ملك المغرب يعبر عن ألمه من معاناة الفقراء و رجل أمن يعيد عقارب الساعة الى زمن الإستعمار الفرنسي

IMG_87461-1300x866

عبر العديد من مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب عن غضبهم الشديد، على اثر تداول صورة على نطاق واسع، يظهر فيها رجل أمن يقوم بجر شخص بسلسة ملفوفة حول رقبته ومشدودة بقفل، وهي الصورة التي أكدت تقارير اعلامية مغربية أنها التقطت بمدينة آسفي الساحلي.

وتبين أن الأمر يتعلق بشخص التجأ الى تصفيد عنقه بسلسلة احتجاجا على منعه من بيع الخضر والفواكه بأحد الأماكن العامة، بحي شعبي يسمى حي “كورس” بمدينة آسفي جنوب الدار البيضاء.

ساعات قليلة على انتشار صورة التصرف المشين الذي تعرض له الشاب من قبل رجل الأمن من “القوات الاحتياطية”، أطلق نشطاء على فيسبوك وسم #جر_الخروف #جر_الكلب، الذي أعيد تداوله على نطاق واسع.

واستنكر العديد من متابعي الصفحات على فيسبوك الطريقة المهينة التي تمثلت في قيام عنصر الأمن بجر البائع الجوال من السلسلة، وذلك على الرغم من أن الأخير هو من عمد الى تصفيد رقبته.

ورد أحد الشنطاء في تعليق على الصورة، أنه حتى وان كان الرجل عمد الى لف عنقه بالسلسة طواعية، غير أن سحبه بتلك الطريقة من طرف عنصر يستوجب فيه السهر على احترام القانون هو “تصرف يحيلنا على القرون الوسطى”.

كما تداول نشطاء مقطع فيديو يوثق لواقعة اقتياد البائع المتجول مجرورا بسلسلة مربوطة على عنقه بواسطة قفل، نحو احدى السيارات التابعة للسلطات المحلية التي توكل لها مهمة تحرير الأماكن العامة من الباعة غير النظاميين.

الحادثة التي تزامنت مع خطاب العاهل المغربي بمناسبة عيد الجلوس، دفعت بالعديد من المغاربة الى التعبير عن امتعاضهم، من هذا السلوك المهين لكرامة المواطن، وذلك في حين عبر الملك محمد السادس في خطابه بأنه “يعلم الله أنني أتألم شخصيا، ما دامت فئة من المغاربة، ولو أصبحت واحدا في المائة، تعيش في ظروف صعبة من الفقر أو الحاجة”.

وكتب حفيظ زرزان على حسابه الشخصي أن المعني كان يحتج بلف عنقه بسلسلة.. وأن “المخازنية” (قوات أمنية احتياطية) قاموا بجره من سلسلته… متسائلا لماذا لم يزيلوا السلسلة قبل اقتياده الى عربة الأمن.

واستنكر الطريقة التي اتقلوه بها واصفا اياها بالمقززة، متسائلا ما ان كان يحق لهم اعتقاله على اعتبار أن هذا الصنف من القوات الأمنية لا يتوفر على الصفة القانونية التي تتيح له ممارسة الاعتقال الذي يظل حكرا على الشرطة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جلالي

    ما أشبه الأمس باليوم عندما تنظر إلي الصورتين يتبين لك و من الوهلة الاولي مدي الوحشية في التعامل مع الإنسان و يتضح لك أن اليوم في عرف المخزن هو امتداد للأمس .أما رواية أن الشخص هو من قام بتصفيد نفسه ما هي إلا مسرحية فاشلة لن يصدقها الا المخزن نفسه و من ولاه كالذين كتبوا جر الكلب متناسين انهم سوف يلقون نفس المصير غدا او اليوم .هاهي الحرية و الديمقراطية و الإنجازات التي يتغني بها البعض .الهم ارفع عن المسلمين الغلابه الظلم و انتغم لهم من حكامهم و ازلامهم

  2. “يعلم الله أنني أتألم شخصيا، ما دامت فئة من المغاربة، ولو أصبحت واحدا في المائة، تعيش في ظروف صعبة من الفقر أو الحاجة” لكن حسب التقرير الدولي هناك 45% تتمرغ في وحل الفقر والفاقة المذقعين، فلا شك أن وخز التألم رهيب جدا، يعرف عن المغاربة أنهم عاطفيون سذج يقنعون بالله يخلف، والله يرحم الوالدين، وعافاك، إلى آخره.

  3. بنعمرو

    تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي صورة تظهر فيها عناصر من القوات المساعدة وهي تقتاد شخصا يعتقد أنه بائع متجول، مربوطاً بسلاسل حول عنقه. ووفق مصدر مطلع من مدينة أسفي فإن الصورة المعنية نشرها عضو من جماعة العدل والإحسان بمدينة أسفي، و الشخص الذي يظهر فيها ليس بائعا متجولا، بل هو مواطن إعتاد على القيام بوقفات احتجاجية للمطالبة بمطالب معينة، و اعتاد أن يربط نفسه بسلسلة حديدية في كل وقفة احتجاجية يقوم بها، وبالتالي فإن السلسلة هي جزء من احتجاجه ولا علاقة لها بعناصر القوات المساعدة. وكان العشرات من المغاربة قد تناقلوا الصورة التي تظهر شخصاً مربوطاً بسلسلة حديدية حول عنقه ويحيط به مسؤولين بالقوات المساعدة، قبل أن تظهر حقيقتها والتي تؤكد أن السلسلة كانت في حوزة المعني بالأمر، ولا علاقة لها بعناصر القوات المساعدة.

  4. محمد

    لم يكد يمر يوم واحد على خطاب ارسل رسائل كثيرة الى الشعب المغربي من اهمها ان القصر على علم بقسوة العيش التي تغرق فيه الفئات الفقيرة من الشعب وما اكثرها حتى طلت علينا من العالم الافتراضي هده الصورة التي تحمل كل معاني الاحتقار للمواطن العادي الدي اكتوى بغدر الزمان من اجل لقمة مرة لاتكاد تسد رمقه ليجد نفسه مربوطا بالسلاسل كاننا في زمن العبودية اهكدا تبنى الاوطان لا والله بمثل هده الصور فجرت الاوطان وسقطت حضارات عريقة في التاريخ اسالوا سوريا مادا بعد صور تعديب طفل درعة نار حامية ماتزال تدمر الشام بعد مرور ما يقارب عشر سنوات الم يكن الضحية هي الوطن الى مثل هدا المازق تقودون المغرب والمغاربة انتم اخطر من الارهاب واعداء الوطن والله لو كان هناك قضاء عادل لانزلت عليكم اشد الاحكام لكي تعرفوا معنى القسم الدي اديتموه لتحافظوا على الوطن بالاحسان الى المواطن الدي هو اخ لكم في الدين والوطن والله المستعان

  5. الفجوة بين الحاكم والمحكوم تزداد اتساعا

    الفجوة بين الحاكم والمحكوم تزداد اتساعا هكذا هو حال الشعب المغربي التي لا ينجلي ليلها يتلقى الإهانات تلو الأخرى منذ زمن بعيد على يد من يحكمه وتداس كرامته الثورة الفرنسية نجحت عندما سالت انهار من الدماء واعدم الملك في الساحة العامة ورفعو شعار الحرية المساوات الأخوة وطبقوها أحسن تطبيق باختصار ستدفن صورة هذا المواطن المغربي كما دفنت العديد من الصور البشعة وآخرها صورة محسن فكري بالحسيمة و ملك البلاد لا يجيد الا الخطابات الفلكلورية بالغضبات التي لا تنتهي ولم نرى احد من المغضوبين نال العقاب بل على العكس يتم ترقيته مع الإحتفاض بمكتسبات المنصب والقادم أسوأ

  6. محايد

    نفت عمالة إقليم آسفي في بيان، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لصور مقرونة بتعليقات مغلوطة تدعي قيام بعض أفراد القوات المساعدة في آسفي بتقييد شخص باستخدام أقفال وسلاسل حديدية ووضعها على مستوى عنقه. وجاء في البيان، توصل به "الأيام24"، أنه وتصويبا للادعاءات والمغالطات المجانبة للحقيقة التي رافقت هذه المنشورات، وتنويرا للرأي العام بهذا الخصوص، تؤكد عمالة إقليم آسفي أن الشخص الظاهر بهذه الصور هو بائع متجول قام من تلقاء ذاته في شكل احتجاجي بتكبيل نفسه بواسطة سلسلة على مستوى العنق وإحكام ربطها بقفل مع العربة المجرورة التي يعرض عليها سلعه. و أوضح بيان عمالة إقليم آسفي ،بان المعني بالأمر أقدم على فعلته في مسعى منه لإعاقة عمل اللجنة المحلية المكلفة بتنظيم الباعة الجائلين وتحرير الملك العام، بمحاذاة السوق النموذجي “البركة”، في حي الكورس بمدينة آسفي، وذلك يوم السبت الماضي. وأضاف البيان بأن المواطن نفسه، سبق و أن قام خلال الأسابيع الأخيرة بحشد وتحريض الباعة الجائلين على مواجهة عمل السلطات العمومية وعرض السلع بالشارع العام المقابل للسوق المذكور، مهددا في تصريحات مصورة لأحد المواقع الإلكترونية بالانتحار في حال منعه من البيع بالشارع العام”. كما أكدت عمالة إقليم آسفي في ذات البيان بأنه عند قيام اللجنة المكلفة بعملها لتحرير الشارع العام، أقدم المعني بالأمر على الفرار من عين المكان، لكونه موضوع متابعات قضائية، حيث اقتحم إحدى الصيدليات المتواجدة بنفس الحي، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه من طرف أعضاء اللجنة تجنبا لأي محاولة منه للانتحار، ونزولا عند طلب صاحب الصيدلية بإجلائه من محله، حيث تم تسليمه للمصالح الأمنية بناء على النيابة العامة المختصة. واضافت عمالة إقليم آسفي بأن المعني بالأمر وعلى الرغم من استفادته من حيز مكاني لعرض سلعته بالسوق النموذجي “البركة”، رفض الالتحاق بالسوق، مصرا على الاستمرار في عرض سلعته بالشارع العام.

