هام كيف تعرف أنك ضحية الذباب الإليكتروني سواء للدفاع عن وجهة نظر معينة أو الهجوم على وجهة نظر أخرى

IMG_87461-1300x866

 

ما هو الذباب الإلكتروني؟

الذباب الإلكتروني هو مصطلح يعبر عن استخدام الحسابات المزيفة بكثافة في اتجاه معين، سواء للدفاع عن وجهة نظر معينة، أو الهجوم على وجهة نظر أخرى مغايرة.

يستخدم هذا الأسلوب في المنصات الإجتماعية مثل فيس بوك و تويتر، وهذا في مختلف القضايا السياسية والإجتماعية والإقتصادية وحتى قضايا الفن والتقنية وقضايا بمجالات أخرى مثل المواضيع الدينية.

يعمل الذباب الإلكتروني على فرض أمر الواقع، من خلال التأكيد على أن مناصري فكرة معينة أو رأي محدد هم الأغلبية، لهذا تحتاج هذه التقنية إلى الكثير من الحسابات المزيفة كي تنجح وأن يتم النشر واستخدامها في ذات الوقت

ماذا يفعل الذباب الإلكتروني في الشبكات الإجتماعية؟

يعمل الذباب الإلكتروني على قمع الرأي المخالف من خلال التعليقات المعارضة وكذلك نشر منشورات هجومية على الرأي أو الجهة المستهدفة.

لنفترض مثلا أن شريحة كبيرة من الشعب تريد زيادة الرواتب، ولجأت إلى الشبكات الإجتماعية للمطالبة بذلك من خلال نشر المنشورات والتغريدات بكثافة مرفقة مع هاشتاغ متفق عليه، ولإعاقة هذه الحملة يمكن استخدام الذباب الإلكتروني، ودوره هو التعليق على هذه المنشورات تارة بأسلوب لبق يستعرض وجهة نظر مخالفة مثل أن المطالبة بزيادة الرواتب ليس عملا مشروعا، أو التعليق بألفاظ مسيئة للتأثير على نفسية الناشطين سلبا ودفعهم للتوقف عن النشر حول ذلك الموضوع.

يعمل الذباب الإلكتروني على إنشاء هاشتاغ معاكس والنشر فيه بكثافة ليتفوق على الأصلي من حيث النشاط وعدد المنشورات والتفاعل، بالتالي قمع الهاشتاغ الأصلي والتأكيد على أن المطالبين بتلك الفكرة أقلية وأن الأغلبية مع الفكرة التي يدافع عنها الذباب الإلكتروني.

تستخدم هذه التقنية في المجال السياسي بصورة كبيرة للغاية وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بكثرة في مواضيع متعددة ومختلفة.

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    مانا إلا بشر ~ عندي قلب ونظر ~ والنظام الخرائري خطر ~ علينا وعليكم ~ ماتقول لي حتى كلمة ~ أرفض الفساد وارفض الفشل واسأل أين راحت ال1200 مليار دولار يا لحمار.... أنا إنسان لانني أفكر وأتعلم وانت يا حمة بوخرزة ، انت كرش تأكل وتستهلك كل شيئ مثلك مثل بوتفليقة وغيره من البطون التي اكلت البلاد . لعنة الله على الذباب الالكتروني ، مع احترامي للذباب البيولوجي الذي رغم انه ينشر الامراض فهو مفيد حيت يقتل بعض الحشرات المضرة للبشر. اما الذباب الالكتروني الخرائري فهو يتجمع هو النظام الخرائري ويساعده في اكل كل شيئ كل شيئ كل شيئ ولا يترك اي شيئ للشعب . الFMI تطالب من الجزائر اليوم 10 ماي 2019 تخفيض قيمة الدينار، فينيزويلا يا حمزة هذا ما فعلتم لهذا الشعب . خرّبتو كل شيئ لعنكم الله إلى يوم الدين أيها المجرمين . والصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية

الجزائر تايمز فيسبوك