تبون بعد بردعة الشعب مشتاقٌ لزيارة منطقة القبائل

IMG_87461-1300x866

في أوّل كلمة له، عقب إعلان السلطة المستقلّة للانتخابات للنتائج الأوّلية لرئاسيات 12/12، أعلن الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، أنه سيفتح حوارًا وطنيًا جامعًا لكل أطياف المجتمع الجزائري للخروج من الأزمة والمرور نحو الجزائر الجديدة، التي ستكون عبر دستور توافقي يمرّ عبر استفتاء شعبي.

استهل، الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، ندوته الصحافية التي عقدها بالمركز الدولي للمؤتمرات، بالعاصمة، حديثه بأنه لم يأت للانتقام ولا للإقصاء كما يحاول البعض الترويج له، مردفًا بالقول "جئتكم جامعًا لصناعة منهجيات وأخلاق جديدة".

وشدّد، عبد المجيد تبون على إعداد دستور جديد في أقرب وقت ممكن بعد استشارة شعبية وسياسية مع الجميع معلنًا المرور عبر استفتاء شعبي، كما أعلن عن حلّ البرلمان والمجالس المنتخبة فور الانتهاء من إعداد قانون انتخابات جديد.

وفي السياق نفسه قال المتحدّث: "الحكومة الجديدة ستكون أصعب مهمّة له في القريب العاجل"، لافتًا إلى "إشراك شباب في العشرينات في الطاقم الوزاري القادم".

كما ردّ على سؤال صحافي يتعلّق بإمكانية بقائه في الحزب العتيد "الأفلان" (عضوية اللجنة المركزية) أو إنشاء حزبٍ سياسيٍّ جديد، بالقول: "ليست لدّي أيّة نيّة لإنشاء حزب سياسي جديد".

وبخصوص الحراك الشعبي الذي يتواصل لجمعته الـ 43، أكّد عبد المجيد تبون، أنه يمدّ يده إلى الحراك الشعبي من أجل مباشرة حوار شامل مع ممثلين من الحراكيين، مثنيًا على "الحراك المبارك الذي أعاد الشرعية للجزائريين". وقال تبّون: "لا توجد استمرارية لعهدة خامسة، الحوار مبدؤنا دائمًا".

وخلال ذات الندوة الصحافية، أكد تبون أنه "فيما يخص المحبوسين في القضايا الاجتماعية والسياسية فهؤلاء لدينا حلول بشأنهم"، وأضاف أنه سيجتمع مع أهل الاختصاص في المجال ذاته من أجل إيجاد حلول لهم، على حدّ تعبيره.

لا عفو شامل

من جانب آخر، شددَ رئيس الجمهورية المنتخب أنه "لا عفو رئاسي فيما يخصّ قضايا الفساد"، مؤكدًا أن المحبوسين في قضايا فساد لا يُمكن الإفراج عنهم، متعهدًا بإنصاف كل من ظُلم من طرف العصابة.

وتابع الوافد الجديد على كرسي المرادية، أن أولوياته سترتكز على الأموال المنهوبة في الداخل والخارج، مؤكّدًا أنه سيعمل على استرجاعها بأيّ ثمن.

وفي السياق قال إن "استرجاع هيبة الدولة ونظافتها ومصداقيتها عند الشعب مهمته الأولى"، مستطردًا: "نسعى إلى التحكّم في الاستيراد مع محاربة تضخيم الفواتير والقضاء عليها كونها أبرز عوامل انهيار الاقتصاد الوطني".

وواصل الرئيس الثامن للبلاد رفض الإفصاح عن طريقة وآلية استرجاع الأموال المنهوبة من الخارج، مكتفيًا بالقول: "إذا منحتكم الخطة فسيلجأون إلى خطط مضادّة تُعيق عملنا في استرجاع الأموال المنهوبة".

منطقة القبائل.. أشتاق لها

وفي حديثه عن النسبة المئوية المعلن عنها من طرف سلطة الانتخابات، نفى تبون أن تكون لنسبة المنتخبين الضئيلة أثرًا على مصداقية الانتخابات، مردفًا: "تحياتي لمن صوت لغيرنا ومن قاطع العملية الانتخابية، وأتوجّه للحراك الذي قلت وأعيد أنه مبارك".

وردّ المتحدث، على سؤال حول إمكانية زيارته لمنطقة القبائل التي قاطعت الانتخابات الرئاسية، عبرَ الرئيس المنتخب عن عميق أحاسيسه الخاصة لمنطقة القبائل ومحبته للكثير من أبنائها، موضحًا: "أنا متشوّق لزيارة المنطقة. سأزور ولايتي بجاية وتيزي وزو عندما تكون الفرصة سانحة لي، وستكون في أقرب الآجال".

وعرّج: "قلت وأعيد سأفتح الحوار مع الجميع سواءً من كان مع برنامجي وانتخبني، أو من كان ضدّي، كما سيشمل الحوار من قاطعوا الانتخابات".

ماكرون.. لن أُجيب!

رفض عبد المجيد تبون الردّ على تعليق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بخصوص الرئاسيات الجزائرية، قائلًا إن "ماكرون حرّ ببضاعته في بلده، وأنه لا يعترف إلا بالشعب الجزائري الذي انتخبه".

وعن تواصل غلق الحدود مع المغرب، ذكّر تبون إن "ذهاب العلة لن يكون إلا بذهاب أسباب العلة"، في إشارة واضحة إلى تصريحات سابقة أطلقها منذ بداية الحملة الانتخابية، يشدّد فيها على ضرورة الاعتذار من الجانب المغربي للشعب الجزائري عقب فرض الأول تأشيرة دخول على الجزائريين عام 1995.

سمير بوترعة

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Slim

    E L M U N D O * * * E L M U N D O * * * E L M U N D O * * * El Mundo est le deuxième quotidien espagnol écrit payant, le plus diffusé en Espagne, derrière El País. * * * * * * * * * * * * * * * ** * * * * * * ** * * * * Abdelmayid Tebune, un viejo dinosaurio fiel al poder Primer ministro en 2017, durante la era del presidente Abdelaziz Buteflika, ostenta el récord de ser el político más efímero en el cargo TRADUCTI  : ----------- Abdelmadjid tebboune un vieux dinosaure fidèle au pouvoir Le Premier ministre en 2017, à l'époque du président Abdelaziz Buteflika, détient le record d'être le politicien le plus éphémère au pouvoir https://www.elmundo.es/internacional/2019/12/13/5df3ec73fc6c83d74c8b45ce.html :

  2. ALGÉRIEN AN0NYME

    QUELLE HUMILIATI0N  ! LA MASCARADE D’ÉLECTI0NS PRÉSIDENTIELLES DU 12/12/2019 QUI A DÉCLARÉ GAGNANT LA MARI0NNETTE ET PI0N DU CAP ORAL GAY, L’ÉNERGUMÈNE SANS FOI NI LOI NOMMÉ TABOUNE , LE TAUX RÉEL DE PARTICIPATI0N A CETTE MASCARADE H0NTE USE N 'A ÉTÉ QUE DE 9%  (NEUF POUR CENT )AU LIEU DES 58,15 % DÉCLARÉ OFFICIELLEMENT. QUELLE H0NTE POUR LE CAP  ORAL GAY ET S0N CLAN DE MAFIEUX, LE M0NDE OCCIDENTAL BIEN INF ORMÉ SUR LA MASCARADE DU 12 DÉCEMBRE SAIT QUE SEUL 9%  (NEUF POUR CENT  ) D'ALGÉRIENS COMPOSÉS EN MAJ ORITÉ DE MILITAIRES ,GENDARMES,POLICIERS ,DOUANIERS ET AUTRES AGENTS DE L 'ETAT AINSI QUE LES MILICES DU POLISARIO ,TOUT CE M0NDE C C TRÔLÉ PAR LE SINISTRE GAY D SALAH ET S0N CLAN DE MAFIEUX, 0NT PARTICIPE AU VOTE DE LA H0NTE QUI A ÉLU FRAUDULE USEMENT LE PI0N ET MARI0NNETTE DE TABOUN. LE PEUPLE ALGÉRIEN S ORTIRA VAINQUEUR DE CE BRAS DE FER QUE LUI IMPOSE LE SINISTRE GAY QUI VA BIENTÔT SE VOIR ATTRIBUÉ LE GRADE DE MARÉCHAL PAR S0N CLAN MAFIEUX. VIVE L’ALGÉRIE,VIVE LE BRAVE PEUPLE ALGÉRIEN ET VIVE LE HARAK POPULAIRE.

الجزائر تايمز فيسبوك