رجاء انقذوا سفينة المغرب فهي على وشك الغرق!

IMG_87461-1300x866

وأنا أتابع الوضع في وطني الحبيب وأتأمل ما آل إليه، تبين لي أنه لكي أفهم ما يجري هناك، عليّ أن أقلب الصورة، أي جعل أعلاها بالأسفل وأسفلها بالأعلى. تبدو الصورة هكذا في أعلاها شعب مستضعف مقهور، بالكاد يجد قوت يومه وفي أحيان كثيرة لا يجد ما يسد به الرمق، شباب يهربون من جحيم البطالة ليلقوا بأنفسهم في عرض البحر ويعلمون أن رحلتهم محفوفة بالمخاطر، ونسبة عبورهم إلى ” الجنة الأوروبية ” ضئيلة جدا، ومع ذلك يغامرون. ونساء يعانين من التهميش والفقر والأمية، يجعلن من ظهورهن ومن كرامتهن وسيلة للعيش، أطفال بدون مأوى ولا تعليم ولا حماية، يتسكعون في الشوارع يبحثون عن بقايا طعامهم في حاويات القمامة لكي يبقوا على قيد الحياة، ومع ذلك تجدهم جميعهم يحبون الوطن بصدق وإخلاص، فالمعلوم بالضرورة أن كل الشعوب تحب أوطانها، فالوطن بالنسبة إليهم هو البيت الذي نشأوا وترعرعوا فيه، وحامل هويتهم، وحامي طموحاتهم وآمالهم.

وفي أسفل الصورة يلوح قطعان من الذئاب البشرية يسرحون فوق الأرض يتربصون بالوطن، ينهبون ويسلبون خيرات الشعب ويراكمون الثروات، لا همّ سوى الحلب والسلب والنهب. قد يكونون وزراء أو زعماء أحزاب، أو هما معا، وقد يكونون ممثلين على الشعب في غرفة البرلمان، وقد يكونون رؤساء لمؤسسات كبيرة. المهم أنهم يتواجدون في كل المكان المناسب، يبتدعون الوسائل والخطط تحت مسميات عديدة لممارسة فسادهم ونزواتهم التي تكلف المال العام مبالغ ضخمة تذهب سدى وهباء. هؤلاء هم من بوأوا المغرب المكانة التي يقبع فيها: أسفل الترتيب إذا تعلق الأمر بمؤشر التنمية البشرية وما ينفع البلد. وأعلى الترتيب إذا تعلق الأمر بالدعارة وتهريب الأموال والمخدرات. ولا يسع المكان للتفصيل وجرد تصنيف المغرب في التقارير الدولية والمحلية التي تشير كلها إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه المغرب، فقد أصبحت حديث الخاص والعام.

إن الهموم والمشاكل التي يعيشها من هم في أعلى الصورة قلَّ أن تجد لها مثيلا في أي بلد عربي آخر، ومع ذلك تحمّلوها بكل صبر وحكمة لا ينتظرون شيئا من الذين في أسفل الصورة سوى المحافظة على الوطن، وألا يحدثوا ثقبا في سفينة الوطن، ولسان حالهم يقول مع الشاعر: ” خذوا المناصب والمكاسب لكن خلّوا لنا الوطن “

لكن بالمقابل لا يكتفي من هم في أسفل الصورة بكل المناصب والمكاسب، بل بداخلهم نزعة تسلطية ترى بإمكانهم أن تجعلوا من الذين في أعلى الصورة عبيدا تُصادَر حقوقُهم وحريتُهم، وتُحتَكر جهودُهم، وتُنهب إمكانياتُهم، وعليهم ألا يبدوا أية مقاومة أو ممانعة.

عادة كلما قامت الشعوب تطالب بحقوقها في العيش الكريم ينبري من المسؤولين من يتهمها بالسعي إلى تخريب ودمار الوطن وزعزعة استقراره، وسب المؤسسات والتوابث، فهل يعقل أن يقوم شعب بتخريب وطنه بيده؟ طبعا لا وألف لا.

