إنها وصمة عار في جبين الشعب الجزائري أن يحكمهم : بنبلة وبومدين وبوتفليقة

IMG_87461-1300x866

تلقيت من أصدقائي المقربين قليلا من العتاب وكثيرا من الشكر على المقال السابق الذي كان بعنوان " لماذا سيبقى النظام في الجزائرعسكريا إلى الأبد ولن يقوم فيها نظامُ حُكْمٍ مدني ديمقراطي أبداً ؟ " وقد كان العتاب حول طول المقال والإطناب في الكثير من التدقيقات التي يعرفها  بعض الجزائريين كان من الأفضل الإشارة إليها فقط  ( أنا تعمدت ذلك احتياطا من جهل الكثير من الجزائريين بها ) ، أما الشكر فقد كان أجمل ما فيه أن المقال فضح عسكر الجزائر الذي وضَّحَ المقالُ أنهم بدأوا  مخططهم الانقلابي على كل الذين يميلون إلى أن يكون مستقبل الجزائر حكما ديمقراطيا مدنيا منذ الخلافات الأولى عام 1950 أي " منذ اجتماع اللجنة المركزية لحركة انتصار الحريات الديمقراطية يوم 18 مارس عام 1950 لأنه في هذا الاجتماع تفجرت لعنة الصراع على زعامة هذا الحزب الذي غابت فيه تربية روح التوافق وحلت محلها  الأنانية والنرجسية " والتي لاتزال هي التربية والثقافة السائدة لدى كل من احتل كرسيا في الدولة إلى أن يتلقفه الموت .ومن أجمل ما أثار انتباهي آراء بعض الإخوة الجزائريين الذي عبروا  لي بحرقة شديدة  عما يلي :

1) أن ما جرى أثناء 08 سنوات من ثورة نوفمبر 1954  أنه في الوقت الذي كان المجاهدون يموتون في  معاركهم  ضد المستعمر الفرنسي في عموم الجزائر ، كان أشرار الثورة  في التيار العسكري وعلى رأسهم بنبلة الذي دعمه  بومدين بعد ما التحق بالثورة متأخرا وفي ذهنه  تنفيذ المخطط  الجهنمي داخل جبهة التحرير الذي ركز فيه على القضاء على كل  شخص داخل الجبهة فية رائحة الميل للخط المدني الديمقراطي بعد انتهاء هذه الثورة .

2)  وبعد انتهاء هذه الثورة عام 1962  ظهر الأمر جليا أن الانقلاب الذي قام به بومدين في جويلية 1961 على الحكومة المؤقتة برئاسة فرحات عباس أو يسمى البيان رقم واحد الذي أصدره بومدين ، كان تمهيدا  مفضوحا لاغتصاب السلطة العسكرية داخل الجبهة ، وبعد ذلك حكم الجزائر بعد إنهاء الثورة حتى ولو أدي بعساكر بومدين  إلى قتل كل المدنيين  الذين كانوا في الجبهة  ولو قبل 05 جويلية 1962 تاريخ  إنهاء الثورة ولا نقول تاريخ ( الاستقلال ) .

3)  فَضَحَ المقالُ المؤامرة التي كان التدبير لها منذ الانقلاب على الحكومة المؤقتة برئاسة فرحات عباس في جويلية 1961 واغتصاب الثورة بمؤامرة عساكر بومدين والخضوع لشروط  الجنرال دوغول أثناء مفاوضات إيفيان ، لأن المفاوضات الأولى كانت عسيرة جدا مع الوفد الوطني الجزائري وهو السبب في انقلاب بومدين على هؤلاء الوطنيين لأن بومدين كان يجهز اتفاقيات مع المستعمر على تسليم السلطة للتيار العسكري داخل الثورة وقطع الطريق على كل جزائري   ديمقراطي مدني متحضر ، وأن يضمن الاستعمار الفرنسي لعساكر بومدن ذلك ، وهو ما  تمخض عنه  الفخ الذي سقط فيه الشعب الجزائري برمته  الذي كان واقعا – إذاك - تحت تخدير الفرحة بما يسمى ( الاستقلال ) وهو في الحقيقة  مؤامرة بين بومدين والذين معه داخل الثورة من جهة والجنرال دوغول من جهة أخرى لإنهاء الثورة  بتقديم  الهدية المسمومة  للشعب الجزائري وهو فخ " استفتاء تقرير المصير " . إذن الحقيقة هي أن ثورة نوفمبر 1954  لم تنتهي  بإخضاع  المستعمر وإذعانه لتقديم الاستقلال للشعب الجزائري ، بل هي مؤامرة  دنيئة لإنهاء الثورة التي تم القضاء في داخلها على  كل ديمقراطي مدني متحضر يرغب في أن تحتل الجزائر مكانتها بين الشعوب الديمقراطية في العالم  عندما  يخضع المستعمر لشروط  الوطنيين الديمقراطيين .

