غضب سعودي بعد رفض الملك محمد السادس استقبال “ابن سلمان” أبو منشار

IMG_87461-1300x866

زاد التوتر الموجود أساسا في العلاقات بين كل من المغرب والسعودية، بعد أنباء عن رفض الملك محمد السادساستقبال ولي العهد السعودي الذي كان ينوي زيارة المغرب ضمن جولته الخارجية الحالية لتلميع صورته، إلا أنه تراجع عن ذلك بعد رفض الملك.

وأثار استثناء المغرب من جولة ولي العهد السعودي المرتقبة إلى المغرب العربي، تساؤلات حول أسباب ذلك، في ظل الجدل المثار حول زيارته إلى تونس والجزائر.

وبدأ سلمان جولته الأولى، يوم الخميس بزيارة الإمارات، والتي تشمل عدة بلدان من بينها تونس، وهي الأولى منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي الشهر الماضي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وبحسب  صحيفة “القدس العربي” فإن هناك صعوبة في استقبال الملك محمد السادس لولي العهد السعودي بسبب أجندته، وربما اقترح الجانب المغربي على السعودية تولي الأمير رشيد شقيق الملك استقبال محمد بن سلمان، وهو ما رفضته بدون شك الرياض.

ومن المتوقع أن تكون تونس في 27 نوفمبر الجاري من بين دول قليلة قد يواجه فيها بن سلمان احتجاجات.

وقررت مجموعة مكونة من خمسين محاميًا معنية بالدفاع عن الحريات بتكليف صحفيين ونشطاء تونسيين بتقديم شكوى قضائية لدى المحاكم التونسية لمنع بن سلمان من زيارة تونس على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

كما أنه من المحتمل زيارته لكل من الجزائر وموريتانيا خاصة بعدما انخرطت الأخيرة بشكل ملفت في دعم سياسة الرياض، إلا أنه لم تصدر حتى الآن إشارات حول زيارته إلى المغرب.

إذ يتوقع أن تدفع زيارة كهذه نشطاء حقوق الإنسان إلى التظاهر ضد الزيارة، لاسيما بعدما ذكر نشطاء سياسيون وحقوقيون أنه من ضمن أسباب اعتقال الصحافي توفيق بوعشرين مؤسس جريدة “أخبار اليوم” وجود دعوى تقدمت بها السعودية.

واعتادت الصحف المقربة من القصر الملكي المغربي نشر خبر زيارات المسؤولين الذين سيستقبلهم المغرب، لكن في هذه الحالة لا يوجد أي خبر في هذا الشأن.

ويوجد احتمال قوي بعدم زيارة ولي العهد السعودي إلى المغرب، وهو الرأي الذي تعتقد فيه شخصيات متعددة، وفق الصحيفة الصادرة في لندن.

وقالت إن مما يزكي هذا الطرح، العلاقات المغربية-السعودية التي تمر ببرود واضح خلال السنة الأخيرة، وهو ما جعل المغرب الدولة العربية التي تجمعها تاريخيا علاقة وثيقة بالسعودية لا تبدي أي تضامن، مع الضغط الدولي الذي تتعرض له الرياض بعد جريمة مقتل خاشقجي. 

وتجر العلاقات الثنائية سلسلة من الأزمات الصامتة، منها الموقف السعودي بالتصويت لصالح الولايات المتحدة في احتضان كأس العالم رفقة كندا والمكسيك، وهو موقف لم تتفهمه الرباط حتى الآن.

ولعل الاختلاف الكبير بين البلدين هو رفض المغرب الانخراط في سياسة السعودية والإمارات بمحاصرة قطر بل قامت الرباط بإرسال مساعدات عاجلة إلى الدوحة خلال الأيام الأولى من الحصار الذي شمل المواد الغذائية والطبية.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    اذا تاكد خبر رفض المغرب استقبال ولي العهد السعودي فانني اعتبر ذالك اكبر خطا جسيم ارتكبته الدبلماسية المغربية في سياستها الخارجية اتجاه المملكة العربية السعودية فالعلاقات معها تجذرت منذ عهد المرحوم فيصل بن عبدالعزيز و كان المرحوم الحسن الثاني اكثر حرصا على توطيد تلك العلاقات و تحصينها من التقلبات و الصراعات و التاثيرات الخارجية و قد اثمرت عن دعم اشقائنا السعوديين لاقتصاد بلدنا في اصعب مراحله خصوصا حينما كان يخوض حربا ضروسا ضد النظام الجزائري حماية لوحدته الترابية فلا يمكن انكار ذالك الدعم و اخره في شقه السياسي التاييد المطلق لوحدة المغرب الترابية خلال انعقاد احدى القمم الخليجية لكن بوادر الازمة بين المملكتين بدات تطفو على السطح اثر اندلاع الصراع السعودي القطري و قرار المغرب ارسال طائرات الى الدوحة محملة بالحليب الشيئ الذي اعتبرته السعودية استفزازا او انحيازا للجانب القطري و تبعتها زيارات اخرى من اعلى مستوى و مما زاد من تعميق الازمة تصويت السعودية لصالح امريكا لتنظيم مونديال 2026 خلافا لما كان يعتقده البعض و اجج الخلافات اكثر الجمهور المغربي المولع بكرة القدم و هو جمهور يمثل ازيد من 90 في المائة من الشعب المغربي حيث اعتبر التصويت السعودي خيانة عظمى و لم ينتقد تصويت الدول الاخرى الصديقة التي سارت على نهجها قتل الصحفي خاشقجي جريمة لا تغتفر كلنا متفقون عليها لكن كان من الممكن ان لا تكون سببا اخر في تازيم العلاقات بين المملكتين لان السعودية تستطيع شراء صمت اقوى قادة دول العالم و هذا ما فعلته مع دونالد ترامب حينما غض الطرف عن قتل خاشقجي مقابل مصالح شعب الولايات المتحدة الامريكية و استفادته من اموال النفط فمن وجهة نظري الشخصية ان المغرب سيكون هو الخاسر الاكبر من تازم علاقاته مع السعودية فالامير محمد بن سلمان هو ولي العهد و نجل الملك سلمان و لا يمكن لاي اب ان يتخلى عن ابنه مهما كانت مكانته و مهما كانت الظروف و المشاكل فغريزة الابوة هي واحدة عند بني البشر فكان على صناع القرار في المغرب ان يضعوا مصالح المغرب فوق كل اعتبار و ان لا يصطفوا مع جهة ضد اخرى ان كان النزاع عابرا و في الحالات المستعصية لا ارى مانعا ان يصطف مع الجهة التي يرى فيها مصالحه التي تكون اكثر فائدة معركة المونديال التي خاضها المغرب بعد ان تبين للجميع انحياز الاغلبية الساحقة لملف الولايات المتحدة كنت اول المعلقين الذين طالبوا بسحب ملف المغرب تجنبا للدخول في صراع مع اقوى دولة في العالم تتحكم في خيوط اللعبة لكل القضايا الدولية و منها قضية الصحراء المغربية و كذالك تجنبا لتازيم العلاقات مع السعودية و الخروج باقل الاضرار بل ربح نقطة او نقطتين لان في الاخير خسرنا المونديال و خسرنا علاقات اخرى ولي العهد السعودي الحاكم الفعلي للملكة العربية السعودية سيزور الدول المجاورة للمغرب الذي مازال يصارع من اجل الحفاظ على وحدته الترابية و سيستثني الامير زيارة المغرب و هذا حدث يؤكد تازم العلاقات بين الشقيقتين ستنقشع الغيوم بعد مقتل خاشقجي بسبب تاثير البترودولار اقوى ورقة في يد السعودية و سترضى عنها امريكا التي تهمها مصالحها و لا يهمها دم خاشقجي و هي من تسببت في قتل 3 ملايين عراقي لاننا نعيش في عصر المصالح و ليس عصر المبادئ فالسعودية ستبقى كما هي قوية بدولارات نفطها و المغرب سيبقى يعاني من تبعات تازم علاقاته معها بعد تصدع الجدار الذي كان يحمي علاقاتهما الثنائية

  2. يالوزا

    قال المحلل العظيم - البوشيخي - فالعلاقات مع السعودية تجذرت منذ عهد المرحوم فيصل بن عبدالعزيز ----------- والاصح --- فالصدقات التي تقدمها السعودية تجذرت منذ عهد المرحوم فيصل بن عبدالعزيز -- وبما ان السعودية لم تتصدق علينا - اصبحنا ناكل لحم الكلاب.

  3. ayoub

    عبدالكريم بوشيخي عن اي خطا تتحدث والله ماضرنا الا ركوننا للذين ظلموا فليذهب هذا الدب الداشر للجحيم بالعكس لو استقبلناه ستكون فضيحة عالمية حيث حاربونا في الترشح لكاس العالم واستعلوا على المغرب وزد على ذلك قتلهم لشخص مسالم بطريقة لا تخطر على البال ودم المسلم اعظم حرمة من البيت الحرام

  4. مغربي

    في الحقيقة ما هو إلا ولي العهد. فيجب استقباله من طرف ولي عهد المملكة المغربية أو شقيق الملك. لو كان الملك سلمان هو من يزور المغرب إثرها يستقبله الملك. يجب احترام البروتوكول الجاري به العمل عالميا.

  5. foxtrot

    اكرمك الله والله نفس الكلام لكان يدور بداخلى نسينى ما قدمت السعودية فى التمنينات عندما كانت الخراءر ترسل لنا كلاب بوزبال وكان التاءمر كلباوى التلاتى ليبيا والخراءر و كلاب الجزاءر يشنون حرب ضروس على المغرب من لقينا الا العربية السعودية كانت واقفة بجانبنا دبلوماسيا وماليا ولا ننسى بعض الدول فى الخليج جزاهم الله خيرا تز فى كرة وما ياءتى من الكرة احنا لا يصلح لنا تنضيم المنديال مادام الدولم فيها مشرملين وكرياج بنهار وفى واضحت النهار ومقرقبين ونشالة وحتى المراحيض فى الشوارع غير متوفرة انشروا من فضلكم

  6. bou rouita

    bouchikhi ton maroc est avec celui qui donne plus les quatari viennent d acheter les cotes de mahdia a kenitra meme hammam moulak yaakoub a ete vendu au quatari ton makhzen a partage casa pour souaada et la region rabat pour les quatari il va y avoir oueled souaada et oueled quatariiine au maroc

  7. ayoub

    اخي هل تفكر بعقلك ام من رجلك وهل ينكر احد ان السعودية كانت جيدة في ما مضى لكن منذ تولي سلمان وابنه مقاليد الحكم ذهب الاحترام من العالم الاسلامي ككل لن ترجع الامور الى نصابها الى بتولي ملك اخر وولي عهد اخر لا يخاف في الله لومة لائم وجدير بقيادة بلد بحجم السعودية.الظلم لا يجب دعمه بل ردعه والتصدي له

  8. foxtrot

    ايام بيننا عندما تحرك الجزاءر كلاب بوزبال ومعهم القبعات سود وجنوب افريقياوتصبح نار فى سماء والارض اطلب من يعينك ويقف الى جانبك هدا ما كانت تنتضره الجزاءر وهى مسرورة وفرحانة لتحصل القطيعة بين دولتين ياسيدى فكر بعقلك وضع عنك العواطف يقول المتل تازا سبقت غزة ومصلحت بلدك اولى هدا راءى شخصى

  9. ayoub

    كرامة المغرب فوق كل اعتبار ماذا فعلنا بدعم السعودية هل اعترفت الامم المتحدة بالصحراء على انها مغربية مازلت الامور تراوح مكانها ماذا ستفعل السعودية تعترف بالبوليزاريو لا يهم ارضنا ونحن فيها ولو جاءت امريكا لانها حق وحقيقة.والجزائر انفقت وتنفق المليارات وتلك الاموال ترجع حسرات عليهم.لا اريد ان ارى المغرب ذليلا بل اريده شجاعا ومقداما ولعنة الله على حكام الجزائر والبوليزاريو المغاربة قاطيعي الرحم وناكري الجميل اولهم بن بلة المراكشي وثانيهم بومدين بوخروبة وهو الذي احتضنه المغرب في وجدة ومجموعة وجدة التي خرج منها ثالثهم بوتفليقة الوجدي وخامسهم محمد عبد العزير المراكشي وسادسهم ابراهيم غالي ابن الرحامنة .صراحة حيرتني حالة المغرب مع هؤلاء

  10. foxtrot

    ياسيدى اى كرامة عندنا ونحن كل عام مادين ايدينا لهولاء لقطاء لكى يفتحوا لنا حدود وكاءننا بجانبنا دنمارك او السويد قمة الدل مادا يوجد فى الجزاءر كل مستورد ياسيدى هوءلاء القوم ما يصلح لهم الا الننوى يجب علينا ان نكون من اصحاب الجميل ونعترف بجميل الملك سلمان فى قمة مجلس التعاون الخليجى زائد المغرب والاردن مادا قال كلمة الصررررررررررررررررراء المغربية بفمى المليان نزلت على اولاد الحركى اولادلحرام كقنبولة درية السعودية ساهمت فى انعاش الخزينة المغربية السعودية عندها عمالة مغربية محترمة انا عشت فى فترات 75 80وحتى اخر91 وكنت من المتتبعين لقضية الصحراء عندما كان قدافى وبوخروبة قدفهما الله فى سقر واكتر من عدابهما واحشرهم مع همان وفرعون يخضان حربا ضد المغرب مع انهما دولتان بتروليتان من وجدنا بجانبنا اخوانا لفى شرق وكن على يقين ان الحرب اتية لا مفر منها لان الجزاءر تريد ان تلعب اخر اوراقها مع المغرب وستكون معززة بدولة جنوب افريقيا

  11. حميد

    لو اجتمع الانس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بإذن الله اللهم يا رب السموات والأرض يا دا العرش العظيم يا الكريم يا القهار اللهم إني أسألك باسمك الأعظم يا مالك الملك الهم كل من أراد بنا سوء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وصلي اللهم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد

الجزائر تايمز فيسبوك