إن المسؤولين الذين يسعون فسادا وينهبون خيرات البلد، الذين يعتلون أسمى المناصب ويتحكمون بمصير الوطن، ويتصرفون كاللصوص ويدّعون الشرف والوطنية، هؤلاء من اتّهمهم… هؤلاء هم الذين يريدون تخريب الوطن. وهكذا وجب قراءة الصورة، فالشعوب لا تخرب بيوتها بأيديها.

لست متشائما، لكن بدت تلوح لي سفينة الوطن تتقاذفها الأمواج الهائجة وتتسبب في هزها هزا عنيفا يكاد يغرقها ويودي بحياة جميع ركابها، لهذا ليس لنا بد – ونحن نرى المياه بدأت تتسرب إلى داخل السفينة –  من دق ناقوس الخطر، لعل المسؤولين يتنادوْن لحمايتها، فرجاء أنقذوا سفينة الوطن من الغرق.

فلاش. تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صرخة مدويّة – عبر الفيديو- لشاب مغربي يبكي بدموع حرّى شديدة اللوعة، ويحكي معاناته مع البطالة والفقر بعد وفاة والديه بالسرطان، يقول إنه لا يطلب شيئا، ولا يريد إلحاق الأذى بالوطن، لا يريد سوى شغل، وتكوين اسرة. ويتساءل الشاب بغضب شديد بعد أن قطّع الشهادات التي حصل عليها: ما جدوى الشاهدات، إن لم تنفع صاحبها؟ وأين حب الأوطان الذي علّموه له منذ الصغر؟ إنها رسالة قوية وبليغة على المسؤولين التقاطها قبل فوات الأوان. لا أدري إن كان المسؤولون قد سمعوا هذه الصرخة التي هزت مشاعر كل من له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد أم لا؟ وعلى كل حال هذه صرخة أعتبرها إنذارا – قد يكون أخيرا-  لمن يهمهم الأمر: بأنْ قد طفح الكيل، والظلم قد استفحل، وهو أذان بخراب الوطن، والصراخ قد يتحول إلى انفجار كبير يدمر كل شيء لا قدّر الله. فاللهم احم هذا الوطن من كيد الكائدين وفساد المسؤولين.

بوشعيب أمين

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مقال مجرد خرطي في خرطي الفقر والبطالة ومرض السرطان ظواهر عالمية هي من علامات الساعة وسفينة المغرب لن تغرق ابدا باذن الله قاءدها متمكن من قيادتها إلى بر الأمان فلا تفرحوا بتدمير المغرب يا اعداء الوحدة والتقدم

  2. يقول فيكتور هيكو: التشاؤم هو تَسوس الذكاء . ويقول إيزنهاور : لم يسبق للتشاؤم أن فاز بأية معركة. وقول جبران خليل جبران : المتشائم لا يرى من الحياة سوى ظلها. وقال فرانسيس باركر: المتشاؤم يصف الموقف فقط ، وليس الحقائق ، وبالتالي هو ذاتي تماما. ثم قصيدة إيليا أبو ماضي التي يقول فيها : أيها المشتكي وما بك داء*** كيف تغدو إذا غذوتَ عليلا------ إن شر النفوس نفس يَؤوس*** يتمنى الرحيل قبل الرحيلا ---- ويرى الشوك في الورود ويعمى *** أن يرى فوقها الندى إكليلا..... ألستَ ترى أن التفاؤل هو كذب وهروب وجبن؟ وأن التشاؤم هو حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة ؟ إن ذلك يؤثر على قراراتك ويضيع الكثير من الفرص فى حياتك. نتيجة تفكيرك السلبي المسيطر عليك والذي يجعلك دائما تشعر بالعجز التام وبالخوف والتوتر والقلق من عالم من نسج خيالك. حتى ماسح الأحذية في المغرب له هاتف نقال .. انظر إلى السيارات كيف تتزاحم بشوارعنا وطرقنا الجميلة .. انظر إلى تهافت الأجانب على بلدنا .. لا يوجد مَن يأكل القمامة ولا نساء يُعانين ولا وَضع كارثي إلا في مُخيلتك التي يأكلها الصدى أكلا جما.

  3. تحكي للجزائريين الذين جنتهم هي المغرب حيث إخوتهم في بلدهم الثاني.. تحكي سلبا لعدم قدرتك على لمس الجانب الإيجابى. هذا الغسيل الوسخ لا يصدر إلا عن مريض يعاني من خلل ما أنصحك بزيارة طبيب نفسي.

  4. حنان

    ماذا تنتظرون يا أخي من ملك ملحد يبدد الملايين من الدراهم من أجل تضليل الشعب بواسطة الفضائيات ، ملك لا تعرف الرحمة طريقا إلى قلبه ، فهو الذي يعطي الأوامر عبر أرقام هاتفية سرية من أجل أن تقمع المظاهرات ، وهو الذي يتصل مباشرة بمن يمارسون التعذيب في السجون ، وذلك بواسطة كلبه المسعور الحموشي ، هذا في الوقت الذي تزداد فيه اطماعه إلى الصحراء الغربية ...ويزداد فيه تغول الرأسمال الأجنبي في البلاد ووقد اعترف نفسه بفشل النموذج التنموي المغربي ، ومعدلات التنمية الضعيفة التي لا تراوح مكانها دليل على ذلك ...كل هذا ونجد الذباب الألكتروني المخزني يجمل صورة المغرب ، والذباب في الحقيقة هم موظفون في المقاطعات والجماعات وهم عين الملك ، وأثناء فراغهم من العمل ، يبثون سمومهم على الأنترنت ، حتى انكم تخالونهم يمثلون صوت الشعب ، المواطنون الحقيقيون ليس لهم ولو ذرة إحترام لهذا النظام الظالم . هناك صوت حر للعربي زيتوت وله كثير من المدخلات لم تنقل منها مواقع النظام المغربي الصفراء ولو واحدة ؛ .بإستثناء ذلك الفيديو الذي أتهم فيه الوزير شباب الجزائر بالشذوذ ، انظروا وتأملوا وقاحة وصبيانية المواقع المغربي المغرضة والحاقدة على شعب حر يريد التغيير ، انظروا إلى حيوانية النظام المغربي ، الذي كان إلى حين يخطب ود الجزائر من أجل الإتحاد ، في ظل نظام ينهب الشعب ويفقر الشباب الجزائري ، النظام المغربي لا يهمه شعب الجزائر بقي حيا أومات ، ما يهمه هي ثروات الصحراء سمكها وفوسفاطها .

  5. الفار سي

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ  (6 ) انت تفتري على الناس وعلى نفسك أيها التافه صاحب المقال. نحن نعيش في المغرب كجميع الشعوب العربية. لسنا في جنة النعيم ولسنا في جهنم نسئال الله أن تكون من حطيبها. ما قولته غلاط 1000%100 أيها التافه. تقول الشعب لايجد حتى ماياكل لاحول ولا قوة الا بالله والعكس هو الصحيح. المغرب والحمد لله المشكل ليس في الأكل والشرب. الخير موجود بفضل الله عز وجل المشكل في المغرب مع المخزن لا عدالة اجتماعية ولا قنونية. ولا التمدرس الجييد ولا التطبيب الجييد. والشباب يريد ينتظر من المخزن. أن يعطيه كل شيء. المخزن والحاشية يأخدون كل شيء. ومن يريد من الشباب أن يشتغل ففوراص الشغل موجودة. أعني مقاول ذاتي. يؤسس شريكة بي بي 600 درهم و يذهب لأي بنك إذا عنده مؤهلات أو مشروع. سيدعمونه ماديا ومعنويا هذي تجربة شخصية. وعدت شباب اسسو مقولتهم من لاشيء لكن عندهم أفكار. وأصبحو يشتغلون ومعهم أكثر من 10 أفراد في الشغل وانت أيها التافه إذا كان لك مشكل مع أي شخص سميه مباشر. والمغرب شعبه يأكل حتى التخمة والأكل الزائد الذي يوجد أمام المنازل. لايأكله حتى الكلاب مثلك

