خبير يكشف المستور ويؤكد أن طريقة إنقاذ العياشي محجوبي كانت “خاطئة”

IMG_87461-1300x866

على إثر الحدث الذي تصدر أبرز العناوين الإخبارية و مواقع التواصل الاجتماعي حول ما خلفه حدث الشاب العياشي محجوبي العالق داخل بئر ارتوازية بالمسيلة، و بقي عالقا في بئر لا يتجاوز قطره 30 سم، لمدة خمسة أيامـ وفي هذا الصدد، أكد خبير الهندسة المقاومة للزلازل والكوارث الطبيعية والصناعية، ورئيس نادي المخاطر الكبرى، شلغوم عبد الكريم، للشروق ، أن البئر الارتوازية، يتراوح عمقها بين 30 متراً وستمائة متر.
وهو نوع من الآبار تصله المياه من مسام جدرانه بصفة مستمرة نتيجة للضغط الطبيعي (المائي)، ومثل هذا النوع من الآبار يتوفر فقط في الأماكن التي تتوفر فيها طبقة مساميّة من الصخر كالطباشير، محصورة بين طبقتين مُصمَتتين كالصلصال، وعندما يتساقط المطر على الأرض ويصل إلى الطبقة المسامية، يرشح من خلالها ويتجمع في باطن الأرض.
ولما كان الماء عاجزا ًعن أن يخترق الطبقة المصمتة، فإن الطبقة المسامية تتشبع بالماء حتى الحافة. فإذا حفر البئر واخترق الأرض حتى الطبقة المصمتة العليا، ثم الطبقة المسامية، فإن الماء يتدفق ذاتيا من البئر. وتستعمل هذه الآبار للشرب والأعمال الفلاحية.
والإشكال في هذا النوع من الآبار حسب نفس المتحدث ، أنها عميقة جدا، حيث تصل حتى 600 متر تحت الأرض، وهو ما يستلزم تغطيتها من أعلى وتسييج المكان بمجرد انتهاء أشغال الحفر، فبقاؤها مفتوحة يهدد بسقوط حيوان أو انسان فيها.

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ايت السجعي

    في الشيلي تم تنظيم عملية انقاذ هوليوودية وخصص وزير للحضور يوميا في عين المكان ولا أدري لماذا لم تستفد الجزائر من هذه التجربة لإنقاذ السيد العياشي المحجوب واليكم رابط العملية الشيلية الناجحة. https://www.google.com/url?sa=i&source=web&cd=&ved=2ahUKEwjy4__r9LffAhXpzoUKHVToBywQzPwBegQIARAC&url=https%3A%2F%2Fwww.france24.com%2Far%2F20101014-all-miners-rescued-flawless-operation-san-jose-chile-mine&psig=AOvVaw3GrjwC4a6VmDjYIBnD6ggu&ust=1545721876017900

  2. محمد

    يا التهامي على من انقلب النظام سنة 92 على الارهاب . مع سبق الاصرار والترصد . انقلاب انقذ البلاد من حالة . سوريا . العراق. ليييا .

  3. بديع

    أيعقل أن يصدر هذا الكلام ممن يحمل اسم نبي الإسلام؟والله خسارة فيك فيك الإسم يا طرطور ، أنت بقرة ولا ثور؟ أنت معزة ولا تيس ولا شيطان من شياطين إبليس ؟

الجزائر تايمز فيسبوك