تعليمات صارمة من الرئاسة لإنهاء مشروع جامع الجزائر

IMG_87461-1300x866

تعرف أشغال تنفيذ المخططات والتصميمات النهائية الخاصة بالديكور والتأثيث والتجهيز وكذا مرافق الخدمات وتوزيع استخداماتها داخل جامع الجزائر تأخرا في إطلاقها حيث دعا وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار أمس الأحد إلى الشروع في انجازها لاستلام المشروع كاملا في آجاله المحددة وتصّر السلطات العليا في البلاد على تقديم تعليمات صارمة بهدف إنهاء مشروع جامع الجزائر في أقرب وقت ممكن. 
وخلال زيارة العمل والتفقد التي قادته صباح أمس الأحد إلى جامع الجزائر بمعية وزير الأشغال العمومية والنقل السيد عبد الغني زعلان ووالي العاصمة السيد عبد القادر زوخ للاطلاع على مدى تقدم الأشغال اكد طمار على ضرورة تدارك هذا التأخر والشروع في تنفيذ أشغال مخططات الخدمات والديكور والتأثيث والتجهيز. 
كما اكد الوزير وجوب تحديد مجالات النشاط لمجمل المحلات المتواجدة داخل الجامع البالغ عددها 54 محلا واستكمال الإجراءات ليباشر المستفيدون منها أعمالهم تزامنا وافتتاح الجامع. 
وستوفر هذه المحلات مختلف الخدمات لزوار جامع الجزائر منها الطباعة والإعلام الآلي والإطعام وحضانة للأطفال ومساحات تجارية وحرفية مختلفة. 
وطاف الوفد الوزاري بأرجاء قاعة الصلاة وباحة الجامع والمنارة حيث عاين الاشغال وتلقى شروح التقنيين والمهندسين القائمين على عمليات الانجاز.
واشار طمار إلى ضرورة تسهيل الاجراءات الادارية من اجل تسريع وتيرة الانجاز سيما بالنسبة للمخططات المتفق عليها مسبقا والموكل تنفيذها إلى عدد من المؤسسات. 
من جانب آخر أكد الوزير ان اشغال الإنجاز تعرف تقدما معتبرا بالنسبة لمختلف اقسام المشروع اين يتم حاليا استكمال وضع بلاط الجامع وتزيين جدرانه الداخلية والخارجية والنقش عبر ممراته. 
إلى جانب ذلك تم تركيب الثريا الرئيسية وسط قاعة الصلاة والتي تقع تحت 8 كواشف ضوئية ويربطها بالسقف ازيد من 30 حبلا معدنيا اضافة إلى الثريات الصغرى الموزعة عبر ارجاء الجامع والبالغ عددها 89 ويتم العمل ايضا على انهاء ديكور المحراب والذي سيسلم يوم 30 أكتوبر الجاري في حين يرتقب تسليم قاعة الصلاة يوم 15 نوفمبر الداخل. 
كما تم الشروع في استكمال أشغال التبليط في طوابق المنارة إلى جانب انجاز الأحواض والنوافير (16 حوضا و10 نافورات ذات طابع هندسي اسلامي) ومخطط الحديقة الخارجية للمسجد. 
ويتم العمل ايضا على تثمين طوابق المنارة التي تتضمن معارض ومراكز للدراسات وتوفير مراكز للترجمة تسمح للزوار من السياح الأجانب بالاطلاع على هذا الصرح المعماري الاسلامي بسهولة. 
وستخصص الزيارة المقبلة -وفق السيد طمار- للجانب السياحي ووضع مخططات خاصة لتحويل هذا المعلم إلى مركز جذب ثقافي وسياحي. 
وتابع الوزير: بلغنا مرحلة حاسمة في مجال التزيين والديكور وانجاز المساحات الخضراء رزنامة الاشغال التي حددناها تم احترامها وسنبقى على هذه الوتيرة والمتابعة الميدانية مع وزراء القطاعات الاخرى كل في مجال اختصاصه . 
من جهته قال وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغني زعلان إن عمليات الإنجاز لم تقتصر فقط على المرافق داخل الجامع وانما على الفضاءات المحيطة به حتى يكون في احسن حلة من حيث التنظيم. 
وسيترك هذا المعلم بمرافقه المحيطة-حسب السيد زعلان- الأثر الإيجابي لسكان المنطقة والمناطق المجاورة والتي جاءت تنفيذا لتوصيات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والذي اكد في أكثر من مناسبة على ضرورة مراعاة العناصر المحاذية لمحيط الجامع . 

زعلان: منافذ جامع الجزائر كلفت قطاع النقل 6 مليار دينار  
بلغت التكلفة الإجمالية لإنجاز منافذ جامع الجزائر والمقدرة بـ10 منافذ إلى جانب الأشغال العمومية الملحقة بها 6 مليار دينار (600 مليار سنتيم) حسب ما كشف عنه أمس الأحد بالجزائر وزير الاشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان. 
وأوضح الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية -على هامش زيارة التفقد التي قام بها إلى الجامع رفقة وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار ووالي العاصمة السيد عبد القادر زوخ- ان هذه المنافذ تعد جد ضرورية لتسيير التدفقات بعد افتتاح المسجد وامتلاءه بالمصلين والزوار . 
وقال السيد زعلان أنه تم انجاز 10 منافذ إلى جانب 3 انفاق تحت ارضية و3 جدران سند إلى جانب انجاز حزام دائري حول المسجد يساعد على وصول المصلين والزوار وغيرهم سواء بالنسبة للمركبات او المشاة. 
وتم حاليا الانتهاء من انجاز 5 منافذ فيما تعرف الاشغال في المنافذ الخمس (5) المتبقية مراحل متقدمة جدا من الانجاز بحيث ستكون جاهزة مع افتتاح المسجد امام العامة حسب السيد زعلان. 
وتابع قائلا: عمل بمثل هذه الضخامة يتطلب توفير منافذ لتوافد الزوار توفر لهم كل شروط الأمن في المداخل والخارج إلى جانب خدمات مريحة تشجع على الاقبال على هذا المعلم . 
وتطلب انجاز هذه المنافذ القيام بعمليات نزع الملكية وتحويل خطوط الكهرباء والماء والغاز ومختلف العوائق الاخرى. 
وحسب السيد زعلان: سيترك هذا المعلم بمرافقه المحيطة الأثر الإيجابي لسكان المنطقة والمناطق المجاورة والتي جاءت تنفيذا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والذي اكد في اكثر من مناسبة على ضرورة مراعاة العناصر المحاذية لمحيط المسجد . 
ولهذا لم تقتصر عمليات الإنجاز- وفق السيد زعلان- على المرافق داخل المسجد فقط وانما على العناصر المحيطة به أيضا والفضاءات المجاورة له حتى يكون في احسن حلة من حيث التنظيم. 
وستقدم هذه التهيئات المحيطة بالمسجد- حسب نفس المسؤول- منافع كثيرة للمسجد والزوار وتخفف الضغط على الطرقات المجاورة له. 

ع. سفيان

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    لا بد ان يحضر بوتفليقة تدشين هذا المسجد حتى لا يلقى ربه و تبقى غصة مسجد الحسن الثاني في حلقه و هذا ما جعل الاشغال تتسارع على قدم و ساق لكن اتمنى من كل قلبي ان يتزامن تدشين مسجد الجزائر مع تدشين قطار TGV الرابط بين طنجة و الدار البيضاء لتكتمل فرحة الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري و كذالك قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و فخامة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة شافاه الله و اطال عمره.

  2. طلحة

    والله ما أريد بهذا الجامع وجامع الحسن الثاني وجه الله ولا إرضائه ولكن أريد به تخدير الشعب للفت انتباهه عن القتل والتعذيب والإغتصاب والنهب ، إن الطغاة العرب على الإسلام في حرب . قال ثيودور هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية: "... سنولّي على العرب سفلة قومهم حتى يأتي اليوم الذي تستقبل فيه الشعوب العربية جيش الدفاع الاسرائيلي بالورود والرياحين..."؟ !

  3. HAMID

    تعليمة للإسراع في إنهاء مسجد الجزاءر الأكبر تاع كازابلانكه ^ وتعليمة أخرى للإسراع في تقديم الدروس المحمدية في الرباط ^ وتعليمة أخرى للإسراع في تنفيذ قفة رمضان للمحتاجين في أنحاء المغرب ^ هيهيهيهيهي على الرباط الإسراع بإرسال جهاز فوطوكوبي إلى بوتفليقة

  4. انا انا انا

    التعليمات الصارمة يجب ان تكون للنهوض بالتدريس والتشغيل والرخاء والازدهار لان مضيعة الملايير على مسجد وعلى الجماعة الارهابية بول زاريو انما هو انتهاك لحقوق الشعب واهانته وترهيبه وهضم حقوقه -قبل ان تضيعوا الملايير يمينا وشمالا يجب ان تغيروا العقلية والذهنية البالية فانتم لازلتم في التخلف تقبعون

  5. elle a fait couler beaucoup d'encre et de salive et a coûté bonbons ils traînent le temps qu'elle prenne un coup de vieux pour la faire passer plus ancienne que la mosquée de Hassan ll pour la classer monument historique patrimoine de l'humanité mais celle la ils auront du mal à nous la faire digérer comme le couscous et le Rai

  6. CHAOUI

    Bouchikhi : Tu n'es qu'un hypocrite ,seul les juifs ont ce tempérament de dire des choses puis son contraire,tu n'es qu'un menteur ,doubles faces,on n'est pas tes frères ,la seul fois ou j'ai regretté d'avoir aidé les Marocains ,c'est qu'on j'ai commencé à lire tes commentaires, j’étais convaincu que tu ne peux être qu'un juif Marocain. Tu parles de ton TGV comme une fierté ,je vais te rafraîchir ta petite mémoire d'esclave ,sur les 1.8 milliards d'euros nécessaire pour concrétiser ce projet le Maroc n'a participé qu'a hauteur de 28% ; le reste 51%  (920 millions d'euros ) pour ta mama Franca et 21% pour les trois pays du khalidj  (Saoudia=144 millions d'euros,les Emirats=100 millions et enfin Koweït=86 millions d'euros ) pauvre bougre et tu es content ,ce TGV appartient à la France ,le Maroc ne fait que l'exploité ,tu essayes de le comparé avec la grande mosquée qui est financée à 100% par l'argent du peuple Algérie. Arrête ton cinéma de fraternité, espèce de Mounafeq ,Bouteflika va Inchaallah inauguré cette oeuvre grandiose que chaque Musulman sincère pourra venir accomplir sa prière et plus tard elle sera le rayonnement des études islamique pour le monde musulman,incomparable avec la mosquée du défunt Hassan 2. ,

  7. عبدالكريم بوشيخي

    الاخ الشاوي قريبا انشاء الله ستنتهي غصة مسجد الحسن الثاني و ستبدا غصة التيجيفي و على ما يبدو ستكون هذه الغصة اكبر من غصة مسجد الحسن الثاني لان الارقام المدققة عن انجازه التي جاءت في تعليقك تؤكد انك مهتم بالموضوع اكثر مني لانني لم ابحث عن مصدر مئات ملايين الدولارات التي كلفت انجازه بل ما يهمني هو انجازه في المغرب كاول مشروع على صعيد القارة الافريقية و العالم العربي و هو الذي لا يملك ثروة نفطية او غازية مثل الجزائر اما تعليقي اعلاه الذي اغضبك حتى اتهمتني بانني يهودي و هو ما جعلني ايضا قاسي عليك بعض الشيئ فهو تعليق نابع من القلب لاننا كمغاربة و اشقاءنا الجزائريين نفرح لهذه المشاريع المهمة التي تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين و ياريت ان يكون التنافس هكذا و في ذالك فاليتنافس المتنافسون بظهور مشاريع عملاقة كمسجد بوتفليقة و مسجد الحسن الثاني و قطار التيجيفي الرابط بين طنجة و الدار البيضاء و اظن ان هذا تنافس ايجابي افضل من البحث عن تفتيت الوحدة الترابية للبلدين الجارين و الشقيقين و نطلب من الله تعالى ان يشافي فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة حتى يحضر تدشين مسجده و لما لا حضور تدشين قطار التيجيفي.

  8. منير المغربي

    تقصدون كاراج الصين العظيم ههههههههه اكبر مراب للحافلات و الشاحنات في العالم لا يتوفر على اي اسلوب معماري اصيل تصميم لقيط لبلد لقيط بدون هوية كخخخخخخخخخخخخ

  9. الطغاة العرب على الإسلام في حرب وهذا المسجد وشبيهه في المغرب عبارة عن أقنعة أو جلود خرفان يلبسها الذئاب للإقتراب من المقطعان فاحذروهم إنهم أعداء الرحمان يحاربون القرآن وأهل القرآن ، فأحد الزعيمين يهودي والثاني ماسوني ، فلا تنخدعوا أيها المسلمون السعيد بن سديرة يكشف خبايا وخلفيات تنصيب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتحركاته وعلاقاته مع الخارج قبل وبعد تولي منصب الرئيس https://www.youtube.com/watch?v=qWJ-R0XT8eI كيف تغلغلت الصهيونية العالمية في الجزائر ؟ ومن ينفذ أجنداتها ؟  (السعيد بن سديرة ) https://www.youtube.com/watch?v=phmMMbW2VJA

  10. calme toi mon petit chaoui tu t'emporte pour pas grand le commentaire d'un seul marocain a suffit pour te faire buller comme du gaze use si cette mosquée vous a coûté bonbons quelques milliards de dollars au bas mot inutile de nous ruer dans les brancards les Marocains n'y sont pour rien elle est peut être votre fierté mais Allah est grand et n'a pas besoin d'autant d'ostentation quand au TGV pour les Marocains c'est un plus une sacrée avance sur vous et peu importe qui l'a financé l'essentiel il est là et tu ne pourras pas le nier n'est ce pas enfant des aures

  11. hihihi exc uses moi chaoui un de tes passages m'a fait rire quelque peu cette œuvre grandiose a été financée a 100% avec l'argent du peuple algérien je me permets de te rectifier elle a été financée a 100% avec l'argent de hassi Messaoud un don d'Allah c'est a lui qu'il faut adresser vos remerciements matin et soir et demander pardon pour tout le mal que vous faites aux voisins je ne voudrais pas te vexer mais t'éviter une chevauchée harassante sur tes grands chevaux sachant que tu es prompt a mettre le pied dans l'étrier pour partir en guerre brides abattues contre les Marocains sache que tant que vous n'avez pas fait pénitence et demandés pardon un genou a terre aux Marocains vous ne connaîtrez jamais la paix ni le sommeil du juste

الجزائر تايمز فيسبوك