  6. من اين خرجت ايها اللقيط المدعو بوشعيب امين الذي نسب لنفسه مقالا اوهرطقات من هرطقات كبرانات لقطاء الحركي لتغطية التزوير والكذب على شعب ينادي بالتنحي وذهاب ومحاكمة العصابة لكن المثل يقول في مؤخرات اللقطاء اللصوص عصا وشوكية وهم يضحكون عن الاخرين ولاطمئن اللقطاء الامبراطورية المغربية بخير وتصير الى الامام بتبات ولكن زريبة الجاء زاءر التي وضع كبراناتها شبه رئيس طحان مثلي اسمه طبون والكلمة تعني ما تعنيه وسنرى في الايام القليلة كيف سيرى العالم ليبيا جديدة وعشرية اكثر سوادا واللقطاء سيدفنون احياء مع انقاض الزبالة والكلاب تنبح والمملكة تسير الى الامام رغم كيد الجبناء

  7. با احماد

    مسكين، اتعبت نفسك في كتابة هذه الترهات. فالخداع لم يعد ينطلي على احد في زمن التطور التكنلوجي. في الوقت الحاضر الكل يرى ويسمع..

  8. هناك مبالغة المغرب بلد عريق و اهل مكة ادرى بشعابها لا بد من العمل والاجتهاد و ابعاد كل من ثبت في حقه تقصير ولو مثقال ذرة ، الدولة قوية لكن هناك مسؤولين ضعفاء بمعنى الكلمة وخير مثال  (الحلوانييين  ).

  9. n'avons nous pas pas deja entendu a maintes reprises Des croassements de corbeaux de mauvaises augures Les annonciateurs des catastrophes et Des deluges Dans le desert ou la secheresse bas son plein et leurs echos lointains resonnent encore Dans nos oreilles leurs desseins n'ont d'egal que la noirceur de leur plumage a ses egares de la faune Des airs a court de branchages leurs perchoirs

  10. أبو إسماعيل

    إلى المدعوة : حنان / نظام ملكي بشع ... تقولين أيتها اللقيطة العاهرة :  ( ... انظروا وتأملوا وقاحة وصبيانية المواقع المغربي المغرضة والحاقدة على شعب حر يريد التغيير ، انظروا إلى حيوانية النظام المغربي ، الذي كان إلى حين يخطب ود الجزائر من أجل الإتحاد ، في ظل نظام ينهب الشعب ويفقر الشباب الجزائري ، النظام المغربي لا يهمه شعب الجزائر بقي حيا أومات ، ما يهمه هي ثروات الصحراء سمكها وفوسفاطها .  ) بالله عليك يا لقيطة المني الصبليوني ألست من  ( بوجعران  ) الإليكتروني في خدمة البوليزبال ؟ أش جابك يا لقيطة حاويات الأزبال باش تدخلي بين شعبين شقيقين بطريقة التحريض البوليزبالي ؟ مهما يكن ، فحياتك عذاب ، تأكلين من بين فخذيك وتفتخرين أنك شريفة دون أن ترين الذل والقهر الممارس عليك صباح مساء ومناضلة يُخيل إليك أن الصراخ في الرمال يُسْمع الموتى وأن الارتزاق وبيع الدمم فضيلة ... ابتعدي عن الشعب الجزائري فإنه يكره اللقطاء من أمثالك ... فالعبرة أن الصالح يرى غيره من الناس صالحين ، أما الفاسد فيراهم فاسدين ، حتى قيل : كلٌّ يرى الناس بعين طبعه

  11. oyez oyez braves gens vous Les amateurs Des sensations Fortes de fiction et des quaante rugissants j'ai ce qu'il vous faut venez nombreux j'ai la une marchandise Des clopinettes la douzaine Des Nostradamus du dimanche a consulter Avant de prendre la mer et couler au fond Des abysses Des cassettes de chants des sireines Des veillees funebres marines a vous foutre le cafard Des arracheurs de dents Les barbiers de nos souks maghrebins des predicateurs de la fin du monde de nos douars approchez bonnes gens et ne soyez pas effarouches par le prix c'est gratuit

  12. Hanan n a rien d une marocaine , c est une concierge polisaioalgerienne a la solde d un systeme faussaire mafieux totalitaire dictateur et grand assassin de la premiere categorie internationale . Ammala roooo7 chof win ta3te yawlid albatrona di mirallaft

