“نتفليكس” تحجب حلقة من المسلسل “ذا باتريوت” الكوميدي تنتقد ولي العهد السعودي

IMG_87461-1300x866

قامت شبكة قنوات “نتفلكس” بحجب حلقة من المسلسل “ذا باتريوت” الكوميدي،تتناول فيه قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، مع منع عرضها بالسوق السعودية.

و قدم الكوميدي “حسن منهاج” عن الروايات المتعددة حول مقتل “خاشقجي” منذ بداية التحقيقات و عن الكيفية التي اعتمدتها الإدارة الأمريكية للتعاطي مع الحدث.

و قالت “نيتفليكس”في بيان لها وفق “سي إن إن”: “نحن ندعم الحرية الإبداعية بالعالم أجمع، وأزلنا هذه الحلقة في السعودية بعد تلقينا طلبا قانونيا وتماشيا مع القانون المحلي”، لافتة إلى أن الحلقة لن تتوفر في السعودية ولكنها ستتوفر في باقي دول المنطقة وعلى موقع الشركة في يوتيوب”.

و نقلت  “سي إن إن” عن متحدث باسم “نيتفلكس” قوله: “إن الحلقة كانت متوفرة في السعودية منذ عرضها في أكتوبرالماضي، وسُحبت فقط عند تلقي الشركة لشكوى من مسؤولين سعوديين وما خلص له محامي الشركة بأن الحلقة تتعارض مع قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية  بالمملكة.


هذا وذكرت شبكة “بي بي سي” البريطانية، أن “منهاج” انتقد في الحلقة بالتحديد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كما انتقد الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن منذ 2015.

وتنص المادة السادسة من قانون الجرائم المعلوماتية بالسعودية، على أنه “يُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى العقوبتين كل شخص يرتكب أيا من جرائم المعلوماتية الآتية: “إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة العنكبوتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي”.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد وافق في دجنبر الماضي على مشروعي قانون يُحمل أحدهما بن سلمان مسؤولية قتل “خاشقجي”.

وقالت “كارين عطية”، محررة صحيفة “واشنطن بوست”حيث كان خاشقجي يكتب مقالاته، في تغريدة، إن قرار نتفليكس “مثير للغضب”.

وقالت “فاينانشال تايمز” إن “نتفليكس” دافعت عن قرارها قائلة “إننا ندعم بقوة حرية الإبداع الفني في العالم ولا نلغي هذه الحلقة إلا في السعودية بعد تلقي طلب قانوني سليم، وحتى نمتثل للقانون السعودي”. بحسب “بي بي سي”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك