ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إلغاء مجانية دُخول معرض الجزائر الدولي للكتاب

IMG_87461-1300x866

أثار القرار الذي اتخذته مُحافظة المعرض الدولي للكتاب في الجزائر، المُتعلق بإلغاء مجانية الدُخول لمعرض الكتاب، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبينما انتقد نشطاء بشدة هذا القرار وقالوا إنه سيضاعف من سلبيات المعرض التي لا تُعدُ ولا تُحصى سنوياً، وصف البعض الآخر هذا القرار بـ “الإيجابي “.

وكشف مُحافظ معرض الجزائر، حميدو مسعودي، في تصريح صحفي، إن قرار فرض إتاوات الدخول على معرض الجزائر جاء بقرار من وزارة الثقافة الجزائرية مريم مرداسي.

وبلغ عدد زوار الدورة الثالثة والعشرين للصالون الدولي للكتاب بالجزائر التي نظمت شهر نوفمبر  2018 رقماً قياسياً تجاوز 2،2 مليون زائر من مُختلف الفئات والأعمار، بينما استقبلت الدورة السابقة للمعرض في 2017 نحو 1.7 مليون زائر.

وعادة ما يشمل برنامج الصالون الدولي للكتاب حفلات توقيع للإصدارات الحديثة وندوات فكرية وورش عمل وأمسيات شعرية يشارك فيها كتاب وروائيون وشعراء جزائريون.

وقالت الناشطة ” آسيا موسوي”، على صفحتها الرسمية الفايسبوك ” إن الجزائر تتصدر قائمة البلدان التي تفرض ضريبة على القيمة المُضافة على الكتاب الورقي بنسبة 9 بالمائة”، وكتبت يعتقد المسؤولون هنا أن لدينا فائضا في القراء وفي الإقبال على الكُتب فقاموا برفع الضريبة، ولأن هذا غير كاف فقد قررت وزارة الثقافة إلغاء مجانية الدخول إلى معرض الكتاب، إلى هذا الحد يحافون من مواطن يقتني كتاباً “.

وكتب الناشط “غرزولي عمر” على صفحته “الفايسبوك” “للأسف نحنُ هُم أعداء العلم، معظم بلدان العالم تستثمر في المعلومة تحت شعار من يملك المعلومة يملكُ العالم بأسر”. وقالت حنان “لا خير في أمة تتاجر بتعب كُتابها وتستبيح مكانتهم … اليوم من غياب الدعم والتشجيع إلى فرض ضرائب “.

وعلى النقيض وصف الناشط “لطفي شارفية” القرار بـ “الإيجابي” كي لا يدخل المعرض الدولي للكتاب من هب ودب، وقال ” تمنيت هذا القرار مُنذُ سنوات على أن يستفيد العارضون بدورهم من رسم الدُخول “.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الهدية الحلم والد وزيرة الثقافة الحالية استاذ جامعي بقسنطينة اين كان بدوي واليا بها - تكونت علاقة و طيدة بين السيدين و لو ان العلاقة فيها علامات استفهام عديدة - بعد تعيين بدوي كرئيس للحكومة المرفوضة قام باستدعاء والد الوزيرة لاعطائه حقيبة الثقافة لكن الاستاذ طلب اعفائه منها و اعطائها لابنته اي من السماء طاحت قايد - اين حكمة التسيير منصب وزير يعطى لشخص و هو يهديه لمن يحب هذا اجراء نراه في هيبة العقارات فقط لا المناصب - صحيح من شب على شئ شاب عليه - دكاترة يعملون بصيغة التعاقد و اخرون مسؤولين بالوراثة - هذا من المرفوضات في الحراك حتى يعطى كل ذي حق حقه

الجزائر تايمز فيسبوك