شركة اسرائلية تتجسس على الجزائر ببرنامج بيغاسوس

IMG_87461-1300x866

منذ أشهر قليلة ذاع في العالم برنامج للتجسس الإلكتروني اسمه بيغاسوس من إنتاج الشركة الصهيونية "أس أن أو" المتخصصة في الحرب الرقمية ووصفت شركة "لوك آوت" لأمن الهواتف المحمولة هجمات "بيغاسوس" بأنها الأكثر تطورا والتي لا يتم اكتشافها بسبب قدرة البرنامج على التسلل خلسة إلى أجهزة الهاتف التي يخترقها.
واستهدف البرنامج العديد من حكومات العالم 175 معارضا وناشطا حقوقيا وصحفيا في العام العربي وأميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا ومناطق أخرى.
وبالنسبة للجزائر والمنطقة المغاربية فإن هذا البرنامج بدأ تشغيله في أوت 2017 ولا يزال إلى الآن بحسب ما ذكره موقع كل شيء عن الجزائر نقلا عن تقرير أوردته "الجزيرة.نت" وهو نتيجة بحث لمختبر المواطن <سيتزن لاب> التابع لجامعة تورنتو الكندية
ويقول هذا الباحث أن مشغلا واحدا لبرنامج بيغاسوس استهدف المغرب والجزائر وتونس وفرنسا وأضاف المختبر أن مشغلا آخر بإسرائيل استهدف دول قطر وفلسطين وتركيا وهولندا والولايات المتحدة .
ويشير جدول تضمنه تقرير مختبر المواطن إلى أن مشغلا لبيغاسوس يحمل اسم "Atlas" يعمل انطلاقا من المغرب ليستهدف هواتف أشخاص في المغرب نفسه وفي دول عربية أخرى هي الجزائر وتونس والإمارات فضلا عن ساحل العاج وفرنسا وبدأ تشغيل البرنامج منذ أوت 2017 إلى الآن.
وبالنظر إلى عدد المشغلين والدول العربية المستهدفة ببرنامج بيغاسوس يتبين أن الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية المستهدفة بالبرنامج بستة مشغلين تليها قطر (5) والأردن (3) ثم البحرين ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس (2) فالسعودية والجزائر والعراق ومصر وسلطنة عمان وليبيا والكويت واليمن (مشغل واحد).
ويبعث الطرف المُشغل لبرنامج بيغاسوس رسالة إلى الشخص المستهدف تتضمن إخبارا بوجود معلومات مهمة يمكن الحصول عليها بمجرد الضغط على رابط في الرسالة وهذا الرابط يكون رابطا خبيثا بغرض اختراق الهاتف.
وفي حال ضغط الشخص المستهدف على الرابط فإن بيغاسوس يستغل سلسلة من الثغرات غير المعروفة لاختراق الحماية الرقمية للهاتف ويجري تحميل برنامج التجسس دون علم أو إذن صاحب الهاتف.
وبعدما يتم تثبيت بيغاسوس على الهاتف يبدأ بالاتصال بمركز التحكم لاستقبال وتنفيذ أوامر المشغل ويرسل البيانات الخاصة بالشخص المستهدف بما في ذلك المعلومات الخاصة وكلمات المرور وجهات الاتصال والتقويم والرسائل النصية والمكالمات الصوتية المباشرة من تطبيقات المراسلة الخاصة بالهاتف.
ويمكن لمشغل بيغاسوس أن يشغل كاميرا الهاتف والميكروفون لالتقاط وتسجيل كل ما يدور في المحيط الذي يوجد فيه الهاتف.
وقد رصد مختبر المواطن "سيتزن لاب" التابع لجامعة تورنتو الكندية هجمات بيغاسوس لمدة طويلة فاقت العامين وخلصت أبحاث المختبر إلى أن 36 مشغلا في العالم استخدموا بيغاسوس للتجسس في 45 دولة بينها 16 بلدا عربيا ومن بين تلك الدول 33 منها اشترت البرنامج من شركة "أس أن أو" ولا يمكن لهذه الأخيرة بيع البرنامج دون ترخيص من وزارة الدفاع الإسرائيلية.
وتقول الشركة الإسرائيلية إن منتجاتها تُباع للحكومات بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية بهدف التحقيق في الجرائم والأعمال الإرهابية ومنع وقوعها.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عسكري متقاعد

    إن صهاينة الجزائر أخطر على شعب الجزائر وهذا الدين من الصهاينة الإسرائيليين فلا داعي للخوف يا إسرائيل من حكام الجزائر شرابين الخمر الذين يتعاطون الكوكايين ويأكلون لحم الحلوف

  2. Lyes

    d'autre part, le pouvoir corrompu a peur des cameras de surveillance, il lance une compagne nationale d'élimination des cameras de surveillances des particuliers  ! ! ! aucun pays dans le monde ne fait pareil, partout dans le monde l'installation des cameras de surveillance est encourage et ne demande méme pas une autorisation...sauf en Algérie...pays de la corruption, des baltaguia et des manipulations. حملة للتخلص من كاميرات المراقبة غير القانونية تستعد وزارة الداخلية لتقديم مشروع قانون يحدد الشروط التي توضع على أساسها كاميرات المراقبة في الأماكن العمومية، بما فيها المحلات التجارية https://www.elkhabar.com/press/article/144782

  3. سعيد333

    علاش اسرائيل غادي تجسس علي الجزائر اسرائبل غادي تتجسس علي شعب مدارب غير مع لحليب وبطاطا هههههه

  4. احمد

    علاش تجسس على الجزائؤ اش كتصنع يمكن كتجرب دواء الكوليرا

  5. encore et toujours les mains étrangères apparemment c'est une affaire qui ne mange pas de pain et qui marche cette fois ci elles viennent d'ailleurs ces satanées paluches un peu de sel pour faire passer la pilule a la populace et lui faire oublier le sombre quotidien

  6. ce qui les dérange le plus ce n'est pas le secret de la fabrication de la mayonnaise mais qu'on vienne mettre son nez dans le tambour pendant qu'ils lavent leur linge sale en famille surtout en ce moment ils sont en plein dedans depuis l'affaire des 700 kg +1 kg gratuit les blanchisse uses tournent a plein régime avec de la vraie lessive de la brute et non de la poudre de perlimpinpin sinon les kakis n'en sortiraient pas plus blancs

  7. Sarhane

    إسرائيل تتجسس على العالم كله بل حتى على الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، و الأزمات في هذا الشأن بينهما لا تخفى على أحد.و على سبيل المثال أزمة الجاسوس "جوناثان بولارد"، وهو موظف مخابرات البحرية الأمريكية السابق الذي أدين بالتجسس لإسرائيل. لهذا لا يفاجئني تجسس إسرائيل على الجزائر أو المغرب أو أي بلد آخر مهمى كبر شأنه أو صغر ااا

  8. الحدر الحدر Attention attention attention ils sont capables de tout Sales sionistes

  9. عبد الرحمان

    قال ثيودور هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية: "... سنولّي على العرب سفلة قومهم حتى يأتي اليوم الذي تستقبل فيه الشعوب العربية جيش الدفاع الاسرائيلي بالورود والرياحين..."؟ ! ـ سيهزموننا عندما تكون صفوفهم في صلاة الفجر مثل صفوفهم في صلاة الجمعة. ـ سنقوم بالحيلولة دون قيام الإسلام بدوره الحضاري التنويري والتحريري في العالم  (برتكولات صهيون. ـ سنقضى على جميع الأديان غير اليهودية لنكون جمهوريات عالمية لا دينية تحت تحكم اليهود؛ ليسهل تقويضها عندما يحين موعد قيام اسرائيل الكبرى. ـ إذا اعطي المسلمون الحرية في العالم الأسلامي وعاشوا في ظل أنظمة ديموقراطية فإن الأسلام سينتصر في هذه البلاد، وبالدكتاتوريات وحدها يمكن الحيلولة بين الشعوب الاسلامية ودينها. ـ سنفسد أنظمة الحكم فى البلاد الإسلامية بالرشوة والفساد والنساء، حتى تنفصل القاعدة عن القمة  (لويس التاسع ملك فرنسا  ). ـ عندما دخل موشي ديان القدس سنة 1967 ذهب الى حائط المبكى وهتف: هذا يوم بيوم خبير، يالتارات خيبر".

الجزائر تايمز فيسبوك