحالتها صعبة جدا وشياتتها من ضمنهم محمد وبخرزة في حالة الغيبوبة هههههه وعسكر الجزائري اصابهم اسهال الحاد حسب الاخبار المتداولة ان اسهالهم وصل الى تندوف ههههههه

  26. ce scandale en un moment inopportun a coûté la modique somme de 2 milliards de dollars a l'Algérie un don du régime algérien qui a saigné les finances du pays fait au pays de l'arc en ciel pour son soutien au polisario le parasite qui a lui tout seul a rongé 300 milliards de dollars de la rente et voilà où sont passées les richesses d'un pays qui était sensé plein aux as et considéré hier comme le Cresus de l'Afrique et aujourd'hui il est réduit à la mendicité et a court des produits de premières nécessité par la faute d'un régime incompétent et sa gestion a la louche de gargotier des quartiers populaires et de souks du Maghreb et le Tebboune n'est qu'un héritiers de la lignée des boukharoba et des Bouteflika qui de leurs mensonges d'arracheurs de dents ont endormis le peuple pendant 58 ans avec de fausses promesses et qui n'a vu au bout de sa surprise de leurs fonfaronades et de leurs boniments d'un Japon de l'Afrique qu'une Somalie maghrébine et que pouvaient ils lui promettre de mieux de leur pauvreté intellectuelle le fruit d'une idéologie qui a pour origine l'ignorance et l'aveuglement des folies des grandeurs des nains qui même tous mouillés ne pèsent pas lourds et par leur légèreté et la volatilité de leurs décisions ont réussi par embourber l'Algérie dans les marécages de l'anarchie

  27. نريد فعلا ان نرى الصدمة والجلطة التي ستصيب اللقطاء بمجرد سماع خبر فتح سفارة جمهورية القبايل الحرة بمدينة الرباط المغربية وهذا خبر صحيح 100/100 نؤكد لكم وهناك ترتيبات لذلك على قدم وساق كما ان المخابرات المغربية تتحرك لاطلاق سراح المناضل الحر كريم طابو وهذا التحرك على صعيد عالمي وايضا ادانة اللقطاء نظرا لقمعهم للاحرار وايضا فان هناك تحرك مغربي لدعم الحراك بكل الوسائل و لكن الخبر الصاعقة هو عدد الدول التي ستفتح قنصلياتها باقاليم الصحراء المغربية منهم دول عربية وافريقية وامريكا الجنوبية ودول اوروبية واسيوية ونهنىء العصابة الطبونية بدولة بوزبال التندوفية التي ستحكم الخراءر لانها تعرف كل نقط ضعفها وتعرف ايضا كل خبايا المكر والدسائس والفتن التي قامت بها تجاه كل الدول ومنها دعم الارهاب

  28. قبائلي

    المشكل ان الجزائر كانت تنفق على البوزبال فقط. أما اليوم اصبحت تنفق عليهم و حتى على جنوب افريقيا التي تعد غنية أكثر من الجزائر. حيث اصبحت كلما دفعت نصيب من المال للبوزبال عليها تدفع ضعف ما دفعته لجنوب افريقيا ظنا منها ان جنوب افريقيا الناطقة بالانجليزية ستقنع العديد من الدول الناطقة بالانجليزية لاستدراجهم الى مشروع الجزائر الخاسر و الدليل مباشرة بعد تعيين الجيش تبون رئيسا للجزائر دفعت 500 مليون دولار للبوزبال مقابل مليار دولار لجنوب افريقيا و أما باقي الدول الأخرى التي تتسلم مبالغ مالية تحت الستار فحدث و لا حرج . المهم الشعب الجزائري يحكمه عصابة مقامرة بالدرجة الاولى . وكل مقامراتها منذ 45 سنة كلها خاسرة 100% .

  29. Pilot_25

    Les Marocains n ont pas oublier le jour ou Boukharouba a dit qu il mettera une pierre au soulier de notre Roi Hassan II  (ra7matou allah 3alih ) par la creation de la RASD , la reposte etais bien reflechie de notre Majeste de deposer le dossier du sahara au Nations Unis, au lieude perdre de l argent et du temps avec les debiles alge-riens, Hassan II a enterre Boukharouba avant son temps et par la suite le dossier du Sahara Marocaine pour toujours, RASD est dans ses derniers souffles avant de mourir completement, Le Maroc n a jamais eu peur de l algerie on a la competence et la volonte de detruire l algerie a moind d une semaine, est ce que tu crois qu un pays qui n a pas pu offirir les produits de premier necessite a sont people est capable d endure une guerre, en cas de guerre les pauvres algeriens n ont que deux choix de venir demander un refuge au Maroc ou en tunisie, c est un autre probleme , comme les algeriens de 1957 qui son venu au Maroc par des milliers comme refugier de guerre, les Marocainns atravers les siecles n ont jamais demander le refuge de n importe quell pays, Les Marocains restent dans leurs pays et combattre, La cravane passe les alge-riens abboient comme toujours.Vive Le Maroc et Vive Le Roi.

  30. علال

    كل المقالات في هذه الجريدة تتحدث عن الجزائر. انتم يا اصحاب القالات نعرفكم تكرهون الجزائر. الجزائريين لا يحنون ولا يركعون امام السلطة. و اقول للمشرفين عن جريدة اين مقالاتي يا احرار تايمز... انا ادخل في الموضوع الهام هل تعرفوا ان المغرب ستجد نفسها امام تحديات كبرى قبل نهاية هذه السنة و بعدها من فيروس كورونا و من كل الجوانب .. اما ابائكم عاجزين و مترددين و متخبطين . بارتفاع عدد الوفيات و صعوبة توفير الاسستشفائات للاعداد الكبيرة و ارتفاع البطالة. وكيف ينطرون للصحراء الغربية و هم غارقون. . البوليراريو يناظل وما زال يناظل لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب من طرف المخزن الحاقر و انتم كذالك معه لتكرهون الجزائر و الصحراء. هنا المغرب سيجد نفسه مطالب يترويض الادارة الجديدة.. و هن كذاللك تتغير الخريطة المغرب. و الجمهورية الصحراوية الديموقراطية الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الطهب تصبح جاهزة و متجهزة الى رجوع بلادهم المستعمر من طرف المخزن وكذالك تصبح كقطر. و في ذالك الفطرة يصبح الريفيون مستقلين باستقلال تام...

  31. جزائري مقود

    إلى علال يا أخي لنكن واقعيين و لا تغلب العاطفة على عقولنا . كل المقالات هنا ليست ضد الجزائر و الشعب الجزائري الذي أنا فرد منهم و إنما ضد العصابة الحاكمة التي تحكمنا إذا كنت أنت موافق على تبذير الملايير عن البوليساريو فأنا من بين الملايين بل الطبقة الكبرى من أبناء الشعب الذين يرفضون الرفض التام ذلك و نحن أولى منهم . هلي النيف بعيدا و المعاكسة و لمغانات . عندما نكون في وضعية الدول البترولية بالامارات و السعودية و قطر و سلطنة عمان و الكويت و البحرين إثرها لكل أحد رأيه لأن المال كاين. و لكن أصبحنا نتلقى المساعدات من أوروبا و حتى من السعودية و الله إنه الذل بكل المقاييس. النيف يا اخي علال خليه في مكانه المناسب. الجزائر أولا و أخيرا. و البوزبال يرحل إلى الصحراء و يكافح من داخل الصحراء كما يفعل الفلسطينيين. أما إذا كنت من عائلة العصابة الحاكمة او جزء منها فهذا رأيك بالطبع.

  32. صحراوي مغربي

    الله يبهدلكم ويزيد يبهدلكم يا عسكر الجزاير اميون لم تدخلوا مدارس من بومدين الملعون الىتبون البي.. عسكر فاشل يحكم الجزاير مند الاستقلال لم يأتوا يشئ جميل ابدا ولم يهتموا بالبلاد والعباد بل همهم وعدتهم المغرب.... الذي هو دولة عريقة يحكمها ملك بن ملك بن ملك بن ملك... درسوا وترعرعوا على أيدي علماء ونبغاء طيبون محبوبون...... فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.... مثلا نضع محمد السادس النابغة والمحنك ونضع أمامه تبون العسكري الأمي الفاشل تخيلوا معي رحمكم الله الفرق الشاسع.... هذه هي عقدتهم المعقدة..... الحقد والحسد والاحساس بالدونية..... الله يبهدلكم يا 10 في عقل

  33. إن لم تستحي  (عصابة المورادية ) فكن ما تكن ، قل ما تريد ، إفعل ما شئت قتلتم الشعب الجزائري، المغاربي ،الإفريقي ، العربي ،الأمازيغي،الإسلامي ، إنكم تقتلون الإنسانية إنكم أخطر من كورونا ، لأن كورونا ظهر منذ ديسمبر2019 أما هذه العصابة منذ 1958 إنشاء الله سترحلون بعد رحيل كورونا

  34. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى علال كلامك مثل الكلمات المتقاطعة لم افهم منه شيئا مما يؤكد انك تعاني تشويش في دماغك وافكارك غير متناسقة لاتعرف راسها من رجلها وهذا طبيعي فانت حصيلة منتوج تعليم كابرانات لعقود مادموا اصلا هم والحمير سيان نصيحة عندما تنضج افكارك وتعرف عما تتحدث و ماتقول ويكون كلامك موزون له معنى و حتى قبل ان يكون مبني على اسس وقتها مرحبا لنتجادل والحجة بالحجة اما الان فانت بعيد فقط تعلم واستفذ وشغل عقلك وما بقي لك من منطق وقارن مع الواقع قبل ان تنصت لاي احد وستكتشف لوحدك كم كنت غبي وتافه و محنط بسسب كثرة الحقن بالمخذرات الاعلامية التي خذروك بها

  35. حميدة

    والله إنها العقدة التاريخية التي تركها المغاربة في عهد الحسن الثاني في نفوس القادة الجزائريين الحركي الصهيونى الدي يسعى بكل أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره الانتقام من المغرب المغاربة للنيل. من وحدته الترابية داعيا من الله أن يعيده الي رشدهم هم وأبناء الوطن المغرر بهم قبل فوات الأوان .

  36. حديدان

    الجزائر تقول أن لا علاقة لها بهذا الملف و أنها محايدة و في نفس الوقت تعترف بالجمهورية الصحراوية بشكل أحادي. تتكلم عن حقوق الإنسان و هي تخرقه في غرداية و في القبائل. تدعي الحرب على الإرهاب و هي تصدره. تدعي الشئ و تطبق نقيضه كره حكام الجزائر لن يزيد المغاربة الا تشبتأ بوحدته الترابية فالجزأئر لم تحل حتى مشاكلها الداخلية رغم ملاييرها و تريد حشر انفها للدفاع عن المرتزقة

  37. ابراهيم

    على المغرب ايضا .دعم حق القبايل غير القابل للتصرف في تقرير مصيره، وعلى المغرب ايضا تشجيع الأمين العام لتكثيف جهوده لضمان حق الامازيغ المضطهدين في الجزائر .... والى العالم كله لن نتخلى عن صحرائنا مهما كلفنا ذلك ولن نصمت على الانتهاكات والقمع الذي تنهجهما الجزائر ضد شعبها بالاحرى ان تنتبه الجزائر الى شعبها بدل ان تصدره و ترمي به في بلدان لا تملك حتى الثلث مما تملكه الجزائر من خيرات

  38. Marccos

    هو الجميع يعلم كيف وصل تبون الى رئاسة الجزائر هو فعلا موظف عند الجيش والسياسيين الكبار يعلمون هدا وكل التقارير تصلهم عن المغرب والجزائر لدالك لايمكن بعقيلتك الخرفة ان تملي على الامم المتحدة مناوراتك الخبيتة على كبار الامم ولعل صفعة يوم الخميس انها ستكون نقطة سوداء في سياسة الجزائر الخارجية لان من 193 الجزائر وحدها هي من اعترضت على فتح قنصليات في الاقاليم الجنوبية لدالك جعلتها الامم المتحدة في الزاوية الفارغة واشهرت وجهها الحقيقي امام الدول انها هي من يناور بمجموعة من المرتزقة لهدا على الجزائر ان تعلم ان قظية الصحراء حسمت لدالك عليها ان توجه اموال شراء الدمم لتوفير السميدة والحليب للجزائري المغلوب على امره

  39. مغربي حتى الموت

    يبدو ان الجزائر اصبحت في مأزق لا يحسد عليه فبعد صرف الملايير الدولارات على هاته الجبهة الوهمية التي نهبت من الشعب الجزائري الشقيق الذي لا حول له و لا قوة و الذي يعيش اغلبهم ظروفا معيشية صعبة و مزرية ها هو الآن يخسر عاما بعد عام الدول التي كانت تستغل سداجة الجنرالات و تمتعوا بالدولارات و النفط الجزائري ، الدول التي كانت تؤيده في فكرة الاستفتاء مثل البرغواي و روسيا و نجيريا و غيرهم ، لكن تناسوا بان كل ما بني على باطل فهو باطل ، الصحراء مغربية و شكرا لطاقم الجزائر تايمز

  40. ali

    Je ne comprends pas pourquoi d'un côté, l'algérie qui ne renonce jamais à déployer tout les moyens contre l'Unité Territoriale du Maroc, et de l'autre côté le Maroc en passant pour un passificateur, en réalité, il renforce cette haîne acharnée de l'algérie contre notre patrie. Devant ce pays, il est évident qu'il ne faut seulement pas riposter mais passer à l'offensif, et surtout maintenir le Statu Quo pour les frontières. il ne faut pas oublier que l'Algérie à inonder notre pays de comprimé de substances psychotropes.

  41. علال الفاسي

    الجزائر كل همها هي الصحراء المغربية بدل ان تتكلم عن طموح شعبها و مستقبله ترى انها اصبحت منغمسة في شؤون الغير، المهم ان الجزائر اظهرت انها طرف في مشكل الصحراء المغربية، عكس ما تدعي من حياد. وكلاب النظام سيظلون ينبحون كعادتهم كما نبحوا من قبل متناسين ان الصحراء يحرصها بعد الله ، 40 مليون مغربي ولا احد يقوى على زعزعتنا منها ولو اتحدوا مع الشيطان.

  42. sam

    ومع ذلك الجزائر تدعي دائما بأنها محايدة، ألم يدركو هؤلاء الماكرون الأغبياء الحاقدون المتخلفون بأنهم يضيعون وقتهم جهدهم أموالهم من أجل قضية لاناقة لهم فيها ولاجمل، و المغرب حسم أمره لأنها عقيدته وليس هناك قوة في العالم ستزعزعه..أتسائل دائما أليس هناك عقلاء في الجزائر يمكنهم أن يرفعوا رأس هذا البلد بدل تمريغه في الغثاء؟؟

  43. علال

    انا لست حاقر او اكره الشعب الجزائري او الشعب المغربي . انا قلت على اصحاب الماقلات المكتوبة. في هذا الوقت بذات مع فيروس كورونا ما زالت السلطة المغربية ترفض للسماح بدخول للمغاربة ذوي الجنسية المزدوجة... المغربي دائما اصله مغربي تطبق عليه قوانين الدولة المغربة. و كذالك هناك مغارب في مليلية ليست بعيدة على مدينة الناظور ب 900 متر لا يستطعون العودة الى بلادهم الام. و كيف تستقبل المغرب الكارثة الكبرى البشرية و الكارثة الاقتصادية ..كيف ينجوا من هذه الكارثة يا اصحاب المقلات و يا اصحاب التحاليل اكتب لنا رئيكم.

  44. محمد

    سؤالي إليك الاخ علال .انت تتحدث عن احتلال الصحراء .من فضلك اعطيني معلومات عن تاريخ الصحراء .متى كانت دولة؟ اعطيني اسماء رؤساؤها ؟ وتواريخ حكمهم .  ( وادا عجزت عن الجواب اطلب منك ان تقوم بدروس الدعم في مادة التاريخ عند الاستاد عمار سعادتي.  ) بالصحراء قانونيا وتاريخية أرض مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها .اما البروليتارية فهو صنع جزائري لأغير.

  45. foxtrot

    شكرا جزيلا لك على هدا التوضيحات ولقد اضحكتنى قصة لسردتى سيدى لقد انفضتى الجزاءر وكل دول عالم ععرفت ان خراءر تريد منفد الاطلسى عالم ليس غبى 350 مليار دولار ضاعت هباءا منتور والله ازيدهم الى المعلق رقم 6 يااخى الناس ENCERCLER ;والله لوخيروهم لبقى هنالك واحد حتى كلاب وقطط تهرب من تلك الارض جهنم فوق الارض حرارة تتجاوز 50 اءما جنوب افريقيا حكامهم ادكياء يععرفون من اين توءكل الكتف ملياران دولار رشوة رقم صعب والله ازيدهم شكرا لجريدتنا الغراء

  46. foxtrot

    لقد قراءة هده الساعة ان مرض كورونا حصد اتنان من عسكر الجزاءرى برتب عالية اسم المتوفى كولونيل سابق فى الجيش اسمه ناصر الدين ادجودى والاخر DIRECTRUR DU PERS NEL ET DES RESSOURCES HUMAIN AU MINISTERE DE LA DEFENCE NATI AL اللهما ابيدهم اللهما سلط عليهم الامراض الفتاكة ليرتاح منهم الشعب الجزاءرى ومنطقة المغاربية

  47. خالد

    الصدمة كانت قوية الى جنرلات الجزاءر لنبدء الحرب ومن يربح يستعمر الاخر هده اللعبة الولى اما التانية فليكن علم الجنرلات الجزاءر ان جنوب بغات 5% من فوسفاط المغرب وتعترف بالصحراء ستتهون في الارض مدة 40 سنة كاليهود في عهد سيدنا موسى عليه السلام شكرا لك ياحسام على هدا المقال الله الوطن الملك الحبيب على الشعب .

