بورصة المغرب تحقق أكبر قفزة عالمية رغم أزمة كورونا !

IMG_87461-1300x866

قالت وكالة بلومبرغ إن مؤشر البورصة المغربية حققت أكبر القفزات في العالم إلى جانب مصر و الأرجنتين رغم أزمة فيروس كورونا التي تضرب العالم.

ويعد أداء بورصة الدارالبيضاء من بين أفضل ثلاث أداءات على مستوى الأسواق العالمية، بحسب وكالة “بلومبيرغ”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كمال اتاتورك

    اقتصاد المملكة المغربية متنوع و يعتمد بالاساس على الفلاحة وكما قال الجنرال نابوليون الدول الفلاحية تصمد دائما خلال الازمات و الحروب و الكوارث ... فلا تقلقوا

  2. hafid.ben

    سبب صمود بورصة النغرب با إخواني الجزائريين؛رغم أن أصلي قبيلة صنهاجة المنخدرة من تخوم جزائرية؛إن بورصة المغرب للمغاربة؛بينما بورصة الجزائرتقتطع لفائدة مرتزقة بوليزاريو الذين أسسهم ديكتاتوري الجزائر المجاهدة؛لخدمة مصالحهم المزدوجة:-الضغط على الشعب ليحكمرا حكما مطلقا؛ويسرقوا كما يشاءون -ومحاولة تعطيل تقدم الجار امغربي؛والنتيجة هي:شعب الجزائر يقدم ثروته للدكتاتوريين النصاابين عن طواعية؛بسبب الخوف؛ومغرب واثق من نفسه؛يجاهد دفاعا عن أرضه من المرتزقة؛والصحراء مغربية وكذا سوف تبقى ؛لأن الله مع الحق ومع المظلوم.....

  3. الامبراطورية المغربية

    انها المملكة المغربية وليست عصابة الكوكايين والكاشير وانه الشعب المغربي وما ادراك انهم اسود الاطلس وسنظل اوفياء لمغربنا من طنجة الى لكويرة وقريبا سبتة ومليلية ثم الصحراء الشرقية وسنكمل وحدة المملكة بالسلم مرحبا بالحرب نحن لها

  4. Walidabdlwahd

    المملكة المغربية دوما ما تسلك الطريق الصحيح تحية لجميع المغاربة من طنجة للكويرة

  5. حمزه

    البورصة طلعت ، والشعب عيش منكوب لا صحه ولا تعليم ولا سكن ، والزطله مدوخاتو حسب مملكه اموراكش هيا احسن بلد في العلم

  6. fallawsan

    Le coiffeur du village disait toujours : Voila vous avez beaucoup d armes et soldats ; mais la guerre ne se fait pas seulement avec ces derniers ; ouiii la guerre yalzamha nourritures medicaments et beaucoup d eau po table. Almarrok grace a Hassan 2 a construit des barrages et maintenant il a l autosuffisance en nourriture . il exporte lagrande quantite a l etranger

  7. بوعادي

    سؤالي الى النكرة حمزة لما يؤلمك دبرك كلما دكروا المغرب؟

  8. مغربي

    المرجو من الاخوة القراء ان لا تردوا على المعلق  (جمزة ) لأنه مرتزق و غرضه اشعال فتيل السب و الشتم بين الاشقاء. فاتركوه يعلق كما يشاء و لا تردوا عليه لان هذا موقع الأحرار فلا يمكن تدنيسه و على المرتزقة بغادرته و لهم في الصحف الصفراء ما يشتهون.

  9. ولد السالك

    كلب الرابوني ظهر من جديد ما هي أخبار كورونا في تندوف ؟ خاصة بعد إغلاقها من طرف الجيش الجزائري كي تموتو في صمت  ! ! ! إلى الإخوة المغاربة من طنجة إلى الكويرة المسمى قيد حياته  ( حمزه  ) ليس جزائري، فقط نكرة انفصالية لا أقل و لا أكثر، لدى لا تخطؤو في حق الشعب الجزائري الشقيق.

  10. كمال

    المغرب السدود منتشرة في كل ربوع المملكة و الناس تشرب الماء متى تشاء و تشقي الزرعة و الماشية كما تشاء و كل انواع الخضر و الفواكه و الزرع متوفرة .. العالم سيعرف كسادا لا مثيل له على الاقل في السنوات العشر المقبلة والبيترول اصبح سيصبح سلعة كاسدة لان الطلب انهار سنرى من يصمد ؟؟

  11. سعيد333

    حمزة فم طبون مالك مني سمعتي هاد لخبار علي مغرب جاوك لحلاقم عندك اسبوع غادي تاكل فيها غير شربة هههه

  12. مغربي

    من كذب عليك وقال بأن الصنهاجيين أصلهم من الجزائر؟؟ قبائل استقرت في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرون أيضا على ضفاف نهري السنغال والنيجر بدأت قبائل صنهاجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر وباقي شمال افريقيا

  13. الى حفيظ بن اعلم ان قبيلة صنهاجة الحقيقية هي مجموعة قبائل تستطوطن جبال الاطلس ولا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بامازيغ الجزائر الذين ينتمون الى قبيلة زناتة في غالبيتهم فلا تزور التاريخ واعلم اننا محافظون على تاريخنا من تزوير نظام بومدين اللعين

  14. sam

    حمزة الخراي، أدرك جيدا أنا وأربعون مليون مغربي أنك تتألم كل مرة تم تصنيف المغرب في إحدى المنتديات أو حيازته لبعض المراتب في ميدان ما أو مقارعة الكبار في مجال..أقول لك يا مرتزق من الأفضل لك أن لا تطلع على أخبار المغرب لأنه قد تصاب يوما ما بسكتة قلبية ياإبن الباغية.

  15. كمال اتاتورك

    الجزائر كدولة لم تكن موجودة قط في المنطقة وهذا كل المفكرين و المؤرخين يعلمونه الجزائر كانت مجرد مقاطعات يحكمها البشوات و الدايات الاتراك طيلة 500 سنة ثم جاء الفرنسيون و طردو الاتراك و حكموا الجزائر طيلة 138 سنة ..... ثم يتكلمون عن النيف و الثورة الرجولة والشجاعة مهما فعلتم تاريخ اجدادكم سيضل يفضحكم لانه لا يعكس كل هذه الاحجام المبالغ فيها و التي تحاولون ان تبدون عليهم كيف كيقول المثل "كولها كيقلب على لي خاصو " المغاربة لا يحتاون لان يظهرون انهم شجعان و رجال و النيف لانهم هم كذلك و تاريخهم يؤكذ هذا بوضــــــــــــوح.

  16. الشياتة كنسمعوها في الجزاءر .المغرب يا سيدي بكرامتو وعزو واي دولة تتعامل معاه باحترام .اما الشياتة هي عيشة الجزاءريين مند اكثر من 600 سنة تحت العبودية والاستعمار ورغم هذا ضحى المغرب بابناءه واسلحته شعبا وملكا حتى تححقق الاستقلال .واللءيم ينكر داءما الخير .مستشفيات المغرب تتتطور اجهزة زنظافة بعكس الجظاءر مستشفياتها تضر القلب زالدليل فيديوهات تظهر معانات المرضى في التكدس حتى اصبح المريض ينام على الارض .ناهيك عن المراحيض تبعث الاشمءزاز واعشاش العناكب والفءران والصراصير وهده الصور من عندكم .اما البطالة فعلاماتها تتجلى في الشباب الضاءع بين راس الدرب او الحداءق .قد لا انتهي من تصريف انتقاداتي .توضيح لحمزة الحسود يا مسلم يا من يريد لاخيه الخير .يكفي جنرالاتكم يستعبدونكم ولم تستطيعوا تغيير نظامكم من لصوصكم استعمرتم من دول اجنبية عدة قرون واستمر من طرف عصابتكم .

