من هو عبد المجيد تبون؟

IMG_87461-1300x866

أعلن محمد شرفي، رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، في ندوة صحفية عن النتائج الرسمية الأوّلية للانتخابات الرئاسية، والتي أفرزت عن انتخاب عبد المجيد تبّون ثامن رؤساء الجزائر المستقلة، بعد حصوله على 4945116 صوّتًا، أي ما يعادل نسبة 58.15 في المائة من إجمالي الكتلة المصوّتة، ما يمكّنه من الفوز دون اللجوء لدورٍ ثانٍ.

عبد المجيد تبّون، من مواليد 17 نوفمبر 1945 بمدينة المشرية في ولاية النعامة جنوب غرب الجزائر، بعد حصوله على شهادة البكالوريا، تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة، وتخرّج منها عام 1965 في تخصّص مالية واقتصاد.

ينتمي عبد المجيد تبّون سياسيًا لحزب جبهة التحرير الوطني، الذي كان أحد قيادييه البارزين، لكنّه فضّل أن يكون مرشّحًا حرًا في انتخابات الرئاسة التي فاز بها.

رجل الإدارة المحلية

التحق عبد المجيد تبّون مبكّرا بدواليب الإدارة الجزائرية، إذ سبق له وأن صرّح أنّه اشتغل مع كل رؤساء الجزائر بدءًا من الراحل هواري بومدين، وصولًا للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة الذي عيّنه في منصب الوزير الأوّل، وهو أرقى منصب حكومي وصل إليه تبّون في مشواره الحكومي، لتشاء الأقدار أن يكون اليوم على رأس الدولة الجزائرية ويكون ثامن رئيس في تاريخ الجزائر المستقلة.

شغل تبّون وظائف مختلفة، في الحكومة والإدارة المحلية، فقد كان إطارًا في إدارة الجماعات المحليّة متنقلًا بين الولايات والدوائر، من سنة 1975 إلى غاية 1992، شغل أثناء هذه السنوات المناصب التالية: أمينًا عامًا لكل من ولايات أدرار، باتنة، والمسيلة، وواليًا في كل من ولاية الجلفة، أدرار، تيارت، وتيزي وزو.

وزارة السكن.. الحديقة المفضلة

عُيّن عبد المجيد تبّون وزيرًا منتدبًا للجماعات المحليّة ما بين عامي 1991 و1992 في حكومة سيد أحمد غزالي، ليعود بعد ذلك من بوّابة وزارة الاتصال والثقافة عام 1999، في أوّل حكومة في عهد بوتفليقة بقيادة أحمد بن بيتور، وبعدها في حكومة علي بن فليس، حيث كان على رأس الوزارة المنتدبة للجماعات المحليّة بين عامي 2000 و2001، وتسلّم بعدها وزارة السكن عام 2002، وهي الوزارة التي ارتبط بها اسم عبد المجيد تبّون  حيث كان وزيرًا لها في عدة حكومات للوزير الأوّل عبد المالك سلّال، لسنوات 2012 و2013 و2014، ويعتبره الكثيرون أحد مطلقي الكثير من برامج السكن في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

توّلى عبد المجيد تبّون أيضًا وزارة التجارة بالنيابة بعد وفاة الوزير بختي بلعايب في ينّاير 2017، ليعيّنه بعد ذلك الرئيس بوتفليقة في منصب وزير أوّل خلفًا لعبد المالك سلّال في 25 ماي 2017، لكنّه لم يعمّر كثيرًا على رأس الوزارة الأولى لتتمّ إقالته في 15 أوت 2017، وهي القضية التي أثارت جدلًا كبيرًا، وأظهرت وجود صراع محتدم بين عدّة أطراف في النظام الجزائري.

بوبكر بلقاسم

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ali

    لقد جعلوا من الجزائر ادل في العالم .

  2. سؤال بريء ما موقف فركوس من تزوير الانتخابات علما أن فركوس أفتى بوجوب الانتخاب و كل من يخالف سيده فهو كافر ، و أين الائمة عملاء الطغمة الحاكمة و عبيد الجنرالات الديكتاتوريين و هل الديكتاتورية و الظلم و التزوير حلال أم حرام ، أئمة الجزائر في الدرك الاسفل من النار لانهم ساندوا الفساد في الجزائر يشترون بأيات الله ثمنا قليلا

  3. LA MASCARADE DES ELECTI0NS DU 12 DECEMBRE A FOIRE. LE PEUPLE ALGÉRIEN NE REC0NNAÎTRA JAMAIS LE TABOUNE PI0N DES CAP ORAUX MAFIEUX ET LE HARAK NE CESSERA JAMAIS TANT QUE LE SINISTRE CAP ORAL GAY DEMEURERA EN PLACE... SEULE LA DISPARITI  EFFECTIVE DU CAP ORAL GAY L'ENNEMI DU PEUPLE POURRAIT AMENER LE HARAK A OPTER POUR BAISSER DE DENSITÉ ET ENVISAGER UNE VOIE POUR LA RÉC0NCILIATI  AVEC LE POUVOIR POUR ARRIVER A UNE SOLUTI  DE S ORTIE CRISE GRAVE QUI SECOUE LE PAYS. L'INTRANSIGEANCE ET L'ARROGANCE DU CAP ORAL GAY NE MÈNERAIT LE PAYS QU'A LA DÉRIVE CELLE D'UN C FLIT ARMEE QUI POURRAIT SUBITEMENT ÉCLATER ENTRE LE PEUPLE DÉCIDÉ ET DÉTERMINÉ D'UNE PART DE L'AUTRE ET LES VOYOUS DE CAP ORAUX IRRESP0NSABLES ET AVENTURIERS. LA MARI0NNETTE DE TABOUNE 'president" SE TROMPE SUR TOUTE LA LIGNE S'IL CROIT POUVOIR AVEC SES DÉCLARATI0NS ABSURDES ET HYPOCRITES, ETRE CAPABLE D'INDUIRE EN ERREUR LE BRAVE PEUPLE ALGÉRIEN QUI LE RENIE ET QUI NE L'ACCEPTERA NI LE REC NAÎTRA JAMAIS COMME PRÉSIDENT DES ALGÉRIENS POUR LA SIMPLE RAIS  QU' IL N' A ÉTÉ ÉLU QU’ILLÉGITIMEMENT ET FRAUDULE USEMENT PAR LE SINISTRE CAP ORAL GAY ET SES SBIRES DE MAFIEUX ENNEMIS JURÉS DU PEUPLE ALGÉRIEN. LA MAIN HYPOCRITE TENDUE DE LA MARI0NNETTE DE TABOUNE AU HIRAK NE POURRAIT ETRE QU'UNE MANŒUVRE STÉRILE DU CAP ORAL GAY POUR TENTER DE TROMPER LES MILLI S D ALGÉRIENS QUI NE CESSER0NT JAMAIS DE MANIFESTER QUE L ORSQUE LES DERNIERS RÉSIDUS DE MAFIEUX DU RÉGIME POURRI DE BOUTEFF D0NT FAIT PARTIE LE CAP ORAL GAY LE PÉDÉRASTE ,SERAIENT TOMBÉS ,CHASSÉES DU POUVOIR ET DISPARUS A JAMAIS. LE HIRAK N’AFFAIBLIRA JAMAIS ET TABOUNE LE PI  DES CAP ORAUX MAFIEUX NE SERA JAMAIS REC NU COMME PRÉSIDENT DE L’ALGÉRIE PAR LE BRAVE PEUPLE ALGÉRIEN. PEINE PERDUE D0NC POUR LE TABOUNE PRÉSIDENT MARI0NNETTE DES CAP ORAUX. VIVE L’ALGÉRIE ET VIVE LE BRAVE PEUPLE ALGÉRIEN.

  4. ها هو بوتعويقة يعود إليكم من جديد واقف على رجليه لتبدأ الحكاية من الأول... قدر الله على هذا البلد أن يحكمه المعاقون والكهول والأغبياء والجهلاء وأن يعيش التسلط في مستنقع غير محدود.. فبعد سنة أو سنتين على الأكثر ستبدأ "الكروسة" ويبدأ التنقل إلى مختلف مستشفيات العالم على حساب أموال الشعب، وتستمر الحكاية إلى وصول الضربة إلى العظم، ليقوم الجيش تحت ضغط الشعب مرة أخرى بتنحية المعاق الثاني ليفتح الباب لمعاق آخر... ! كيف لا والحكاية انطلقت مع بوتعويقة بدعم من جيش يجمع بين الإعاقة الذهنية والبدنية ؟ ! كيف لا والجيش هو من قتل بوضياف وهو بطل العشرية السوداء ؟

  5. ahmed

    lilasaf lam ataghayr ayi chi tazwir nidam hakim

  6. RABBAA Ahmed

    هادي 3 أشهر  (16 شتنبر ) قلت ليكم تبون هو اللي غادي يفوز بالانتخاب لأنه مرشح ديال "العصابة" ومدعم من طرف الجيش، والخبر لا زال موجود في صفحتي على الفايسبوك

  7. ou point ou nous en sommes peu importe ou ils sont alles chercher Les presumes quatre millions d'electeurs Dans Les prisons Les cimetieres a tindouf tous leurs cireurs de pompes et Les lecheurs de brodequins pour Notre malheur

  8. نضيف مغربي اخر الى حكم الجزائريين فمدينة النعامة التي ازداد فيها هذا الطبون مغربية حتى النخاع فقد اقتطعها الاستعمار الفرنسي من المغرب وستعود الى اهلها مهما طال الزمن

الجزائر تايمز فيسبوك