المغرب ينتقل الى السرعة القصوى في تنمية الصحراء

IMG_87461-1300x866

يعتزم المغرب تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في الصحراء الغربية عبر تشييد طرق وتطوير مدن ومرافئ وإنشاء مجمعات صناعية وتأمين رحلات جوية، وذلك من دون انتظار تسوية وضع المستعمرة الإسبانية السابقة سياسياً.

وفي مؤشر على هذه السياسة الاستباقية، نظّمت السلطات المغربية في مطلع نوفمبر “منتدى أعمال” كبيراً في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، وهو أول حدث من نوعه في الصحراء التي تتنازع عليها “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب” (بوليساريو) والمغرب منذ سنوات.

وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية رقية الدرهم لوكالة فرانس برس “أنها منطقة غنية جداً: هناك إمكانات كبيرة في الصناعة وصيد الأسماك والزراعة والأوفشورينغ. نرغب في رؤية مجيء المستثمرين الأجانب”.

ويهدف “منتدى فرنسا-المغرب” إلى إقناع الشركات الفرنسية بـ”إعطاء زخم جديد إلى أعمالها” في منطقة يُقدمها المنظمون على أنها “نموذج التنمية الإقليمية”.

– “فرص ينبغي انتهازها” –

وأكد رئيس منطقة العيون حمدي ولد رشيد في حفل افتتاح هذا الحدث الذي استقطب حوالي مئتي مقاول بينهم قرابة خمسين من فرنسا، “أننا نريد دفع التنمية والاقتصاد”.

ويهدف هذا المنتدى إلى تسليط الضوء على جاذبية هذه المنطقة الواقعة على حدود إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وعلى “فرص ينبغي انتهازها” في قطاعات مختلفة مثل الإعمار والصناعة والزراعة وصيد الأسماك والطاقات المتجددة والسياحة.

ولعب مصنع معالجة الفوسفات الذي يستثمره العملاق المغربي “او سي بي” ويؤكد أن استثماراته أكبر من أرباحه في المنطقة دوراً أساسياً إضافة إلى مرفأ الصيد الكبير المجاور.

ولإقناع المقاولين الأجانب، أكد مستشار رئيس المنطقة خالد حاتم أن لاس بالماس، عاصمة جزر الكناري (اسبانيا) تبعد “45 دقيقة بالطائرة” و”من السهل التمركز فيها مع العائلة والسفر ذهاباً وإياباً”.

وأضاف “هنا، لا توجد ضرائب” بسبب واقع الوضع الاستثنائي للأرض.

ومن أجل تطوير مدينة الداخلة الواقعة في اتجاه الجنوب أكثر، تراهن السلطات المغربية على السياحة عبر أحداث كبيرة مثل بطولة العالم للـ”كايتسورفينغ” وهو حدث سنوي ومهرجان الموضة الإفريقية الدولي المقبل.

وتنظم السلطات أيضاً مؤتمرات دولية حول ضيوف مميزين مثل الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي الذي زار المنطقة في مارس، أو مباريات استعراضية يشارك فيها نجوم كرة قدم سابقون مثل مارادونا أو رونالدينو.

وشنّت جبهة البوليساريو المصممة على مواجهة التنمية التي يديرها المغرب وتتهمه بـ”الاستعمار” و”النهب”، هجوماً عبر القانون والقضاء.

واعترضت الحركة الاستقلالية على اتفاقات الصيد والزراعة الموقعة مع الاتحاد الأوروبي وقدّمت شكاوى ضد كيانات فرنسية تعمل في هذه الأراضي مثل مصارف “بي ان بي – باريبا” و”سوسييتيه جينيرال” و”كريدي أغريكول” وشركة “أكسا” للتأمين وشركة “ترانسافيا” للطيران التابعة للخطوط الجوية الفرنسية “اير فرانس″، التي تقوم برحلة بين باريس والداخلة.

ولم يمنع ذلك المصارف الفرنسية الثلاثة من المشاركة في منتدى العيون عبر فروعها في المغرب.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    رقية الدرهم و خليهن ولد الرشيد و غيرهما كثير من الصحراويين المغاربة الغيورين على بلدهم و ليس كالخونة خدام النظام الجزائري المجرم

  2. moul foul

    dites bcp plus la France a decide dinvestir au sahara

  3. Tindouf n'a rien perdu de ses tentes et ses camps de leur crasse depuis l'an 75 des années 1900 de l'ère boukharoba les camps de la honte existent leurs tentes aussi au départ c'était du provisoire d'après leur dire 43 ans après en l'an 18 du 20 ème siècle de notre ère il n'ya ' plus boukharoba et ses promesses en l'air mais il y'a toujours boukarossa sa garde prétorienne et les vieilles toiles un provisoire qui dure et dans 20 ans un provisoire qui perdure encore c'est sur un demi siècle s'est écoulé et les camps de la repiblique des vieilles guitounes sont restés figés dans le temps sous des promesses d'un avenir meilleur qui ne viendra jamais d'ailleurs et le rêve de leur pseudo protecteurs d'accéder aux côtes de l'Atlantique s'éteindra comme un murmure

  4. انا

    لعنة الله على الفاسقين الخونة الكفرة الفجرة بعد ان خرجوا طوعا من البلاد وخربوا عقول العباد وانضموا الى العدو الكافر بالله ظنا منهم انهم سيضعفون المملكة العريقة الا ان الله على كل شيء قدير فجعلهم منبوذين في الخلاء لا هم مغاربة ولا هم مجوس يتسولون الدول الفتات ويتصدق عليهم ببعض الدرهمات التي يستغلها جماعة فاجرة لا رحمة لها ولا شفقة ---------اما المملكة المغربية فالتفتت الى التنمية والاستثمار والبناء والتشييد في جميع ربوع الوطن ثم ان الصحراء كانت قاحلة جافة بها بعض الخيام والابل واليوم شيدها جلالة الملك فعادت جنة من جنات الارض الحمد لله رب العالمين فالله لا ينظر الى وجوهكم القبيحة ولكن ينظر الى قلوبنا واعمالنا الجليلة هذا من فضل ربي والاتي اجمل واعظم

  5. متصفح

    الأصل في المنطقة المغاربية هو الوحدة و أهل الشقاق والنفاق والريع والمكر يمكرون يكذبون يزورون ويناورون .............والله خير الماكرين. طال الزمان أو قصر فالمغاربيون سيتوحدون ويزيلون أسلاك الفرنسيس والاسبان ويتصدون لأطماع باقي الطامعين. تحية لكل معتصم بالوحدة ونابد للتفرقة.

  6. le Maroc est passé à la vitesse supérieure laissant certaines connaissances scotchées a la ligne de départ asphyxiées par les gaz d'échappement et l'odeur du caoutchouc ils rêvaient fouler le sable fin des côtes de son Sahara occidental déboutés ils se sont assis sur les dunes de sable du désert de Tindouf et leurs fantasmes pleurer de chaudes larmes leurs espoirs éteints comme les murmures des vagues viennent se briser sur le sable O folie des grandeurs grande et ma stupéfaction comment espéraient ils fouler des pieds le courage et la détermination des Marocains et enjamber leur intégrité territoriale pour assouvir leur avidité schizophrènes par Allah le tout puissant jamais ils ne passeront sur leurs corps et jamais ils ne souilleront leur noble terre pour défendre leur patrie ils ont prêtés serrement devant l'éternel

  7. investir est loin d'être un crime au contraire c'est bénéfique pour un pays le crime le plus crapuleux contre l'humanité c'est de parquer comme des bêtes des humains innocents dans des camps et s'en servir comme otages change de métier moul foul de nos jours les fèves ne rapportent plus rien et ça rend bête vend plutôt des cacahuètes les am uses gueules ça débride les gueules enfarinées

  8. Nichne

    اشم راءحة الانفصاليين في هذا المقال ، مقال كاتبه من مرتزقة البوليخرارو و من اخراج الجامعة الصييفية ببومرداس تحت رعاية مافيا بن عكنون

الجزائر تايمز فيسبوك