4) لقد كان لالتحاق الكثير بالثورة  بعد انطلاقها  ببضعة سنوات أثرٌ  في تحريف مسارها ، مثلا أن الذي يجهله كثير من الجزائريين أن بومدين التحق بالثورة بعد التحاق جنرالات دفعة لاكوست منهم مثلا الجنرالات  خالد نزار ومحمد مدين توفيق والعماري والتواتي وكلهم  التحقوا بالثورة قبل  بومدين وذلك باعتراف  الجزار خالد نزار الذي يعترف أنه التحق هو وأصدقاؤه بالثورة عام 1956 وكل ما قيل عن التحاق بومدين منذ بداية الثورة  فهو مجرد أكاديب وتزوير للتاريخ .

5) ومن أجمل ما تلقيته من ملاحظات مباشرة من بعض أصدقائي المقربين أن حكام الجزائر بعد اغتصاب السلطة  في الجزائر أول شيء  بدأوا به  هو تدمير مبادئ  ثورة  1954 وباعوها  بالتقسيط  لكل  الرؤساء الانقلابيين في إفريقيا ، بعض دول أمريكا اللاتينية ، باعوا  مبادئ الثورة من أجل دعم  مخططاتهم  التي تركز على تدعيم هؤلاء الانقلابيين لحكام الجزائر للخلود في السلطة إلى الأبد ، وتدعيم  مواقفهم  الديبلوماسية  في الخارج  حتى ولو كانت  غير عادلة .

6) كان عليك يا أخي – يقول أحد الأصدقاء – أن تتعرض بالتفصيل  لكل المخططات  الفاشلة  التي تؤكد تجذر النظام  العسكري في الجزائر الذي  يُسَيِّرُهُ من وراء حجاب  أشباحٌ  لا يعلم أحد  من أين ، هل من فرنسا أو إسرائيل أو أمريكا  أو منهم  جميعا ، لأن أكبر دليل على ذلك هو أن حكام الجزائر ( وخاصة الثلاثي  بنبلة بومدين بوتفليقة )  لم  يكن همهم تطوير معيشة الشعب الجزائري بقدر ما كان همهم  إذلاله واحتقاره لأن العالم  كله قد رأى أن الجزائر لم تخرج  في يوم من الأيام من  حفرة التخلف  التي أسقطهم فيها  بدهاء كل من الجنرال دوغول وبومدين ،  والتي لا  يزال يعاني منها الشعب إلى اليوم .. والسؤال المحير هوكيف وأين ضاعت تريليونات الملايير من الدولارات التي اكتسبتها  الجزائر طيلة 56 سنة لولا  وجود سر  خطير جدا  في أن هناك  حفرة كبيرة  تمتص  خيرات الجزائر بانتظام  بالإضافة إلى السرقات  الداخلية ، لكن سر  ضياع تلك الملايير من الدولارات لا يكمن في  السرقات  الداخلية فقط  بل هناك  شيء أخطر من السرقات ... الظاهر للعيان  الجهة التي ذهبت إليها  بعض ملايير الدولارات  هي  خردة  الأسلحة  السوفياتية  في مرحلة  سابقة  والروسية في مرحلة لاحقة ....والله وحده يعلم أين ذهبت البقية ..

إنها وصمة عار في جبين الشعب الجزائري أن يحكمهم : بنبلة وبومدين وبوتفليقة .

لقد مرت الجزائر وشعبها  تحت  حكم  مجرمين  يقال إنهم  كلهم  جاؤوا من غرب الجزائر أو مروا  منه ، فمثلا أفاد نجل العقيد عميروش، نورالدين آيت حمودة، لدى استضافته في برنامج دعوة” على قناة “الخبر” “كاي.بي.سي”، بأن “هواري بومدين لم يقم بالثورة، وكان مختبئا في المغرب ينتظر، مثل غيره ممن كانوا في تونس وفرنسا وألمانيا، ينتظرون الاستقلال ليعودوا إلى الجزائر”، مضيفا: “ ولأنّه لم يقم بالثورة فقد كان يكره المجاهدين وأبناء المجاهدين ، والدليل أنّه أبقى على تسمية جبهة التحرير الوطني وغيّر تسمية جيش التحرير الوطني إلى الجيش الوطني الشعبي، وأنا مسؤول عن كلامي " ... أما بنبلة  فقد اعترف بلسانه أنه من أصل مغربي ومن قرية تسمى  ( أولاد ناصر )  تبعد عن مدينة مراكش المغربية بحوالي 60  كلم  ... أما بوتفليقة  فقد ولد  بمدينة وجدة  المغربية وترعرع فيه  إلى أن أصبح  شابا  وحاول أن يلتحق بجهاز الأمن المغربي ( طبعا  بعد استقلال المغرب عام 1956 )  لكن  معيار الطول المطلوب في رجل الأمن المغربي لم يكن يتوفر لديه  فهاجر إلى الجزائر وادعى أنه التحق بالثورة  مبكرا !!! ولا ندري حقيقة  الظروف  التي أصبح فيها  بين  ثوار الجزائر ، وللتذكير فقط  فلايزال  المنزل الذي ورثه بوتفليقة عن أبيه  في مدينة وجدة  تحت حراسة  الأمن المغربي ... إنها وصمة عار أن يحكم الشعب الجزائري  هؤلاء الثلاثة  الذين  بصموا  حقبة  من تاريخ  الجزائر بالخزي والعار والتخلف الذي  الأبدي والذي تتضح فيه معالم  التعمد والإصرار على أن  يجتهد هؤلاء الثلاثة بأن لا تلتحق الجزائر  بركب حضارة القرن 22  أبدا ...

 

سمير كرم  خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مسعود

    لماذا لم تقل شيئا عن بنود اتفاقيات إيفيان السرية؟ ولماذا لم تتعرض للحالة الشخصية لرأس الفساد بوتسريقة  (اليهودي ) الشاذ المخصي الذي عينته فرنسا وأمريكا لندمير البلاد واستمر حكمه 20 سنة رغم شلله وعجزه التام https://www.youtube.com/watch?v=qWJ-R0XT8eI https://www.youtube.com/watch?v=ZVlAh4lV0d0

  2. أمقران

    الواقع الصحيح الذي ذكرته أن الثورة لم تكتمل والبلاد العربية لم تستقل وحكام البلاد تعينهم فرنسا وإسرائيل وتأمرهم بتخريب البلاد. ونشر الرذيلة والفساد.

  3. عباس

    كلهم حركى كلاب يحكمون بالإنقلاب وتزوير الإنتخاب يمارسون القتل والتعذيب والنهب والإغتصاب ويحاربون الإسلام ويسمونه "إرهاب",

  4. صياد كمال خنشلة الاوراس

    لا انت سمير ولا انت كريم كل مفاصل مقالك مملوء بالكراهية والحقد ومحشو بالسموم فبومدين رحمه الله لم يكن فى المغرب ينام على الحرير بل كان يؤسس لدولة كبيرة بقدر مساحتها ويؤطر جيشا يحمى الدولة ومخابرات تحمى الوطن من الداخل والخارج وعند وفاته لم يجدوا له قصور ولا اموال فى البنوك وحتى حرمه لم يكن لها فى وقت من الاوقات بيت يؤويها ولكنه ترك شعبا مازال يحبه ودولة لها وزنها بين دول العالم ومكانة تحسد عليها اما الازمات المختلفة سياسية واجتماعية واقتصادية فكل دول العالم تشترك فى هذا ونحن احسن بكثير من غيرنا اما بونفليقة وان كان على كرسي متحرك فهو افضل بكثير بفعله وامره من غيره الواقفين من الرؤساء والملوك

  5. باتت الجزائر مهددة بعقوبات أمريكية قاسية، بحسب قانون يجري تحضيره على المقاس ضد خصوم الولايات المتحدة الأمريكية. وبحسب السفير الأمريكي بالجزائر، الذي تحدث لموقع Tout sur l’Algérie، فإن المباحثات تجري حاليا بين البلدين من اجل مناقشة إمكانية إصدار عقوبات أمريكية ضد الجزائر، قد تأخذ عدة أشكال، خصوصا الحرمان من الدعم المالي الأمريكي، والمنع من القيام بتحويلات مالية بالدولار الأمريكي، أو حتى المنع من الاستيراد والتصدير مع الولايات المتحدة. وتأتي المباحثات الأمريكية الجزائرية في إطار قانون "مواجهة خصوم واشنطن من خلال العقوبات"، الذي صادق عليه الكونغرس قبل شهور. وحسب الموقع الجزائري، الذي يورد اسم لاسين كنوكس براون، الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية بالجزائر فإن "الفصل 231 من القانون الأمريكي يفرض عقوبات على أي شخص تراه أمريكا معاديا لها خصوصا في مجالي الدفاع والتخابر مع روسيا". كما أن كل من سيعتبر في حكم "الشريك" مع روسيا في مجالات حساسة كالتجسس عبر الانترنت او "الأنشطة غير المقبولة في أوكرانيا، وخرق حقوق الإنسان" سيكون معنيا بالعقوبات. وحسب الدبلوماسي الأمريكي فإن الهدف من المفاوضات هو حث الجزائر على النقص من شراء الأسلحة الروسية، لأنها حاليا تعتبر من أكبر زبناء روسيا. وأصبحت الصين في 20 شتنبر الجاري، أول ضحية للقانون الأمريكي، بعدما اقتنت طائرات حربية وقاذفات صواريخ من طراز Sol-air 400.

  6. متتبع

    والله يا استاذ سكير لقد قلنا هذا مرارا وتكرارا فنحن في المغرب ادرى بحكام الجزائر لانهم كلهم ن المغرب وبما انهم خونة انجاس لم يعترفوا بالجميل فماذا ينتظر منهم الشعب الجزاري المحكوم -- ثم كيف لاربعين مليون جزاري يرتعبون ويخافون من جماعة ارهابية عسكرية لو انتفضوا ساعة واحدة لدحروهم وكمشوهم في حفرة طولها الف متر ---------انه الخوف والرعب والترهيب---- ثم كيف ننسى العشرية السوداء وكيف ذبح العسكر الكافر ملايين الشباب والنساء والاطفال والشيوخ دون رحمة ولا خوف من الرقيب كيف نسوا وتناسوا واين المختفون والمختطفون--------- والله لاحزن على شعب مر بكل هذه المجازر والمتاهات والارهاب وفي الاخير يقول نحن مع تقرير المصير للبول زاريو ههههه وهو لا يستطيع تقير مصيره اولا -سبحان الله في خلقه شؤون

  7. depuis 1962 ils essaient de démêler ces écheveaux tissés par des mains très habiles

  8. une comédie ou tous les héros ne sont que des pantins

  9. بوعلام

    يا سمير يا كرم لو تكرمت و حدثتنا قليلا عن فاتل المهدي بن بركة و غيره و نكون مباركين لابحاثك و فلسفتك الغادرة و الدعوة الى الفتنة و التفرقة

  10. le soleil ne se lève plus a l'est et ces messieurs viennent tous de l'ouest et il y'a la de quoi perdre le nord quand au sud il ne faut surtout pas le débrancher

  11. علقمة بن حنظل المري

    لم يحكم الجزائر ولا رجل فحل واحد ، باستثناء الفحل المرحوم محمد بوضياف الذي جاؤوا به ليقتلوه كما قتلوا السابقين وبذلك وضعوا آخر مسمار في نعش مبادئ ثورة نوفمبر 1954 بل بذلك فضحوا تيار العسكريين داخل الثورة كما جاء في مقالي الأستاذ سمير كرم بأنهم سرقوا ليس فقط أموال الشعب بل دمروا حتى المبادئ التي استشهد من أجلها مليون ونصف شهيد ، هؤلاء هم الخونة الحقيقيين ، ونشكر الكاتب على شجاعته حينما تخلص من قدسية أكذوبة وضعتها مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر وفضح مخططاتها الانقلابية على كل المدنيين الديمقراطيين داخل ثورة نوفمبر 1954 ...والغريب أن نجد بعض المعلقين يسأل الكاتب لماذا لم يذكر بنود اتفاقية إيفيان والكاتب في كل مقالاته ما فتئ يردد أن الله وحد هو الذي يعلم ما في هذه البنود .. ونجد آخر يعلق على أن تحليل الكاتب بعيد عن الواقع ثم يقول حرفيا : الواقع الصحيح الذي ذكرته أن الثورة لم تكتمل والبلاد العربية لم تستقل وحكام البلاد تعينهم فرنسا وإسرائيل وتأمرهم بتخريب البلاد. ونشر الرذيلة والفساد ....أما أحد الأشخاص وهي من عبدة أصنام حكام الجزائر فقد مدح بومدين الجبان الذي قال فيه ابن شهيد أنه كان مختبئا في المغرب حتى جاء إلى العاصمة مرافقا للدبابات التي جاء فوقها العسكر الذي لا يزال يحكم ظاهريا في الجزائر لكن حسب الكاتب أن الحاكم الفعلي للجزائر منذ اغتصاب ثورة 54 وإنهائها بتواطؤ مع عسكر فرانسا الحاكم الفعلي في الجزائر مجهول ولو كان معلوما وله نفوذ حتى ولو كان عسكريا لما ترك بوتفليقة في الرئاسة وهو في تلك الحالة المزرية التي يضحك عليها العالم ... دولة غنية  +شعب فقير  + حاكم مشلول  + الحاكم الحقيقي مجهول = دولة لغز لا هموم لها سوى إثارة الفتن المنطقة

  12. بالتاكيد مغربي

    شكرا السيد سمير كرم على قول الحقيقة المرة. و قبل إتمام الموضوع كنت أعلم أنك الكاتب لأنك تقول الحق و لو كان مرا. كما نلاحظ كل هؤلاء الرؤساء الثلاثة إما أصلهم مغاربة أو كبروا في المغرب و رغم ذلك فقد أعلنوا عداوتهم للمغرب. و العجب ان كل أسماءهم تبتدئ بحرف الباب بنبلة بومدين بوتفليقة يجب على الشعب الجزائري أن يختار في المرة القادمة رئيسا لا يكون اسمه يحمل حرف الباء و لا يكون عسكريا إن أرادوا الخروج من المأزق السياسي و الإقتصادي.

  13. جزائري

    أخي بوعلام السي سمير كرم جزائري حر يتكلم عن باعو الوهم للجزاءريين و عن من من قاموا بسرقة أموال الشعب الجزائري و ما دخله في قتل المهدي بن بركة هذا مغربي و العالم باسره يعرف قاتله و لا يفيدنا معرفة قاتله في اي شيء. سمير كريم جزائري حر يبحث عن من يسرق أموال الشعب و ينفقها بكل سخاء في قضايا لا تهمنا نحن الجزائريون. اعرف قصدك يعني الأستاذ سمير كرم مسخر من المغرب هذا هو قصدك لانه يتكلم من حين لآخر عن البوزبال التي كان لها نصيب النصف من ميزانية الجزائر بينما الجزائري الفقير يركب قوارب الموت ليقامر عن لقمة العيش.