  48. السعيد

    علال ناس كتحلم في الرأس وأنت احلمت من المؤخرة تاعك مالك اعلي حالتك المرتزق علال كتحلم مروك يتقصم يقسام مامك الضهر لعنت الله عليك الي يوم الدين في هاد العواشر المباريكة هل تعرف ألله مدا يقول فيك إن الله لا يهدي كيد الخائنين أنت وحد منهم

  49. السعيد

    علال ناس كتحلم في الرأس وأنت احلمت من المؤخرة تاعك مالك اعلي حالتك المرتزق علال كتحلم مروك يتقصم يقسام مامك الضهر لعنت الله عليك الي يوم الدين في هاد العواشر المباريكة هل تعرف ألله مدا يقول فيك إن الله لا يهدي كيد الخائنين أنت وحد منهم

  50. cette courte intervention de l'Afrique du Sud au CS qui a tournée a la dérision a coûté la bagatelle de 2 milliards de dollars au régime algérien qui s'est pris en plus un retour de la manivelle dans les dents et il ne lui reste que de  filer dare dare la queue entre les jambes et le regard vitreux tout le monde a compris ses gémissements et ses soubressauts de chien atteint de la rage qu'il faudra surement piquer pour mettre fin a son calvaire

  51. cette courte intervention de l'Afrique du Sud au CS qui a tournée a la dérision a coûté la bagatelle de 2 milliards de dollars au régime algérien qui s'est pris en plus un retour de la manivelle dans les dents et il ne lui reste que de  filer dare dare la queue entre les jambes et le regard vitreux tout le monde a compris ses gémissements et ses soubressauts de chien atteint de la rage qu'il faudra surement piquer pour mettre fin a son calvaire

  52. سعيد333

    علال ممكن تقول ليا جنسيتك لو سمحت

  53. ahmed Sadky

    أعراض الفشل المستجد rasd vid-2020 :ما اعجبني في المقال هي التسمية التي ادرجها الكاتب المحترم حسام الصحراء حين شبه البولزاريو بكوفيد 19 الجائحة التي تحصد كل شيء .فالبوليزاريو هو وباء وجائحة سلطت على المنطقة المغاربية لكي تغرق في الفتن وسباق التسلح وتركيز التخلف وذلك بتسخير كابورالات الحاكمة في الجزائرالتي تتسلح من اجل الحصول على العمولات والرشاوي وبدعم البوليزاريو ووخلق المغرب كعدو وهمي لتبرير التسلح وشراء خردة روسيا .اضف الاموال الطائلة التي تخسرها لشراء الذمم في افريقيا حت تطيل عمر البوليزاريو فيروس بدا يحتضر بدواء انتجته عقول المغرب

  54. BOUSALEH BRAHIM

    L’ALGÉRIE ,DIRIGÉE PAR UNE B ANDE MAFIE USE DE MILITAIRES AVENTURIERS ,DEPUIS LE RÈGNE DE BENBELLA &BOUKHAROBA JUSQU 'A AUJOURD' HUI ,UN RÉGIME DICTAT ORIAL MILITAIRE FANTOCHE ,QUI N'A CESSÉ PAR ARROGANCE DÉPLACÉE DURANT PLUS DE 40 ANS ENTIERS ,DE DÉPENSER INUTILEMENT S0N PRÉCIEUX TEMPS  (PLUS DE 40 ANNÉES PERDUES )ET SES PÉTRODOLLARS PAR MILLIERS DE MILLIARDS DE DOLLARS PARTIS EN FUMÉE, POUR TENTER INLASSABLEMENT DE NUIRE AU ROYAUME DU MAROC ET A S0N INTÉGRITÉ TERRIT ORIALE SANS AUCUN SUCCÈS NO  ,LE SAHARA MAROCAIN RESTE ET DEMEURE MAROCAIN. LA FOLIE S'EST EMPARÉE DES FILS DE FRANCA, DEPUIS QUE LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN AVAIT RÉUSSI A LIBÉRER EN 1975 SES PROVINCES- SUD DU COL0NISATEUR ESPAGNOL ,LIBERATI0N DES TERRITOIRES MAROCAINS AL ORS SOUS OCCUPATI0N ESPAGNOLE, OPERATI0N RÉUSSIE A 100% EXÉCUTÉE DE FAÇ0N INÉDITE ,A TRAVERS LA GL ORIE USE ET VICT ORIE USE MARCHE VERTE HIST ORIQUE, ENTREPRISE AL ORS PAR 350.000 BRAVES MAROCAINES ET MAROCAINS QUI AVAIENT COURAGE USEMENT BRAVÉ LE DANGER DES MINES ANTI-PERS0NNEL POSÉES PAR LE COL0NISATEUR SUR LEUR CHEMIN,CHOSE QUI N'AVAIT ABSOLUMENT PAS EMPÊCHÉ LES BRAVES VOL0NTAIRES MAROCAINS ET MAROCAINES DE MARCHER A PIEDS ET SANS ARMES SUR LE SOL LE S0N SAHARA OCCIDENTAL POUR LE LIBÉRER DU COL0NISATEUR,UN GIGANTESQUE EXPLOIT INDESCRIPTIBLE DURANT LE GR AND RÈGNE DU ROI HASSAN II ,LE LIBÉRATEUR DES TERRITOIRES MAROCAINS DE SAKIA ET L'OUED,UNE VICTOIRE DU ROYAUME CHÉRIFIEN JAMAIS ÉGALÉE DANS LE M DE. ,MALGRÉ LES COUPS BAS ET LES COMPLOTS OURDIS STÉRILES ET STUPIDES DE BOUKHAROBA ,QUI AVAIT LAMEN MENT ÉCHOUÉ DANS SES PLANS S ORDIDES DE CGERCHER A 'AMPUTER LE ROYAUME DE S0N SAHARA ,UN ECHEC FATAL DE BOUKHAROBA FACE AU GR AND GÉNIE DU ROI HASSAN II QUI AVAIT SU ET PU AVEC BRIO ,GÉRER LA LIBÉRATI0N DES TERRITOIRES -SUD MAROCAINS DE FAÇ0N LA PLUS EXTRA ORDINAIRE QUI SOIT ,ARRACHER LES PROVINCES- SUD DU MAROC AL ORS COL0NISEÉS, DE LA FAÇ0N LA PLUS MERVEILLE USE ET SPECTACULAIRE EST DUE A UN GR AND ROI F ORT COURAGEUX ENTREPRENANT ET ÉCLAIRÉ ET C'EST LE MOINS QUE L'0N PUISSE DIRE A S0N SUJET DEVANT L'HISTOIRE ET DEPUIS 1975 A CE JOUR LA CLIQUE MILITAIRE ALGÉRIENNE DÉS ORIENTEE ET DÉBOUSSOLEE, PAR ARROGANCE INOUÏE ET INTRANSIGEANCE FOLLE ,NE CESSE DE C0NTINUER AVEUGLEMENT A FAIRE SA GUÉGUERRE C0NTRE LE ROYAUME CHÉRIFIEN ,EN EMPLOYANT TOUJOURS COMME PAR LE PASSÉ,DES MILLIARDS DE DOLLAR D0NT LE MALHEUREUX ET PAUVRE PEUPLE ALGÉRIEN EST TOUJOURS PRIVÉ . L 'ALGÉRIE ET S0N PEUPLE, QUI N' 0NT JAMAIS PU BÉNÉFICIER DES PÉTRODOLLARS A AUCUN MOMENT DE LEUR DURE ET PÉNIBLE EXISTENCE ,DEPUIS LA SOI-DISANT INDÉPENDANCE A AUJOURD’HUI ,0NT EN VRAIMENT UN ÉN ORME BESOIN POUR S ORTIR ,NE SERAIT CE PEU ,DE LA MISÈRE NOIRE QUI NE FINIT PAS DE LES BROYER ,PAYS POURTANT RICHE EN HYDROCARBURES OU LE PEUPLE PEINE A SE PROCURER MÊME UNE CHKARA DE LAIT EN POUDRE OU UN DEMI KILO DE PATATE OU UNE BOUTEILLE DE GAZ DOMESTIQUE ET QUI ,PAUVRE PEUPLE SOUFFRE DEPUIS TOUJOURS DES PÉNURIES DE PRODUITS ALIMENTAIRES DE PREMIÈRE NÉCESSITÉ QUI FAIT FACE TOUJOURS A DE TERRIBLES PÉNURIES QUI S0NT DEVENUES MALHEURE USEMENT STRUCTURELLES ET SANS FIN ,DANS UN PAYS APPELÉ PAR LES FILS DE HARKI "PUISSANCE RÉGI0NALE"... QUEL MALHEUR  ! .

  55. sam

    إلى علال الزنديق الخريج من مدرسة المهووسين بعقدة إسمها المغرب، الأجدر بك أن تتكهن بمستقبل بلدك الذي حقق أرقاما قياسية في التخلف والجوع والعجز بجميع أنواعه، دولة المرتزقة توجد في تندوف ستبقى فوق التراب الجزائري إلى أن يهرمو ياديوتي.