  7. ملك لا يفكر ا لا فى عائلته ونفسه اشترى لولده طائرة 65 مليار واشترى لنفسه يخت 90 مليار تبدير على قصوره 700 مليون سنتيم فى اليوم لوكان خير فى ملكية لمادا جل الملوك اروبا قطعوا ليهم روءسهم الموس وصل للعضم ملك المغرب يشبه جنيرالات الجزاءر الدموين المبدرين

  8. مواطنة

    لا .لا الصورة غير حقيقية الرجل هو من قيد نفسه بالسلاسل وتنويرا للرأي العام بهذا الخصوص، تؤكد عمالة إقليم آسفي أن الشخص الظاهر بهذه الصور هو بائع متجول قام من تلقاء ذاته في شكل احتجاجي بتكبيل نفسه بواسطة سلسلة على مستوى العنق وإحكام ربطها بقفل مع العربة المجرورة التي يعرض عليها سلعه، وذلك في مسعى منه لإعاقة عمل اللجنة المحلية المكلفة بتنظيم الباعة الجائلين وتحرير الملك العام بمحاذاة السوق مهددا في تصريحات مصورة لأحد المواقع الإلكترونية بالانتحار في حال منعه من البيع بالشارع العام.

  9. محمد الصغير

    جلالي والآخرون يسمون بالذباب الإليكتروني للبوزبال مرتزقة البوليساريو. الشعب الجزائري الشقيق يهتم بحراكه والشعب المغربي يثوق للأفضل أما أنتم فعليكم أن تحاسبوا قادتكم على المساعدات الإنسانية التي يبيعونها في أسواق موريتانيا عوض توزيعها عليكم انتم وامهاتكم اللائي ولدنكم في فيافي حمادة تندوف وحاولوا أن تناقشوا مسألة اقامتكم في تندوف لازيد من أربعين سنة بدون أفق لأن الحراك الشبابي والشعبي الجزائري بعد نجاحه إن شاء الله سيطردكم من تندوف

  10. والله العضيم انا مغربى قح لست من بوليساريو او هوزاريو انا انضر الى الحالة التى اصبح عليها شعبنا وحالات الشباب والشابات وكاءنك تعيش فى المريخ لا تسمع ولا ترى على الحالة المزرية لشعب المغربى اتقوا الله فى شعبم وقولوا الحقيقة المرة ولا تكن من اصحاب العام زين الالف شباب ضاعوا فى البحار واكلهم الحوت الانتحار حدت ولا حرج هل تعلم ان فى مدينة تطوان وطنجةوبعض الفيلاجات اكتر من 61 حالت انتحار انه الفقر الفقر الفقر يا بنادم اين مسوءلين المسؤلين جلهم لصوص لا تحاول ان تتهمونى انفصالى او بوزبالى ان مروكى دورجين فى الغيرة على بلدى واننى امقت حكام الجزاءر وبوليخاريو والسلام

  11. محمد الصغير

    الذباب الإليكتروني للبوزبال وصله الميساج هههههههه تقول بأنك مغربي قح ولست من البوزبال مرتزقة البوليساريو؟ يالسداجتك ! وهل مرتزقة البوليساريو جاؤوا من المريخ إنهم مغاربة غرر بهم. ألا تعلم بأن عبد العزيز المراكشي زعيمكم السابق لازال أبوه يعيش في مراكش أنتم سميتم بوزبال لأنكم خونة لوطنكم ولقبتم بالمرتزقة لأنكم ترتزقون بقضية وهمية. أما مشاكل الأمن والبطالة فكل دول العالم تعاني منها حتى فرنسا وبريطانيا احرى بك أن تناقش وضعيتكم في مخيمات المحتجزين بتندوف لأن مصيركم أصبح رهينا بمصير الحراك الشعبي المبارك في الجزائر الشقيق

  12. photo choppppe et en plus la tenu c est des annee 80

الجزائر تايمز فيسبوك