فاروق قسنطيني يعطي تبرير دستوري يعفي بوتفليقة من قراءة القسم الدستوري أمام الشعب بعد إعادة انتخابه!

IMG_87461-1300x866

قال فاروق قسنطيني المحامي ورئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان سابقا، في الجزائر إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ليس مجبرا بالضرورة على نص القسم الدستوري كاملا عند إعادة انتخابه، وأن بإمكانه أن يقول أقسم بالله العظيم، وأن رئيس المحكمة بإمكانه إكمال بقية النص المتعلق بالقسم الدستوري، مثلما يحدث مع القضاة والمحامين وأعوان الشرطة!

وأضاف قسنطيني في تصريح صحفي أن الرئيس هو الوحيد المخول للحديث عن وضعه الصحي، وأنه (قسنطيني) يُلاحظ أن الحالة الصحية للرئيس تسمح له بممارسة مهامه، بدليل عدم تطبيق المادة 102 من الدستور التي تطبق في حال وجود مانع، بما يعني، حسبه، أن المجلس الدستوري يقر بأن الرئيس بإمكانه ممارسة مهامه بشكل عادي.

وأشار إلى أنه عند الترشح فإن المجلس الدستوري له الكلمة الفصل، فإذا رأى أن صحة بوتفليقة لا تسمح بممارسة مهامه فسيعلن ذلك، وإن رأى أن بإمكانه ممارسة مهامه الدستورية بشكل عادي فسيعلن ذلك.

واستطرد قائلا”: أنا احترم الدستور والقانون، وعندي ثقة في المؤسسات والهيئات، ومادام أن المجلس الدستوري لم يعترض، فأقول لا يوجد أي سبب لنقول العكس، لأني لست رجلا سياسيا، وإنما رجل قانون، أنظر للأمور من زاوية قانونية”.

وردا على سؤال بشأن مدى قدرة الرئيس على أداء القسم الدستوري في حال فوزه، أكد فاروق قسنطيني، أن الدستور لا يلزم الرئيس الفائز بقراءة النص الكامل للقسم، وأن بإمكانه أن يكتفي بقول “أقسم بالله العظيم” على أن يقرأ رئيس المحكمة العليا نص القسم الكامل، وبرر قسنطيني نظريته بالتأكيد على أن الرئيس السابق اليامين زروال لما انتخب في 1995، وهو الرئيس المحترم الذي يحبه عموم الجزائريين، على حد قوله، فإن رئيس المحكمة العليا هو من قرأ نص القسم!

ولا تعتبر هذه الفتوى التي أصدرها قسنطيني غريبة عنه، وأول شيء يمكن قوله هو أنه كذب بخصوص الرئيس اليامين زروال الذي قرأ القسم الدستوري كاملا وكان يردد القسم وراء رئيس المحكمة العليا، تماما مثلما فعل بوتفليقة في كل المواعيد الانتخابية السابقة، وإن كان قد وجد صعوبة في إكمال الخطاب الذي ألقاه بعد القسم، أما الملاحظة الثانية هي أن فاروق قسنطيني كان قد بشر بالولاية الخامسة منذ أكثر من سنة، عندما خرج بتصريح يقول فيه إنه التقى الرئيس بوتفليقة في بيته مع عائلته، وأن الرئيس أبلغه نيته البقاء في الرئاسة مدى الحياة، وهو الكلام الذي أثار زوبعة، وسارعت الرئاسة للرد عليه، ولم تتحرج في وصف كلامه بالافتراءات، ونفت الرئاسة اللقاء المزعوم بينه وبين الرئيس من أساسه، وآنذاك قال بعض المراقبين إن الأمر يتعلق ربما ببالون اختبار من أجل تمرير فكرة الولاية الخامسة، وها هو اليوم يتبرع بفتوى بخصوص قراءة القسم، ويذهب إلى حد الكذب بخصوص القسم الذي أداه الرئيس السابق اليامين زروال، وفيديو القسم متوفر ويمكن الإطلاع عليه.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. . Dr. Ali says?

    لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة لالا للعهدة الخامجـــة لالا للعهدة الخامجـة لا للعهدة الخامجـة الخامجــة ====== ) )  ( (لالا للعهـدة الخامجـــة ) )  ( (=========

