بفضل حكم العسكر الجزائر تتذيل ترتيب التنافسية العالمية في المنطقة المغاربية

IMG_87461-1300x866

تذيلت الجزائر ترتيب تقرير التنافسية العالمية في الدول المغاربية، حيث جاءت في المركز الـ 89 متخلفة عن كل من تونس التي جاءت في المركز الـ 87 والمغرب في المركز الـ 75.

وشمل التقرير الذي يعده المنتدى الاقتصادي العالمي “WEF”، 141 دولة، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول على مستوى المنطقة العربية في الترتيب الـ 25 ثم قطر في المركز الـ 29 متبوعة بالسعودية 36 والكويت 46، لتحل دولة اليمن في المركز ما قبل الأخير للتقرير على المستوى العالمي في الترتيب الـ 140.

ويعتمد التقرير على أربعة عقود في تقييم القدرة التنافسية، وتحدد أطر مؤشر التنافسية 4.0 بـ 12 ركيزة أساسية للإنتاجية: المؤسسات، البنية التحتية، الاستعداد التكنولوجي، سياق الاقتصاد الكلي، الصحة، التعليم، المهارات، سوق المنتجات، سوق العمل، النظام المالي، حجم السوق، ديناميكية الأعمال والقدرة على الابتكار.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. asbro lil generalates yakwiwkoum

  2. عبدالله بركاش

    30سنة فرق بين المغرب ويابان إفريقيا حسب جمال ولد عباس وسلال ،أما المعوق ذهنيا مساهل الذي قال بأن في شمال إفريقيا اا شيء إلا الجزائر فهي أكبر استهتار بالشعب الغبي الجزائر الذي يثق كل ما يقال له في قنوات الصرف الصحي الجزائرية

  3. الجزاءر تحتل الصدارة في تصدير الارهاب وتمويل الانفصال .... البوزبال..... وتصدير الوهم والكذب وتدليس الحقائق وسرقة اموال الشعب

الجزائر تايمز فيسبوك