الولايات المتحدة تزود الجيش المغربي بمقاتلات “اف 16” الفتاكة في صفقة هي الأضخم في تاريخ المملكة

IMG_87461-1300x866

كشفت تقارير اعلامية عن قرب توصل القوات المسلحة المغربية بسرب جديد من مقاتلات الـ “اف 16” الفتاكة، الذي تسمح الولايات المتحدة لحلفائها بالاستفادة منها، بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأميركي “أي دي أي”.

 وأفاد مصدر من شركة لوكهيد مارتن الأميركيّة، المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية، أن الطائرات التي سيتوصل بها المغرب قريبا، سوف يتم ارسالها مباشرة الى الكلية الملكية الجوية بضواحي مدينة مراكش.

وأشارت الشركة الى أن خبراءها سيقومون بتدريب أطقم الصّيانة وطلبة الكلية الملكية الجوية على التعامل مع التقنيات الحديثة في المقتلات الـ”اف 16″.

وحسب ذات المصدر، فقد وفرت الشركة الأميركية 60  طائرة من هذا الصنف لكل من المغرب وبلدان أخرى في شرق آسيا.

وأبرمت الرباط واحدة من أضخم الصفقات العسكرية مع واشنطن تمكن المغرب من اقتناء 25 مقاتلة من طراز “اف 16” من الولايات المتحدة وتحديث 23 طائرة أخرى بتكلفة تقارب أربعة مليار دولار.

 وكانت هذه الصفقة قد أثارت مخاوف الجارة الشمالية اسبانيا، معتبرة أن من شأن هذا التوجه أن يقلب معادلة التوازن الجيو استراتيجي في حوض الأبيض المتوسط، خاصة أن ميزانية نفقات الدفاع المغربية ناهزت 48 مليار دولار بين عامي 2005 و2015.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي متمرد

    الجزائر والمغرب محتاجون الى الدمقراطية المساوات وتوزيع الثروات والاهتمام بالشعب أولا و مصالحه قبل كل شيء ثم فتح الحدود من ليبيا الى المغرب موريطانيا السينغال و مالي تشجيع الشباب على الاستثمار مساعدتهم بالقروض والتسهيلات نريد صحة ومستشفيات جيدة نريد تعليم حقيقي يراعي ثقافة شمال افريقيا . الجزائر الشقيقة تتوفر على اسطول لابس به من الغواصات والاس 300 وغيرها نتمنى من تكوين جيش مشترك يحمي شمال افريقيا و يتحكم في الأبيض المتوسط والاطلس هده امنيتي كمغربي ولاكن الحكام لصوص فليسقطوا عاش الشعب المغربي والجزائري فهمنا اكاديب الحكام وفرنسا امه الحنونة

  2. عبدالله بركاش

    الى مغربي متمرد ههههههههههههه،المغرب مكره من جعل جيشه أقوى من جيوش جيرانه الخونة الجزائر واسبانيا،الجزائر استولت على أراضي مغربية (الصحراء الشرقية المغربية التي تقع تحت سيطرة الجزائر التي ضمتها لها فرنسا أيام الإستعمار الفرنسي للبلدين انتقاما من المغرب الذي ساند الخونة المنافقين الجزائريين أثناء تحرير الجزائر مثلا )ودعم الجزائر لعصابة البوليزاريو التي تهدد تقسيم المغرب،أما إسبانيا فمازالت تستعمر مدينتين مغربيتين وجزور مغربية بالمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ودعمها كذلك لبعض الانفصاليين الرفيين

  3. انت ما فام والو بلا ما تقيا علينا الجمل الرنانة الى ما عندكش جيش قوي غا ياكلوك جيرانك يا مغربي هذا اذا كنت مغربي فعلا واشك في ذلك يقينا

  4. عباس

    F16 لمحاربة ولد لكرية والكناري و لزعر ،لانهم الان هم العدو واحد لنظام بالمغرب

الجزائر تايمز فيسبوك