  2. رشيد كولونيا

    ‏بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد ‏ ‏اقسم بالله إنني ‏أخاطبكم ‏من حرارة قلبي، وحبي للوطن ‏أخذتني العزة أن ‏أكتب هذه ‏الا سطر، ‏عسى أن أجدها في قبري. ‏أيها الجزائريين والجزائريات ‏علينا جميعا بدون استثناء أن نحمي هذا الوطن، وأنا دافع عنه بقدر ما استطعت، وحان الوقت أن ‏‏تكون لنا كلمة واحدة، وهي ‏لا للعهد الخامسة، وعلينا جميعا أن نتوحد ‏جميعا، حتى أن ‏كنا في كل شيء نختلف‏، الا الان ‏‏فعلينا أن نتمسك بعضنا البعض، والنقضي على هذه العصابه، المرتزقة، التي مزقت البلاد، و فقرت الشعب ‏، وحطمت مبادءنا وأخلاقنا, ‏ودمرت كل أحلام الشباب والأجيال الصاعدة، فلما السكوت ‏على هذا الباطل يا أيها الشعب إنني اوناشدكم ‏كمواطن جزائريين ‏من ديار الغربة لأنني غيره على بلدي،‏فعلينا جميعا وبيد واحدة أن نتحدى هذه الإصابة ‏ونحن هذا الوطن من كل خائن وعميل الغرب، فقد حان الوقت أن نقول تحيا الجزائر بالأفعال وليس بالقوة، وسياتي يوما ‏أمام الخالق الجبار أن نسال ‏ماذا فعلت انصرة اخواننا ووطننا، ‏الساكت عن الحق شيطان الأخرس‏، فلا تكونوا كالشيطان الأخرس، ‏كما قال تعالى  ( ‏أن الله في عون العبد مادام العبد في عون يا أخي  ) ‏، انهضوا ‏أيها الجزائريون إلى متى السكوت عن الباطل إلى متى السكوت عن الباطل... ‏ ‏علينا جميعا الخروج الى الشارع في كل الوطن وفي أوروبا وفي جميع أنحاء العالم و التنديد ضد هذه العصابه وهذا الباطل وهذه المهازل المتتالية حتى أصبحنا مهزلة ‏واضحوكة ‏أمام الامم والله عار عليكم يا شعب والله عار عليكم والله عار عليكم إن بقيتم ساكتين ومكتفين الأيدي فماذا نقول أمام الله  ( ‏اللهم انصرنا على القوم الظالمين ‏اللهم قوينا على القوم الظالمين، اللهم صلى رب العالمين آمين آمين إلى يوم الدين  )

  3. عابر

    وأن بإمكانه أن يقول أقسم بالله العظيم، وأن رئيس المحكمة بإمكانه إكمال بقية النص المتعلق بالقسم الدستوري...غريب امر هذا المدعو القسطنطيني، انه يقول كلاما ما يطبق الا في الانظمة الديكتاتورية. وأن رئيس المحكمة بإمكانه إكمال بقية النص، كان عليه ان يقول أن على رئيس المحكمة ان ينوب على الرئيس في القسم من الفه الى يائه، و هكذا يعفى اي رئيس فاقد للاهلية من القسم و من اي اجتهاد قانوني يعارض اي ولاية يخطط لها في الجزائر. بما ان الجزائر كلها مزطولة و او مقرقبة فاليعينوا ايا في مجال القانون و حقوق الانسان. فلا مجال بمثل هذه الفتوى التي اصبحت متجاوزة تجاه هذا الشعب، ليعامل انه هو الفاقد للاهلية و هو الذي حجر عليه منذ بداية العهدات. و لسنا ندري فقد يفتي هذا القسطنطيني ، لغز الجزائر ، فتوى اخرى قد تجعل من ضريح رئيس لا يحتاج لقسم و لا تمثيلية و لا حتى ظهورا امام الملأ.

  4. النية فقط و لوحدها تكفي ...أليس الأعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى ..? التاريخ سيظل يشهد للأجيال القادمة أنه الجزائر و شعب الجزائر و ساسة الجزائر في حقبة ما من الماضي كان يحكمهم شخص لا يتكلم و لا يتحرك و لا يقضي حوائجه الطبيعية البسيطة لوحده طريح الفراش على الدوام غائب او في ما هو أشبه بغيبوبة .. ببلد شعبه و شبابه يتحدث طول اليوم و الساعة عن العزة و الكرامة و ' النيف' تحكمه عصابة عساكر و مافيا كوكايين و ساسة فاسدون أذلزهم و جوعوهم و غيبوهم و رموا ببعضهم بالبحر و البعض للاخر ببحر المخدرات و الباقي يلهث وراء توفير فقط شكارة حليب و كيلو بطاطس ... عن اية كرامة و عزة و شهامة و الفاسدون يعبثون بخيراتكم يرتشون فرنسا و روسيا يمولون عصابة البوزبال و يبررون النفقات بمساعدة البول زبال ...اليس الشباب الجزائري اولى بخيرات بلاده ? نعم دخلت الجزائر سجل جينس بظاهرة بوتفليقة الطريح الفراش في غيبوبة دائمة عافاه الله يحكم و يشرع و يكتب خطابات و يقيل هذا و ينصب ذاك و يدشن و يسير البلاد رغم وضعه و حالته و غيابه الدائم ...حاكم شبح لم يسمعه و لم يراه شعبه لسنين نعم انه حاكم وراء الستار ارجوزة تحركه المافيا و تطبل لهم شرذمة الفاسدين و الشباب في غيبوبة شبه تامة .. مسخرة مسخرة القرن بامتياز...

الجزائر تايمز فيسبوك