لا مكان لدولة صحراوية في مشروع الشرق الكبير

IMG_87461-1300x866

  ذات مرة رأى الناس "عنترة ابن شداد" هاربا من ثور هائج فعابوا عليه فراره و هو الجسور القوي الذي تفاخرت ببأسه قبائل العرب، فقالوا له: "أَوَ يَفِرُّ عنترة من ثور هائج !!؟"، فأجابهم : و ما أدرى ذلك الثور بأنني عنترة...، فالثور هنا ليس غير الأمم المتحدة التي أرعدت وتوعدت ثم قررت أن تدهس أحلامنا كاملة و أن تعيد صياغة طموحنا وفق مقاييس مصالح الكبار، أما الهارب من هيجانها ليست غير القيادة الصحراوية الذي تحمل على عاتقها قضية شعب بأكمله و تبحث لها عن مكان لا يصلها فيه بأس "ترامب" و مكر "غوتيريس" و خديعة "كوهلر".

و منذ أن خرج القرار لقرار 2440 الأممي و صحافتنا تعلق بمقالاتها الستائر لتمنعنا من رؤية فشل القيادة الذريع و قدرة المحتل على توجيه الرأي العام الدولي و تأليبه ضدنا، فقررت أن أبادر بهذا التحليل  و  أبارز  في عتمة النضال برأيي لأبين كيف أن ذلك القرار أغلق صفحة جيل بأكمله، ذلك  أن القضية الصحراوية دخلت مرحلة الحل الشامل، لكن هذا الحل لا يستجيب لمطلب الشعب الصحراوي بل يحترم  و يحافظ المصالح و المنافع و خيوط  العلاقات الجيو-إستراتيجية بالمنطقة.

منطقة الساحل و الصحراء تراها الدول الكبرى كنقطة عصب للمصالح بين القارات وجب حمايتها من أي اضطراب قد يؤثر على سلوك الدول المحيطة بها، لأنها تقع غير بعيد من السواحل الأوروبية و أن فوضى ليبيا و تونس يجب أن لا تتكرر في منطقة الساحل، بل و حتى الصين رغم بعدها عن المنطقة صوتت لصالح القرار رغم علمها بمضاره على القضية الصحراوية و أنه قد يغضب قصر المرادية بالجزائر.

فالقوى الكبرى بالمنظمة الأممية تعد لمرحلة جديدة في المنطقة، و الأمر يتعلق بالشطر الثاني من مشروع الشرق الكبير، و الذي يبدو أن خارطته لا تضم مكان للدولة الصحراوية، و الدليل على ذلك  أن القيادة تلقت تحذيرا متكررا من المنتظم الدولي، لأجل الحفاظ على الوضع القائم و منعها من نقل أي هياكل إدارية مدنية أو عسكرية إلى المنطقة، التي قالت لنا القيادة أنها محررة و فيما التقرير الأممي أكد أنها عازلة، بل إن الأمم المتحدة ألزمت القيادة الصحراوية بثلاثة شروط أولها إحصاء الساكنة و ثانيها تجنب إحداث ما يؤثر على الأمن بالمنطقة و ثالثها عدم نقل الهياكل، و الغريب أن  التقرير أكد على مصداقية المقترح المغربي الخاص بالحكم الذاتي و هذه الرابعة قد تكون.. قاتلة.

هنا نحتاج إلى فهم تصويت دولة الصين كي نفهم لماذا الدول الكبيرة لا تعير طموح الشعب الصحراوي أدنى اهتمام، و لا تضع قضية الاستقلال ضمن الأجندات، بل إنها ترفض حتى مراقبة حقوق الإنسان، و الدليل أنها أثنت على عمل اللجان الحقوقية بمدن الصحراء ، و هذه الشهادة الأممية تصب في صالح المغرب و توقف الجدال حول قضية حقوق الإنسان بالمنطقة و حتى قضية الثروات.