  13. عبدالله بركاش

    كاتب المقال ربما ليس مغربي أو مغربي ريفي أو صحراوي منافق،لأن المقال لا علاقة له بواقع المغرب مئة في المئة ،إنه مقال يصلح أن ينشر عن بعض الدول الفاشلة مثل الجزائر أو موريتانيا أو مالي أو ليبيا،أنا أعتبر صاحب المقال بأنه من أصحاب كري حنكو،ريح الرشوة والحقد والكراهية على المغرب تفوح منه،حفظ الله المغرب وملكه وشعبه من الخونة والكذابيين والمشعودين السياسيين

  14. que n'a t'on pas entendu Des faux prophetes et de leurs preches de la fin du monde Avant l'heure n'est il pas temps que leurs langues musclees cedent la place a leurs bras maigrichons pagayer un bon coup pour faire avancer le bateau et se faire Des biceps en ces temps ou la critique est facile ou Les pleure uses professionnelles ont fait de leurs larmes leur gagne pain et du deuil leur festin

  15. الى حنان البوليزبالية او بالاصح الى السالكة او خديديجة او خويوينة فالمرتزقة لايسمون ابناءهم بحنان هههه راكي مفضوحة يا بوزبالية فانبحي وزيدي في النباح والله ثم والله لتبوقون ياخونة يا مرتزقة حثالة البشر هناك في القفار تنبحون مشردين ترتزقون ما تاكلون كالكلاب الى قيام الساعة وهذا وعد من الشعب المغربي ومهما نبحتم لن تنالوا الا بحة من كثرة الصياح والنباح وكلما ازداد نباحكم ازداد يقيننا انكم يامرتزقة تتالمون بشدة وهذا مصير كل من خان الشعب المغربي وفضل ان يعيش حياة الارتزاق وكلبا خادما مطيعا لجينيرالات فرنسا القطار المغربي انطلق من زمان ويسير بسرعات كبيرة وهرب عليكم وترككم تنبحون في الخلاء ومصيركم اسود ملعون يوم تفكرون في مجرد عرقلته سنمحوا امكم من الخريطة تماما

  16. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى حنان البوليزبالية او بالاصح الى السالكة او خديديجة او خويوينة فالمرتزقة لايسمون ابناءهم بحنان هههه راكي مفضوحة يا بوزبالية فانبحي وزيدي في النباح والله ثم والله لتبوقون ياخونة يا مرتزقة حثالة البشر هناك في القفار تنبحون مشردين ترتزقون ما تاكلون كالكلاب الى قيام الساعة وهذا وعد من الشعب المغربي ومهما نبحتم لن تنالوا الا بحة من كثرة الصياح والنباح وكلما ازداد نباحكم ازداد يقيننا انكم يامرتزقة تتالمون بشدة وهذا مصير كل من خان الشعب المغربي وفضل ان يعيش حياة الارتزاق وكلبا خادما مطيعا لجينيرالات فرنسا القطار المغربي انطلق من زمان ويسير بسرعات كبيرة وهرب عليكم وترككم تنبحون في الخلاء ومصيركم اسود ملعون يوم تفكرون في مجرد عرقلته سنمحوا امكم من الخريطة تماما

  17. Ahmef

    Taz taz taz 3alik ayi sahafi hada wayi ma9al hada sobhan allah taaaaaz

  18. أيت السجعي

    أريد فقط أن أبعث تحية عطرة لكل المعلقين الأحرار الذين تصدوا لكاتب هذه الترهات التي يكذبها الواقع ذلك أن بلدنا كغيره من البلدان يعرف مشاكل عديدة جاري التعامل معها لكن الوضع ليس البتة بالسوداوية التي ينظر بها كاتب مقال الذي لا أظنه إلا غابط أوحسود والذي أخل بواحد من أهم مبادئ العمل الصحفي والمتمثل في توخي الصدق والأمانة في نقل الوقائع لأنه وكما يقول ذلك المثل ربي الشهير:"حبل الكذب قصير" والمغرب والحمدلله بلاد منفتحة وهو يرحب بكل من يريد التأكد بنفسه تصديقا للمثل العربي الشهير:"ليس من رأى كمن سمع".

