محكمة لاهاي تصدر حكم نهائي لصالح الجزائر في قضيتها ضد “كونسوتال” الايطالي

IMG_87461-1300x866

أفادت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، في بيان، أن الدعوى التي كانت محل تحكيم أمام المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي بين الدولة الجزائرية والشركة الايطالية مجمع كونسوتال قد انتهت بإصدار حكم نهائي لصالح الدولة الجزائرية.

وأشار البيان، أن محكمة لاهاي رفضت كافة مطالب الطرف المشتكي والمتمثل في شركة كونسوتال وهي ذات أسهم قيد التصفية، بما في ذلك دفع مبلغ مالي قدره 408.880مليون دولار كتعويض عن الأضرار المزعومة التي تعرضت لها، بعدما اعتبرت أن ممارسات اتصالات الجزائر تسببت في تدهور وضعيتها الاقتصادية، مما أدى إلى إفلاس شركة SPEC-COM وشركتها الأم كونسوتال بحسبها.

من جهة أخرى، أمرت محكمة لاهاي الطرف المشتكي، بأن يسدد للدولة الجزائرية كافة أتعاب وتكاليف المحكمة وعونها والمحكمة الدائمة للتحكيم وكذا كافة تكاليف التمثيل، حيث ذكرت الوزارة في بيانها بأن أصل هذا النزاع يعود إلى اتفاقية شراكة مبرمة بتاريخ 3 نوفمبر 2007 بين مؤسسة اتصالات الجزائر وشركة SPEC-COM والتي نصت على تزويد وتركيب وتشغيل تجهيزات FTTX ذات التدفق العالي والاستخدام الثلاثي من صنف شبكات الإيترنت الحضرية، مشيرة الى أن شركة “كونسوتال” كانت قد رفعت دعوى تحكيم ظرفي بتاريخ 5 جوان 2017 ضد الدولة الجزائرية، طبقا لأحكام المادة 8 من معاهدة الاستثمار الثنائية، لدى الجهة التحكيمية المذكورة.

وأشار نفس المصدر، أنه وبعد إجراءات طويلة، كللت القضية بنجاح كبير لصالح الجزائر بفضل المتابعة الدائمة والصارمة من طرف مصالح الوزارة التي عملت بالتنسيق الفعال مع المحامين المستشارين الجزائريين ذوي الخبرة والكفاءة والذين تميزوا مرة أخرى بتحكمهم التقني والتزامهم بالدفاع عن مصالح البلاد.

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. hamid

    أعجبهم حكم محكمة لاهاي الدولية في قضيتهم ولم يعجبهم حينما حكمت لصالح مغربية الصحراء . وأقول للشعب الجزائري أن حكامهم لاتهمهم هموم الشعب الجزائري ولامشاكلهم فالأموال التي أضاعوها على الوهم البوليخاري أموالا لوإستثمروها لمصلحة الشعوب المغاربية لكانت شمال إفريقيا يابان العصرلكن مع الأسف الشديد العصابة هي هي واللصوص هم هم ولا شيء تغيروستبقى دار لقمان على حالها وسيبقى الجزائريون يلهثون وراء الحلم المقبور.

الجزائر تايمز فيسبوك