شكيب خليل يحذر انسحاب قطر من “أوبك” قد يتبعه أعضاء آخرون في أعقاب القرارات الأحادية للسعودية

IMG_87461-1300x866

شدد وزير الطاقة السابق، شكيب خليل، في تصريح لشبكة رويترز اليوم، أن خروج الدوحة من المنظمة يمكن أن يكون “إشارة على نقطة تحول تاريخية للمنظمة باتجاه روسيا والسعودية والولايات المتحدة”.

وحذر شكيب خليل، من توسع دائرية المنسحبين ليشمل أعضاء آخرين، بالقول ” خروج الدوحة سيكون له أثر نفسي بسبب الخلاف مع الرياض، وقد يضرب مثلا يتبعه أعضاء آخرون في أعقاب القرارات الأحادية للسعودية في الأشهر الأخيرة”.

من جهة أخرى، وصف رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، في نفس الموضوع، أن انسحاب بلاده من أوبك بـالقرار الحكيم، قائلا ” انسحاب دولة قطر من منظمة أوبك هو قرار حكيم، فهذه المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيئا”.

وكانت إمارة قطر أعلنت صبيحة اليوم، عن انسحابها من منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” ابتداء من جانفي 2019 ، وأبلغت قرارها إلى المنظمة.

وقال وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي، إن قطر ستركز على السلعة الأولية التي تبيعها، في إشارة للغاز الطبيعي، مؤكدا أن الدوحة ستواصل الالتزام بجميع التعهدات مثل أي دولة خارج أوبك.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. منير المغربي

    و يوزعععععععععععععععععععععععععععععععععععععع الفقاقير كخخخخخخ

  2. احمد

    حان وقت الاعتماد على النفس وشمر على دراعك كيف تريد العصابة دائما من يدافع عنها ويبيع لها البترول بأعلى الأسعار هذه بداية ازالة الأنابيب الحيوية على ميت اسمه الحرائر أنتظر حان وقت الانهيار !7

الجزائر تايمز فيسبوك