نور الدين بدوي يعلن اقتناء الجزائر لـ 15 مروحية لإخماد الحــرائق

IMG_87461-1300x866

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي أن مصالح الحماية المدنية ستتدعم قريبا بـ15 طائرة هيلوكبتر لإخماد الحرائق إضافة إلى 4 طائرات للتعرف على المخاطر.
وأفاد بدوي خلال إجابته على انشغالات النواب بخصوص مشروع القانون المتعلق بالوقاية من الحرائق والفزع أن الحماية المدنية تتوفر على 6 طائرات هليكوبتر لإخماد الحرائق على أن يتم استلام 15 أخرى قريبا كما تتوفر على 50 سيارة إسعاف رباعية الدفع لفائدة المناطق الصحراوية والنائية مشيرا إلى أن الحكومة وعن طريق وزارة السكن تعكف على انجاز 8 مخابر لتجربة مواد وعناصر البناء ومدى تطابقها مع المعايير المعمول بها.
وأشار إلى أنه من ضمن هذه المخابر سيخصص واحد منهم لتجربة المواد والتجهيزات مع تفاعلها ومقاومتها للحرائق مشيرا إلى أن خلال السنوات الثلاث الأخيرة تم تنفيذ 15828 تدخلا من طرف أعوان الحماية المدنية لإخماد حرائق البنايات.
وذكر بالمناسبة إلى أن هذه الحرائق تسببت في وفاة 85 شخصا وإصابة 4842 آخرا فيما أدى تسرب غاز أحادي الكربون من مختلف أجهزة التدفئة في مصرع 57 مواطنا خلال شهر جانفي المنصرم مشيرا إلى أنه لوضع حد لهذه المشكلة سيتمإجبار التزويد بكاشفات تسرب هذا الغاز.
أما بخصوص المورد البشري المختص في الوقاية من الكوارث والتدخل أكد الوزير أن مصالح الحماية المدنية تضم عددا معتبرا من المهندسين المعماريين والمدنيين ومختصين في مجالات أخرى كاشفا بالمناسبة إلى أنه سيتم توظيف 2600 عون حماية خلال شهر مارس المقبل .
كما استفاد سلك الحماية من دورات تكوينية بالجامعات ومعاهد التكوين وسيم برمجة تكوينا لأعوان الحماية في مجال الضبطية القضائية مع إدراج تخصصات جديدة متعلقة بأمن الحرائق بالجامعات ومعاهد التكوين المهني.
وأشار الوزير في نفس السياق إلى أنه تم تكوين 120 ألف مسعف من المواطنين والمجتمع المدني في الإسعافات الأولية وهي التجربة الأولى من نوعها على الصعيد الافريقي كما قال--.
وفي انشغال متعلق بالعنف المجتمعي ذكر الوزير بدوي أن الاستراتيجية التي وضعت للحد من هذه الظاهرة تتعدى المعالجة الأمنية البحتة حيث تعمل السلطات بطريقة استباقية ووقائية بالاعتماد سيما على الأمن الجواري مع فتح جسور التواصل مع المجتمع المدني.
وفي تعقيبه على سؤال متعلق بالتنمية المحلية قال الوزير أنه تم في إطار قانون المالية 2019 تخصيص 100 مليار دينار جزائري هذا إضافة إلى صندوقي الجنوب والهضاب العليا والبرنامج الخاص الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة الولايات الحدودية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك