جنرالات الكوكاين تحبس أنفاسها عشية رابع جمعة من الحراك الشعبي “المليوني”

IMG_87461-1300x866

تحبس جنرالات الكوكاين أنفاسها عشية الجمعة الرابعة على التوالي من حراك رافض لاستمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ونظام الحكم، والتي ستشهد مظاهرات اعتبرها ناشطون وإعلاميون “محورية” وستعبر عن الموقف الحقيقي للشارع من قرارات الرئيس الأخيرة.
ومنذ 22 فبراير الماضي، تشهد البلاد احتجاجات ومظاهرات رافضة مست كافة الشرائح، كانت أقواها الجمعة الماضية، بمشاركة مئات الآلاف في مظاهرات غير مسبوقة وصفت بـ”المليونية” ضد ولاية خامسة لبوتفليقة.
وفي 3 مارس الجاري، تعهد بوتفليقة، في رسالة للمواطنين، بمؤتمر للحوار وتعديل الدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة دون الترشح فيها حال فوزه بعهدة خامسة.
لكنه أعلن، الإثنين الماضي، في رسالة وجهها للشعب، سحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة، وتأجيل انتخابات الرئاسة، التي كانت مقررة في 18 أبريل المقبل.
كما قرر إدخال “تعديلات جمة (واسعة) على الحكومة، وإطلاق حوار يشمل مختلف القطاعات، بهدف الوصول إلى صيغة لدستور جديد يُعرض لاستفتاء شعبي”.
وإثر ذلك، أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، استقالة رئيس الحكومة أحمد أويحيى، وتعيين وزير الداخلية نور الدين بدوي، بدلا عنه.
وقال بوتفليقة، في رسالته، “تمُرُّ الجزائر بمرحلة حساسة من تاريخها”.
كما عين بوتفليقة، الدبلوماسي رمطان لعمامرة، نائبا لرئيس الوزراء، بالإضافة إلى تعيينه وزيرا للخارجية، خلفا لعبد القادر مساهل.
وانتقدت شخصيات سياسية ونشطاء الإجراءات المعلنة من طرف الرئيس الجزائري، معتبرة أن بوتفليقة قد مدد فترة حكمه لا غير.
ومباشرة بعد إعلان بوتفليقة الاثنين الماضي، عن سحب ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل الرئاسيات، وإطلاق مؤتمر للحوار الوطني، وتعيين بدوي رئيسا للوزراء، انتشرت دعوات على منصات التواصل الاجتماعي للتظاهر بقوة الجمعة المقبلة.
وانتشرت صور على شبكة فيسبوك التي تعتبر الأكثر انتشار في البلاد، تدعو إلى التظاهر بقوة ضد ما سمي “تمديد الرئيس لولايته دون انتخابات”.
ومنذ الإثنين الماضي، كثف مسؤولون جزائريون خروجهم الإعلامي، وسط دعوات للحوار.
والأربعاء، قال رمطان لعمامرة، إن شباب الحراك والمعارضة مدعوان للمشاركة في الحكومة المقبلة.
وأضاف لعمامرة، في مقابلة مع الإذاعة الجزائرية الحكومية، أن ورقة (خارطة) طريق الرئيس بوتفليقة، يمكن إثراؤها وتعديلها مستقبلا لتتضمن إجراءات جديدة.
والخميس، ذكر رئيس الوزراء المكلف نور الدين بدوي، أن مؤتمر الحوار الوطني، الذي دعا إليه بوتفليقة، سينطلق مباشرة بعد تشكيل الحكومة الجديدة.
وحسبه، فإن مشاورات تجري لتشكيل حكومة كفاءات لمواجهة التحديات الراهنة.
ووفق الإعلامي الجزائر إيدير دحماني، فإن “مسيرات الجمعة، ستكون بلا شك كبيرة جدا، وستعم ولايات (محافظات) الوطن كلها”.
وأوضح الإعلامي إيدير دحماني، أن “ما يدفع إلى الاعتقاد أن المسيرات ستكون كبيرة، هو أن أغلب الفعاليات السياسية، وشباب الحراك الشعبي السلمي، يعتبرون الإجراءات التي اتخذتها السلطة مراوغة ومخادعة وضحك على ذقون الملايين”.
وقال “إذن ستكون مسيرات شعبية سلمية كبيرة وهي بمثابة رد الشعب على هذه المخادعة”.
واعتبر دحماني، أن خرجات مسؤولي السلطة الجدد (رئيس الوزراء ووزير الخارجية) لم تقنع أحدا، بل على العكس تماما”.
وأشار إلى أنه “يكفي تصفح شبكات التواصل الاجتماعي للتيقن أن أغلب نشطاء الحراك من الشباب يتقزز من القرارات ومصمم على مسيرة تكون بمثابة دعوة سلمية لمغادرة الحكم”.
الناشط السياسي وأحد أبرز وجوه الحراك الشعبي في الجزائر سمير بلعربي، بدوره رأى أن “هناك شبه إجماع حول قرارات السلطة، التي خرجت بها بعد رسالة الرئيس الإثنين الماضي”.
وذكر بلعربي، للأناضول، أن رسالة الرئيس “دخلت بالجزائر في حالة من اللادستورية واللاقانون من خلال مرحلة انتقالية مفتوحة غير محددة المعالم”.
وأضاف أن الشارع فهم بعد هذه الخروقات أن كل ما يصدر من السلطة سيكون مصيره الرفض، وفهم أيضا أنها لا تريد التغيير.
وبحسبه، فإن تحضيرات جارية عبر كل الولايات لإنجاح الحراك الشعبي السلمي ليوم الجمعة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. 171 - هي رتبة الاقتصاد الجزائري ، حسب تحليل أماريكان هيريتج ________________________________________________________ 20 - قيمة صرف الدينار الجزائر مقارنة مع الدرهم: المغربي 1 = 20 جزائري ________________________________________________________ 1200 - هو هجم خسائر النظام الجزائري بالمليار أورو . نعم في عهد بوتفليقة 1200 مليار اورو ضاعت بدون أن تترك أثر إيجابي على الاقتصادي الجزائري . ولإبات ذلك عُد للرقم 171 أعلاه ________________________________________________________ 44 - هو عدد السنين التي قام خلالها النظام الخرائري بتمويل الارهاب ضد المغرب من أجل عدم ارجاع أراضي المغرب المستعمرة من طرف فرنسا ومرر ملفها دوغول لحكام الجزائر منذ 62، أي الانقلاب الحركي الخفي وأهدافه التوسعية ________________________________________________________ 11،70% - نسبة البطالة في الجزاير حسب الاحصائيات التي يقدمها النظام الخرائري.. فهل هذا صحيح؟ عدد سكان الجزائر حاليا حوالي 42مليون يعني حسب حكام الجزائر فقط 4 مليون جزائري ليش عندهم عمل.. وإذا كان هذا الرقم صحيح فلماذا هناك مشاكل في الاقتصاد وماذا ينتجه هؤلاء الذين يعملون؟ إما هناك اقتصاد ضعيف يعني يجب ان تكون نسبة البطال اعلى بكثير أو إذا كانت النسبة منخفضة فأين هي المنتوجات التي تنتجها هاته اليد العاملة.. مجرد سؤال وأنا على يقين ان النظام الخرائري كذاب ويزور كل شيئ بما في ذلك قيمة مداخيل البترول.. ولا أحد يرى منتوجات الجزائر لا داخل الجزائر ولا خارجها. فأين المفر؟ أين هي المنتوجات؟ أين تذهب مداخيل البترول؟ ________________________________________________________ 2019 - يمكن القول أن هذه السنة وما قبل ذلك كانت هي أحسن سنوات الجزائر أقتصاديا . ومن هنا فقادما ليست هناك سوى أسوء التوقعات . هذا ليس رغبة أو رأي بل إنه تحليل من طرف البنك الدولي.. عندما يقول عندك البنك الدولي انك ستفشل فأنت يجب ان تكون سحار لكي تثبت العكس. أما الفعل أي النشاط الاقتصادي فيجب ان يراه الشعب ونحن جميعا نعلم ان الشعب يشتكي منذ 1962 ________________________________________________________ آلو، بوتفليقة.. كاتسمعني؟ أين ذهبت ال1200 مليار أورو لان الشعب يبحث عن اقتصاد ولا يراه...؟ وا غير شوف وكان . دير التاويل وباراكا ماتزفط لان فيما يخص قضية الصحراء المغربية العالم بأسره يعلم بأنك كنت تكذب . صافي؟ ماكاين لا المغرب يستعمر ولا هم يحزنون.. ولا هناك حرية التعبير في الجزائر قبل ان تكون في مخيمات تندوف يا المنافقين. لعنة الله عليك يا النظام الخرائري . لن تفلت العقاب لا في الدنيا ولا الآخرة

  2. ALGÉRIEN AN YME

    Des ennemis du peuple algérien ,des corrompus de traîtres a la solde des Bouteff qui sortent par la porte et qu'on chercherait a faire rentrer par la fenêtre. Ni Badaoui,ni El Amamra ni Lazrag ibrahimi, le sinistre trio de mercenaires des Bouteff discrédités que le brave peuple n’admettra jamais de les voir dans aucun rôle dans la situation très grave et délicate que traverse ces jours-ci le pays. Le brave peuple algérien décidé et déterminé a aller jusqu' au bout ,a dit son son mot magique: DÉGAGEZ ! Partez si vous persistez a rester la colère du peuple vous atteindra comme elle a atteint la momie de Bouteff ou plutôt son clan mafieux et criminel dont vous faites partie... La révolte du brave peuple ne s' arrêtera jamais a mi -chemin malgré vos magouilles de chercher a semer la zizanie au sein du peuple uni et homogène face au clan mafieux. Tous les traîtres allaient répondre de leurs crimes odieux un jour proche et Bouteff agonisant ne leur sera d'aucun secours face a la colère vive du peuple.

  3. تقرير مصير الشعب الجزائري

  4. كلوب دبان شبه خاوي هده الاثناء

  5. ‏- يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ .. صدق الله العظيم ‎#

  6. رمطان لعمامرة أبن فرنسا الوفي ومن أشد أنصار التطبيع

  7. "المستقبل" يفكك "الدولة العميقة" في حراك الجزائر

  8. تحريف الحراك الشعبي عن مقاصده التي اندلع من أجلها، وحصر مطالب المتظاهرين في تغيير النظام واستقالة الرئيس بوتفليقة، من خلال تفعيل المادة 102 من الدستور وإعلان منصب رئيس الجمهورية شاغرًا. وقد يحقق هذا المطلب أهداف المتظاهرين بشكل جزئي، إلا أنه يصب في مصلحة الدولة العميقة وشبكاتها؛ لأن أهم مطلب خرج من أجله غالبية الجزائريين هو إسقاط العهدة الخامسة، وتأجيل الانتخابات وتشكيل حكومة كفاءات وطنية تتولى الإشراف على المرحلة الانتقالية".

  9. قضاة البلاد يطالبون بالحرية والاستقلال

  10. الإسم الحقيقي

    يعني بعد كل هذه المسرحيات والأكاذيب، فهناك على الأقل 170 دولة أحسن من الجزائر، معظمها إن لم نقول كلها لا تملك الثروات مثل الجزائر _______________________________________________________________ لقد وحل السباط في الغيس.. يا الله شرحو لي هادي يا الشياتين ! آشنو القط أكل الدروس يا أستاذة؟ ماذا حصل يا بصل؟ أين هي النتائج الحسنة يا بوتفليقة؟ أنت تمدد تمدد تمدد ولا تنتج للشعب أي قيمة مضافة. _______________________________________________________________ هذا ليس نظام في خدمة الشعب ، بل إنه شعب في خدمة إنسان شبه محنّط. الذل بعينيه راكوم شفتوح وإسمه هو بوتفليقة ولد طيابة حمام وجدة _______________________________________________________________ الصراحة راحة لان بوتفليقة مفلق بالفلق.. تبت يدا أبوتفليقة وتب، ما أغنى عنه المال الذي سرق ويقول كسب. إخواني الأعزاء، إن من لا يعترف بالمرض لا يمكن أن يعالجه وانتم تعرفون أن تمديد العهدات ليس مسار ديمقراطي وإنما ديكتاتوري تمويهي هدفه هو عدم الاعتراف بسرقة ثروات البلاد . لو كانت لبوتفليقة نية صادقة فهناك آلاف الافكار الجيدة جدا من بينا وليس حسرا، ارجاع كل دينار سرقه أي مسؤول بداية ببوتفليقة عائلته وسلال وحداد ولعمامرة وبدوي والقايد صالح و و و و . يعني لو يستطيع ارجاع كل هذه الثروات المنهوب قد يستحق حينها الاعفاء من مهام الرئاسة لتقومو بانتخابات جديدة شفافة.. ولكنكم تعرفون ان بوتفليقة وغيره في النظام الحالي لا يملكون النية الحسنة بداية بإقبار كل الملفات الاستعمارية التي تركها دوغول في أيادي حراسه الحاكمون منذ 62 _______________________________________________________________ إذا تقول انك هزمت الاستعمار فهذا جيد لكن عليك أن تثبته بمبادئك و قراراتك وأفعالك.. لا تقول انك هزمت الاستعمار ثم تتبنى مشروعه فهذا نفاق وفقط تغيير للاعبين خلال نفس المقابلة. الماتش ماسالاش والاستعمار مازال يحكمك . مادام الاستعمار يحتفظ بهوية ما أسسه فالاستعمار لم ينتهي . إبحث تاريخك ما قبل بداية الاستعمار سنة 1830، وعد لذلك الجغرافية التاريخية كي تحدد الحدود. حينها سيرى الاستعمار انه انهزم وسيقبل الهزيمة لمدة معينة ربما قد تدوم مئات السنين. أما منذ 62 إلى الآن فالاستعمار هو من يتحكم في البترول ومن يتحكم في البترول ليس هو من تريد انت ان يحكم، أي انت لم تكون ولو ليوم واحد دولة مستقلة ديمقراطية.. لذلك قراراتك في الانتخابات لا تحترم وأقل شيئ يمكنك استخدامه كمؤشر في هذا الموضوع هو حقوق الانسان . هل تلمك حقوق الانسان؟ من طبيعة الحال الجواب الصحيح هو لا بما ان النظام الحاكم يشتري التقارير أي لا يسمح لمنظمات حقوق الانسان دخول البلاد للتحقق بحرية _______________________________________________________________ هذا هو الواقع

  11. اليوم أبناء بن مهدي والشهداء لا للخونة لا للخونة

  12. الحزب الحاكم في الجزائر يتخلى عن الرئيس بوتفليقة .. "اللعبة انتهت"

  13. شرطي حر من بجاية ينظم للحراك

  14. bejaia zou3ama

  15. ALGÉRIEN AN YME Une vraie et réelle mafia , ces mercenaires pourris sans foi ni loi,des requins affamés qui s' associeraient au diable en personne pour tenter de contrecarrer la révolte du brave peuple ,des malfrats a la solde d' un Bouteff paralysé agonisant et a moitie mort ,qui durant les 5 dernières années son clan mafieux qui dirige clandestinement les affaires de l' état ,un état orphelin sans président ,des traîtres et opportunistes qui se livrent ces derniers jours a une bataille perdue d'avance contre le brave peuple algérien qui est décidé et déterminé a se battre avec force pacifiquement jusqu' a faire chuter tout le régime pourri des Bouteff et les acolytes d'opportunistes et voleurs des richesses du pays comme ils ont dérobé sa dignité confisquée celle de tout un peuple pris en otage durant ces décennies par une horrible et barbare dictature militaire arrogante et intransigeante... Le peuple déterminé n 'aura plus peur de se faire massacrer comme durant la décennie noire ,le peuple s'est débarrassé de la peur ,un brave peuple décidé a aller de l 'avant dans sa révolte populaire qui déclare clairement et sans ambiguïté, "plutôt mourir en martyr pour la patrie et la liberté " peuple soumis par la force des armes mais qui résiste avec force a la barbarie du régime harki assassin,plutôt mourir que vivre humilié sous la dictature militaire barbare a la Pinochet de Chili ou de Pol-pot des Khmers rouges du Cambodge. VIVE LE PEUPLE ALGÉRIEN.

  16. ALGÉRIEN AN YME A LA POUBELLE DE L' HISTOIRE LES MERCENAIRES DE POURRIS VALETS DU RÉGIME POURRI DES BOUTEFF ,DES VENDUS ET C ORROMPUS QUI NE S T QUE DES TRAÎTRES DE VENDUS ENNEMIS DU BRAVE PEUPLE ALGERIEN. Une vraie et réelle mafia , des mercenaires pourris sans foi ni loi,des requins affamés qui s' associeraient au diable en personne pour tenter de contrecarrer la révolte du brave peuple ,des malfrats a la solde d' un Bouteff paralysé agonisant et a moitie mort ,qui durant les 5 dernières années son clan mafieux qui dirige clandestinement les affaires de l' état ,un état orphelin sans président ,des traîtres et opportunistes qui se livrent ces derniers jours a une bataille perdue d'avance contre le brave peuple algérien qui est décidé et déterminé a se battre avec force pacifiquement jusqu' a faire chuter tout le régime pourri des Bouteff et les acolytes d'opportunistes et voleurs des richesses du pays comme ils ont dérobé sa dignité confisquée celle de tout un peuple pris en otage durant ces décennies par une horrible et barbare dictature militaire arrogante et intransigeante... Le peuple déterminé n 'aura plus peur de se faire massacrer comme durant la décennie noire ,le peuple s'est débarrassé de la peur ,un brave peuple décidé a aller de l 'avant dans sa révolte populaire qui déclare clairement et sans ambiguïté, "plutôt mourir en martyr pour la patrie et la liberté " peuple soumis par la force des armes mais qui résiste avec force a la barbarie du régime harki assassin,plutôt mourir que vivre humilié sous la dictature militaire barbare a la Pinochet de Chili ou de Pol-pot des Khmers rouges du Cambodge. VIVE LE PEUPLE ALGÉRIEN.

