استقالة أول باء من "الباءات الثلاث" مع استمرار الاحتجاجات الشعبية

IMG_87461-1300x866

قالت مصادر إعلامية جزائرية، إن رئيس المجلس الدستوري، الطيب بلعيز، استقال من منصبه، الثلاثاء، ليحقق بذلك أحد مطالب المتظاهرين برحيل "الباءات الثلاث".

وبعد تحقيق مطالبهم بتنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه، يطالب المتظاهرون الجزائريون برحيل بلعيز، ورئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ورئيس الحكومة نور الدين بدوي.

وكانت الاحتجاجات قد انطلقت في الجزائر للمطالبة بسحب بوتفليقة ترشحه لولاية رئاسية خامسة، ثم امتدت للمطالبة برحيل رموز النظام والنخبة الحاكمة، بعد تنحي بوتفليقة.

ووفقا للدستور، تولى بن صالح بصفته رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان)، رئاسة البلاد مؤقتا خلال فترة 90 يوما، لحين إجراء انتخابات رئاسية، لكنه يواجه أيضا مطالب بالاستقالة.

وخلال هذه الفترة، سيكون بن صالح مكبل اليدين دستوريا، حيث لا يملك صلاحيات اتخاذ قرارات مهمة بشكل مباشر.

ووفق المادة 104 من الدستور الجزائري لا يمكن للرئيس المؤقت تعيين أعضاء الحكومة أو حل البرلمان أو إجراء انتخابات تشريعية قبل أوانها، ولا يمكنه العمل على أي مبادرة لإجراء تعديل دستوري، كما لا يحق له الدعوة إلى إجراء استفتاء عام، أو إصدار العفو أو خفض العقوبات على المدانين قضائيا.

كما لا يمكن للرئيس المؤقت إعلان حالة الطوارئ إلا بموافقة البرلمان المنعقد بغرفتيه، وبالطبع لا يمكنه إعلان التعبئة العامة وإعلان الحرب أو السلم إلى بموافقة البرلمان.

ووفقا للمادة 102 من الدستور، فلا يحق للرئيس المؤقت ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية.

وعلى الرغم من القيود الكثيرة المفروضة على المنصب المؤقت، فإن الجزائريين يرفضون بشكل تام تولي بن صالح قيادة الفترة الانتقالية، حيث ينظر إليه على أنه أحد الرجال المقربين من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مناضلات جزائريات صنعن تاريخ لهذه الامة ................ مناضلات جزائريات صنعن الثورة انشرالموضوع الرد على الموضوع الابلاغ عن الموضوع مراقبة هذا الموضوع مشكوووووووووووور يا أخي بارك الله فيك

  2. نتعهد بعد اسقاط النظام الشرس أننا سنسقط من يسمونها بالدولة الصهيونية نحن جزء لا يتجزأ من فلسطين و القدس لنا نحن و ليست للصهيونية لتسقط طغمة النظام الصهيوني الجزائري و لتسقط الامبريالية الاستعمارية الصهيونية الماسونية

  3. il est le fond du calice sa lie

  4. Salah ya Salah rahoum a3gabak

  5. جزائري حر

    على الشعب الجزائري ليس طرد العصابة بل محاسبة لمحاكمة اعضاء الحكومة ورئيسها مافيا الشعب الطاغوت صالح ناهب التروات ومنعهم من مغادرة البلاد وتطويق مساكنهم ورفع صورهم كبيرة بالمسيرات لفضحهم بدون احتشام ولا احترام لانهم عصابة قامعة الشعب ومحرضه على جاره لاي ئيء لالهائه عن حقوقه اما نحن فاصلنا خاوة بتقاليدنا ولهجتنا واسلامنا وطالبو بفتح الحدود بين الاخوة لانها فرصة لا تعوض هدا عيدكم للتحرر انتم الحكومة انتم الجيش

الجزائر تايمز فيسبوك