هيئة حقوقية مغربية تدين”انتهاكات حقوق الانسان” على خلفية اتهامات بـ”تعذيب” قيادي حراك الريف

IMG_87461-1300x866

ردا على قرار مديرية السجون المغربية القاضي بتنقيل معتقلي احداث الريف من مدينة فاس نحو عدد من السجون وحرمانهم من الزيارة العائلية واخضاعهم للحبس الانفرادي، ادانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان ما وصفها بـ”القرارات العدوانية والانتقامية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ضد معتقلي حراك الريف”.

واعتبرت الجمعية الحقوقية، انه في حين ينتظر”المعتقلون السياسيون على خلفية حراك الريف” الخطوات التي يتوجب اتخاذها بخصوص ما تحدث عنه المعتقل ناصر الزفزافي من التعذيب الخطير، وضروب المعاملة المهينة، والمذلة، التي تعرض لها، وصلت حسب تصريحه حد الاغتصاب، والتحرش الجنسي، والتهديد، والأفعال الحاطة بالكرامة، تقدم المندوبية العامة للسجون على اتخاذ قرارات.

ووصفت الجمعية التي تعد الاكبر من نوعها في المغرب، التدابير التي اعلنت عنها مندوبية ادارة السجون المغربية في حق معتقلي حراك الريف بانها إجراءات تنتهك لحقوق المعتقلين، وتكرس لسياسة الإفلات من العقاب، معتبرة ان الاجراء يشجع على الممارسات المخالفة للقانون إبان الاحتجاز، ويستهدف الانتقام ممن يفضح التعذيب، ويطال بالإنصاف انتقامية وعدوانية.

واعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بلاغ لها عن قرارها  تويع المعتقلين على خلفية حراك الريف على سجون المغرب، ووضعهم في زنازن انفرادية، ومنعهم من الزيارة العائلية ومن التواصل الخارجي لمدة 45 يوما.

الاجراء العقابي جاء على إثر تصريحات ادلى بها القيادي في حراك الريف المعتقل بسجن راس الماء بفاس ناصر الزفزافي، في شريط  ادعا فيه اعرضه للتعذيب.

وطالب المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بـ”فتح تحقيق عاجل في ما جاء في تصريح المعتقل السياسي ناصر الزفزافي وتحديد المسؤوليات بخصوص ما تضمنه من أفعال تشكل دستوريا وقانونيا ودوليا جرائم خطيرة تستوجب معاقبة مرتكبيها المباشرين وغير المباشرين وجعل حد لإفلات الجناة من العقاب”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. yo usef

    السجن في حد ذاته هو عقوبة قياسية على السجين.و السجن ليس فندق5 نجوم. والعناد هو السبب في ما وصل إليه انسيتو انه طلب تجريده من الجنسية المغربية واش انسيتو أن مناصريه أحرقوا العلم الوطني . كذلك اراد ان يشعل نار الفتنة بشريط صوتي سرب الى خارج السجن وهو على علم ان ذلك ممنوع لكونه سجين .

  2. أيت السجعي

    هذه الجمعية تقع تحت سيطرة مجموعة حزبية عدمية تنتمي لفصائل اليسار الردكالي الذي ليس له اي امتدادات شعبية داخل المجتمع المغربي ولذلك نجد هذه الجمعية تبرع في التظامن مع من يسير وفق هواها وتمنع تظامنها عن مجموعة نسوة كن ضحايا لرب عملهن الذي أهانهن أخلاقيا و استغلهن وشهر بهن إعلاميا علما أن حقوق الإنسان واحدة موحدة عبر العالم وأما عن التمويلات الخارجية فقد حصلت مجموعة جمعيات بالمغرب - حسب الصحافة الوطنية على ملايير من الدعم الخارجي علما بأن أغلبها يرفض أن يعطي أية معلومات عن مبالغ هكذا دعم وكذا عن أوجه صرفه. وقديما قال المغاربة الأولون :"اللي بغا يشطب الزنقا يبدا من باب داروا." لذلك فنحن نرى بأن على الجمعية المعنية أن تبدأ من نفسها عوض إعطاء الدروس للأخرين الذين من المؤكد أنهم ليسوا في حاجة لدروسها.

  3. ابو نوح

    هذا المجرم الذي تقولون عليه قيادي في الحراك هو فقط انسان مريض نفسيا اقسم بالله انني اكره حتى ذكر اسمه . ماذا ننتظر من انسان يمجد الاستعمار وينعت وطنه بكل الصفات المنبوذة ولم يسبق له على الاطلاق ان رفع او مس علم وطنه لا يحترم اي سلطة في البلد وحتى دور العبادة لم تسلم منه ، دخل المسجد اثناء خطبة الجمعة وجرد الامام من الميكروفون وبدا يتكلم ويسب ويشتم الوطن باكمله . اما هجماته على القوى الامنية فلا تعد ولا تحصى يهاجم هو وزمرته على كل السلطات ولقد اضرم النار في عمارة يسكنها رجال الامن ولقد اصاب الكثير منهم منها اصابات نتجت عنها عاهات مستديمة والشيء الغريب الذي لا يمكن لي ان انساه هو بعض فديوهاته في يوتويب لما يتوسط بعض الافراد من زمرته وهو يمشي في الشارع وسط حاشيته يبدا يشير بيده تارة بيده اليمنى وتارة بشماله نحو بعض الاشخاص في الشارع وكانه شخصية بارزة ونافذة في المجتمع وهنا في اعتقاده انه قد وصل القمة وان له شان في المجتمع في الحقيقة انسان م يض نفسيا لا اقل ولا اكثر زمرته دفعته الى الهاوية ثم رجعت خطوات الى الوراء فتركته يغرق لوحده . واقول له الان لمن ستنادي ؟؟؟ ومن سينفعك الان ؟؟؟ لمعرفة حقيقة هذا المجرم الذ ي يتهم الان السلطات بانها هتكت عرضه استعينوا بفديوهاته على اليتوب . انشري الجزاءر تايمز وشكرا

  4. Ce sont des mensonges Aucun rufien a été touché au prison Les droits de l’homme marocains mangent avec les loues et pleurent avec le berger Ce ne sont pas des prisonniers politiques ce sont des délinquants qui sont sorties de la manif dû paix pour provoquer les forces de l’ordre Ils vont purger leur peine comme il a été défini au Tribunal

  5. مغربي من الداخلة المغربية

    المجرم يظل مجرما وليس هناك تعريف اخر ماذا تظنون هل تريدون فندقا من ستة نجوم بالنسبة لهؤلاء العملاء كان من المفروض ان يعدموا لانهم حرضوا على الفتنة وتخريب الوطن

الجزائر تايمز فيسبوك