  17. النغاس الحق مر في الجزائر

    ملیون مغربي يعیش بأقل من دولار واحد في الیوم. - 83 ٪ من النساء في المناطق الريفیة لا يزلن أمیات أشار آخر تقرير للأمم المتحدة إلى أن المغرب ھو أحد البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقیا التي تعاني أكثر من غیرھا من الفقر والقیود ، بعد ان واصلت انحدارھا في مختلف التصنیفات والاحصائیات . أرقام صادمة في المغرب : 60 ٪ یعیشون في فقر.. 8 ملایین تحت "خط الفقر" و 5.2 ملیون طفل دون تعلیم یعیشون-في-فقر-8-ملایین-تحت-خط-الفقر-و-25-ملیون-طفل-دون وذكر التقرير ، أن 60 ٪من المغاربة يعیشون في حالة فقر وتھمیش في أتعس حالاته باعتبار ان ھذا الجزء من السكان المغاربة ينقسم إلى فئتین: المغاربة الذين يعیشون في فقر مدقع وتحت خط "الصفر" ، وفئة ثانیة وان كانت تعیش في مرحلة من "الفقر المتوسط" فانھا محرومة من أبسط حقوقھا بما في ذلك التعلیم والصحة والحق في السكن ، بالإضافة إلى الحقوق الأساسیة للأطفال ،التي تبقى منعدمة في أدنى مستوياتھا بما في ذلك اللعب مع بقیة الأطفال من نفس العمر أو قراءة الكتب. على حافة الھشاشة الشديدة وكشف التقرير ان المغرب سجل أعلى معدل للمواطنین الذين يعیشون على حافة الھشاشة الشديدة وھو ما تعكسه الأرقام والاحصائیات الصادمة التي أظھرت أن المغرب ھو واحد من أفقر البلدان في أفريقیا ، الى جانب زيمبابوي ومالي والصومال والغابون مما جعل تدحرجه إلى المركز 126 في آخر تصنیف لمؤشر التنمیة البشرية في دول العالم متوقعا وغیر مفاجئ. كما أبرز تقرير الأمم المتحدة معطیات سلبیة حول نمط حیاة أفقر المغاربة حیث تشیر الأرقام الى ان 25 ٪من ھذه الأسر المغربیة لديھا ثلاثة كتب على الأقل لأطفالھا ، على عكس العائلات المغربیة الغنیة التي تقدم عدة كتب ومستلزمات لكل طفل. وھذه الأسر المھمشة والمعدومة لا يمكنھا أيضا توفیر الألعاب لاطفالھا. نقص التعلیم والزواج المبكر ومن البديھي ان يؤدي ھذا الفقر والتھمیش الذي طغى على المجتمع المغربي الى نقص التعلیم يضاف إلى ذلك الزواج المبكر ُ للقصّر الذي بلغ معدل 16 ٪بین السكان المغاربة ، ھذا المعدل في ارتفاع مستمر في المغرب ، على عكس دول الجوار تونس والجزائر حیث لا يتجاوز معدل زواج القاصرين 2 ٪و 3 ٪على التوالي. ووفق التقرير تعاني النساء المغربیات اللاتي ينحدرن من أسر فقیرة من التمییز باعتبار ان معظمھن محرومات من التعلیم ، ولا يمكنھن ممارسة أنشطة في الأحزاب السیاسیة. كما ان النساء من الأسر الفقیرة الذين يدرن أعمالا ھن في حدود 4 .٪ وھي نتیجة منخفضة نسبیًا مقارنة بالنساء في البلدان الإفريقیة ، مثل لیبیريا ، حیث يوجد 30 ٪من النساء من نفس الوضع على رأس الشركات. لیست ھذه ھي المرة الأولى التي يبلغ فیھا تقرير دولي عن الوضع المأساوي للمغرب من حیث الفقر بما ان حوالي 5 ملايین مغربي يعیشون بأقل من دولارين في الیوم ، بالإضافة إلى ملیون مغربي يعیش بأقل من دولار واحد في الیوم. أرقام صادمة ً وفقا لآخر تقرير للبنك الدولي: يعیش 18 ٪من السكان ، أي ما يقرب من 6 ملايین شخص ، في فقر 25 ٪ من السكان ، ما يقرب من 8 ملايین شخص ، يعیشون على عتبة أو دون خط الفقر ؛ يعتبر 50 ٪من السكان الذين يعیشون فوق خط الفقر "عرضة اقتصاديًا" للأمراض والإعاقات أو سوء الاحوال الجوية أو فقدان الوظیفة. ٪40 من السكان المغاربة ، 13 ملیون شخص ، يواجھون إما صعوبات للحفاظ على أسلوب حیاة متواضع أو لمجرد البقاء على قید الحیاة يوما بعد يوم. 5.2 ملیون طفل ، معظمھم من الفتیات في المناطق الريفیة ، محرومون من الذھاب إلى المدرسة ٪83 من النساء في المناطق الريفیة لا يزلن أمیات انخفض مؤشر التنمیة البشرية من 117 ) 1995  (إلى 126 ) 2003. ( تراجع 5 درجات في التصنیف صنفت الأمم المتحدة المغرب في المركز 123 في مؤشر التنمیة البشرية لسنة 2018 من أصل 189 دولة شملھا التصنیف، لیتراجع بھذا التصنیف 5 درجات، بعد أن كان يحتل المرتبة 118 في تصنیف 2017 ،وفي المرتبة 122 في تصنیف 2016. و احتلت النرويج المركز الأول في ھذا التصنیف تلیھا كل من سويسرا وأسترالیا، وإيرلندا وألمانیا. وفي شمال إفريقیا جاءت الجزائر في المركز الأول باحتلالھا الرتبة 85 عالمیا، تلیھا تونس باحتلالھا المركز 95 عالمیا، ثم لیبیا في المركز  (108  (عالمیا ومصر في المرتبة 115 ، والمغرب في المركز 123 ،مسبوقا بالسلفادور المركز121 دولیا، وقرغیزستان 122 دولیا.ويلي المغرب في الترتیب كل من نیكارغوا والرأس الأخضر وغواتیمالا . التصنیف اعتمد على عدة معايیر من بینھا، الناتج الداخلي الاجمالي، والدخل الفردي، وأمد الحیاة، وجودة التعلیم ، نسب البطالة، والمساواة بین الجنسین، والمشاركة السیاسیة للمرأة ورفاھیة العیش، وجودة الرعاية الصحیة. وبینما تصل نسبة الرضا عن جودة التعلیم في النرويج التي حصلت على المركز الأول إلى 90 في المائة، فإنھا بلغت في المغرب 34 في المائة فقط. كما تصل نسبة الرضا عن التغطیة الصحیة في النرويج إلى 88 في المائة وسويسرا على 90 في المائة، وألمانیا على 85 في المائة، فإنھا تبلغ في المغرب 27 في المائة فقط، ويصل ھذا المؤشر في لیبیا التي سبقت المغرب إلى 42 في المائة، وفي مصر إلى 36في المائة، والجزائر 38في المائة. لا ثقة في الحكومة ولا في القضاء تصل نسبة الثقة في القضاء بالمغرب إلى 28 في المائة فقط، بینما تبلغ في النرويج 88في المائة، وسويسرا 78في المائة، وفلنندا 83 في المائة. وتبلغ نسبة الثقة في الحكومة بالمغرب إلى 38 في المائة فقط، بینما تصل في الدول التي تصدرت المؤشر إلى 72 في المائة  (النرويج ) و82 في المائة (سويسرا ). وتصل نسبة الوفیات في صفوف الأمھات بالمغرب إلى 121 امرأة لكن مائة ألف نسمة، بینما لا تتجاوز في النرويج التي احتلت الصدارة 5 نساء لكل مائة ألف نسمة. وبینما تبلغ حصص المرأة من المقاعد البرلمانیة في المغرب إلى 18 في المائة فقط، فإنھا تصل في النرويج إلى 41 في المائة. وفي حین تصل نسبة السكان الذين حصلوا على تعلیم عالي في النرويج التي تبوأت الصدارة إلى81 في المائة، فإنھا تقف في المغرب عند نسبة 32 وتصرف النرويج 7 من ناتجھا الداخلي الخام على التعلیم، بینما في المغرب لم ينشر التقرير معطیات حول الموضوع وبقیت خانة ما يصرفه المغرب على التعلیم فارغة. احصائیات مخیفة أرقام صادمة في المغرب : 60 ٪ یعیشون في فقر.. 8 ملایین تحت "خط الفقر" و 5.2 ملیون طفل دون تعلیم - الصباح نیوز | News Assabah 4/ 4/ 2020 اعلنت الرابطة المغربیة للمواطنة وحقوق الإنسان، عن أرقام ومعطیات مخیفة بخصوص نسبة انتشار الفقر في المغرب، حیث استعرضت العديد من الإحصائیات الصادمة. و كشفت الرابطة في آخر تقرير لھا ،”إن حوالي 38 من الأطفال المغاربة الذين تقل أعمارھم عن17 سنة يعانون الفقر في مختلف أبعاده“، مؤكدة ”أن ھذه الفئة محرومة من بعدين على الأقل من بین الأبعاد التي تتجلى في العلاج والتأمین الصحي، الوصول إلى الماء الصالح للشرب، السكن، والتربیة والتعلیم، وخدمات الصرف الصحي. وأضافت الرابطة ، ”أن %46 من الأطفال المتراوحة أعمارھم بین ”15 و17 ″سنة محرومون من الاستفادة من التغطیة الصحیة، و“53 ”%من الأطفال تحت سن الأربع سنوات محرومون من الخدمة ذاتھا“، كما أن ”3,35 %من الأطفال المتراوحة أعمارھم بین ”15 و17 ”سنة محرومون من التربیة والتعلیم، و4,8 %من الأطفال بین 13 و14 سنة لم يكملوا تعلیمھم الابتدائي“. وأشارت الرابطة، إلى ”أن 60 في المائة من المغاربة يعیشون الفقر والحرمان على مستوى فئتین الأولى تعانیه بشكل حاد والثانیة بشكل متوسط، وحرمانھم من حقوقھم الأساسیة، مؤكدة على ”أن 6.12 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب, فیما يعیش 9.4 بالمائة من المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد يعني غیاب أدنى شروط العیش الكريم“. ضمن الدول الأفقر في افريقیا وقالت الرابطة ”إن المغرب في خانة الدول التي ترتفع فیھا معدلات الفقر ضمن بلدان أخرى من القارة الإفريقیة، إلى جانب كل من دول زيمبابوي ومالي والصومال والغابون، وھو ما جعل المغرب يحتل مرتبة غیر مشرفة في مؤشر التنمیة البشرية، و محملة الحكومة المغربیة، كامل المسؤولیة فیما آلت إلیه أوضاع المواطنات والمواطنین من تدھور اجتماعي واقتصادي وثقافي وبیئي الشئ الذي أدى إلى تفاقم الفقر في البلاد“.

  18. النغاس الحق مر في الجزائر

    كمال اتاتورك {{ أنتم تربيتم على الكذب ياعبيد : === تعليق *********}} أين أنت ياولد انت فوق الأرض ام تحتها الجزائر عريقة وضاربة في عمق الأرض والتاريخ ــــ ----------------------------------------------------------- قبل التاريخ قرطاجنة ونوميدية التي حكمت حتى المغرب أظن انتم بعيدون وغارقين ف يالكذب والشتم وهي تربيتكم إبقوا على تلك الحال الجزائر اصعب عليكم والحمد لله انتم تروا بانه نحن نعيش في فقر لا التالي ف يالشعب الجزائري له اربع او خمس سكنا واربع او سبع سيارات والله انتم متخلفون بزاف === العصر الحجري القديم Crystal Clear app kdict.png مقالات مفصلة: عصر ما قبل التاريخعين لحنش تم اكتشاف أقدم بقايا للإنسان في شمال أفريقيا في موقع عين لحنش قرب سطيف. يعتبر الموقع أقدم موقع أثري في شمال أفريقيا. صنفت أعمار البقايا إلى 1.8 مليون سنة. موقع تغنيف Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تغنيف أسفر موقع أشولينية في تغنيف بولاية معسكر عن رفات يقدر عمرها بين 800،000 و400،000 قبل الميلاد ومن بين هذه الآثار، التي تتألف أساسا من عظام الحيوانات ومجسمات من الحجر المنحوت، اكتشف علماء الآثار عظام اسلاف الانسان، ويعتبر رجل تغنيف أقدم ممثل معروف من سكان شمال افريقيا. أستوطت الجزائر حصرا من قبل الإنسان العاقل، القادم من القرن الأفريقي، وتمركز في المغرب الأوسط لمدة 150 قرون من 000 250 إلى 000 50 قبل الميلاد، حتى نهاية العصر الحجري القديم الوسيط. من 50،000 وحتى 20،000 قبل الميلاد فسحت الأشولينية المجال للعاترية --------------------------------------}}} ****تاريخ الجزائر هو جزء من تاريخ أوسع من شمال أفريقيا وبالأخص المنطقة المغاربية ويعود لآلاف السنين. كانت شمال أفريقيا بمثابة منطقة عبور للناس الذين يتجهون نحو أوروبا أو الشرق الأوسط، وبالتالي، تأثر سكان المنطقة بالسكان من المناطق الأخرى، في العصور القديمة، شهدت الأراضي الجزائرية تشكيل الإمبراطورية القرطاجية والممالك النوميدية قبل أن تمر تحت الهيمنة الجزئية للرومان والوندال والبيزنطيين والأقليات المستقلة. شهد القرن السابع الفتح الإسلامي. ثم عرفت المنطقة المغاربية العديد من السلالات الحاكمة المحلية: رستميون  (767 - 909 )، زيريون  (972 - 1148 )، حماديون  (1014 - 1152 )، زيانيون  (1235 - 1556 ) وفترات الاندماج في المجموعات الأكبر: الأمويين  (في القرن الثامن )، الفاطميين  (في القرن العاشر )، المرابطين  (في القرن الحادي عشر )، الموحدين  (في القرن الثاني عشر ). بدأت الجزائر المعاصرة تشكل نفسها في بداية إيالة الجزائر، أي في القرن السادس عشر. بعد الاحتلال والإستعمار الفرنسي ظهرت الحركات القومية في بداية القرن العشرين وأدت إلى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية في عام 1954، وهي تمرد مسلح انتهى باستقلال البلاد في عام 1962، ودسترة الدولة القومية الحالية

  19. السعيد

    كون تحشم علي روحك ليك راك عيش في المريخ اوي هاد شي كولو شعب شاد صاف علي شكره حليب غبرة علي بطوطة حلوف أو شكره سميد بالله عليك استحي من نفسك انضر من حولك ري ناس اجدك عباد تعرف تعاك تحليل تعاك وقيلة طولتي فيها بزاف بزاف راه خصاك تنعس بكري باش تشاد صاف مع اخوتك علي شكره حليب غبرة من تحليل تعاك وقيلة أنت لي قلت ابن بطوطة جزائري مع احترامي إلي شعب الجزائر الشقيق رآني نجواب هادا من تندوف وعيش في المريخ

الجزائر تايمز فيسبوك