  14. سليمان المغربي

    إلى بوعلام المجهول ..... لا نعرف هل أنت مغربي أم جزائري أم من البوليزاريو ؟؟؟؟ أنا مغربي ومتأكد من أنك لا تقرأ ما يكتبه الكتاب ، فأنت تكتفي بالتعليق انطلاقا من عنوان الموضوع فقط لا غير .... أنا على يقين تام أن الذي يقول هذا الكلام عن الكاتب الشجاع سمير كرم إنه لا يقرأ ما يكتبه نهائيا ، هذا الشخص لا يقرأ شيئا بالمرة إنه يقول بأن الكاتب يدعو للغدر والدعوة إلى الفتنة والتفرقة يقول حرفيا " يا سمير يا كرم لو تكرمت و حدثتنا قليلا عن فاتل المهدي بن بركة و غيره و نكون مباركين لابحاثك و فلسفتك الغادرة و الدعوة الى الفتنة و التفرقة " .... لقد قال أحد المعلقين ذات يوم إن الذين يعتقدون أن الكاتب سمير كرم يدعو للتفرقة فهو إما أنه لا يفهم ما يكتب أو أنه جاهل جهول .. وكفى المؤمنين شر الجدال مع الجهال .

  15. خطير جدا

    تعيين موسوي في السفارة الإيرانية بالجزائر من طرف المرشد الأعلى على خامنئي هو في الحقيقة تكليف منه لنشر الفكر الشيعي في الجزائر، حيث أكدت مصادر إعلامية إيرانية موثوقة مقربة من مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «على خامنئي»، أنه أصدر كتابا خطيا يقضى بتعيين أمير موسوي مسؤولاً عن ملف نشر الفكر الشيعي في دول المغرب العربي، وعلى رأسها الجزائر.

  16. walis

    boutefleka descend d'une famille juive de telemcan que son grand pere s 'est installé a oujda et etait menuisier comme bcp de famille algeriennes qui ont preferé de vivre au maroc ouy qur le colonaila les importé pour tarvailler chez car aucun des marocains ne travaillait chez le colonial

  17. hamidoi

    la veuve de boumedienne vit en france et touche pour son silence sur la mort de son mari 6 million euros par an

  18. mon pauvre tu fais pitié pour raconter de telles âneries tu as dû encore fumer la natte de ton gourbi il est grand temps de te faire sevrer pour faire le ménage dans ton ciboulot et jeter toutes neurones usagées sors de ta lethargie ne fut ce qu'un instant et accepte la vérité elle est flagrante et parle d'elle et sache que il n'y a que la vérité qui blesse après tout c'est chez toi que ça se passe les voisins n'ont rien à cirer et ils ne sont pas là pour acheter le fond et se payer vos emmerdes tu ne trouves pas tiens il n'y a pas si longtemps je me suis posé une question je me disais pourquoi nos voisins de l'est quand ça foire chez eux ils pensent tout de suite a nous Marocains et nous cherchent des poux dans la tête étrange non dommage que Freud le maître de la psychanalyse ne soit plus de ce monde il se pencherait bien sûr la question

  19. apparemment ta retraite de l'armée de 2 ème classe ne te réussi pas et tu t'ennuies a Tindouf bouge sors de ton trou va a Béchar te changer les idées sans nous faire de speech tu le feras plus tard tu diras à tes petits enfants jeune tu as beaucoup voyagé tu as visité Colomb Béchar que certains ne se privent pas de visiter ils viennent même de Annaba

  20. Ghz

    بسم الله الرحمان الرحيم إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . مجرد ملاحضة بسيطة وتأمل سريع في خرائط الدول المغاربية يجعلنا نلاحض خللاً هيكليا في تركيبة دول شمال إفريقيا وهذاراجع إلى دهاء ومكر المستعمر.لإنه لاتوجد أبسط حجة ٱودليل لخلق دولة "قارة"كمايحلوالبعض المهرجين البهلوانيين أن يتشدقوا. يجب إعادة النظر في الخرائط الإستعمارية وإلحاق الأقاليم التي اقتطعها المستعمر وألحقهاجورا بماسماه الجزائر يجب تسوية هذآلملف وإرجاع المناطق إلى أصلها.مساحة الجزائر الحقيقية يجب أن لاتتجاوز 700ألف كلم2.وهذافي مصلحة الشعب الجزائري .ومخالفة لمخطط المستعمر.يجب على ساكنة المناطق المتضررة أن تطالب بتقرير مصيرها في الإلتحاق بلدانها الأصلية .إذن فلتكن لنا الشجاعة اسياسية والجرئة على قول الحقيقة والمنادات بإعادة ترسيم حدودالدول المغاربية بالشكل الذي يخدم استقرار وتنمية الدل والشعوب المغاربية عوض الوضعية التي تركها المستعمر والتي لاتخدم إلامصالحه إذن لا لجزائر المليونين "شهيد"والمليونين كلومترمربع لإنه إجحاف واعتداء على وحدة المغرب الكبير.قل الحق ولو مرا.

  21. أحمد الرماشي

    إلى الأخ الجزائري الذي كتب  ( إلى السي بوعلام  ) ورد عليه بأن كاتبنا المغاربي الأستاذ سمير كرم كاتب حر يتحدث عن الذين باعوا الوهم للجزائريين وما دخله في قتل المهدي بن بركة ...أقول له شكرا جزيلا على نباهتك وفطنتك وذكائك حفظك الله من شر الشياتة في الجزائر ، أنا مغربي وقد سئمنا ومللنا من الهبش والنبش في قضية بن بركة خاصة بعد أن ظهرت بعض المؤشرات التي تؤكد أنه كان يسير على نهج حكام الجزائر فكريا وأنه قد ظهرت دلائل على أنه متورط في اغتيال عباس المسعدي قائد جيش التحرير المغربي ، لكن السؤال الممتاز الذي طرحه الأخ الجزائري على السي بوعلام هو لماذا تريد من كاتب جزائري أن يتحدث عن المهدي بن بركة فكأنه يقول له إن كنت أنت غبي فلا تعتقدن أن كل القراء أمثالك في الغباء ، إن سمير كرم كاتب حر يبحث في مصير أموال الشعب الجزائري الضائعة منذ 56 سنة وأنتم تتفرجون والخوف والجبن يركبكم من رؤوسكم إلى أخمص أقدامكم أمام بنادق كابرانات فرانسا وأنت واحد منهم وتترك لقضايا الجظائر الخطيرة جدا والتي تهم الآن 40 مليون جزائري ولا يهمنا من قتل بن بركة ما يهمنا نحن أيضا أن نجد كاتبا مغربيا حرا يبحث في توزيع الثروة على فقراء المغرب ويضع هو كذلك حكام المغرب في قفص الاتهام كما يفعل الكاتب الجزائري الشجاع عندكم الأستاذ سمير كرم ، نريد كذلك مغربيا مثله يفضح ما يجري في المغرب لأن جريدة الشياتة الكبار التي تسمى هسبريس هي جريدة المنافقين والشياتة وليس فيها رجل شجاع ينبش في القضايا الراهنة للمغرب ولا يهمنا من قتل بن بركة لأنه لقي جزاءه مع الذين كانوا معه وقد فضحه المحجوبي أحرضان وانتهى الأمر .. نريد من يكتب عن مشاكل المغرب وفي مستوى الأستاذ الكبير سمير كرم ، لقد أعطاكم الله جوهرة ثمينة تفضح جذور الفساد في الجزائر منذ 1950 أي قبل إنهاء ما يسمى الثورة الجزائرية إنه حقا كاتب عبقري فضح كل شيء ونزع القدسية عن كل شيء ... هنيئا لكم بهذا الكاتب الفذ

  22. عبدالكريم بوشيخي

    الجزائر دولة غير طبيعية و كل شيئ فيها غير طبيعي من حكامها و سياستها و اقتصادها و جيشها و مساحتها و طريقة تسييرها الغريبة من طرف حكام الماضي و حكام الحاضر لذالك هي غير طبيعية و حالة خاصة في هذا العالم فالاستاد سمير كرم بارك الله فيه و جازاه خيرا شخص وضعية الجزائر و انطلق من بداية تفجر الثورة التي قام بها ابناء الجزائر الاحرار من داخل مدنها و سفوح و قمم جبالها و اوديتها و غاباتها لكن كل من قادوا تلك الثورة في سبيل استقلال الجزائر استشهدوا او تشردوا في المنافى على يد الاستعمار الفرنسي او على يد اذنابه الذين تسلموا السلطة من بعده و اكملوا مهمة اجهاض الثورة حتى يقطعوا الطريق على احرار الجزائر و هذا ما حدث الشعب الجزائري قام بثورته التحريرية لكن بقيت يتيمة بدون ابوين لذالك تسلل لها من كانوا بعيدين عنها وفق خطة استعمارية مدروسة للانتقام من ثوار الجزائر الحقيقيين الذين اذاقوا فرنسا مرارة الهزيمة و لا نستغرب ان يكون اول رئيس للجزائر بعد استقلالها مغربي ابا عن جد من نواحي مراكش و هو المرحوم احمد بنبلة الذي لا يوجد في رصيده اي مشاركة في معارك حرب التحرير و لا نستغرب ان يطيح به المرحوم هواري بومدين الذي كان مختبئا في المغرب و قبل ذالك في تونس و جامعة الازهر في القاهرة كان ينتظر فقط استقلال الجزائر لينتهز الفرصة و يعود اليها ليحصل على منصب كما فعل بوتفليقة ايضا الذي ولد في المغرب و عاش فيه حتى اوشكت الثورة على نهايتها لينضم الى المجموعة التي كانت مختبئة في المغرب و تسلمت حكم الجزائر من الاستعمار الفرنسي على طاقم من ذهب بعد ان استشهدت الزعامات في ارض المعركة و تهميش من تبقى منهم فالمرحوم محمد بوضياف الذي كان ضحية اذناب الاستعمار الفرنسي لن يهدا لهم بال حتى قاموا بتصفيته بعد ان اوهموه بطعم الرئاسة التي لم تكن تهمه بقدر ما كان يهمه اوضاع الشعب الجزائري الشقيق و تاسيس دولة مدنية طبيعية و التخلص من اذناب فرنسا الذين تسللوا الى مفاصل الدولة و احكموا سيطرتهم على الجيش فالنفترض كيف ستكون الجزائر لو بقي المرحوم عميروش و العربي بن مهيدي او مصطفى بن بولعيد و غيرهم من احرار الثورة على قيد الحياة طبعا ستكون الجزائر دولة طبيعية مدنية لان هؤلاء القادة من صلب الجزائر و ليسوا لقطاء و انتهازيين الذين لا هم لهم سوى خدمة الاستعمار الفرنسي الذي دفعهم للاستيلاء على حكم الجزائر و اجهاض ثورتها قبل ان تكتمل لان خاتمتها كانت كارثية.

  23. driss

    الحقيقة التي غيبت عن الشعب الجزائري هي ان بومدين سبب ماوصلت اليه الجزائر اليوم وصدقوا ان بومدين هو من الاشخاص الذين ساهموا في تحرير الجزائر بل هو من انقلب على المجاهدين وسجن من سجن وقتل من قتل بامر من الفرنسيين وهو سبب اشعال حرب الرمال مع المغرب الكثير لن يستسغي كلامي لانه غيب بسبب نقص في المعلومة وعليه ان يبحث جيدا وان يسأل المقربين الذين لا زالوا على قيد الحياة فهم يعرفون جيدا ما وقع وكيف هاجم بعض العساكر قري حدودية وقتلوا العشرات دون سابق انذار او اعلان حرب ثانيا هذا الشخص ترك ما لا يرحم عليه بخلق فتنة لا زالت حاليا بين الشعبين الشقيقين بخلق مرتزقة بالجنوب وهنا استحضر خطابه بانه سيضع حجرة في حذاء المغرب بحيث تعرقل مسيرته نحو اي تقدم ملموس كما ترك للشعب تربية سياسية مبنية على التسلط والنهب وهو ما نراه اليوم في الواقع الجزائري الذي من المفروض ان يكون احسن من دول الشرق الاوسط

  24. جزائري مهاجر

    الله اكبر الله اكبر ضهر الحق وزهق الباطل ضهر الحق بان الجزائر لم تستقل ولكن كانت هناك مؤامرة ضد الثورة الحقيقية بين الاستعمار والدين دفعهم الاستعمار للرجوع من فرنسا الى الجزائر والدخول في الثورة من فوق حتى سرقوا الثورة تركو الرجال يموتون في الجبال وهم يتفاوضون مع الجنرال دوغول في باريز على كيفية ان تكون الجزائر بعد القضاء على الثورة وكانت النتيجة هي ما ترون جزائر مبهدلة سرق اللصوص الجزائريين المتفقين مع فرانسا على سرقة اموال الشعب الجزائري ...الحمد لله على وجود جزايريين رجال احرار فضحوا الغدر الذي قام به بومديو وبنبلة وبوتفليقة حتى لا يحكم البلاد اي جزائري امثال الشهداء بن بولعيد ومراد ديدوش لن المجاهدين الاحرار ليس فيه فقط مراد ديدوش وبن بولعيد في الجزائر ملايين الاحرار لكن جماعة وجدة هي التي اغتصبت الحكم يرحم والديك يا السي كرم سمير تقول الحق وتبحث عن الحقائق يرحم والدين ويجازيك بخير

  25. monnaye ta chita pour arrondir tes fins de mois ou simplement pour ton argent de poche

  26. جزائري

    أخي الكريم إنني من بين متتبعي هذه الجريدة الاكترونية و أقرأ كل مواضيعها و المعلقين عليها سواء من طرف الجزائريين او المغاربة و أقرأ من حين لآخر تعليقات المغاربة منهم من ينتقدون الحكومة الجزائرية و أتقبل تعليقاتهم رغم أنها مرة. و منهم لا يفقهون في التعليق و يقومون بسب و شتم كل الجزائريين و رغم ذلك لا أبالي بهم لأنني أعرف مستواهم و لا يمثلون غالبية الشعب المغربي الشقيق. كما أتابع تعليقات بعض الشياتا الجزائريين الذين هم الآخرين لا يمثلون إلا أنفسهم إن لم يكونو تابعين لبوزبال و يعلقون باسم الجزائريين. و لقد كان الأخ بوعلام في السابق يقوم بسب المغاربة لكنه تراجع مؤخرا و شكرته في نفسي و تأكد لي بأنه قد وعى. لكنه هذه الخرجة الأخيرة ضد الأخ الكريم سمير كرم جعلتني اغيظ فكيف للسيد بوعلام حتى عاد لرشده ثم تراجع عن ذلك و حاول العوم في النهر المعكر. أرحب بكل شخص ينتقد حكومتنا في سلبياتها مهما كانت مرة و كشف الخونة و اللصوص و بما أنني جزائري فالأولى أن اعرف لصوص وطني قبل أن أبحث في قضايا لا تهم الجزائريين كالمهدي بن بركة كان عليه ان يطلب من الأستاذ سمير كرم أن يكرمنا في من قتلوا المجاهدين الحقيقيين أو نفيهم إلى الخارج وابعادهم من الوطن.

  27. صياد كمال خنشلة الاوراس

    بعيدا عن حقدك وسمومك التى اطلقت فى جنبات تدخلك انصحك ان تميزبين عمل السياسي فى نظاله والعسكرى فى الجبال وعمل الامن والاغاثة والتدريب وتمثيل الثورة فى الخارج والمعتقل فى السجن والمراة التى تخيط فى ثياب المجاهدين وجمعيات المجتمع وحتى الذين يعملون مع فرنسا سواء فى الادارة او حتى فى الجيش الفرنسى وله قناة اتصال مع الثورة يوصل لها المعلومة فهم جميعا مجاهدون ومناضلون بهم نالت الجزاءر استقلالها ولن ابادلك الكلام عن المغرب فمهما اختلفنا فى السياسة او فى قضايا تخص الجزاءروالمغرب فنحن شعب واحدة تجمعنا اواصر كثيرة اعلاها الاسلام واوسطها الجيرة وادناها المصير المشترك

  28. on ignore d'où descend boutef peut importe son ramage la couleur de son plumage et le moule dont il est issu c'est sans importance le jeu n'en vaut pas la chandelle notre homme ne descend pas de la cuisse de Jupiter en tous cas sa descente a été très remarquée il fait partie d'un trio sorti du chapeau d'un prestidigitateur Tapie dans l'ombre qui n'a pas fait dans la dentelle pour diviser le Maghreb et semer la fitna au moment où notre contrée venait a peine de sortir la tête de l'eau et avait besoin de tous ses enfants patriotes en rangs serrés main dans la main pour la construction du grand édifice le rêve tant caressé par nos sages et nos grands parents le grand Maghreb

  29. cette histoire n'est qu'un marché de dupes la cohabitation a trois et la lune de miel n'avaient durés que peu de temps ben Bella a été flingué a bout portant au bout de trois ans dès le départ le mariage de ce trio de tontons flingueurs la confiance n'était pas de mise et les infidélites pointaient leur nez a l'horizon seul deux sont restés dans la course fidèles l'un a l'autre et a leur  union devant le créateur et devant les hommes sous l'œil attendri de leur entourage de cette escapade est né le Polisario l'enfant prodigue tant attendu l'instrument de leur provocation aguiche use de leur voisins de l'ouest leur cible depuis bien longtemps avant même la malcontre use guerre des sables qui n'était qu'un prétexte pour mettre main basse sur le Sahara Oriental Marocain et se créer un ennemi même imaginaire et l'avoir a portée de l'  pour donner des sueurs froides a la populace a chaque fois qu'elle se rebelle ou ref use de se laisser passer le licou tagada tagada

  30. محمد

    سمير هذا يعرف الجزائر ولكنه لا يقول الحقيقة . لان حقيقة تاريخ الجزائر وواقعها اليوم . لا يعجبه ولا يريد الخير للجزاير وهو في حرب دانكوشوطية. وهكذا فانه يضرب الريح بالهراوة . مسكين

  31. محمد

    كم انت كذاب يابوشيخي . كان علي الا آقول مثل هذا الكلام القبيح . ولكن بوشيخي وامثاله فرضوا علي قوله

  32. جزائري في المهجر

    إلى محمد .....إليكم ......................عن أي واقع جزائري تتحدث : هل تتحدث عن طبع الأوراق النقدية التي لا تساوي قيمتها قيمة أوراق المراحيض ، عن ضياع ملايير الملايير منذ 56 سنة من نشر أكاذيب التنمية ، عن طريق سيار مغشوش يتفتت كالرمل وضاعت فيه 20 مليار بعد أن كان المتوقع هو 6 ملايير ، تتحدث عن انتشار الفساد في كل دواليب الدولة ، تتحدث عن واقع الكرة القايمة والعدالة النايمة ، تتحدث عن انعدام الاستثمار الأجنبي في البلاد خوفا من لصوص عصابة الكوكايين الحاكمة في الجزائر لأنها لا ثقة فيها ، إذا ضاعت أموال المستثمر طرده العسكر من البلاد هذا إذا اتقوا الله أما مصيره بعد ضياع أمواله هو الاغتيال بكل بساطة ، تتحدث عن الأمن الخرافي والوئام الخرافي وكل يوم تنشر وسائل الإعلام مجازر في الحدود بل في وسط البلاد ... على من تكذب أنت تكذب على نفسك لأنك من الشياتة المستفيدين من ريع الغتز والنفط أما الفقاقير فإن الفتات الذي يصل إليهم فهو إهانة في حق مليون ونصف شهيد الذين ذهبوا ضحية من أجل ما يسمى استقلال الجزائر .. أنت شيات بن شيات بن شيات من أصل حركي بن حركي

  33. محمد

    انت لست جزاير. والكلام ليس معاك ومع ذلك ارد عليك . طبع الأوراق النقذية لا تقوم به الا الدول التي لها ثقة في اقتصادها . الطريق السيار انجاز هام تحقق والأموال جزائرية ليس من جيبك . الاستثمار الأجنبي لا يوجد في الجزائر . يوجد استثمار وطني بشراكة اجنبية حسب قاعدة 51/49 وحق الشفعة للجزائر. الجزائر ياناكر الحقيقة بنت مند 2010 5 مليوت سكن . الرجال تكسب والطحان يحسب . انا جزايري أصيل وكل ما في بلادي جميل . الجزاير عادت من الصين ب 7 مليار استثمار حسب قاعدة 51/49 بمادا عاد بن بطوطة . اقول 0 .

الجزائر تايمز فيسبوك