عبد الله جاب الله يعتبر قرار غلق المساجد بسبب كورونا بغير صائب وغير شرعي

IMG_87461-1300x866

وصف عبد الله جاب الله، رئيس حزب العدالة والتنمية (تيار إسلامي) في الجزائر، قرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليق الصلوات الجماعية وصلاة الجمعة في المساجد بغير الصائب، وأنه لا يستند لأي أساس شرعي.
وقال جاب الله في تصريح لموقع “أوراس” إن فتوى لجنة الإفتاء التي استندت إليها الوزارة لتعليق الصلوات الجماعية وغلق المساجد غير صحيحة، وإن الفتوى استندت لما أفتت به دول أخرى.
واعتبر أن قرار المنع لو كان هدفه الوقاية من وباء كورونا، لشمل أيضا الأسواق والإدارات والطرق، لأن الناس تجتمع فيها أيضا، معتبرا أن الوقت الحالي هو وقت المساجد والدعاء والتضرع لله وليس منع الصلاة، كما قررت وزارة الشؤون الدينية.

ويأتي هذا التصريح في أعقاب القرار الذي أعلنت عنه وزارة الشؤون الدينية ضمن إجراءات محاصرة فيروس كورونا المستجد، وهي إجراءات أكدها الرئيس عبد المجيد تبون في خطابه إلى الشعب الجزائري مساء الثلاثاء.
وذهب المفتي شمس الدين الجزائري إلى الاتجاه نفسه، عندما اعتبر في فيديو متداول على الإنترنت أن الفتوى غير صحيحة، موضحًا أنه لا يشكك في نوايا من اتخذ القرار بشأن السعي للحفاظ على أرواح الناس وصحتهم، لكن الذي اتخذ القرار تسرع ولم يدرس الموضوع جيدا، وأنه ما دام تقرر إغلاق المساجد بدعوى أنها أمكنة يجتمع فيها الناس، فهل يمكن إغلاق الثكنات ومقرات الدرك الوطني والمستشفيات التي يوجد فيها آلاف الناس؟ وأنه كان بالإمكان، حسبه، تزويد المساجد بأجهزة قياس الحمى كتلك الموجودة في المطارات، وأن الذي يتم اكتشاف أن حرارة جسمه مرتفعة لا يسمح له بدخول المسجد!

وعلق البعض على شمس الدين المعروف بتصريحاته الغريبة والمثيرة أحيانًا للسخرية بأنه ربما لا يعلم بأن هذه الأجهزة ليست متوفرة بالقدر الكافي بدليل أنها غير موجودة في كل المطارات، وتوزيعها على آلاف المساجد أمر معقد، فضلا عن أن الكثير من المصابين لا تظهر عليهم الأعراض إلا بعد مرور أيام، وبالتالي خطر تفشي الفيروس حقيقي.


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. دو الناب الازرق

    المعترضين على قرار اغلاق المساجد تلقوا توبيخا من السلطات لان قرار اغلاق المساجد ليس معناه منع الصلاة ولكن منع التجمعات لكي لا تنشر العدوى ....من حق السلطات وضعك في معزل بالقوة .....تزايد على سلطات بلادك بالخوى الخاوي اي واحد سيعاتبك على موقفك .المغاربة استنكروا تدخل ابو النعيم المتطرف في الاجراءات التي اتخدتها السلطات

  2. صالح الجزائري

    مزايدات فارغة من كل محتوى وهي تدل بوضوح على المستوى المتدني لمن يحكموننا وحتى تدني مستوى من يطمحون لبلوغ كرسي السلطة في بلادي. لك الله يا جزائر .....إن هذه النوعية من السياسيين الشبه الأميين لهي أشد خطرا على البلاد وعلى العباد من فيروس كورونا المستجد نفسه و إنني لأكاد أجزم بأن "covid19" سيحتار في أمره عندما يكتشف أحوالنا ومن يدري فقد يرأف لحالنا المزرية ويقرر العفو عنا. حفظ الله الجزائر وشعبها الطيب من كل مكروه.

  3. انوار

    واحد كيف هذا عدنا في المغرب حتى هو قال هذا الشئ ء راهو أدبا ف السجن جمعوا حتا انتم الذئاب الملتحي قبل أن يودي بالبلد في 60 داهية

  4. Tartuffe du 21eme siecle:Tart l Algerien . Marrah fannam

  5. واش بعقلك ولا لا تملك أي درة عقل لو كنت في بلد اخر لتمت متابعتك بالتمرد والعصيان هل هدا وقت هدا الكلام الاهم ألا ادا أردت أن يموت جميع المواطنين الجزاءريين وهدا لايتمناه لاعدو ولا حبيب أما ان تقول قولا منطقيا أو تخرص لأن كلامك يدل عن جهلك ففي الوقندا الدي يجب ان تساعد في نصاءح الناس بتجنب الإزدحام تكابر وتقول الترهات رحم الله من عرف قدره

  6. قمة الجهل

  7. رفعت الاقلام وجفت الصحف هذ١ وقت الدعاء والتضرع لله في بيوته حتى يرفع عنا هذا الوباء

  8. بوعلام

    قمة الجهل يا جاب الله نعم كلامك هذا ينم على عقلية متعفنة و فكر متحجر الغرب يصارع الزمن ليجد علاج لهذا الفيروس و انت تفتي حلال حرام قبل ان تقول هذا الكلام قل لنا ماذا قدمتم للبشرية سوى الكلام هل منع التجمعات حتى لا يتفشى المرض حرام فكر قليلا و لا تزن كل شيئ بميزان السياسة مشكلتك مع السلطة انت حر لكن لا تدخل الناس في الفتنة امضيتم كل حياتكم في الكلام الزايد دون فائدة ادخل الى المخبر و اكتشف لنا دواء لهذا و سنعود الى المساجد و نكون لك شاكرين ام انك تنتظر الغرب الكافر ليصنع الدواء لنعود الى المساجد لندعوا عليهم بجهنم كفانا هراء و كيما يقولوا ( ذاب الثلج و بان خراك يا جايب الفتنة )

الجزائر تايمز فيسبوك