فالصين دولة لا تقامر لأجل الخسارة بل تصنع لنفسها شروط النجاح ثم تستثمر فيها، و لغة الاقتصاد بمنطق الأرقام تقول بأن شركات دولة الصين الشعبية تربح من صفقات الجزائر ما لا يمكنها أن تربحه في أي دولة أخرى، خصوصا و أن بناء مسجد الجزائر الكبير و مشاريع الطرق السيارة و العديد من المشاريع في البنية التحتية، أنعشت خزينتها بمليارات دولارات.. لكن هذا المنطق لا يكفي لإقناع دولة كالصين بالتصويت لصالح القضية، أو حتى اعتماد الحياد السلبي كما فعلت روسيا، بل هناك ما هو أكبر و هذا الأمر..، و يشرح سبب إصرار "ترامب" على محاباة المغرب و ضغطه على "غوتيريس" و "كوهلر" و الجزائر و موريتانيا لخدمة المقترح المغربي و تهيئ المنطقة برمتها لتقبله.

فالقضية تتعلق بالمشروع الفرعوني لنقل بترول نيجيريا بين دول الساحل و إيصاله إلى أوروبا و إنشاء أكبر سوق طاقية في العالم، و تحويل الغرب الإفريقي إلى جنة اقتصادية جديدة، خصوصا و أن العالم برمته ينتظر انتهاء الصراع على الصحراء الغربية لينزل بأمواله إلى الغرب الإفريقي، نضرا لموقع المطل على القارات و أيضا لجعل المهاجرين الذين يموتون على سواحل أوروبا يندمجون في المنطقة كما قال التقرير "منح فرص عمل لشعوب المنطقة"، و هي عبارة ذات دلالات كبيرة يصعب فهمها بمجرد قراءة سطحية، و أن سر الطفرة الاقتصادية في أي مكان في العالم هي الطاقة، و رغم أن الجزائر تحاول تغيير طريق الطاقة التي أطلقها المغرب إلا أن مشروع الرباط – أبوجا أقنع العالم بقدرته على حل مشاكل "الماما أفريكا" و الأمم المتحدة تعمل لإخراجه إلى الوجود بأسلوبها الدبلوماسي الذي رأيناه في القرار 2440، و الصين و باقي شركات الرأسمالية المتوحشة في الشرق و الغرب، دون شك ستدوس أمانينا و ستعمل على الضغط بكل ثقلها لجعل هذا المشروع يرى النور، و كل ما بقي لنا نحن الشعب الصحراوي هو مباركة الحل الذي سيراه الكبار مناسبا لنا حل يصلح لأجيالنا القادمة، و الحقيقة أن القيادة بالرابوني عاجزة بالفعل حتى عن فهم التقارير.   

 

حـسام الـصحراء للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. bou rouita le diplomate

    monsieur hossem sahraoui si tu nous parle un peux de l alliance maroco-portugalaise contre les othoman en algerie. ou l aliance franco-marocaine contre l emir abdelkader ou l alliance espano-marocaine contre Abdelkrim khatabi ou l alliance franco-marocaine contre el hiba sahraoui

  2. اايت السجعي

    نحن نعتقد أنه على المغرب قلب الطاولة بما عليها على الجزائر وربيبتها البوليزاريو وسحب الحكم الذاتي من على طاولة التفاوض لانه منطقيا لا يمكن للمغرب ان يتفاوض مع الجزائر في شأن داخلي يهم منح الحكم الذاتي لمنطقة مغربية كما أن الطرف الآخر قد رفض المقترح المغربي وبالتالي فرأينا هو التشبث بالدمج الكامل لأقاليمنا الجنوبية في الوطن الأب وتقوية القوات المسلحة الملكية وانتظار تشتت البوليزاريو التي بدأت تظهر عليها أعراض التفكك. حفظ الله المغرب.

  3. Tan Re public

    I wish I have a different keyboard so I can write in Arabic. This is the Greatest report  from the writer. It's all about the truth. Good job Hussam ! ! !

  4. bou rouita

    la resolution du conflit du sahara est tres facile les sahraouis acceptes l autogestion sous la gouvernance du maroc a condition qu ils ne participent pas chaque annee a la ceremonie d allegeance a moins que le roi les dispence de sincliner et baiser sa main

  5. سعيد من الرباط

    القوادة بالرابوني ومن يواليهم من الكابورالات ليسوا عاجزين عن فهم التقارير ولكنهم عن قصد اتبعوا سياسة النعامة بإدخال رؤوسهم في رمال تندوف الحارقة. فتبا لكم جميعا.

