مخاطر التدخل الجزائري في معترك الصراع في ليبيا على الخزينة واستقرار الدولة

IMG_87461-1300x866

 لا أحد ينكر أنّ الصراع في ليبيا لم يعد ليبيا – ليبيا ولم يكن بداعي الطائفية و القبائل ذات الولاءات المختلفة و لا صراع بين المذاهب الدينية بل تعدّاه بأن أضحى مسرحا لصراع دولي تخنق فيه المصالح بعضها بعضا ، الاقتتال في ليبيا يتجّه إلى فرض منطق الأحلاف والتي ستحيل بدورها المنطقة إلى جغرافيا لإثبات تنامي القوى العالمية و تفوقها عسكريا وطرح فكرة من يكون الأجدر بحقول النفط في ليبيا فالتوجه التركي الأخير من خلال اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين أنقرة و ليبيا الهدف منها غاز شرق المتوسط و تسهيل المرور العسكري نحو ليبيا وأخذ نصيبها من حقول النفط و الدّعم المصري – الإماراتي السخي عسكريا و ماليا يفسره رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبي مصطفى صنع الله أنّ حكومة عبد الله الثني الموازية لحكومة السراج عقدت اتفاقيات مع شركات مصرية و إماراتية من أجل بيع النفط بسعر ثابت 55 دولار للبرميل بالإضافة إلى تخوّف مصر من استقرار حكم يحمل أفكارا إخوانية إذا أخذنا بعين الإعتبار فرار الموالين لمرسي إلى ليبيا بعد الإنقلاب عليه من طرف السيسي  وهو الأمر الذي لا يستسيغه النظام العسكري في مصر ويرى في دعم حفتر منفذا للقضاء على جماعة الإخوان في ليبيا وهو تقريبا نفس السبب الذي تؤيده روسيا خوفا من دعم الحركات الجهادية فيها و التي تحوي أصلا ما يفوق 19 مليون مسلم  ، إذا فهي حرب بالوكالة بين كتلتين دوليتين الأولى تدعم حفتر و البرلمان الليبي بقيادة روسيا و الإمارات و مصر و الجبهة الثانية تدعم حكومة السراج بقيادة أنقرة وقطر ، تدافع مصالح وأطماع أغرق المنطقة في صراعات لا ينبئ وطيسها عن قرب انتهائها ، صراعات إن تلقت ليبيا الدعم العسكري من تركيا ستلتهب و سيلتهب معها الحزام الحدودي بين ليبيا و الجزائر لأنّ الأطماع التركية في إعادة بعث السطوة العثمانية ومناطحة مصر و الإمارات المنافرتين لتوجهاتها السياسية سيجعل من الإنتصار  في ليبيا حتمية لا مفر منها بالنسبة لأردوغان خاصة بعد فقدان تراجع نفوذ المحور التركي – القطري في السودان بعد إسقاط البشير .

ماهي النتائج المحتملة لدخول الجزائر معترك الصراع في ليبيا ؟ 

        والحرب على احتمال اشتدادها في حال أرسلت أنقرة الدعم العسكري الذي طلبته ليبيا ستكون الجزائر أمام خياران :الخيار الأوّل : إعلان حالة الإستنفار القصوى على الحدود الليبية مع تدعيم المناطق الضعيفة على الشريط الحدودي وفي نفس الوقت عقد تحالفات مع دول عربية و غربية من أجل فرض الحل السياسي وفي نفس الوقت تثبيط التدخل المصري في الشأن الليبي الناتج أصلا عن تراجع الدور الإقليمي للجزائر . الخيار الثاني : وهو دخول الصراع الليبي من أجل فرض منطقة آمنة على الحدود الليبية – الجزائرية وهي قادرة على ذلك لما تمتلكه من أسلحة  وهو ما تدفعها إليه القوى الغربية.الخيار الأوّل منطقي ، دفاعي يكرّس السياسة الدائمة للجزائر تجاه الصراعات الداخلية بعدم التدخل و محاولة فرض الحلول السياسية و الثاني خطير وهو مستبعد لأنّ هيئة الأركان و الرئاسة تعلم جيّدا أنّ محاولات الزج بالجزائر في المستنقع الليبي ستكون نتائجها وخيمة وهي على الأرجح :

نتائج الخيار الأوّل
  1.   إستنزاف ترسانة الأسلحة الجزائرية وهو المسعى الدائم لفرنسا وقد وضحنا ذلك من خلال مراسلتها للبنتاغون بسبب تطوير الجزائر لصواريخ سكود وقلقها منها وأنها تشكل خطرا عليها و على الإتحاد الأوروبي ككل نظر لكونها عابرة للقارات .
  2. تدعيم الجانب العسكري على حساب الجانب الإجتماعي نتيجة النفقات المتزايدة للتدخل في الشأن الليبي ممّا سيدفع بغليان الدّاخل و إضعاف السلطة نتيجة الإحتجاجات المتزايدة و تردّي مستوى المعيشة وارتفاع نسبة الفقر وضعف المؤسسات الإقتصادية نتيجة غياب الدعم مما يدفع إلى تفشي البطالة وارتفاع نسبها .
  3. عمل الدول الكبرى كفرنسا على نقل الصراع إلى داخل الأراضي الجزائرية بغرض تدمير بنيتها التحتية لإعادة بعث التمدد الغربي عن طريق شركاته في الأراضي الجزائرية دون إهلاكها تماما فهذه الدول ذكية إلى درجة أنّها لن تسعى إلى تحطيم الجدار الدّفاعي وتعلم أنّ انهيار الجزائر سيسبب غزو المهاجرين للإتحاد الأوروبي وهي ما ترفضه تماما خاصة بعد النزوح السوري لأراضيها . 
  4. في حال دخول الجزائر كطرف في الصراع الليبي سيقابله إرتفاع الإنفاق العسكري عن طريق شراء الأسلحة لتعويض ما خسرته في الحرب مما سيستنزف الخزينة وهو بذلك متزامن مع انهيار اسعار البترول الشيء الذي لن يحتمله الإقتصاد الجزائري الهش وفي المقابل سيدر أرباحا خيالية على الدول المصنعة وهي من بين أهدافها الرامية بزج الجزائر في الصراع الليبي .
  5. زيادة النفوذ الفرنسي في الجزائر عن طريق الضغط بورقة الفيتو و البعد التاريخي من أجل الحد من تغوّل الدول الأوروبية و العربية عن طريق الإستثمار في الجزائر ممّا يجعل الطريق مفتوحا أمامها . 

 غير أنّ الواقع و السياسة الجزائرية ستكون أقرب إلى فكرة التحصّن من المغامرة و إن أخذنا بفكرة الدعم بناءا على بعض المعطيات لأنّ الجزائر على دراية بالمخططات التي تحاك ضدها وقد يؤكدها سيطرة حفتر على المناطق المحاذية للحدود الجزائرية  الشيء الذي سيدفع للأذهان فكرة الإقتراب من الحدود الجزائرية لإرغامها على التدخل .  

 

جدّي معاذ للجزائ تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. said

    algerie est plus faible que la lybie 10 fois il craint que la maladie la contamine et enleve le regime comme le cas en irak ou sudan ce jeu d'algerie ne pourra pas durer longtemps car c un pays que l europ ne l'estime l europ voit en algerie une caserne russe proche d elle

  2. le regime algerien et ses belliqueux generalissimes n'est pas a une centaines de milliards de dollars pres Dans sa guerre sournoise contre son voisins de l'ouest et pour Les beaux yeux du polisario il a bien tordu le cou et sans pitie a 300 milliards de dollars de la rente et laisse son peuple sur Les carreaux pendant quelques decennies apres tout quand on deteste autrui et surtout Les voisins on ne compte pas ses ennemis et on saute Les pieds joints et Les yeux fermes Dans la gueule du brasier sans que personne ne leve le petit doigts pour venir a son secours et certains meme disent bon debarras si ca peut debarrasser le Maghreb de ce fleau et sauver l'Algerie

  3. Mansour Essaïh

    ''مخاطر التدخل الجزائري .... في ليبيا على الخزينة"''................. ----------------------------------------------------------------------------- هذا صحيح نظراً للوضع المهترئ للاقتصاد الجزائري الذي أوصله إليه زمرة الجنارالات و أجهز عليه بالضربة القاضية المخلوع... بوتفليسة و كأنه كان ينتقم من أحد ما أو شيئ ما............... ----------------------------------------------------------------------------- احتياطيات العملة الأجنبية للجزائر لن تصمد كثيراً. الاحتياطي الرسمي المعلن عنه في آخر ابريل من سنة 2019 لا يتجاوز 72.6 مليار $US........................................................................ ----------------------------------------------------------------------------- رغم محاولة نظام جونڭريحةتبون تخفيض مصاريف الواردات و الاستثمارات  (يعني الزيادة المفرطة في التصخم العام و ارتفاع الأثمان و البطالة بين الشباب )، فإن النموذج الرياضي لتآكل هذه الاحتياطيات يأكد لنا أنها ستنتهي كُلِّياًا في آخر شهر مايو من هذه السنة  (2020 )............................................. ----------------------------------------------------------------------------- حسب المعطيات الرسمية فإن النموذج الرياضي يبدو على..... الشكل التالي :.......................................................................... ----------------------------------------------------------------------------- ص = -0،4797*س4  + 31،554*س*3 - 771،93*س2  + 8298،5*س - 32855 ----------------------------------------------------------------------------- حيث : ر² = 0،9995 = معامل الارتباط، و هو جَيِّدٌ جِدّاً........................ ص = قيمة الاحتياطيات من $US............................................... س = المتغير من 13 إلى 21  (''س"'' يمثل السنوات من 2013 إلى 2021 )................................................................................. ----------------------------------------------------------------------------- النتيجة :........................................................................................ الدالة ''ص"'' تلغى بِ س=20،4 أي أن احتياطيات الجزائر.......... ستختفي نهائيا في أواخر شهر مايو من هذه السنة ولن... يتمكن نظام العسكر أن يخفي الشمس بالغربال.................

  4. ابو نوح

    حكومة العصابات والمجرمين اكيد سوف تجد كل الشر الذي زرعته امامها سواء كان في حق الشعب أو في حق الجيران . كانت داءمة مهتمة بضرب المغرب بطريقة غير مباشرة وكانت داءما تتخذ قرارات ضالمة في حقه . وملك المغرب كان داءما يسعى الى خير المنطقة ويعرف جيدا ان العصابة هي المستعصية في المنطقة وكان في بعض الخطابات يتطرق الى مشاكل.المغرب العربي وكان يدعو المنطقة الي الانفتاح على بعضها حتى تكون هناك تنمية موسعة في كل المناطق . لكن العقول المتعفنة لا تجد فيها الا العفن . ولا يريدون للمنطقة اي تنمية ويريدونها ان تبقى مشتتة ومتخلفة وهذا واضح جدا لما يقولون ان المغرب يتوسل اليهم ليفتحوا الحدود ولكي تتأكد جيدا من خبثهم وعفنهم طلبوا من المغرب الاعتذار ليفتحوا الحدود . الله انعل لمايحشمش

  5. Mansour Essaïh

    الموعد مع الحقيقة في آخر مايو 2020  (تابع ) تعديل طفيف للنموذج الياضي لتآكل الاحتياطي من العملة الصعبة. ................................................................. ص = -0،4797*س^4  + 31،554*س^3 - 771،93*س^2  + 8298،5*س - 32855 ................................................................. من يريد أن يعرف مثلاً ما تبقى من هذا الاحتياطي في شهر ثلاثة  (مارس من 2020 ) فَلْيُعَوِّضْ ''س"'' بِ : 20 +312 = 20.25. ............................................................... و من يريد أن يعرف حالة الإفلاس المروعة للاقتصاد الجزائري فليعوض ''س"'' بِ : 21. من الأسهل استعمال جدولية إكسيل  (Tableur Rxcel ).

  6. il suffit que le regime mette son petit doigt Dan's l'engrenage pour qu'ils lui happent tout le corps c'est le but

  7. les hommes d'affaires du groupe daech viennent propecter la region et ils sont interesses par Les opportunites Des affaires en Algerie en ces temps ou le regime algerien drague Les investisseurs

  8. رياض القبايلي

    وتجد المخاربة يعلقون ويبدعون في التعليق بكل موضوعية ونشر النقاط نقطة نقطة لاتنسى يامغربي احتياطي الصرف الجزائري 230 مليار دولار 70 مليار دولار القيمة المصرحة كيف لدولة لاتملك احتياطي صرف تأمر ببناء مليون وحدة سكنية زائد منح بقرةلكل مواطن زائد تحسين المردودية للشعب شراء اكثر من 17طائرة سوخوي شبح وعشرون طائرة سخوي 35زائد عشرون طائرة 35زائد 40هليكوبتر بلاك هوك نسخة مطورة عن صياد يعني نعيش بحبوحة تلدولة اعطت مؤخرا لكل شاب قطعة ارض زائد سبعين مليون للبناء بالنسبة للشمال والهضاب وقطعة ارض زائد مئة مليون بالنسبة للجنوب بناء اكثر عشرة مستشفيات ب 700 سرير منح اثنان عشرة الف دينار للمرئة الماكثة ومنح خمسة عشرة الف دينار للشبباب البطال وبالمقابل اعضم دولة في العالم المانيا تراسل الجزائر للحضور القمة الرئيسية حول ليبيا وتهمش المغرب خادم آل سلول وبيدق وعشيقة فرنسا اعرف انكم تتمون اتكون جزائريون ولذلك يوجد ربع مليون مغربي جائع حراق في الجزائر يعمل لان ليس هناك فرص عمل في المغرب نحن الجمهورية الامبراطورية العضمى بلد الشمس والحرية والحراك والامن فمن انتم يامملكة عديمة الانجاز والتاريخ وكل تاريخكم دعارة في حي بةسبير وبيدوفيليا في ساحة لفنا وحقول مخذرات وسياستكم عرجاء منافقة وتوالت عنكم الصفعات نسائكم حمالات بغلات في سبة الجوع وحادثة السويرة في رسم اكبر صورة للجوع جنودكم يبرحون ارضا يلبسهم البرتغال اكياس زبالة

الجزائر تايمز فيسبوك