أويحيى يعلن اسعداد الجزائر للعمل مع روما لإنجاح المؤتمر الدولي حول ليبيا

IMG_87461-1300x866

أعلن رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى،  أن الجزائر ستعمل مع السلطات الإيطالية على إنجاح مؤتمر  باليرمو  حول ليبيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أويحي مع نظيره الإيطالي جوزيبي كونتي الذي يزور الجزائر ليوم واحد.

وقال أويحيى أن بلاده ستشارك بوفد رسمي في المؤتمر الدولي حول ليبيا، والمقرر عقده بمدنية  باليرمو  عاصمة جزيرة صقلية، جنوبي إيطاليا، يومي 12 و13 نوفمبر المقبل.

وأضاف أن  الوفد الجزائري سيعمل، بجانب السلطات الإيطالية، على إنجاح هذا المؤتمر .

ووفق المسؤول الجزائري، فإن الهدف المحوري لبلاده يكمن في حلّ الأزمة الليبية من طرف الليبيين أنفسهم، إضافة إلى دعم جهود الأمم المتحدة لإحلال السلم والاستقرار بهذا البلد .

وفي السنوات الماضية، قامت الجزائر بعدة وساطات في الأزمة الليبية، إلى جانب تحركات دبلوماسية عديدة، خصوصا مع دول جوار هذا البلد الذي تعتبره امتدادا لأمنها القومي.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الايطالي، إن  مؤتمر باليرمو حول ليبيا وجه الدعوة لمجمل الفاعلين الدوليين والإقليميين لمحاولة إيجاد حل دائم للأزمة الليبية .

وأشار إلى أن  الجزائر معنية بالكامل بهذا المؤتمر حول ليبيا

وفي سياق آخر، قال أويحيى إن عدد المهاجرين غير النظاميين من مواطنيه بإيطاليا لا يتعدى 900 شخص، مبديا استعداد بلاده لترحيلهم شريطة إثبات أنهم جزائريون فعلا.

وجدد المسؤول الجزائري رفض بلاده اقتراح الاتحاد الأوروبي إقامة مخيمات للمهاجرين غير النظاميين على أراضي بلاده.

وقال إن  حلول الهجرة غير الشرعية لا تكمن بالمعسكرات والسدود ، لافتا إلى أن  الحلول تكمن في تجفيف المنابع، من خلال القضاء على المشاكل الأمنية والاقتصادية في القرن ومنطقة الساحل  الإفريقيين.

وفي وقت سابق اليوم، وصل كونتي الجزائر في زيارة رسمية تستمر يوما واحدا، بدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لبحث التعاون الثنائي وقضايا راهنة في مقدمتها الأزمة الليبية وملف الهجرة السرية في المتوسط.

وخلال القمة الأوروبية المنعقدة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في يونيو الماضي، اتفق المجتمعون – بخصوص ملف الهجرة – على إقامة مراكز للاجئين خارج الفضاء الأوروبي، وتحديدا في دول شمال إفريقيا.

غير أن بلدان شمال إفريقيا المعنية بهذا الأمر، ليبيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس، أعربت جميعها عن رفضها المقترح الأوروبي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. خليفة

    أويحيى يعلن اسعداد الجزائر للعمل مع روما لإنجاح المؤتمر الدولي حول تثبيت استعمار ليبيا مجددا .لأن أويحيى والعصابة النهابة التي تحكم الجزائر بزعامة اليهودي الأبكم المشلول الذي في الحفاظات يتغوط ويبول وكان يقول: https://www.youtube.com/watch?v=O7IY9ZBjznQ

الجزائر تايمز فيسبوك