  6. من الحسام المهند إلى السيف الخشبي

    تتحدث أيها الحسام الخشبي عن الأماني وهي في الحقية أوهام وهلوسات حكام الجزائر حشو أدمغتكم بها وهي مجرد خرافات لا أساس لها في الواقع ... قد وسلطوا عليكم آلات الديماغوجيا في زمن الإيديولوجيا فانتخت أوهامكم واليوم سيصدمكم الحليف قبل العدو وهو المغرب لأن المغرب هو الذي سيكون في مواجهتكم إن كنتم حملانا عشتم عيشة راضية كشعب مغربي أصيل وإن كنتم ذئابا سيطردكم المغرب إلى حيث يوجد مصنعكم الذي صنعكم فيه القذافي وبومدين ألا وهو صحاري لحمادة لتضيعوا هناك ويحاربكم العالم الذي تتحدث أنت عنه حتى تفنيكم جيوشه ومن ضمنها جيش حليفكم الذي يبدو أنه شرع في تكشير أنيابه لكم وما يقع في ميناء مستغانم بالإضافة لشروط الخروج والدخول لمخيمات العار المفروضة على شاحناتكم هذه كلها مؤشرات على بداية فنائكم النهائي ولن يبق لكم سوى جمعيات ومنظمات دول الخارج الذي هربتم إليها وستبقون هناك تنبحون حتى ينتهي جيلم وتتفتتون وتذروكم الرياح لأن أصلكم هباء

  7. فرقوا هذا الجمع، المغاربة إلى وطنهم، والموريتانيون إلى موريتانيا، والنيجيريون إلى نيجيريا والتشاديون إلى التشاد والجزائريون إلى جحورهم وعديمو الجنسية إلى القفار ... نهايتكم محتومة منذ ولادتكم ، كفاكم تمثيلا وبهتانا وتملقا.. حاضنُكم النظام العسكري التوسعي الجزائري اللاشعبي يحتضر... معزول إفريقيا وعالميا .. انتهى الكلام ولا أمل في الأوهام بعد حوالي نصف قرن من الأحلام ... المزعجة  !

  8. انتهى أمرها وانمحى زمنها بانهيار دولة الكوكايين وفضح مؤامراتها وأطماعها من طرف المجتمع الدولي : العزل إفريقيا وعالميا والموت اقتصاديا واجتماعيا.

  9. abd

    la vraie position est celle du Grand Président Si Mohammed Boudiaf <rahimahou Allah > qui avait demandé au chefs d’Etat major de l’epoqque d’envisager le retour des Marocains sequestres à Tindouf chez eux au Maroc

  10. سام

    قضية الصحراء منذ اولها قضية افتعلتها الجزائر لتضيق الخناق و تعاكس المغرب في طموحاته الوحدوية المشروعة و هو الدولة التي تشمل و تضم في مكوناتها الاجتماعية مختلف الاعراق و اللهجات و الروافد الاتنية و بالتالي فمن الخطا اعتبار الشعب الصحراوي كما يحلو للبعض الاشارة اليه هو فقط ذلك الشعب الموالي للطرح الانفصالي بيد انه من باب الصدق و النزاهة الفكرية عدم اقصاء الطرف الاخر من الصحراويين الوحدويين الذين عن قناعة يعتبرون انفسهم مغاربة كسائر مختلف الاعراق المكونة للمجتمع المغربي و يبقى السؤال كم عدد هؤلاء و اولائك و هل تم احصاء هؤلاء وفق معايير دولية ذات مصداقية ام هناك تهرب مقصود لعدم احصاء الطرف الانفصالي لحاجة في نفس يعقوب هذه هي الحقيقة و الباقي اكاذيب و دعاية تدخل ضمن بروباغاندا الجزائر و المعسكر الشرقي

  11. احمد

    يا حسرة على غباوة الخاءنين الان فقت من تمالتك المنكر. والخيانة لا تحتاج إلى تبرير ماهو باطل فهو باطل لا يحتاج إلى أمريكا ولا الصين ضيعت حياتك في الاوهام والإخلاص لعساكر خليط المني الفرنسي والتركي يجب رجمك بالصخور الخاءن من القوادين الذين استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير

  12. ولد السالك

    نسيت يا كاتب المقال معادلة أخرى لا تقل أهمية و هي عدم قبول أي مغربي في التفريط في الصحراء المغربية، الكل مستعد للدفاع عنها.