  56. السلام عليكم الم يحن الوقت بعد ليستعيد حكام الجزائر رشدهم؟ اليس من المفروض دعم المواطن الجزائري الغلبان عوض تضييع الميزانيات على مزاعم المرتزقة؟ ماذا استفادت الجزائر من هذا الدعم اللا مشروط للمرتزقة عدا الخزي والعار والظهور بوجه المنافق والمعتوه؟ الم يكف ما حل بالمغرب العربي من تفرقة؟ الم تشفع نداءات الشعب الجزائري الشقيق في كبح جناح حكام المرادية المتعطشين للعنف والدم والوقوف وراء الباطل؟ اليس الشعب اهم من الترسانة العسكرية؟ متى تتقدم دولة اعتمدت لعقود على مداخيل النفط دون تنويع للايرادات لتصبح رائدة في الطب والتعليم؟ الى متى هذا الغل والحسد؟ مم نشتاق الى اخوة لنا في الجزائر منعتنا عنهم عوائق نظام انتهازي جشع. خاوا خاوا، نحبكم في الله

  57. mustapha AMHDAK

    l algerie a achete des declarations trivialsde l afrique du sud au conseil de securite de l onu contre 2 milliards de dollards c est la conerie des generaux l afrique du sud avait pille les richesse du peuple lybien a l epoque de kaddafi et apres sa mort elle s est dirige directement a piller les richesses du peuple algerien c est la rencontre d un etat r use avec un etat stupide souvenez vous

  58. en ces temps ou le monde entier est confronté a une pandémie sans précédent et le Polisario la bande voleurs de poules les miliciens d'Alger est le dernier de ses soucis le pays de l'arc en ciel a brillé non par la variété et la vivacité de ses couleurs mais par son absence de jugeote pour être tombe si bas dans les manigances du regime algerien et d'avoir marché dans ses combines de malfrat et de marchand malhonnête de tapis bouffées par les mites et surtout d'avoir raté l'occasion de la mettre en veille use en attendant des jours meilleurs pour sortir sa bêtise qui l'a fait tourner en dérision aux yeux des pays présents au CS ça lui fera les pieds et lui apprendra qu'à l'avenir il est préférable de fréquenter les meilleurs et de ne plus côtoyer les médiocres et les cancres même si leurs chkaras sont tentantes et attirantes

  59. حتى يعلم الشعب الجزائري الحقد والكره و المكر الذي يقوم به المسوولين الجزائريين ،إلى درجة انهم كانوا مستعدين لمساندة اسبانيا في أي نزاع مع المغرب وان يمنعو عنه حقه الشرعي في تحديد حدوده البحرية، إلا ان اسبانيا تعرف كيف تحسب الأمور وتبين لها انها ستخسر اكثر بكثير من ما تقدمه الجزائر أقول للجزائر لن تربحي في معاداتك للمغرب لانه استثناء، و الدليل ما فضحته كورونا في المقارنة بين مقاربة المغرب و الجزائر

  60. جا / إخي

    ياخي علال ليس كل المقال ولكن تريد قولك هكذا جل الكتاب تقريبا من الجزائر يكتبون مقالتهم على النظام وسياسته لانهم يعرفون جيدا هذا النظام باته نظام فاشل " أهل مكة أدرى بشعوبها" وانت تكن الكره للمراركا وتميل للنظام الجزائري وتريد أن يمجدوا لك هذا النظام حسب ميولاتك ولكن هم ملوه جملة وتفصيلا فمثلا أنت تقول وتتمنى أن تكون الصحراء الغربية المغربية دويلة بمساندة النظام الذي أنت تبجله ولكن أصحاب المقالات الجزائريين طبعا يتمنون عكس دلك لان رأوا مند سنة 1975 النظام الجزائر يؤيد ويساند ويدعم بكل الوسائل المادية وسيايسية واعلامية واحتظانية وغيره، 44 سنة مرت لم يحقق النظام الجزائري للبوليزاريو في الصحراء المغربية اي تقدم الى يومنا هذا بل كل الدول التي كان النظام اشترى دممها نفرت منه لانه وجدوا النظام يسبح في السراب. ما يده حيلة يغرد خارج السرب،في التسعينات مثلا اعترف الدويلة الوهمية ما يزيد عن 40 دولة في افريقيا وحدها والان بقية حوال 10 على ما أظن مثل ذلك في امريكا اللاتنية ولم تعد اليوم سوى كوبا وفينزويلا. ياعلال النظام الذي تبجله وتتغنى به لن يحقق لك شيء، لن يحقق لك دويلة ولا دويرة ( دويرة=منزل )

  61. مهاجر جزائري

    إلى صحراوي مغربي ..... أخي تبون ليس عسكريا بل هو خريج المدرسة الوطنية للإدارة بالجزائر تخصص اقتصاد .... لكنه لا يفقه لا في الاقتصاد ولا في الإدارة لأنه قضى أكثر من 50 سنة وهو إداري مسطح الفكر جمدت الإدارة عقله وأنجب ولدا بارعا في تجارة المخدرات وكانت آخر عمليات ابنه المسمى خالد تبون هي مشاركته في تهريب الكوكايين مع البوشي لكنه خرج من السجن بفضل العفو الذي استفاد منه أكثر من 3400 سجين من أجل أن يخرج معهم ابن الرئيس غير الشرعي المسمى خالد تبون بن عبد المجيد تبون ... لعنة الله على التبابنة أجمعين فهم ملاعين

  62. BOUSALEH BRAHIM

    PLUS DE 40 ANS D'UNE GUÉGUERRE ABSURDE ET FOLLE ,QUE LIVRE SANS RELÂCHE LE RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN C0NTRE L’INTÉGRITÉ TERRIT ORIALE DU ROYAUME CHÉRIFIEN DE 1975 A CE J0UR ET SANS SUCCÈS ,LAQUELLE GUÉGUERRE STUPIDE ,MALGRÉ LES CENTAINES DE MILLIARDS DE DOLLARS DÉPENSÉS INUTILEMENT DANS CETTE FOLLE AVENTURE ET QUI S0NT PARTIS EN FUMÉE,LE RÉGIME HARKI N'A PU ABOUTIR DANS CETTE FOLIE A RIEN DE C0NCRET OU DE POSITIF. LE RÉGIME MILITAIRE MALHEUREUX PRÉTENTIEUX ALGÉRIEN RÊVAIT D'UNE OUVERTURE SUR L'ATLANTIQUE POUR DÉSENCLAVER LE TERRITOIRE SUD ALGÉRIEN AU DÉTRIMENT DE L’INTÉGRITÉ TERRIT ORIALE DU ROYAUME ,LE RÉSULTAT D0NC SERAIT QUE LE SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN ,LIBÉRÉ PAR LE PEUPLE MAROCAIN DU COL0NISATEUR DEPUIS 1975 ,RESTE ET DEMEURE MAROCAIN CAR TOUT SIMPLEMENT IL A TOUJOURS ÉTÉ MAROCAIN DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ET IL LE DEMEURER AINSI JUSQU' A LA FIN DU M0NDE LE PROJET FOU ET UTOPIQUE DE TENTER D 'AMPUTER LE ROYAUME DE SES TERRITOIRES -SUD POUR EN FAIRE UNE ENTITÉ FANTOCHE ,UN MICRO-ETAT FICTIF POUR LES MERCENAIRES DU POLISARIO AU SERVICE DES FILS HARKI, UN PROJET DIABOLIQUE C0NÇU AL ORS PAR LE SINISTRE BOUKHAROBA LE SABOTEUR D'UN MAGHREB-UNI,CE PROJET M ORT-NÉ ÉTAIT AV ORTÉ PAR LA GL ORIE USE MARCHE VERTE, ENTREPRISE AL ORS PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN QUI A ABOUTI A LA DÉCOL0NISATI0N DES PROVINCES MAROCAINES DE SAKIA EL HAMRA ET OUED DAHAB AL ORS SOUS OCCUPATI0N ESPAGNOLE. LE RÉGIME FANTOCHE ET HAINEUX DES FILS DE HARKI ARROGANTS ,C0NTINUE D' EMPREINTER UNE VOIE SANS ISSUE ,TRÈS COÛTE USE POUR LE PAUVRE PEUPLE ALGÉRIEN EN MILLIARDS DE DOLLARS PERDUS INUTILEMENT. LES AVENTURIERS DE MILITAIRES ALGÉRIENS ENRAGÉS ET OBSÉDÉS PAR LA HAINE DU ROYAUME DU MAROC QU'ILS P ORTENT DANS LEURS CŒURS POURRIS ,S’ENTÊTENT BÊTEMENT A C0NTINUER SUR CETTE VOIE SOMBRE QUI NE LES MÈNERAIT NULLE PART, SAUF A DÉPENSER INUTILEMENT DAVANTAGE ENC ORE ET ENC ORE DURANT LES ANNÉES A VENIR DES PÉTRODOLLARS ,D0NT LE MALHEUREUX PEUPLE ALGÉRIEN DÉMUNI DE TOUT ET PL0NGÉ DEPUIS TOUJOURS DANS DES PÉNURIES INTERMINABLES DE DENRÉES ALIMENTAIRES DE PREMIÈRE NÉCESSITÉ, AURAIT NÉCESSAIREMENT BESOIN DE CES MILLIARDS DE DOLLARS GASPILLÉS ,POUR SA SURVIE.

  63. عزيز باكوش

    يأمل الجميع في أن تغير الشقيقة الجزائر موقفها السياسي المتقادم وتفتح الباب على مصراعيه لصداقة وأخوة على خلفية التاريخ والدين وحسن الجوار

الجزائر تايمز فيسبوك