الكاتب العلماني أحمد عصيد يدعو المغرب الى الغاء “آيات الجهاد” من الكتب التعليمية

IMG_87461-1300x866

تعالت من جديد، أصوات مطالبة بحذف أيات تتعلق بـ”الجهاد” من المناهج الدراسية، وذلك غداة جريمة القتل التي راحت ضحيتها فتاتان أجنبيتان، بمنطقة الحوز المغربية.

وفيما دعا الكاتب العلماني أحمد عصيد الى “تعطيل آيات الجهاد”، اعتبرها الداعية الاسلامي حماد القباج “دعوات تسطيحية”.

وخلفت حادثة مقتل الفتاتان الاوروبيتان فيما بات يُطلق عليه اعلاميا “جريمة شمهروش” نسبة الى موقع جبلي أثري ضواحي مدينة مراكش، صدمة في نفوس المغاربة نظرا لبشاعة الجريمة.

هذه الواقعة التي يُشتبه في ارتباطها بنشاطات ارهابية، أعادت النقاش حول تدريس بعض الآيات المتعلقة بالجهاد في الكتب المدرسية خاصة في الفصول الابتدائية. وفيما يطالب البعض بالغاء تدريس هذه الآيات يدافع آخرون عن الابقاء عليها مع تحسين طرق تدريسها لتجنيب طلاب المدارس أي تأويل خاطئ لها .

وجاء حديث عصيد خلال لقاء له حول موضوع “الدين والعنف” نظمه حزب اليسار الاشتراكي الموحد في مدينة تمارة، واعتبر أن بعض الآيات نزلت في سياق معين، أن واقع اليوم يفرض تعطيلها بشكل نهائي والغاء تدريسها حتى لا تُؤوّل في اطار العنف.

في سياق التفاعل مع دعوات ابعاد الآيات المتعلّقة بالجهاد من المدرسة، رد الشيخ السلفي المعروف، حماد القباج، في مقال له على أن مطالب نزع الآيات المتعلقة بالجهاد من المناهج الدراسية “مؤشر على سطحية الفهم وخلل في منهجية التفكير”.

وقال القباج ان دعاة الغاء تدريس الايات المتعلقة بالجهاد استغلوا الحادث الارهابي، ليُعيدوا رفع مطلبهم، معتبرا أن وقف تدريس تلك الايات يؤدي الى جهل بفقه النصوص المتعلقة ب”الجهاد”، وعدم معرفة السياق الذي نزلت فيه يسهم في تشكل قناعات متطرفة.

وفي سياق الحادث الاجرامي، ذكرت جريدة “لازون” الإسبانية، أن الشرطة الإسبانية، تحقق في هوية المواطن السويسري المشتبه في علاقته بالجريمة، يحمل الجنسية الإسبانية، والذي اعتقته السلطات الامنية بالمغرب قبل يومين.

وذكرت وسائل إعلامية إسبانية أن المعني لم يسبق له المرور عبر الأراضي الاسبانية رغم تحصله على جنسيتها مشيرة الى خلو سجله العدلي من أي سوابق قضائية، وأن “ظروف غامضة” تحيط حصوله على الجنسية الاسبانية

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. آل يوسف الملياني

    عصيد اشد وأخبث الإرهابيين فمن يصف النبي الكريم في رسالته إلى قيصر الروم :أسلم تسلم بأن النبي إرهابي لذا فهذا الشخص النكرة والمعتدي جنسيا على مزان لا يعتد بكلامه لأنه يهرطق ويريد الشهرة إرضاء لأعداء اإسلام بإلغاء الإسلام ويقابله في الارهاب ابو النعيم في حين أن الإسلام دين يسر وليس دين قتل وآيات الجهاد موضوعها وأوانها معروف ومعلوم

  2. محمد

    الجهاد هو ان تخرج للحرب للدفاع عن بلدك اذا اندلعت مثلا اذا اعلنت فرنسا الحرب على المغرب . اولائك اللذين يقاتلون فرنسا يسمون مجاهدين وليس الجهاد هو الانتحار او تقل النفس بغير حق

الجزائر تايمز فيسبوك