غوتيريش يفند دعاية "البوليساريو" حول وجود "أراضي محررة"

IMG_87461-1300x866

فند التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، مرة أخرى، الدعاية التي تروجها "البوليساريو" والجزائر، منذ سنوات عديدة، حول الوجود المزعوم ل"أراضي محررة" شرق منظومة الدفاع بالصحراء المغربية، ما يؤكد وجاهة موقف المغرب إزاء الوضع القانوني والتاريخي لهذا الجزء من الصحراء المغربية.
وأبلغ التقرير أعضاء مجلس الأمن بأن "البوليساريو" صرحت للمبعوث الشخصي هورست كولر، خلال زيارته للمنطقة في يونيو الماضي، بأنها انسحبت بشكل دائم من المنطقة العازلة بالكركرات وأنها التزمت بعدم نقل أي بنيات إلى شرق منظومة الدفاع.
ويأتي هذا التغيير الكلي القسري في موقف الانفصاليين كنتيجة لأوامر مجلس الأمن، التي وردت في قراره رقم 2414 الصادر في أبريل الماضي، والتي لم تجد "البوليساريو" من خيار سوى الخضوع لها.
وبموجب هذا القرار، كان مجلس الأمن طالب "البوليساريو" ب"الانسحاب الفوري" من المنطقة العازلة بالكركرات وأمرها ب"الامتناع عن القيام" بأعمال مزعزعة للاستقرار شرق منظومة الدفاع، لاسيما نقل بنيات إدارية إلى هذه المنطقة.
وتبنى مجلس الأمن هذه اللهجة الحازمة والصارمة على إثر الرسالة الخطية التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى الأمين العام للأمم المتحدة. وقد تضمن تقرير الأمين العام مقتطفات مفصلة من الرسالة الملكية، لاسيما كون استفزازات "البوليساريو" "الرامية إلى تغيير الوضع القائم على الأرض بشكل غير قانوني، من شأنها أن تدفع المغرب إلى التحرك بنفسه للحفاظ على الوضع القائم في المنطقة شرق منظومة الدفاع".
وتمثل التأكيدات المزعومة لانسحاب والتزام "البوليساريو"، صفعة قوية للادعاءات الباطلة للحركة الانفصالية حول السيطرة المزعومة على منطقة شرق منظومة الدفاع.
كما تشكل تنصلا من التصريحات الرعناء لقادة الانفصاليين بشأن عدم مغادرة منطقة الكركرات أبدا، فضلا عن كونها اعترافا قاطعا لا لبس فيه، بالوضع القانوني والتاريخي لهذه المنطقة التي ينبغي، وفقا لاتفاقات وقف إطلاق النار، أن تظل خالية من أي وجود مدني أو عسكري، باستثناء بعثة المينورسو.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي

    كان مجلس الأمن واضحا في قراره بخصوص انسحاب البوليساريو الفوري من المنطقة العازلة بالكركارات التي بعتبرها منطقة عازلة. وكان مجلس الأمن واضحا في والوضع القانوني بخصوص منطقت تيفاريتي وبئر لحلو التي أشار اليهما بالاسم ووصف المكان، وعبر صراحة عن رفضه القيام او إجراء أو تنفيذ أي عمل يغير من الوضع القائم في المنطقة.

  2. ملاحظ

    مساكين ايها البلداء الاغبياء الجهلة الكفرة الفجرة منذ اربعين سنة ولم تتركوا حيلة ولا مكيدة ولا اي شيء لتستفزوا به المملكة الشريفة الا واستعملتموها الا تخجلون من انفسكم يا حكام الجزاير الخونة الفسقة ---الصحراء مغربية ولن تكون الا مغربية والعالم كله اكتشف خبثكم وانحطاطكم وغيرتكم من المغرب ---------اموالكم ذهبت هباءا منثورا وحكامكم في انحطاط ومهازل فكوا مشاكلكم الداخلية يا اهل الكوكايين والشمة وما البول زاريو الا اداة ستنقلب عليكم يوما ولن تفحلوا اذن ابدا --------------------المفاجاة اتية والطامة الكبرى قريبة فاستعدوا يا كلاب

  3. سعيد333

    هههه مناطق محررة جامعة للعلوم تيفارتي ههههه وجامعةالادب العربي في بئر حلو ههههه

  4. عبدالله بركاش

    ألم يقولوا بأن حبل الكذب قصير،منذ أن اقترحت الأحزاب اليسارية المفلسة في السويد بإيعاز من الجزائر الإعتراف بدولة الوهم والبحث الذي قام به سفير السويد في تونس في هذا الشأن خرجت الحكومة السويدية بنتيجة أنها لا يمكن الإعتراف بدولة لا تملك الأرض،منذ ذلك التاريخ وأغبياء النظام الجزائري المفلس ومعهم عصابة الخونة المنافقين الصحراوية يحاولون أن يجعلوا من المنطقة العازلة أراضي تحت سيطرة البوليزاريو ولكن المغرب كان لهم بالمرصاد وفضحهم أمام العالم بأدلة وحجج دامغة لا تقبل المحاججة والمرواغة مما دفع الأمين العام للأمم المتحدة أن يتخد هذه الخطوة لكي يجنب المنطقة حرب مدمرة لأن الشعب المغربي على إستعداد أن يضحي بالغالي والنفيس من أجل درك جميع الحيال والمكائد التي تحاك بوحدته الترابية

  5. احمد

    نحن تعبنا من كثرة القيل و القال سواء من هذا الطرف أو ذاك .. نحن نحتاج الى كل ادعاء مرفوق بدليل عن طريق الوثائق.. البولياسريو تقول أنها عندما وقعت مع المغرب حول شروط وقف اطلاق كانت هناك اراضي محررة و ان المغرب وقع على وقف اطلاق النار على هذا الاساس.. مهمة الصحافة إذن هي البحث عن الوثائق لنقل الحقيقة الى جميع شعوب المنطقة حتى لا يبقى اي لبس بعد ذلك و حتى ننتهي من هذا القيل و القال

  6. الملاحظ

    من يجب ا ن يتحرر هو العقول المتحجرة لهلاء العملاء و اسيادهم في الجزائر

  7. M.SAHRAOUI

    Pour le brave peuple marocain celui de tous les défis ,le faux conflit créé par les harki algériens autour du Sahara marocain libéré du colonisateur espagnol par la glorie use marche verte en 1975,ce faux conflit donc ne pourrait se régler qu 'a travers un conflit armé entre le peuple du royaume du Maroc et le régime fantoche harki qui rêve d' une ouverture sur l' atlantique pour désenclaver le sud algérien, un rêve qui n'est que stupide et utopique conçu alors par Boulharoba de son vivant et qui continue de hanter jour et nuit le régime militaire fantoche algérien qui a durant 43 ans déjà investi a fond perdu et inutilement des milliers de milliards de dollars partis en fumée dans une aventure perdue d’avance et sans lendemain alors que le peuple algérien durant sa malheure use existence n' a connu que misère noire et privation de tout jusqu' a la chkara de lait en poudre dont il est privé ... Le peuple marocain courageux et déterminé depuis toujours a sauvegarder ses provinces sud de Sakia et l' Oued par les armes ,croit comme fer que la seule et unique solution pour mettre fin a cette histoire conçue par le régime fantoche algérien, serait de lui faire la guerre pour le remettre comme par le passé a sa place et le plus vite serait le mieux ,car cette échéance tant souhaitée par les puissantes forces armées du Royaume et le brave peuple n'a été retardée que par le roi Mohammed VI sinon ce faux problème aurait trouvé sa solution il y a très longtemps par le seul moyen que pourrait comprendre les harki a savoir la force des armes.

  8. من. يجب. ان. يتحرر. هو. الشعب. الجزائري. اولا. يتحرر. من. عصابة. كبرانات. الحركي. ثم. من. المومياء. وأخوه. اللقيط. ثم. من. اللصوص. الذين. سرقوا. البلاد. والعباد. وتركوا. الشعب. اللقيط. يوسف التراب. ويأكل. من. المزابل. حتى. اصبح. انجازا. الحصول. على. حبة. بطاطا. وكيس. حليب. ملوث. اما. الموز. فأصبح. في الأحلام. واللحم. فمن. استطاع اليه سبيلا.

  9. Territoires libérés est ce Brahim a une tête a libérer quelques choses même si les Marocains dormaient d'un profond sommeil même si ses maîtres l'avait envoyé attaché sur le dos d'une mule il leur serait revenu ses jambes a son cou bredouille la queue entre les jambes c'est a se demander sur qu'elles critères ils l'avaient embauché peut être ceux de son CV ou plutôt son casier judiciaire de plusieurs pages de quoi faire palire de jalousie le pire des tortionnaires des camps faisant mention de tous ses   accomplis durant sa carrière au front au service de la nomenklatura les coups de trique les viols les agressions sexuelles tortures et autres activités illégales de mercenaire sans foi ni loi la seule chose dont il ferait mieux de libérer c'est sa conscience et se libérer de l'épée de Damoclès qui plane sur sa petite cabessa dégarnie

  10. Lik

    Cet article est dévêtu de toute réalité,son but est d'influer l'opinion  public d'un État qui cherche son indépendance par L' U.apres avoir réussi à arracher sa reconaissance par l' union africain et plusieurs pays d'Europe, Asie et d'Amérique Les villes indépendantes Sous contrôle du Front Polisario s Aghouinite Amgala Bir Lahlou, capitale temporaire de la RASD Bir Tirrissit Dougaj Mehaires Mijek Tifariti, subcapitale temporaire de la RASD Zoug  (Zug, Sug ) Les villes Sous contrôle du Front Polisaro sonte]. Aghouinite Amgala Bir Lahlou, capitale temporaire de la RASD Bir Tirrissit Dougaj Mehaires Mijek Tifariti, subcapitale temporaire de la RASD Zoug  (Zug, Sug )

الجزائر تايمز فيسبوك