"مماليك الجزائر" تسرق خطة ملك المغرب محمد السادس خلال حراك 2011 لتطبيقها في الجزائر

IMG_87461-1300x866

في سنة 2011 وبالتزامن مع أحداث ما يسمى بالربيع العربي خرج أشقائنا المغاربة في مظاهرات ضد الفساد ومطالبين بمحاسبة المفسدين فكان أن تجاوب الملك المغربي بإيجاب مع مطالب الإصلاح التي نادت به المظاهرات في مجال تقوية دور الحكومة و فصل السلطات و دعم الحريات و كان من نتائج هذا التفاعل الرسمي مشروع الدستور الجديد الذي تكلفت به لجنة عينها محمد سادس لإعادة كتابة دستور يستجيب للمطالب الإصلاحية المذكورة كما أمر بمراقبة الإنتخابات والتي أفرزت حزب ينتمي لتيار الإخوان ليحكم المغرب وبذلك توقفت المظاهرات.

هذه الخطة سرقها اليوم جنرالات فرنسا وأرادوا تطبيقها في الجزائر ولكن قد تستطيعون خداع بعض الشعب لبعض الوقت لكنكم لن تستطيعوا خداع كل الشعب لكل الوقت…(المناضل الأممي أرنستو تشي غيفارا) إن الصيغة الرسمية المعلن عنها لتعديل الدستور تبقى في جوهرها لا تختلف عن سابق الدساتير والتجارب الممنوحة التي أوكلت لوزارة الداخلية مهمة الإشراف السياسي والإداري والإعلامي والتقني على الاستفتاءات المخصصة لدساتير الوهمية من أجل الحصول على النسبة المشؤومة 99.99% إن مبادرة النظام تكرس مرة أخرى أسلوب الدساتير الممنوحة من فوق حيث يستفرد الجنرالات وراء الستار بالسلطة في ظل الاستمرارية للخط الذي صار عليه النظام منذ أول دستور وهكذا صارت غالبية الدساتير إلى يومنا هذا أما على مستوى المضمون فإن الأمر يتعلق برتوشات لا يمكن لها القطع مع خطى الحكم العسكري المطلق والاستبدادي حيث سيحتفظ جنرالات العسكر بقدسيتهم وبصلاحياتهم ألا محدودة حيث التناقض مع مبدأ المسؤولية الذي يتمثل في أن الذي يحكم يجب أن يخضع للمراقبة وكأن الجزائر ستسير بدستورين… إن مبادرة قايد صالح ومن معه لا تشكل على الإطلاق جوابا مقنعا وشاملا لمطالب الشعب من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التي تبلورت عقب ظهور المظاهرات ضد العهدة الخامسة فهي تحصر قضية الدستور في تعديله بشكل لا يمس جوهر النظام السياسي رغم أن المظاهرات تدعوا إلى التغيير الجذري والذي يتمثل في حل البرلمان وعزل رموز المافيا العسكرية والمسؤولين عن مختلف الجرائم السياسية الاقتصادية فمبادرة الدستور جديد تهدف إلى احتواء هذه المظاهرات وحصرها في الزاوية وتسديد لكمات لها حتى تسقط لتزرع الأوهام وسطها وتقسمها ويسهل قمعها… يا قايد صالح إن هذه المظاهرات تنشد تغييرا ديمقراطيا شاملا وجذريا في جميع المجالات ويقطع مع نظام حكم الجنرالات المطلق و حل كل الأجهزة الرسمية القمعية السرية والموازية المسؤولة عن الجرائم السياسية ومحاكمة المسؤولين عنها ومحاكمة كل المفسدين وناهبي المال العام والثروات الوطنية ومصادرة أملاكهم وحل كل الأجهزة المنتخبة والحكومة الحالية وذلك لإفتقادها للشرعية الشعبية والديمقراطية… والدعوة إلى انتخابات حرة ونزيهة تضمن تكافئ الفرص بين كل القوى ورفع تدخل وزارة الداخلية عن الحياة السياسية ووضع حد نهائي لاقتصاد الريع وسن سياسة اقتصادية واجتماعية تضمن تلبية الحاجيات الأساسية للشعب وتوفير الخدمات الاجتماعية والشغل للجميع مع تحرير الإعلام العمومي من قبضة الجنرالات ومحاربة الفكر الواحد وانفتاح على كل الآراء والتصورات و نشر قيم الحوار والديمقراطية والحرية هذه هي مطالبنا غير ذلك موعدنا في الشارع…

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. النظام الجزاءري الامي في السياسة لايجد حرحا في استعمال تقنية فوطوكوبي من المغرب

  2. MAS

    On ne plus partager tout ce qui conserne les manifestations contre le regime dictatorial Harkis, à ca use des bocs

  3. MAS

    على الهاكر الجزائريين إيجاد خطط بديلة للحظر المفروظ على شبكات التواصل الإجتماعي. فكل الذباب التابع لنظام الحركى وإمارات آل زايد وآل سعود وفرنسا يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على الحركى.... شكرا للشعب الجزائري الذي قدم ملحمة حظارية سينقشها التاريع لتكون درسا حظاريا للأجيال اللاحقة

  4. منير المغربي

    لا مجال للمقارنة بما حدث في المغرب سنة 2011 هههه الشعب المغربي لم يطالب بتغيير النظام بل بمحاربة الفساد و بالاصلاح فقط اما الشعب الخرخوري يريد اسقاط النظام صراحة و بدون اي لبس و لن يقبل اي التفاف على مطلبه كخخخخ قفرتوها يا ولاد الحركي كخخخخخ

  5. لا حول ولا قوة الا با الله ضاعت البلاد و الجمال و الكل

  6. إن نهاية الطُغاة لشيءٌ جميل، سنعيشُ حتى نراها.

  7. تحذيرات من انهيار النظام قريبا

  8. الوجوه الفاشلة ويعطيها الفرصة لكي تثبت فشلها مرة اخرى

  9. الحراك الشعبي يرفض كل رموز النظام و سوف لن يثق في جماعة الكذابين.الذين فقدوا اي مصداقية.

  10. لن تخدعونا بعد اليوم

  11. الحراك الوطني لحد الآن ليس مهددا بالخارج. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الحراك قد يجري تشويهه من قبل محركي الرأي العام في العالم العربي والغربي. لحد الآن، الحراك لا يوجد تحت تهديد محتمل من الدولة، بالنظر إلى الطبيعة السلمية وتمدن ووحدة وطرافة خاصة بشبابنا، وإذا استمر بهذه الطريقة سيفقد النظام الدعم، وستأتي اللحظة التي تحدث بينه وبين الخارج القطيعة، وعندها سيتحقق النصر.

  12. الذئاب الحمراء.. كتيبة فرنسية مكونة من مجرمين ارتكبت أبشع الجرائم ضد الشعب الجزائري

  13. بوتفليقة يمدد حكمه من أجل إقامة جمهورية ثانية

  14. ALGÉRIEN AN YME

    IL n'aurait qu' une seule sortie de crise dans la situation actuelle que traverse le pays. L'INTERVENTI  DES OFFICIERS MILITAIRES LIBRES LES FIDELES OULED CHA3AB AL AHRAR DE VRAIS PATRIOTES QUI SE DOIVENT DE RENVERSER LE RÉGIME POURRI DES BOUTEFF ET DE GAY DE SALAH ET SES SBIRES D 'ASSASSINS PRÊTS A  ORD NER DES MASSACRES D 'ALGÉRIENS ET ALGÉRIENNES POUR CASSER LA VOL TÉ DES POPULATI S PAR MILLI S QUI MANIFESTENT PACIFIQUEMENT C TRE LES DIRIGEANTS MAFIEUX USURPATEURS DE LEUR DIGNITÉ ET DE LEURS DROITS LÉGITIMES C FISQUÉS DURANT DES DÉCENNIES DE DICTATURE MILITAIRE DES PLUS H ORRIBLE AU M DE.. UN COUP ÉTAT MILITAIRE EST INDISPENSABLE POUR BALAYER LES GÉNÉRAUX POURRIS POUR SAUVER LE PAYS ET LE PEUPLE DES GRIFFES DES HARKI ASSASSINS ET INSTAURER LA DÉMOCRATIE RÉELLE EN ALGÉRIE QUI RÉP DRA AUX ASPIRATI S LÉGITIMES DU PEUPLE POUR C STRUIRE UNE ALGÉRIE NOUVELLE. Les criminels de généraux corrompus et a leur tète le caporal inculte et illettré et analphabète un certain valet des Bouteff du nom de gay de salah qui soutiennent toujours malgré la révolte du peuple grandiose ,le régime pourri de Bouteff la momie sans vie ,les manœuvres stériles et infructue uses qu'entreprend le régime harki ne sont que des fuites en avant sordides , Le régime pourri et vacillant rêveur désarçonne et désoriente surpris et pris de court par la révolte de tout un peuple,miserait sur le temps jusqu'a pense- t il épuisement par fatigue des populations et la fin des manifestations populaires. La révolte du brave peuple algérien ne fait que commencer et elle ne s arrêtera qu' après la chute du régime mafieux et pourri des harki /Bouteff.

  15. والله سئمنا من هده الوجوه

  16. لن تخدعونا مند اليوم

  17. الإبراهيمي :”لا تحطموا الجزائر كما حُطمت العراق و ليبيا” نقول له ياشيات ارحل نحن سلميون سلميون نحن المثقفون نحن الشعب نريد خيرا لبلادنا

  18. أكثر من ألف قاض جزائري يرفضون الإشراف على الانتخابات في حال شارك فيها بوتفليقة

  19. لا لفترة انتقالية تقودها العصابة 15 مارس نداء الوطن سلمية سلمية

  20. abd

    L’algerie Est éternelle, que les dinosaures s’éclipsent au profit des nouvelles générations,le peuple n’a plus besoin des voleurs sans foie ni lois..les dinosaures de l’armée doivent comprendre que leur rôle se joue dans les casernes et non la bonne gouvernance d’un pays.assez tournons la page pour le bien-être du peuple.vivons en paix ✌️ avec nos voisins et arrêtons de financer et soutenir les mercenaires du POLIZARIO composés de non sahraouis.

  21. جمال من المغرب الشقيق

    في المغرب انكشفت ألاعيب الإسلاميين ، هؤلاء المهرجون الذين كذبوا على شعب بوعودهم وكانوا في الحقيقة مريدين لليبرالية المتوحشة ، وكانت النتيجة أن أصبح بن كيران كالمتسول في أخر المطاف على اعتاب البلاط ، حتى منحه الملك في الأخير مبلغ ٧ ملايين في الشهر، هذا هو ثمن اللعبة أو ثمن الدور المسرحي الذي قام به أمين عام الذئاب الملتحية ، ولن أنسى أن أذكر أن بن كيران أخذ يكررفي أخر خرجاته الإعلامية أنه أكثر ملكية من الملك محاولا تحريض القصر على الشعب ، لأنه يكره حرية التعبير التي أبان عنها المغاربة الرافضين لهذا الوقار الزائف الذي يخفي سم الثعابين  ! المغاربة قد خدعوا بالكلام المعسول الذي كانت الفضائيات تردده صباح ومساء ، ففي الوقت الذي تحاصرقوات الأمن أهل الشمال ويجز بهم في غياهب السجون ، ويعطل فيه الحوار الأجتماعي بين النقابات وأرباب العمل ، وكذلك تنتهك فيه حرمة الاستاذ المغربي ، وتنهال عليه عصا القوات الأمنية ، يتصدر الملك قائمة أغنياء العالم في مجلة فوريس  ! أهذا هو النموذج المغربي الذي يصدره الأعلام المضلل للعالم الخارجي . أما فرنسا فلا مصالح إقتصادية كبيرة في المغرب وهي تمول الملك في مشاريعه ، ومن هنا نفاقها في خطابها الأعلامي ، أما أمريكا ، فيكفي أن نعلم أن مكتب الفوسفاط قدم أموالا لمساعدة هيلاري كلينتون ، هؤلاء الناس هم مع من يدفع أكثر  !

  22. عن اية خطة تتحدثون ؟ لقد تضاعف الفساد والظلم الاجتماعي في المغرب اكثر من 2011 وما قبل . لقد كانوا في حاجة لربح الوقت فكان لهم دالك بخطتهم الخبيثة . تحرير ثمن المحروقات . العمل بالكونترا في كل القطاعات . رفع الدعم عن كل المواد التساسية او تقريبا كلها . الزيادة في سن التقاعد . الزيادة في الاقتطاعات . اغراق البلاد في الديون الخارجية . ازدهار الريع . فضاءح بالجملة اخلاقية سياسية اجتماعية . تفشي الجراءم . زيادة البطالة . وما خفي اعظم . فهل هده هي الخطة التي تتحدثون عنها . سيكون الجزاءريون اغبياء ادا قبلوا بخطة محمد السادس وان لم يستفيدو مما يجري في المغرب والانحدار الكارثي نحو الهاوية .

  23. Demain inchallah soulevement general contre cet mafia des caporeaux, soulevement apres la priere soyer nombreux, les harkis sont deboussoler par notre soulevement beni, vive zitout et nekaz.

  24. أيت السجعي

    تحية تقدير وإعجاب لوعي وتحضر الشعب الجزائري الشقيق نحن معجبون بهذا البلد الرائع إذ كنا ولا نزال نعيش على نبضه من وراء الحدود حيث تعلقنا بفنانيه وهتفنا تشجيعا لرياضييه و كنا ونحن صغارا نتابع برامج الاذاعة والتلفزيون الجزاىري ونقراء لادباء الجزاىر العظام وحتى في لهجتنا المغربية الشرقية كنا أقرب للجارة الشرقية لذلك فنحن نتمنى أن تتخطى الجزائر محنتها بسلام والحل سهل ودون أن أرمي من وراء ذلك إلى مجاملتك استاذ اسطايفي اقول لك وبصدق لو أن اصحاب القرار أخذوا مقالتك هاته ( بما احتوته من مطالب واقتراحات ) وطبقوها على أرض الواقع لشكلت سبيلا لخروج البلد الشقيق من أوضاعه الحالية.

  25. yahdih

    Il n y a pas lieu de comparaison mais alors pas du tout entre ce qui se passe en Algérie et ce qui s'est passé au Maroc en 2011. Les Marocains unanime sur le régime monarchique , plus transparent, plus humain et fédérateur, ce qui n'est pas le cas de l'Algerie géré par l'armée avec une vitrine civile...Rouh Takhra Ya Stayfi

  26. مماليك الجزائر" تسرق خطة ملك المغرب محمد السادس خلال حراك 2011 لتطبيقها في الجزائر. لهذا ملتحي الجزائر تراهم في تناقض، ثارة يذهبون مع الحراك، و ثارة يظهرون بمواقف غريبة، انجرافهم ضد المغرب في قضية الصحراء. كل هذا ليس باستراتيجي، و خاصة عندما يصبحون امام الامر الواقع، و الحدود مغلقة و اقتصاد منحصر الا على النفط و الغاز و انعدام برامج فعالة في اقتصاد واعد يساير اقتصاد دول الجوار للتكامل و المصلحة و توجيهه نحو التشجيع الى الاقتصاد الواعد لتأمين دولة الجزائر التي ضحى من أجلها الشهداء. هؤلاء جربوا فعلا في المغرب، بعد ان افتقد المغاربة الثقة في كثير من الاحزاب، بعضها اليسارية اصبحت مخترقة من مفسدين يدافعون عنهم وهم لا زالوا يضيعون مصالح و مستقبل الشعب فكيف لهذه الاحزاب الحصول على الثقة بكسر الامتناع عن التصويت الذي استفاذ منه بنكيران بالتجديد...فلولا وجود الملك الذي يسهر على المصالح العليا للبلد - و هذا لا يمكن أن يحدث في الجزائر لان رؤساء من غير الملوك غالبا ما ينجرفون نحو الطغيان و الفساد، قليل منهم يضحون لاجل مصلحة البلد و حتى ان وجدوا يصفون كما صفي بوضياف - لولا وجود الملك بتفعيل بند دستوري منح له من طرف الشعب لذهب بنكيران بالبلد الى الهاوية، بمضاعفات الزيادات الا لجرد حسابات ولاياته و التشغيل الا من هو منهم الذي ينشط في جمعياتهم ابناؤهم يوظفون بالذكاء و ابناء الشعب يراسل المؤسسات منع توظيف ابناء العمال الا بالمبارة التي اصبحت غريبة تدمج الكفآت العشوائية.. اذا سيطر الانتهازيون على مطالب الشعب، فيمكن القول " حلوف كرموس و ذلك ما تريده المجموعة العسكرية الجزائرية " اما في المغرب انهم جربوا و عرفوا ببرامجهم التي لم تكن الا لابنائهم و كل من منهم فبقي بنكيران و حزبه يراهنون على غضب المواطنين صناديق الاقتراع، فتبقى الاحزاب المغربية امام امتحان عسير. كيف يمكنها ربح ثقة الشعب. أظن ان هذا الذي يجب ان يستفيذ منه الجزائريون. كيف يستغلون هذا الحراك و كيف حمايته من الانتازيين، من الذين يستعملون الذكاء لسرقته. اظن انه ان كسب الشعب الجزائري الرهان و وضع بلاده في سكتها صحيحة فانه سيربح دولة عصرية ديموقراطية يحتدى بها شعوب دول الجوار و العالم الثالث. اظن ان اقتصاد متنوع جزائري سيدفع شعوب و او دول المنطقة الايجاد صيغ التكامل الى وحدة توافقية قد تصبح اندماجية متينة. حان الوقت لتغيير ما يغير، اما الطغاة و الانتهازيون أكثرهم جربوا و عرفوا بانعدام الثقة، آجلا ام عاجلا سيعجزون و سينتهي مكرهم.

الجزائر تايمز فيسبوك