  13. journaliste

    قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن المغرب الذي يطمح الى تحقيق تكامل اقليمي عميق يقوم على اسس تعاون جنوب – جنوب، ويعمل على تصدير هندسته المدنية لإفريقيا، في طريقه لأن يصبح قوة إفريقية عظمى. وأكدت الصحيفة في ملف خصصته مؤخرا للتنمية الاقتصادية بالمملكة تحت عنوان "المغرب أول اقتصاد بشمال افريقيا" ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، يعد أحدث مؤشر على الالتزام الثابت للمملكة تجاه إفريقيا. واضافت الصحيفة ان هذا "الالتزام لا يتمظهر فقط عبر دبلوماسية المملكة، التي تمثلت في العديد من الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس لثلاثين بلدا افريقيا، بل ايضا من خلال نموها الاقتصادي وحضورها القوي بالقارة". واشارت الصحيفة الى ان "المغرب يعد اليوم ثاني مستثمر في القارة بـ17 مليار درهم  (1،4 مليار جنيه استرليني ) من الاستثمارات خلال الفترة من 2008 الى 2015 ". وذكرت الصحيفة بأن من بين المشاريع الحديثة الكبرى بالقارة، إنشاء ثماني وحدات لإنتاج السماد بإفريقيا جنوب الصحراء، وانشاء موقعين صناعيين بكل من إثيوبيا ونيجيريا من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، واعادة تأهيل خليج كوكودي بابيدجان بكوت ديفوار من طرف وكالة مارتشيكا. من ناحية اخرى اشارت الصحيفة الى ان المغرب شهد خلال العشريتين الاخيرتين، استثمارات قياسية في مجال النقل الطرقي والبحري والسككي والجوي، مضيفة ان المملكة انجزت استثمارات ضخمة في قطاع النقل، جعلت منها قطبا افريقيا رائدا في هذا الميدان. وتابعت التايمز ان استثمارا كبيرا أنجز لتأهيل شبكة الطرق السيارة التي سجلت رواجا متناميا انتقل من 53 مليون كلم في السنة في 2003 الى 1،6 مليار كلم سنة 2017 بحسب شركة الطرق السيارة بالمغرب. واشارت الصحيفة الى ان النقل البحري يشكل ايضا مؤهلا، حيث منح المركب المينائي طنجة المتوسط الواقع قرب جبل طارق امتيازا استراتيجيا لا مثيل له، يمكنه حاليا من نقل 51 مليون طن من البضائع في السنة وهو رقم يعادل ما حققه ميناء لندن. وقال ايضا ان "النظام السككي المغربي يعتبر الافضل في افريقيا" والثالث والثلاثون في العالم، بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي عالم 2018، دون إغفال المشروع الكبير للخط السككي فائق السرعة الذي تم تدشينه مؤخرا، والذي يربط بين طنجة والدار البيضاء على مسافة 350 كلم ، مبرزة ان النقل الجوي عرف اصلاحا شاملا خاصة بعد التوقيع على اتفاقية  (أوبن سكاي ) مع الاتحاد الاروبي سنة 2006 . واضافت الصحيفة ان المغرب يتوفر ايضا على أحد الاسواق الواعدة جدا في مجال الاتصالات بافريقيا خاصة في ميدان خدمات الهاتف المحمول، والانترنيت بأسعار منخفضة. وعلى مستوى الطيران المدني الخاص اكدت الصحيفة ان القطاع يعتمد على معايير دولية تستجيب للحاجيات الملحة للزبناء من المسافرين الدوليين. وقالت الصحيفة ان المغرب يعتبر ثاني اكبر مستمثر بافريقيا ذلك ان 85 في المائة من نفقات المملكة من العملة الصعبة توجه حاليا نحو الجيران الافارقة وذلك بفضل سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس "الذي يومن بأن النهوض ببلده سيكون معززا بتنمية القارة الافريقية". وتابعت الصحيفة ان الملك محمد السادس "لعب دورا أساسيا في عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي سنة 2017، كما قام بعدة زيارات للبلدان الاعضاء من اجل تعزيز علاقات الشراكة" ، مشيرة الى أن هذه الزيارات توجت بالتوقيع على ازيد من الف اتفاقية للشراكة مكنت العديد من المقاولات المغربية من تصدير منتجاتها وخدماتها الى القارة. وعلى صعيد صناعة السيارات ذكرت الصحيفة أن المغرب برز كرائد بإفريقيا حيث تجاوز سنة 2017 جنوب افريقيا بإنتاج 345 ألف عربة مقابل 331 ألف لهذه الاخيرة. وخلصت الى ان المقاولات البريطانية التي تتطلع للعمل بالمغرب "بإمكانها ان تعول على ريادة المغرب" خاصة بعد البريكسيت.

  14. عبدالله بركاش

    هذا المهرج المفاهيم حسام الصحراء. ربط حنكة السياسة الخارجية للمغرب بأطراف خارجية ضنا منه بأن المغرب دولة حديثة العهد مثل ماماه الجزائر،العالم بأسره فهم بأن قضية الصحراء المغربية قضية شعب بأكمله من طنجة الى الكويرة،كان الخونة المنافقين الصحراويين عصابة البوليزاريو استقواو على المغرب بخوانة الامة العربية وعلى رأسهم بومدين والقذافي وجمال عبدالناصر، لول هذا الثلاثي ما كان لهذا المشكل أن يخلق ،هذه العصابة استغلوا قلة إمكانيات المغرب والحرب الإيديولوجية بين النظام وبعض الجهلاء اليساريين الذين اختاروا ليبيا للنباح ولكن وعي الشعب المغربي وقف للجميع بالمرصاد ووضع يده في يد الأسرة الملكية والحمد لله الشعب بدأ ثمار نضاله وصبره ،ولم يبقى لكم أيها الخونة المنافقين الصحراويين إلا الأصبع الأوسط من اليد،

  15. بالتاكيد مغربي

    ستبقى يا حسام تبكي و تتباكى إلى ان يتم دفنك في أرض الأفاعي و العقارب. أعطيت ظهرك لوطنك الأصلي و احتضنت في حضن الاغبياء. وعدوك بالاستقلال خلال سنتين او ثلاثة و هاهي أربع سنوات بعد الأربعين عام و لم تستوعبوا بعد فمزيدا من الذل إلى ان تموتوا مذلولين. و أعلم أن الصحراء لن تغير مغربيتها إلى ان يرث الله الأرض و من عليها. إن أردت أن تعيش حرا طليقا فارجع إلى وطنك كما فعل المغاربة الأحرار الذين كانوا موظفين سامين في جمهورية الأوهام و الخرافات و إن رضيت بالاسترزاق فمزيدا من الإذلال. الأمم المتحدة ليست بغبية و مجلس الأمن لا تخفي عنه أصل الصحراء و إنما تريد استمرار الخلاف لأن دول مجلس الأمن كلها صناعية و لها مصالحها في ترويج الأسلحة بملايير الدولارات تتقاضاها من الجزائر و المغرب.

  16. عامر المغربي

    أولا أقول لصاحب المقال أن الصحراء جزء لا يتجزء عن أرض المغرب وهي حقه المشروع الذي لا توجد قوة على وجه الأرض بإمكانها فصله عن وطنه الأم المغرب الذي كافح لعقود طويلة لتحريرها من الاستعمار الاسباني ثم من المؤامرات والدسائس الجزائرية والقدافية وغيرهم للنيل من وحدة بلادنا واستقرارها وثانيا صمودنا وكفاحنا وقوتنا ووحدتنا في مواجهة أعدائنا هي من أرغمت العالم على أن يقتنع بأحقيتنا على أرضنا يعني الامم المتحدة وامريكا واروبا والصين وقفو مع الحق ولم يعطو لنا شئ من عندهم لأن الصحراء مغربية منذ قرووون طويلة رغم أن مصلحة امريكا واروبا والصين هي مع عدونا اللذوذ الجزائر أكثر من المغرب مادام أنها بلد منتج للمحروقات ولهم شركاتهم فيها والمبادلات الاقتصادية بينهم وبين الجزائر اكثر بكثير منها مع المغرب ورغم ذلك وقفو مع الحق وهذا بفضل رب العالمين وليس منٌة علينا من أحد لأننا أصحاب الحق... وثانيا كل دول العالم تقريبا لها صحاري لكن لا يوجد بالعالم شعب اسمه صحراوي لأنه اختراع فاشل لدولة فاشلة وانا أقول لصاحب المقال إن كنت من الصحراء المغربي كما تدعي بمقالك فيجب عليك أن تعلم أن سكان صحرائنا ليسو مغاربة الاصل بل هاجرو من الجزيرة العربية بالقرن15 واصلهم من قبائل بني حسان وبني معقل وبما ان المغرب أرض الكرم والجود استقبلهم بترحاب كما استقبل أجناس واعراق ثانية غيرهم واعتبرناهم مع الايام جزء من بلادنا لكننا لم نكن نتوقع أن من أنقدناهم من التشرد والجوع والعطش وفعلنا بهم خيرا سيردون خيرنا بالشر وسيحاولون تقسيم أرضنا وإلا لما أسكناهم فيها ثانية واحدة لكن صدق من قال ــ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ــ وهذا ينطبق على بعض سكان صحرائنا وعلى جارة السوء وغيرهم من الجاحدين الناكرين للخير الذين قدمناه لهم فردوه لنا بالشر ولهذا الله سبحانه وتعالى دائما ينصر المملكة المغربية الشريفة وشعبها لأنهم دائما على حق ودائما مع الحق ودائما يخيب مسعى كل عدو متربص يتآمر علينا لأننا بلاد شرفاء آل البيت والاولياء والصالحين والويل كل الويل لمن حاول النيل منها

  17. l aliance franco-marocaine contre l emir abdelkader Bou Rouita  (brouette comme le dit si bien son nom ) où as tu appris l'histoire, pour rappel, les Marocains et Amir Abdelkader ont combattus ensemble les Français lors de la bataille d'Isly près de la ville d'Oujda.

  18. Hor

    Le sahara est marocain et il le restera quoiqu'il arrive beaucoups de journalistes savent que le Sahara est marocain mais ils n'ont pas le courage de le dire ou l'écrire franchement de peurs de perdre leurs djobs le Maroc est grand et ne laissera personne ab user de ses terres nous sommes contre les guerres mais nous ne laisserons nos terres a personne

  19. منير المغربي

    الامم المتحدة و اوروبا و العالم يعرفون جيدا ان اي حل لا يعترف بسيادة المغرب على صحرائه سيعرض امن اوروبا للخطر بحكم الجوار الجغرافي لان المغرب دولة محورية في المنطقة و لديها موقع جغرافي استراتيجي في المبادلات التجارية الدولية مهمة لاوروبا و لامريكا على وجه التحديد خصوصا بعد ظهور مؤشرات طلاق بين استراتيجي بين اوروبا و امريكا و انفراط عقد الحلف الاطلسي عبر تكوين جيش اوروبي موحد مما يعني خروج اوروبا من الوصاية العسكرية الامريكية مما يجعل المغرب اهم دولة في العالم بالنسبة لامريكا ادا رادت التحكم في مضيق جبل طارق و كل جنوب و غرب اوروبا هدا هو التحليل الاستراتيجي لاصحاب العقول المتزنة اما من يفكر بمنطق الستينات و يحلم بممر نحو المحيط الاطلسي فهو يحرث في الرمل اليس كدلك يا احفاد ديغول هههههههههه

  20. sahraoui

    ceux qui sont nés en Algérie ne sont pas les miens les vrais sahraoui sont restes sur leurs territoires et que personnes a part les élues ne nous représentent . Brahim rali représente ses maitres algériens et que cette foulard drapeau fantoche a des couleurs algériennes n a jamais été sur le territoire marocain et n a jamais été drapeau de qui qu'onques seul la Palestine et le Sahara restera marocaine jusqu'à le jour du jugement point en retourne pas a la ligne vive le roi et vive le peuple Marocain de Tanger a Lagouira.

  21. MOHAMED SAHRAOUI

    M.SAHRAOUI LE ROYAUME DU MAROC A FAIT DE LARGES C CESSI S INCROYABLES ET SÉRIE USES ,IL A C SENTI UN IMMENSE ET ÉN ORME SACRIFICE IMPENSABLE ,EN L’OCCURRENCE CELUI D'ACC ORDER AUX POPULATI S DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN UNE AUT OMIE ÉLARGIE POUR APP ORTER UNE SOLUTI  FRANCHE ET SINCÈRE AFIN DE RÉSOUDRE ET METTRE FIN A CE FAUX PROBLÈME CRÉE PAR LE RÉGIME HARKI ,UN FAUX C FLIT QUE CE DERNIER ENTRETIENT EN S'INVESTISSANT POLITIQUEMENT ET FINANCIÈREMENT EN ENGAGEANT A F D PERDU DANS UNE AVENTURE STÉRILE ET SANS LENDEMAIN DES MILLIERS DE MILLIARDS DE DOLLARS DURANT QUATRE DÉCENNIES ENTIÈRES DE 1975 A CE JOUR COMME SI CES PÉTRODOLLARS PAR MILLIERS ET MILLIERS DE MILLIARDS DE DOLLAR D T EST PRIVÉ LE PAUVRE ET DÉMUNI PEUPLE ALGÉRIEN ,S T DÉPENSÉS POUR LES BEAUX YEUX DU POLISARIO . UN RÉGIME HARKI QUI RÊVE DURANT QUATRE DÉCENNIES D' UNE OUVERTURE SUR L 'ATLANTIQUE ,UN RÊVE FOU ET UTOPIQUE ,EN EMPLOYANT SES MERCENAIRES DU POLISARIO ET LES PÉTRODOLLARS DU MALHEUREUX ET MISÉRABLE PEUPLE ALGÉRIEN SOUMIS PAR LA F ORCE DES ARMES ET LA T ORTURE SYSTÉMATIQUE . LE BUT N  AVOUÉ DES HARKI SERAIT DE TENTER DE CRÉER UN MICRO ETAT FANTOCHE FAIBLE VULNÉRABLE ET DÉPENDANT TOTALEMENT DU RÉGIME HARKI QU'IL CROIT POUVOIR INSTAURER SUR LES TERRITOIRES SUD MAROCAINS LIBÉRÉS PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN EN 1975 ,UN PROJET DIABOLIQUE C ÇU PAR BOUKHAROBA DE S  VIVANT QUI VISAIT A DÉSENCLAVER LE TRES VASTE TERRITOIRE SUD ALGÉRIEN DANS UNE SUPERCHERIE S ORDIDE ALGÉRIENNE SOI -DISANT POUR DÉFENDRE LE DROIT D' AUTODÉTERMINATI  POUR QUELQUES MILLIERS INDIVIDUS D T 80% DE CETTE POPULATI  VIT PAISIBLEMENT AU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN DEPUIS 1975 A AUJOURD'HUI,UNE POPULATI  DU SAHARA D'AILLEURS HIST ORIQUEMENT MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ,'UN PEUPLE "SAHRAOUI"IMAGINAIRE INVENTÉ POUR LA CIRC STANCE ET PAR HÉGÉM ISME PAR LES HARKI PRÉTENTIEUX,UN RÉGIME HARKI HYPOCRITE ET CALCULATEUR QUI EN PRÉC ISANT HYPOCRITEMENT DÉFENDRE UN DROIT DES PEUPLES A DISPOSER D' EUX MÊME ,C TINUE DE FAÇ  FERME ET CATÉG ORIQUE DE REF USER LE DROIT D' AUTODÉTERMINATI  AU PEUPLE AMAZIGH D'UNE POPULATI  DE PLUS DE 11.000.000 D'ÂMES QUI DISPOSE D'UN GOUVERNEMENT EN EXILE EN FRANCE DEPUIS L GTEMPS D T LE PRÉSIDENT EST Mr FERHAT M'HANNA UN LEADER AMAZIGH KABYLE QUI MILITE DE L GUE DATE POUR L' INDÉPENDANCE DE S  PAYS LA KABYLIE TOUJOURS SOUS COL ISATI  ALGÉRIENNE.. .

الجزائر تايمز فيسبوك