الرئيس الموريتاني يحت الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش على ضروري التعجيل بقمة مغاربية

IMG_87461-1300x866

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، على أهمية اجماع زعماء دول المغرب العربي الخمسة (موريتانيا ، المغرب ، الجزائر ، تونس ، ليبيا ) فى أسرع وقت ممكن.

وحث رئيس موريتانيا خلال لقاء ثنائي جمعه مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، على ضرورة التعجيل بعقد قمة مغاربية.

وأكد مصدر رسمي فى انواكشوط أن لقاء خاصا جمع البكوش والرئيس ولد الغزواني.

البكوش، أكد على ضرورة إيجاد آلية مرنة لجعل اجتماعات اتحاد المغرب العربي بشكل منتظم.

كما شدد على أهمية أن تمر رئاسة الاتحاد بين الدول الأعضاء بسهولة حتى لا تتعطل اجتماعاته، أو يسود انطباع بأن القمة شبه مجمدة.

وقال: “يوجد عمل كثير لدى الاتحاد في مجالات مختلفة تحتاج إلى تفعيل”.

وأضاف البكوش: “لدي أمل كبير في الوصول لذلك لأن الإرادة واضحة لدى الرئيس الموريتاني في التعجيل بهذه الإجراءات نظرا لأن موريتانيا تتحمل مسؤولية رئاسة مجموعة الخمس في الساحل الإفريقي كما أنها عضو في الاتحاد المغاربي.

ويواجه اتحاد المغرب العربي، منذ تأسيسه عراقيل لتفعيل هياكله وتحقيق الوحدة المغاربية، حيث لم تُعقد أي قمة على مستوى قادة دول المغرب العربي منذ العام 1994، والتي كانت في تونس.

وأهم هذه العراقيل، بحسب مراقبين، هو الخلاف حول ملف الصحراء.

وبدأ الخلاف حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. le president mauritanien est un homme de Bonne foi et il merite Notre respect et toutes nos considerations malheure usement pour l'edification d'un grand Maghreb il faut cinq pays maghrebins francs et sinceres et dix bras vigoureux bien decides pour aller de l'avant et actuellement ce n'est pas le cas il y'a de l'eau Dans le gaz et certains tire au flanc traine la patte et aimeraient que jamais il ne verrait le jour et leur polisario un cheveu Dans sa soupe

  2. محمد

    اود ان اشير الى ان المشكل هو ليس بين المغرب والبوليزاريو .انما المشكل بين المغرب والجزاىءر التي خلقت كيان مهميا  ( والدي اصبح اليوم سرطان الاقليم ) ودلك من اجل اضعاف المغرب وتقسيم هدا المغرب العربي لدويلات بمبررات مختلفة وتبين لاحقا ان الامر شيء آخر  ( الجزاءر هي التي تمول وتتحدث باسم الكيان الوهمي وهي التي تصدر للتنديد بكل ما يقوم به المغرب في أراضيه المسترجعة قانونيا وتاريخية. وفي كلمة اخيره اود ان أوجه نداء لحكام الجزاءر ليقوموا بدروس الدعم في التاريخ عن ابنهم البار والفحل سعادتي رئيس  (fln ) سابقا .وكمغاربي أحمل المسؤولية التاريخية للجزائر لما وصل اليه الحال بالمغرب العربي.

  3. esperons que le souhait du president mauritanien democratiment elu se concretise et ca ne soit pas un voeu pieux botte en touche par Des parties farouchement opposees a l'edification d'un grand Maghreb que les mains Marocaines chaleure usement tendues laissent indifferentes

  4. jacob

    وبدأ الخلاف حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب والجارة الشرقية الجزائر,ليس هناك لا البوليزاريو ولا هم يحزنون وانما كمشة من انفاصاليين غرر بهم وضرب بهم بوجروبة المقبور اسياده المغاربة الذين اخرجوه من المستعمر الفرنسي ,وهاهي اليوم جارتنا الشقيقة تأدي الثمن.

  5. Vega

    المغرب لن يشارك في مهزلة اسمها القلوة العربية لان الجزاءر مازالت تحت الاستعمار وليس من الخارج بل مستعمرة من طرف سلالة البورديل الغير شرعيين وعندما يسترد الشعب الجزاءري الحر حريته ويطرد كبرانات البورديل والمثلي الكوكاييني طبووووووووون حاشاكم ويتم تطهير الجزاءر من النجاسة والخبق حينها مرحبا بالاخوة العرب المغرب ليبيا تونس موريتانيا الجزاءر

  6. عندما تكون لشنقيط مقومات الدولة وتتوفر على مؤسسات وجيش حقيقي عندها تتحدث باسلوب الدول لكن ان نرى دويلة او اقل من ذلك ويخرج علينا راعي غنم ليدعو الى اجتماع هذا شان اكبر منه وللتذكير المملكة المغربية لا ولن تحضر في مهزلة كهاته ولن تجلس مع دويلات يحكمها كبرانات تخرجوا من البورديل اللهم اذا استثنينا تونس التي تسير في طريق شبه ديموقراطي واما المملكة فقطعت اشواطا مهمة في اطار الملكية وحومة وبرلمان وشعب متحضر

الجزائر تايمز فيسبوك