الجزائر تشرع في نشاط التسمين قريباً

IMG_87461-1300x866

يُنتظر أن تنطلق الجزائر في نشاط تربية سمك التونة الحمراء وتسمينه سنة 2020 بعد ان تحصلت على موافقة اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة في الأطلسي (ايكات) في نوفمبر 2018 حسب ما أفاد به المدير العام للصيد البحري وتربية المائيات طه حموش الذي أوضح في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ان إيداع ملف الجزائر للحصول على الضوء الاخضر للشروع في نشاط تربية وتسمين سمك التونة الحمراء يعود إلى جانفي 2017 مضيفا ان ايكات منحت للجزائر رخصة لإنشاء مزارع تسمين نموذجية بقدرة 1800 طن/السنة ستسمح برفع القيمة المضافة للمنتوج بالعملة الصعبة إلى غاية 50 مليون أورو. 
وفي هذا الإطار استقبلت المديرية العامة للصيد البحري -حسب السيد حموش- 10 طلبات إلى حد الآن قدمها مستثمرين خواص للحصول على عقود امتياز لممارسة هذا النشاط. 
وقد تم منح حق الامتياز لأربعة (4) مستثمرين لإنشاء مزارع لتربية وتسمين التونة الحمراء مع منحهم مهلة لإنجاز مشاريعهم للانطلاق في الانتاج سنة 2020. 
وفي حال تأخر المستفيدين من حق الامتياز في تجسيد مشاريعهم ميدانيا أكد السيد حموش أن المديرية ستتكفل بإرسال اعذارات للمتأخرين وسحب الامتياز منهم بغرض منحه لمستثمرين آخرين ضمن ال 10 الذين أودعوا طلباتهم. 
ويرتقب أن تحتضن هذه الاستثمارات كمرحلة اولى كل من ولايات الطارف (مزعة واحدة) والشلف (مزرعة واحدة) وعين تموشنت (مزرعتين اثنتين). 
وعن عملية تسويق منتوج تلك المزارع اوضح السيد حموش انها ستخضع لقانون العرض والطلب مشيرا ان السوق العالمية حرة ومتمركزة خاصة في قارة آسيا حيث سيقوم المستثمرون بإعداد دراسة حول امكانية دخولها قبل الشروع في التسمين. 
وتتم تربية سمك التونة في مدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة كاملة (12 شهرا) لينتقل وزنها من حوالي 10 أو 12 كيلوغراما إلى ما يزيد عن 90 كيلوغراما وتباع قبل التسمين بحوالي 10 أورو للكيلوغرام الواحد فيما تباع بالمزاد العلني بعد التسمين.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك