المديرية العامة للأمن الوطني تكشف عن 26 حالة عنف موجه ضد النساء يوميا بالجزائر

IMG_87461-1300x866

كشفت محافظ الشرطة رئيسة المكتب الوطني لحماية الأشخاص الهشة خواص ياسمين أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة أن العنف الموجه ضد النساء بلغ خلال الأشهر التسع الأولى من السنة الجارية 7061 حالة مقابل 7586 حالة اعتداء سجلت في نفس الفترة من سنة 2017 أي بفارق يقدر بـ56ر3 بالمائة وبعملية حسابية بسيطة نجد أن هناك ما معدله 26 اعتداء ضد النساء بالجزائر يوميا. 
وأكدت محافظ الشرطة في منتدى الشرطة المنظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة المصادف لـ 25 نوفمبر واليوم العالمي لحقوق الطفل المصادف لـ20 نوفمبر من كل سنة أن حالات العنف ضد النساء سجلت انخفاضا في التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية مؤكدة أن عدد حالات العنف بأنواعه المسجلة خلال التسعة اشهر الأولى من السنة الجارية بلغت 7061 حالة في حين بلغت خلال نفس الفترة من السنة الماضية 7586 حالة أي بفارق 56ر3 بالمائة . 
وحسب السيدة خواص فإن أنواع العنف المسجلة ضد النساء متعددة مبرزة أن أكبر حالات العنف ضد المرأة تتمثل في العنف الجسدي الذي مسّ خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 5150 امرأة ضحية مقابل 5272 امرأة معنفة في 2017 . 
وسجلت مصالح الشرطة في نفس الفترة -تضيف السيدة خواص-أشكالا أخرى من العنف حيث بلغ عدد الاعتداءات الجنسية في السنة الجارية 105 حالة في حين تم تسجيل 193 حالة في السنة الماضية (9 أشهر ). 
وحسب تحليل رئيسة المكتب الوطني لحماية الأشخاص الهشة فإن الفئة العمرية الأكثر تعرضا للعنف هي ما بين 26 سنة و35 سنة والتي تعتبر نفس الفئة العمرية بالنسبة للشخص المعتدي مشيرة إلى أن الحالة المهنية للمرأة المعنفة هي غير عاملة كما أن الشخص المعتدي هو عادة بطال أو عامل يومي وأن المستوى العلمي سواء للمعتدي أو للضحية فهو متوسط . 
كما سجلت مصالح الشرطة تضيف السيدة خواص ارتفاع في نسبة العنف ضد الأصول والذي يشمل الفئة العمرية ما بين 56 سنة فما فوق. 
وأفادت السيدة خواص أن المرأة المعنفة عادة ما تلجأ إلى سحب شكواها ضد المعتدي مبرزة أن المرأة الجزائرية تلعب كل الأدوار ولا تفكر في نفسها كضحية لكن لنظرة المجتمع والعائلة ووفق الإحصائيات ـ تضيف المتحدثة ـ تم تسجيل في سنة 2017 736 حالة امرأة تراجعت عن إيداع الشكوى كانت قد أودعتها لدى مصالح الشرطة مقابل 411 حالة تراجع سجلت في السنة الجارية. 
وأبرزت السيدة خواص أن المديرية العامة للأمن الوطني في رؤيتها لمكافحة العنف ضد النساء استندت إلى توصيات مؤتمر كيغالي الذي انبثق عنه 14 توصية تتعلق بتعزيز القدرات والكفاءات المهنية للإطارات المعنية بالتعامل مع الفئات الهشة والتنسيق بين جميع القطاعات الوزارية والمجتمع المدني والمنظمات الأوروبية من أجل التكوين والوصول لصفر عنف ضد المرأة. 
وفي هذا الإطار تسعى المديرية العامة للأمن الوطني إلى إطلاق برنامج مكثف من اجل تعزيز قدرات الإطارات من اجل القضاء على الأشكال النمطية وتغيير الذهنيات و تحسين التعامل مع الفئات الهشة والمرأة بصفة خاصة. 
كما أكدت أن المديرية العامة للأمن الوطني ستقوم بإنجاز دليل للخدمات الموجهة للمرأة في كافة المجالات سواء في الجانب الديني والصحي أو في إعلامهن بمراكز الإيواء للتكفل بالنساء المعنفات إلى جانب احتواءه على الجانب القانوني من حيث إيداع الشكوى أو الدعوى القضائية. 
من جانبه أكد رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث مصطفى خياطي ان هيئته سجلت 10 الاف حالة سوء معاملة للأطفال خلال السنوات الأخيرة ومن بينها يوجد 2000 إلى 3000 حالة تتعلق بالاعتداءات الجنسية مشيرا إلى أن 80 بالمائة منها سجلت على مستوى العائلة. 
وأبرز في هذا الصدد أنه بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف الحكومة والترسانة القانونية التي وضعت في هذا المجال إلا أن العنف واقع مشيرا إلى العنف اللفظي بل وحتى الحديث بصوت مرتفع في الشارع الذي ينتج صور نمطية جديدة للعنف. 
كما أشار السيد خياطي إلى حقوق الطفل في الصحة والتعليم داعيا إلى ضرورة إعادة النظر في ظاهرة التسرب المدرسي للأطفال دون 16 سنة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. طلحة

    النظام العالمي الجديد ؟ ومن ينفذ أجنداته في الجزائر ؟  (السعيد بن سديرة ) https://www.youtube.com/watch?v=phmMMbW2VJA اللهم إنا نشكو إليك المنافقين والكفار والملحدين والمشركين فإنهم لا يعجزونك يا جبار السموات والأرض اللهم إحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا.وأنزل عليهم نقمتك اليوم أو غدا اللهم أحزنهم كما أحزنونا وآسفهم كما آسفونا اللهم يتم أطفالهم ورمل نساءهم وعقم أرحامهم وأرق نومهم يامن قلت في كتابك  ({لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ }المائدة82 اللهم آتي المنافقين والكفار والملحدين والمشركين وكل من والاهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا بقوتك يا جبار اللهم اجعل بيوتهم عليهم ردما اللهم اجعل قنابلهم عليهم دمدما وعويل نسائنا عليهم همهما اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين اللهم ومن أرادنا والإسلام بخير فوفقه لكل خير ومن أرادنا والإسلام بسوء فاقسم ظهره واجعل كيده في نحره ولا تمهله بين يومه وأمسه اللهم حررالجزائر من أيبدي اعدائك أعداء هذا الدين وكل بلاد المسلمين اللهم خلصنا من هذه العصابة النهابة وحوش الغابة....آمين..آمين..آمين وصلى اللهم وسلم.على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العلمين

  2. حمادة

    هذه الصورة المعلقة لليهودي الأبكم المشلول عدو الله والرسول الذي عينته دولة الجنرال ديغول وعن ديننا كان يقول: https://www.youtube.com/watch?v=O7IY9ZBjznQ

الجزائر تايمز فيسبوك