في ظل تصاعد الأزمة الليبية أمير قطر يزور تونس في جولة تشمل الجزائر والاردن

IMG_87461-1300x866

أعلنت الرئاسة التونسية السبت ان امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني سيؤدي زيارة رسمية إلى تونس يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين على رأس وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية.
وتأتي هذه الزيارة وفق مؤسسة الرئاسة التونسية تجسيدا للرغبة المشتركة في مزيد دفع العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين.
ويتضمن برنامج الزيارة حسب نفس البيان لقاء بين رئيس الجمهورية وأمير دولة قطر، تليه جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين يتم خلالها بحث علاقات التعاون وسبل مزيد دعمها وتثمينها في المجالات ذات الأولوية.

لكن زيارة امير قطر تاتي في ظل تصاعد التوتر في الملف الليبي  البلد الجار لتونس خاصة وان الدوحة الداعمة لحكومة الوفاق والمؤيدة للتدخل التركي في ليبيا تسعى بكل قوة للضغط لمنع سيطرة الجيش الليبي بقيادة المشير خلفية حفتر على العاصمة وتحريرها من الميليشيات.
وتورطت الدوحة في السابق في دعم الجماعات المسلحة الموالية لحكومة السراج بالسلاح والعتاد والمال كما ان القيادة القطرية استضافت واستقبلت قيادات ليبية اخوانية مثل علي الصلابي والداعية المتشدد الصادق الغرياني.
وتحدثت تقارير عديدة على تورط الدوحة في دعم المقاتلين الليبيين المناهضين لنظام العقيد الليبي معمر القذافي واتهمت بنقل اسلحة لتلك المجموعات انطلاقا من الحدود التونسية ابان الثورة في 2011 و2012.

وزيارة الشيخ تميم الى تونس تاتي تزامنا مع تشكيل حكومة الياس الفخفاخ بحضور مكثف لحركة النهضة حليفة الدوحة في انتظار منحها الثقة في البرلمان. 
كما تاتي زيارة امير قطر في محاولة من الدوحة لفك عزلتها في المنطقة وذلك بعد ان قررت دول خليجية وعربية وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة سنة 2017 نظرا لتورطها في دعم المجموعات الارهابية وفي مقدمتها تنظيم الاخوان وتقاربها مع ايران.
ورغم الجهود الخليجية والعربية لدفع قطر نحو الابتعاد عن دعم تلك التنظيمات والالتزام بالمصلحة العربية المشتركة لكن ذلك لم يقنع قطر بالتخلي عن سياساتها.
وافادت وسائل اعلام قطرية وخليجية ان جولة امير قطر تشمل كذلك المملكة الاردنية والجزائر.
وكانت اخر الزيارات التي قام بها الشيخ تميم الى تونس في مارس/اذار من السنة الماضية وذلك في اطار استضافة تونس للدورة 30 من القمة العربية اضافة الى حضور امير قطر في تشييع جنازة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك