أمريكي وياباني يحصلان على جائزة نوبل للطب

IMG_87461-1300x866

حصل الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكا هونغو، مناصفة على جائزة نوبل للطب، لعام 2018، لاكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدم في علاج السرطان.

وجاء في بيان صادر عن جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد أوضح أليسون وهونغو كيف يمكن اتباع استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان .

وأجرى الفائزان بالجائزة أبحاث عن البروتينات التي تمنع الجسم وخلايا المناعة الرئيسية المعروفة باسم الخلايا التائية، من مهاجمة خلايا الورم بفاعلية.

تاسوكا هونغو

ولد هونغو عام 1942 في مدينة كيوتو، والأستاذ في جامعة كيوتو منذ عام 1984، اكتشف وجود نوع من البروتينات في الخلايا المناعية، أطلق عليه اسم  بي دي-1  (PD-1) تكبح الخلايا المناعية من مهاجمة خلايا الورم.

جيمس أليسون

ولد عام 1948 في مدينة هوستون الأمريكية، اكتشف نوعا آخرا من البروتينات في خلايا المناعة، أطلق عليه اسم  سي تي إل إيه-4 (CTLA-4)، والاكتشاف فتح الباب أمامه لتطوير طرق علاجية تحفز جهاز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية.

ومنذ عام 1901 حصل 211 عالما على جائزة نوبل. منحت 39 مرة منها لشخص واحد، و32 مرة لشخصين و36 لثلاثة أشخاص.

يعد الطبيب الكندي فردريك بانتنغ، مكتشف الأنسولين، أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل بعمر 32 عاما، في عام 1923، أما الطبيب الأمريكي بيتون روس فيعد الأكبر سنا من بين الحاصلين على الجائزة، وذلك في عام 1966، في عمر 87 عاما. لاكتشافه الفيروسات المسببة للأورام.

وتمنح جوائز  نوبل  وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، في كافة مجالات الحياة ماعدا الاقتصاد.

يذكر أن قيمة الجوائز ارتفعت العام الماضي إلى 9 ملايين كرون، نحو مليون دولار أمريكي لكل جائزة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إعطاء أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1901، ويتم تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر ، وهي ذكرى وفاة نوبل.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك