أيت العربي يستنكر منعه من طرف قاضي تحقيق الدفاع عن سجين سياسي

IMG_87461-1300x866

استنكر المحامي مقران آيت العربي، بالقرار المتخذ ضده و الذي يمنعه من الدفاع عن “سجين سياسي”، من طرف قاضي تحقيق الغرفة الأولى بمحكمة الدار البيضاء بالجزائر العاصمة، داعيًا “منظمات المحامين إلى اتخاذ التدابير الضرورية لوضع حد لهذا التصرف الخطير”.

و قال آيت العربي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” اليوم السبت 5 أكتوبر “أعلنت توكيلي أمام قاضي التحقيق الغرفة الأولى بمحكمة الدار البيضاء، مجلس قضاء الجزائر، للدفاع عن سجين سياسي، ولكن القاضي رفض تسليمي رخصة الاتصال خرقا لكل القوانين. لا يمكن لقاضي التحقيق رفض تسليم الرخصة ونسخة من الملف لمحام مهما كانت الأسباب والمبررات”.

وأضاف “إنني أعتبر هذا التصرف غير القانوني اعتداء صارخا وخطيرا على حقوق الدفاع التي يضمنها القانون، وخاصة قانون تنظيم مهنة المحاماة والمادة 170 من الدستور”.

و بين المحامي أيت العربي، أن “العلاقة بين قاضي التحقيق والمحامي محددة حصرًا في قانون الإجراءات الجزائية والذي لم يحترم من طرف هذا القاضي. أما العلاقة بين المحامي وموكليه فتخضع لقانون تنظيم مهنة المحاماة ونظامها الداخلي ولا دخل للقاضي في ذلك. وكل نزاع قد يطرح بين المحامي وأحد موكليه فهو من اختصاص نقيب المحامين”.

و استنكر آيت العربي بشدة لما وصفه بهذا “التعسف والانحراف”، قبل أن يطلب من “منظمات المحامين اتخاذ التدابير الضرورية لوضع حد لهذا التصرف الخطير الذي لم أسمع بحدوثه طول حياتي المهنية”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elarabi ahmed

    حقوق الأنسان لها عدة أوجه فى عقلية المسؤولين بالجزائر .فعندما يتعلق الأمر بحقوق الأنسان فى الجزائر تجد مسؤول يتحدث وبدون خجل على أن الجزائرين يتمتعون بكامل حقوقهم السياسية والاقتصادية والأجتماعية هدا كلام للبهرجة أما الواقع فيعرفه العالم ويتجاهله المسؤولين .أما الشق الدى يتعلق بحقوق الأنسان خارج الجزائر فهو يعتمد على المصلحة فقط والأمثلة كثيرة جدا -مثلا عندما يتعلق الأمر بسكان الصحراء المغربية تجدهم يتشدقون بمصطلحات من قاموسهم البئيس وبكل عنجهية وصلف وبدون خجل بسبب انفصامهم وحقدهم والبغض الدى أعمى بصيرتهم يعتقدون أن العالم كله أعمى وأبكم فهم من يرى ويسمع وهم فى الحقيقة مجرد جنود مجندين لدفاع عن بقايا الأستعمار والقتال فى سبيل حماية تقافته وحدوده التى وضعها .الغرب فى المنطقة والعالم -كل شيء تغير فى العالم الا النظام فى الجزائر لازال يقاتل من أجل رفع راية الأستعمار والأستبداد فى المنطقة -

الجزائر تايمز فيسبوك