تبون يحاول جر البساط من تحت المغرب و يعلن اسعداد الجزائر احتضان الحوار بين الأطراف الليبية

IMG_87461-1300x866

ثمن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وقف إطلاق النار المبدئي المتوصل إليه في ليبيا وأعلن استعداد الجزائر لاحتضان الحوار بين أشقائها الليبيين.

وأشار الرئيس تبون خلال كلمة ألقاها مساء اليوم في قمة برلين، إلى كل الجهود الهادفة التي قامت بها الجزائر في مختلف المستويات من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وقال رئيس الجمهورية: “إني واثق من قدرة الشعب الليبي على تجاوز محنته لو منحت لهم الفرصة تحت إشراف أممي محايد لدفعه إلى الحوار وانتهاج المصالحة الوطنية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تضمن أمن ليبيا واستقرارها”.

وأكد الرئيس تبون بأننا مطالبون اليوم بوضع خارطة طريق واضحة المعالم وملزمة للطرفين تشمل تثبيت الهدنة والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح ودعوته بالعودة إلى طاولة الحوار.

وتابع: “المنطقة في حاجة إلى استقرار مبني على منظومة الأمن المشترك ونحن في الجزائر متمسكون بالنأي بالمنطقة عن أية تدخلات أجنبية”، مضيفا: “أمن ليبيا هو امتداد لامننا وأفضل طريقة لصون أمننا القومي هو التعامل والتكاتف مع جيراننا لمواجهة الغرهاب والتطرف”.

ودعا رئيس الجمهورية المجموعة الدولية خاصة مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم لفرض احترام الأمن والسلم في ليبيا، مؤكدا رفض الجزائر مساس وحدة وسيادة ومؤسسات ليبيا، كما ترفض جملة وتفصيلا سياسة فرض الأمر الواقع بالقوة.

كما حذر الرئيس تبون من خطر تدفق السلاح إلى الأطراف الليبية وإشراك المقاتلين الأجانب في النزاع وازدياد نشاط الجماعات الإرهابية الذي يزيد من تأزيم الوضع وتعقيده إضافة إلى تهديد السلم المحلي والجهوي والدولي، متابعا: “كما لا يخفى على أحد أن التنافس الإقليمي والدولي حول الأزمة الليبية وتعدد الأجندات المتناقضة يعمل على إبقاء الوضع في ليبيا على حاله مما قد يؤدي إلى إفشال الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى تسوية سياسية”.

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي

    انتم يا حكام الجزائر اللصوص طرف في هذا النزاع . لأن كل الأطياف اتفقوا على الحكومة الليبية في الصخيرات لكنكم لم تقبلوا ان تتم هذه الاتفاقية في المغرب و بعثرتم كل الأوراق و الآن بعد أن احسستم بالخطر قادم نحوكم بعد تدخل قوات اجنبية أخذتم تريدون الحل بعد أن دستم عليه في السابق .

  2. la tache est tres hardie un seul tebboune ne va pas reussir la ou le regime algerien Dans sa totalite et encadre de ses bataillons de generaux et de plusieurs regiments de ses moukhabarates lourdement armes de leur foi anti marocaine et de leur marocophobie sans oublier ses mercenaires de tindouf de plusieurs escadrons de polisariens avait echoue depuis boukharoba a bouteflika Les deux planques de l'armee Des frontieres et que va t'il ramener de Berlin abdelmajid ou il ne s'est rendu qu'en tant qu'invite que quelques poignees de mains et sans celles du maitre du Kremlin et de l'autosatisfaction qui n'a jamais nourrie son homme plein ses bagages quand au Maroc Lui il ne s'etait pas contente du simple role de figurant il etait l'organisateur le pays hote et qui n'a pas entendu parler du celebre accord de Skhirat pour que le dernier lapin que le defunt gaid avait sorti de son chapeau pour presider a la destinee du bled se permet de Lui chier Dans Les bottes

  3. الأموال الخليجية ونفوذ الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وتركيا هم المؤثرون في الحلول المرتقبة للمشكلة الليبية. أما الباقي، الجزائر مثلا، فهم مجرد ضيوف متفرجين ومطبلين، بل ومنهم من ذهب لبرلين فقط ليبحث على اعتراف الكبار بشرعيته ورضاهم عنه رغم أن النيران ملتهبة على أبوابه.

  4. أنا لا اعتقد أنه بإمكان النظام في الجزائر أن يدعم تركيا لسبب بسيط هو أن روسيا و تركيا لهما مصالح مشتركة في ليبيا. وكل واحد منهما حذر جدا من الآخر .. وبالتالي نظام الجزائر إن لم يواصل دعم روسيا في شخص حفتر فسيلتزم الحياد أو استعمال ورقة النفاق التي يتقنها .. وفي هذه الحالة حظوره في برلين أو عدمه مجرد ديكور.

  5. المسألة لها ارتباط بالاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا، والتي كانت شرط تركيا لمساعدة السراج، وهي نقلة دهاء كبيرة من أردوغان من أجل بلده طبعا. وروسيا كانت كذلك وراء هذه الاتفاقية كي تتمكن تركيا من قطع الطريق أمام تصدير غاز ليبيا والجزائر إلى أوروبا.. كي لا تُضَيع روسيا ورقتها الوحيدة والقوية للضغط على أوروبا .. وأعني الغاز طبعا. وهذا ما يفسر عشق بوتين لتركيا مؤخرا وزيارته لها .. وتبقى دول المغرب الكبير خارج الرادار طبعا ..

  6. البساط الحقيقي هو المنعطف الكبير هو الذي حدث مع إعلان تركيا التدخل العسكري في ليبيا لدعم حكومة فايز سراج، وهو ما أدى إلى قلب الموازين ومسارعة موسكو إلى التفاهم مع أنقرة وأطراف دولية لحل النزاع. وأعلنت برلين التي تحتضن المفاوضات عن الأطراف المشاركة وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في الأمم المتحدة ومصر وبعض الدول الأوروبية علاوة على الأمم المتحدة. وجرى تهميش مطلق لدول المغرب العربي في البحث عن نزاع يخص منطقة المغرب العربي ولو بحضور بعضها حضورا لا قيمة له بل ولعلاقتها مع حفتر حتى تبلغ هذا الأخير فحوى اللقاء والقرارات.

  7. سعد

    ادورو ادورو و توليو حتى لصخيرات لان اتفاق الصخيرات هو الارضية الخصبة لنجاح الحوار الليبي الليبي و اذا انحرفتم على اتفاق الصخيرات فاعلموا ان سوريا جديدة تنتظركم و ستدور احداثها في شمال افريقيا و ربما اسوء من ذلك ...اللهم اشهد اني بلغت ....

  8. لم يتم استدعاء تونس رغم أنها تمتلك حدوداً مباشرة مع ليبيا وتتأثر بما يحدث في هذا البلد. ولم يتم استدعاء المغرب رغم أنه احتضن قمة الصخيرات التي حاولت إيجاد حل للنزاع الليبي وكانت من أهم المحاولات. وجرى استدراك الأمر باستدعاء الجزائر في آخر اللحظات التي استقبلت منذ بداية الشهر الجاري وزراء خارجية عدد من الدول المعنية بالصراع الليبي مثل مصر وتركيا وإيطاليا. وتأتي المشاركة الجزائرية لتحقيق التوازن مع مصر التي ترغب في لعب دور هام في الملف الليبي، وكذلك لدعم فايز سراج حيث إنها لا تثق في مخططات الجنرال حفتر حليف النظام العسكري الجزائري الذي ترى فيها خطرا ًعلى استقرار المنطقة.

  9. Dans le conflit Libyen le Maroc soucieux de l'avenir et du devenir du Maghreb ref use de jouer le role d'un simple figurant il laisse ca a certains apprentis barbiers de la region avide de  publicite et presses de se faire la mains sur Les tetes Des orphelins pour redorer le blason de l'enseigne de leur boutique ternie par le temps et eclaboussee par une serie de scandales quand a celui qui Lui coupera l'herbe sous Les pieds le mioche n'est pas encore ne et eux ils ne sont tombes que de la dernieres averse et ils sont encore mouilles et ils feraient mieux d'aller se secher Avant d'attraper froid

  10. vous voyez vous le regime algerien oser tirer le tapis de sous Les pieds du Maroc a moins qu'il Lui demande pardon ou ce dernier lasse de ses tentatives Lui jete le paillasson a la figure et Les gravillons avec

  11. ياطبووون الجزائري مسح بعد لحيظ ديلك اولا كيف تريد جمع شمل اليبين وانت مجرد كركيز للبوتين؟ اسيادكم المغاربة جمعو جميع الاطراف وبدون تدخل من المغرب المغرب ترك للبيان كل لحرية لمناقشة جميع المشاكل بينهم دون تدخل انت ياطبووون تريد فرض القوة علي لسراج فقط لتشتيت ليبيا ولكن كن متاكيد ان الوحيد الدي سيدفع الثمن هو انتم وسوف تتسبابو بي تدخل القوة الغربية وسوف تدفعون تمن غالي جيدا يكلفكم سنوات علي سنوات مثلا سورية وستنهار الدولة الخرايرية مبروك لكم

الجزائر تايمز فيسبوك