  17. المرابط الحريزي

    مشغولين مع الديمقراطية يا الشياتين أو خايفين يا لحّاسة كابّة الديكتاتوريين؟ ويلي ويلي ويلي ويلي على كثرة حلان الفم. فيما يخص إلقاء الدروس حول الديمقراطية فالشياتون الخرائريون هم الاوليون . أسباب الفشل وجنود الحركي الظالمين يا أسامة عيسى أنت اكبر شماتة . لعنة الله على كل الشياتين الخرائريين وعلى الديكتاتوريين وباقي اللحاسين الخائبين . الشجاعة قيمة مضافية في شمال افريقيا . الشجاعة الفكرية  + الرزانة  + محبة الجميع  + تساوي ذهب في أية فرصة __________________________________________________________ أتمنى للشعب أو الشعوب كل التوفيق حتى يسقط حراس الاستعمار الحركيين أسوء سقطة . على كل الوطنيين الذين يؤدون الواجب الوطني ومهمة الدفاع عن الوطن والمواطنين أن لا ينسو أنهم أبناء الشعب وليسو أبناء الرئيس أو النظام الخائن الخائب الذي فشل حتى في استثمار 1200 مليار أورو . ولا اسوء من أن تعاني من قلة الديمقراطية وضعف الاقتصاد، وتكون قيادتك ضدك في هاتين النقطتين . حكام الجزائر ضد الديمقراطية منذ 62 وحكام الجزائر ضد استثمار فلوس البلاد في بلادها . كيفاش ماتنجحش حتى في تطوير البيترول من مادة خام إلى كل المواد داخل الدزاير؟ آش هذا التخرميز يا الشياتين. ها حنا في المغرب نجحنا في تحويل الفوسفاط إلى كل المواد المشتقة منه داخل المغرب ونبيعه عبر العالم لم هو بحاجة إلى مشتقاته؟ علاش فشلتو حتى في تحويل الثروات الباطنية المحلية إلى قيمة مضافة محليا؟ ماذا كان النظام الخرائري يفعل طيلة هذه السنين الطويلة؟ على كل من يحب مجتمعه، ان يركز في هذه اللحظة على خدمة المجتمع المحلي الذي يعرفه. في الدزاير ماعدكمش نظام وطني مخلص، الغالب الله ماعطاكمش ربي . لكن بامكانكم الاستفادة من الدروس المغربية. ببساطة عندما تكون النية حسنة بامكان النظام المركزي ان ينجح، ماشي سهل ولكن ممكن ____________________________________________________ نظامكم الخرائري فرض عليكم خطط الفشل بقتل الرؤساء المنتخبين الشرعيين وبفرض رموزه التي باعت مصلحة المجتمعات المحلية منذ 1830. يحكمكم خونة شمال افريقيا وهم ليسو بالملايين بعدما فهم الجميع كل التفاصيل ~ اتمنى نجاح هذا الحراك من قلبي الخالص وكما قلت خلال السنوات القادمة سأطالب بتأجيل المسائلة البينية لما بعد إعادة تأسيس البلاد . إسم الجازائر ليس كلمة محلية لا امازيغية ولا عربية ولذى يجب ان يكون الوضوح موجود حتى لا يتم التشكيك في هويتكم الوطنية . الجزائر اقليم فرنسي استيطاني . هل تريدون هوية وطنية مستوحات من الاستيطان الذي جاء به الاستعمار الذي حاربتوه؟ الجواب يجب أن يكون لا ولكن إذا أجاب احد بنعم فذلك هو الحركي. بالتوفيق . نحن لا نخون كما خاننا قادتكم في 1844. الشعب المغربي لا يخون العهود ولكن لا يتخلى عن حقوقه مهما غاب العدل. الصحراء الشرقية ستعود للمملكة المغربية بطريقة سلمية . بالتوفيق

الجزائر تايمز فيسبوك