  19. ادريس

    كلام فيه كثير من المبالغة المغرب لم يصل إلى الظروف التي تتحدث عنها ويزيدك أن الكثير من الشباب طموحهم أكثر من اللازم فنسبة كبيرة تعيس عيشة كريمة في بيوتهم لكن يريدون سياقة رونج روفر وشهباء بجانبه اما الاكل من القمامة فهذا غير موجود الا أقول إلا بعض المرضى النفسيين الذي يهربون من مستشفيات الأمراض العقلية فهؤلاء لا يفرقون بين الاكل في البيوت والاكل من الحاويات المغرب لا يوجد فيه جوع وهو بلد فلاحي بامتياز فكيف للجوع أن يدخل بيوت المغاربة انتم تريدون أن تظهروا لشعبكم أنكم احسن من شعوب أخرى وهذا غلط فممكن من زار المغرب وندم وجاء الحسد وهذا قالها بعظمة لسانه  (روح العب لعبة اخرى )

  20. عامر المغربي

    أقول لصاحب المقال أن كل ما كتبته صحيح لكن لو وضعت اسم بلادك الجزائر مكان المغرب لأن المغرب الذي حاولت تشويهه بمقالك البئيس وزرع الإحباط بنفوس شعبه تفوق على بلادكم التي تُدخل من المحروقات لوحدها أحيانا فوق 100 مليار دولار سنويا في الوقت الذي يدفع المغرب 10 مليارات دولار لشراء المحروقات ورغم ذلك لو تكلمنا عن البنية التحتية فيحتل المغرب الصدارة بإفريقيا.. ولو تكلمنا عن التعليم فالجامعات المغربية مصنفة من بين الأوائل بإفريقيا في غياب تام لجامعاتكم.. ولو تكلمنا عن الصحة فشعبكم لو مرض بالزكام يذهب للعلاج بتونس؟ ! ! لأنه لم يجد البديل ببلاده فهل سمعت بمغربي ذهب للعلاج بتونس او بأي دولة عربية ؟؟ طبعا مستحيل إما نتعالج ببلادنا أو بالدول المتقدمة.. ولو تكلمنا عن البطالة فنسبتها ببلادكم أعلى من بلادنا.. ولو تكلمنا عن الصناعة فالمغرب له الريادة بإفريقيا في صناعة السيارات والطيران والنسيج والصناعة الغذائية والدوائية ووو... ولو تكلمنا عن الأجور فأجور الموظفين بالمغرب هي الاعلى بشمال افريقيا وهي ضعف تقريبا أجرة الموظف ببلادكم بلاد المحروقات... ولو تكلمنا عن جودة الحياة الرقمية فالمغرب يحتل المرتبة 2 بافريقيا وبلادكم تقريبا المرتبة الاخيرة... وإذا تكلمنا عن نسبة النمو فالمغرب من حسن لأحسن عكس بلادكم.. ولو تكلمنا عن السياحة فالمغرب رائد بالمنطقة وعالميا عكس بلادكم... ولو تكلمنا عن الأمن المغرب يحتل المرتبة الأولى بإفريقيا و 28 عالميا... وبالاضافة لهذا كله المغرب له اكتفاء ذاتي في الغذاء والدواء ويصدرهم للعالم في حين ببلاد المحروقات بلادكم تستوردون كل شئ حتى الحليب والخبز  ! ! !؟ وبعد كل هذا بلا حياء تدعي بأن سفينة المغرب تغرق كي تُبعد أنظار شعبكم عن سفينتكم التي فعلا تغرق ووصول رئيس من حاشية نظام العسكر لحكمكم وبطريقة مثيرة للسخرية لم يعرف العالم لها مثيل تؤكد أن سفينتكم هي التي مهددة بالغرق أما المغــرب فمنذ عقود طويلة وأنتم تحلمون بغرقه وتدميره وتقسيمه وإضعافه ووضعتم يدكم بيد الدول الغربية المتقدمة لأجل تحقيق حلمكم لكن بدون فائدة لأن بلادنا بلاد شرفاء آل البيت وبلاد حفظة القرآن الكريم وبلاد الفاتحين والمجاهدين الذين ساهمو في نشر الإسلام ودافعو عن أرض المسلمين ولذلك بلادنا كانت وستبقى دائما محفوظة بإذن الله تعالى وستبقى إلى أبد الآبدين الصخرة التي تتكسر عليها جميع مؤامرات الأعداء وأولهم أنتم.. وفقط تعقيب على مؤشر التنمية البشرية الذي دائما تستعينون به لتقزيم المغرب فبالله عليك هل هناك عاقل يصدق أن ليبيا التي تعيش اضطرابات منذ سنوات أحسن من المغرب؟؟ فحتى المجنون لن يصدق هذا كي تعرف أن الترتيب الذي تضعه تلك المنظمات الدولية ليس من أرض الواقع وإنما من خلال ما تتوصل به من أرقام من حكومات كل بلد فمثلا لو أرسل لها نظامكم بأن عدد مستشفياتكم 1000 وعدد جامعاتكم 1000 ونسبة الأمية عندكم 0 ونسبة البطالة 5% ووو فهي تقوم بتقييم بلادكم من خلال هذه الأرقام التي توصلت بها وليس من خلال مُعاينتها لواقعكم وطبيعي أن يضعو المغرب في المرتبة الاخيرة مغاربيا مادام دولكم يهمها تقييم الخارج لها وليس الداخل عكس المغرب يعطي الارقام كما هي لكن لو قارننا واقع كل دول شمال افريقيا بواقع المغرب سنجده تجاوزكم كلكم وبجميع المجالات ولذلك أقول لك نحن تركنا لكم المراتب الاولى في مؤشر التنمية لكننا نريد تنمية بشرية ملموسة بالواقع وليس في تقارير دولية كلها مغالطات

  21. عامر المغربي

    هل تعرفين معنى أن تُكفري مسلم وترميه بالإلحاد؟؟ طبعا لا لأن بينك وبين الإسلام ما بين السماء والارض وهذا ليس بغريب عنكم يا مرتزقة البوليساريو وصنيعتهم لكن ما لا تعلمينه أنك أهديتي لملكنا حسنات كثيرة وتحملت ذنوب كثيرة ندعو الله أن يحاسبك عليها بالدنيا قبل الآخرة انت وأمثالك وثانيا اتهمتي سيدك ملكنا بالظلم والقمع وووو مع أن المغرب هو البلد الوحيد الذي خرج شعبه بالملايين بكل المدن المغربية ببداية ما يسمى بالربيع العربي ولم تطلق عليه رصاصة واحدة رغم أن مسيراتهم استمرت لأكثر من سنة عكس كل الشعوب الثانية واجهتهم جيوشهم بالقتل والتعذيب والسجن وهذا كافي كي تعرفي أننا تجاوزناكم كلكم كعرب في الحقوق والحريات ولهذا تفعلون المستحيل لتشويه ملكنا وبلادنا كي يثور المغاربة ضد نظامهم وترونهم يتقاتلون فيما بينهم وهذا بُعدكم ولا ولن يتحقق لكم مهما عويتكم كالكلاب المسعورة وثالثا بالنسبة للنكتة التي كتبتيها بأن ملكنا له أطماع في الصحراء الغربية  ! ! ! هذا ما تضحكون به على نفسكم ولا تعلمون أن الشعب المغربي هو أكثر شراسة من ملكه في الدفاع عن وحدة اراضيه ليس في الصحراء الغربية فقط بل نحن كشعب نطالب دائما بالصحراء الشرقية كذلك التي ضمتها فرنسا لكم ونطالب بسبتة ومليلية وكم من مرة عبر الشعب المغربي عن مطالبه في استرجاع كل شبر من أرضه اقتطعه الاستعمار الغاشم من بلادنا ونفخ دول بمحيطنا كبلادكم بأراضي مسروقة من الغير في حين كانت مساحتها خلال الاستعمار العثماني لا تتعدى الشريط الساحلي المطل على البحر المتوسط واليوم أصبحت قارة كما تتبجحون لكن أغلبها مسروق من الغير ولهذا لم يجعل الله لكم خيرا في ثرواتها لأنها حراااااام عليكم ولا تحل لغير أصحابها أما بالنسبة لادعائك بأن من يكتبون هنا هم مجرد ذباب إلكتروني مخزني  ! ! هناك مثل يقول  (كلٌ يرى الناس بعين طبعه ) يعني الذباب الحقيقي فهم أنتم عملاء الجزائر وعصابة البوليساريو أما نحن فكلنا من عامة الشعب فينا اللي عايش داخل الوطن وفينا اللي عايش خارجه ودفاعنا على بلادنا لا يحتاج لوساطة أو رشوة لأن هذا أقل واجب لنا تجاه بلادنا وسنبقى لكم بالمرصاد يا أعدائنا سواء بالواقع أو بالمواقع حتى نقضي عليكم والأيام بيننا وبينكم.. وفقط بالنسبة لكلامك على ان النظام كان يخطب ود الجزائر من أجل الاتحاد ولا يهمه شعب الجزائر  ! !؟ ومن هذا الحاكم بالعالم الذي يهتم لشعب دولة ثانية ؟؟ ملكنا لم يطالب بود جزائركم إلا لمصلحة بلاده بالدرجة الاولى يعني هدفه من إعادة فتح الحدود هو تسهيل التبادل التجاري عبر الحدود بين المغرب وكل الدول العربية لأن تكلفة تصدير السلع المغربية جوٌا يكلف خزينتنا غاليا عكس لو كان يتم ذلك برٌا وهذا هو هدف ملكنا ومسؤولينا من موضوع إعادة العلاقة معكم وفتح الحدود وليس شئ آخر يعني المصلحة ثم المصلحة ولا شئ غيرها

  22. كمال اتاتورك

    السفينة التي نراها و يراها كل المتتبعون في العالم تغرق هي سفينة الجزائر وما يجري في هذا البلد يؤكد هذا فبعد شهوور و شهوور من الحراك الشعبي لم يستطع الشعب الجزائري ان يتخلص من نظام جنرالات العسكر الذين حكم البلاد مند استقلالها و تسبب في افلسها و حلم تاسيس جزائر جديدة تحكمها المؤسسات سيبقى معلقا ان لم نقل مستحيلا وعلى كل حال المستقبل هو من سيحكم من من الدولتيين ستغرق االمملكة المغربية التي عمرها يمتد لاكثر من 1500 سنة ام الجزائر التي بالكاد عمرها 64 سنة .

  23. de loin j'ai remarque que tu etais loin d'etre un homme tes traits effimines ton rouge a levres aux tants criards et ta demarche polisarienne gauche et ta facon aguiche use de faire le pied de grue pour provoquer Les marocains et tes insultes f usent a leurs refus de tes racolages te trahissait et venaient de confirmer mes doutes sur ton origine et sache vieille tante que vous etes deux a faire fausse rut toi l'emmerde use et l'auteur de l'article a moins que vous soyez mirots et atteints d'une cecite totale Des Mal voyants de ces temps modernes est ce le rafiot ce malheureux voilier qui a embrasse le fond et bue la tasse et vraiment le grand batiment aux longs cours qui sillonne Les mers et Les oceans depuis Des siecles droit sur sa ligne de flottaison et ne craint point Les lames de fond celui de l'empire millenaire du Maroc qui n'a rien a craindre Des chants Des sireines sujettes au Mal de mer

  24. اذا لم تستحي فقل ما شئت

  25. أبو إسماعيل

    صاحب المقال مريض وربما عاش قسطا من حياته بمعتقل الولي الصالح بويا عمر ، فوصفه للمغرب بهذه السوداوية لا تنم إلا عن شخص قال فيه الشاعر : يرى الشوك في الورود ويعمى أن يرى الندى فوقها إكليلا ، يا صاحب المقال لقد أبنت عن جهلك وغبائك وتخلف عقلك وضحالة فهمك  ! ففي كل الدنيا فقر وأصحاب حاجة ومرضى ومعاقين وفقراء وأغنياء ، هكذا خلق الله الدنيا ومن عليها فلا مبدل لكلماته وهنا أشير إلى أن الله تعالى أمرنا بالتضامن بيننا ففرض علينا الزكاة والصدقة كحق للفقراء على الأغنياء ، الفقراء في العالم كله ، إلا أن الدول الغربية التي تعرفت على الإسلام عبر الأندلس والحروب الصليبية أخذت ما عنده من قيم فضيلة وخاصة التكافل الاجتماعي فطبقتها في مجتمعاتها وتخلفنا نحن الذين حُملنا الأمانة فخناها

الجزائر تايمز فيسبوك