حصيلته صندوق الزكاة هذه السنة تجاوزت 1400 مليار

IMG_87461-1300x866

بلغت الحصيلة الرسمية لصندوق الزكاة في عام 1439 هجري الموافق لـ 2018 ميلادي 456ر1 مليار دينار أي 1456 مليار سنتيم حسب ما أعلن عنه وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى. 
وأفاد الوزير عبر صفحته في الفايسبوك أن هذه الحصيلة تعتبر رقما قياسيا فهي الأعلى التي يحققها صندوق الزكاة منذ إنشائه عام 2002 متجاوزا رقم السنة الماضية بما يقارب 5 ملايير سنتيم مضيفا أن هذه الحصيلة تعكس الثقة المتزايدة التي بات يحظى بها لدى أهل الفضل ويعكس فعالية القائمين على المشروع وإخلاصهم .
وحسب الأرقام المقدمة فإن صندوق زكاة ولاية قسنطينة يتصدر قائمة حصائل زكاة الأموال هذه السنة بمبلغ 6ر72 مليون دينار أمام ولايتي الجزائر وسطيف بينما تتصدر ولاية أدرار حصائل زكاة الزروع والثمار بمبلغ يزيد عن 16 مليون دينار وتتصدر سطيف حصائل زكاة الفطر بأزيد من 110 مليون دج. 
وأشار الوزير إلى أن هذه الحصيلة قد تم توزيعها كلية على العائلات المحتاجة على مدار السنة مع مساهمة رمزية في تغذية صندوق الزكاة المركزي الذي شارك هو الآخر في مبادرة محفظة اليتيم وفِي التكفل بالمتضررين من فيضانات بئر الشهداء بولاية أم البواقي . 
يذكر أن وزارة الشؤون الدينية والاوقاف قد حددت نصاب زكاة النقود وعروض التجارة لهذا العام بخمسمائة وأثنان وخمسون ألفا وخمسمائة دينار جزائري (552.500 دج). 
ويعتبر إخراج الزكاة واجبا على كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول (العام) بمقدر5ر2 بالمائة أي ربع العشر سواء أكان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها في السوق يوم زكاتها. 
وأصل النصاب هو 20 دينارا ذهبيا المقدر وزنها بـ85 غراما مع العلم ان سعر الغرام من الذهب من عيار 18 قيراط لدى الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة (أجينور) حدد بـ500 6 دج. 
وقد وضعت الوزارة بين أيدي المزكين صندوق الزكاة برقم الحساب البريدي الوطني 10- 4780 والحسابات البريدية الولائية داعية إياهم في نفس الوقت ليضعوا زكاتهم في حسابته البريدية. 
وتصرف هذه الزكاة إلى مصارفها الواردة في قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم . 
كما حددت الوزارة من جهة أخرى زكاة الفطر عن شهر رمضان لسنة 2018 بـ120 دج وقد قام أئمة المساجد بالتعاون مع رؤساء اللجان الدينية المسجدية عبر الوطن بجمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان الماضي وتم توزيعها على مستحقيها الذين أحصتهم لجان صندوق الزكاة يومين قبل عيد الفطر المبارك. 
وتجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة صغيرا أو كبيرا غنيا أو فقيرا إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه كفالته .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عثمان

    الزكاة تعطى لفقراء المسلمين وللمجاهدجين وأما الجزية فتقدم لطرمب وللمحتلين الطغاة العرب الذين يمارسون القتل والتعذيب والإغتصاب والنهب

  2. فريد:

    نقسم 1400 على 42 = ينال كل جزائري 330 حتى المسؤولين يعني لايبقى الفقر ف الجزائر ياكذابين انتم تسرقوهم أين تضعونهم؟

الجزائر تايمز فيسبوك