من منبر الأمم المتحدة رئيس الحكومة المغربية يحمّل الجزائر مسؤولية نزاع الصحراء

IMG_87461-1300x866

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن دولة الجزائر تتحمل مسؤولية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ووضعية المحتجزين بمخيمات تندوف.

العثماني الذي كان يتحدث أمام المشاركين في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تأسف للوضعية المأساوية للمحتجزين في مخيمات تندوف، محملا المسؤولية السياسية والقانونية والإنسانية في ذلك للجزائر، باعتبارها البلد المضيف للانفصاليين.

وجدد العثماني، الذي يترأس الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة العادية الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة  مطالب المغرب، الثابتة وغير القابلة للمساومة، "المجتمع الدولي من أجل حث الجزائر على تحمل كامل مسؤوليتها، والسماح للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالنهوض بالولاية المنوطة بها في تسجيل وإحصاء هذه الساكنة تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي، واستجابة لنداءات الأمين العام للأمم المتحدة والهيئات الإنسانية المختصة".

وارتباطا بالنزاع المفتعل حول الصحراء الغربية، وما يسببه من إذكاء التوتر في منطقة شمال إفريقيا وإعاقة العمل المشترك والإدماج المغاربي، طالب رئيس الحكومة بضرورة العمل على إيجاد حل سياسي مستدام، داعيا، بالمناسبة، الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية والسياسية في افتعال وتأجيج واستدامة هذا النزاع.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    لولا الجنرال فرانكو و العقيد القذافي و الرئيس بومدين، لما كانت هناك خرافة اسمها  ( البوليساريو و الشعب الصحراوي  )

  2. عبد الحميد

    عندما كان العجوز شنقريحة يتوعدنا بالحرب و عندما اسقط الله طائرة البغاة لم نجد احدا عندكم يلوم حكام الجزائر المافيوزيين على هذا التدخل السافر والمستمر في امور بلدنا. طائرة عسكرية تحمل المسافرين المدنيين وتحمل الزيت والسكر و تحمل حتى اضاحي العيد والجمال وقد تحمل المسافرين لمطار اورلي او شارل دوغول عادي جدا.على من تكذبون ! قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه ويح عمار تقتله الفئة الباغية, يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار. في دول شتى حركات انفصال لكن لا احد يستميت لتشتيت الشمل فيها كما تفعل الجزائر في بلدنا. لما حدث ما حدث في كاتلونيا بشكل ديموقراطي رمت الجزائر مبادئها المزعومة و ساندت اسبانيا وكذا في صخرة ليلى لكن مع المغرب تنتفخ كالهر. ثم تجدهم ينافقون ان لادخل لهم بالصراع. نسال الله العظيم ان يرينا فيكم عجائب قدرته. ولتعلم الجزائر انها من صنعت باستفتاء وهي من اصرت ان تبقى الصحراء اسبانية على ان تعود للمغرب. حبل الكذب قصير والمغرب بلد اصل وجده الاستعمار بلدا قائما.

  3. سعيد333

    نعم يا بلقاسم الجزائر هي السبب في هاد المشكل الان وزيركم لمساهل في الامم المتحدة يتباحت مع المسؤولين في قضية الموضوع الصحراء المغربية لمادا الجزائر تقول انها ليس لها اي علاقة في الموضوع يا بلقاسم من يصرف عليهم من يتكلم باسمهم الجزائر طبعا لانها تريد ان يكون لها منفد في المحيط الاطلسي لكن الشعب المغربي لها بالمرصاد لانه قضيته الاولي مرت علي هده القضية 44سنة بلا تقدم وستمر القضية 44سنة الاخرى بلا تقدم وهكدا من هو الخاسر الاول هو الشعب الجزائري الدي سرقت منه 360مليار دولارات من اجل العيون بنتكم المدللة من الصلب بةمدين وقدافي في جهنم خالدين

  4. شقران

    صح الجزائر تريد الانفتاح على المحيط ولو كان ذلك على حساب اموات الشعب المغربي المحتجز في تندوف. لولا الجزائر ما بقي واحد في تندوف ولو كان جزائريا. الحق هو الحق

  5. اايت السجعي

    الشجاعة الأدبية تقتضي ان تعترف الجزائر بان لها مسؤولية ومصلحة في نزاع الصحراء لذلك نرى أن على الجزائر ان تتخلى عن ترددها وتطرح شروطها على طاولة المفاوضات وليس عيبا أن يحقق المغرب مصلحته و الجزائر مصلحتها لما فيه مصلحة المنطقة برمتها اما العناد من أجل العناد فهو فقط يطيل عمر النزاع ويفوت على شعوب المنطقة فرص عديدة من أجل التنمية الإقتصادية والإجتماعية اما التخفي وراء مبدأ تقرير المصير فتاكدوا من انه قول لايقنع حتى قائله لانهم يعلمون حق العلم ان الدول العظمى لا تريد قيام دولة سادسة بشمال إفريقيا. الحاصيل:الله يهدي ما خلق.

  6. عبدالله بركاش

    كم رددنا وكم صرخنا من أجل إفهام بعض الناس الذين لا يفقهون في تعقيدات معضلة الصحراء الغربية المغربية وقلنا بصريح العبارة وأبسطها : " إن إخراج الجيش المغربي من الصحراء الغربية المغربية هو ضرب من الخيال المريض ، وهذيان الحمقى ومجانين مستشفيات الأمراض العقلية والنفسية والعصبية في بنعكنون والرابوني ، والترويج لذلك يدخل في باب الأكاذيب والتخاريف والمزايدات الرخيصة ويدل على حالة الهلوسة الصادرة عن مواسير الصرف الصحي الإعلامية لحكام الجزائر و مرتزقة البوليساريو من أجل تنويم الشعب الجزائري لاستمرار نهب خيراته ، وكذلك لذر الرماد في عيون من تبقى من مساجين مخيمات العار بتندوف على قِـلَّـتِهِمْ "

  7. said333

    أكد وزير خارجية الباراغواي، السيد لويس ألبرتو كاستيغليوني، اليوم الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن بلاده "تدعم بشكل كامل الوحدة الترابية للمغرب". وقال السيد كاستيغليوني، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "الباراغواي تدعم المغرب وستواصل دعمه دائما". وأضاف رئيس الدبلوماسية الباراغوايانية "نحن سعداء للغاية بكون العلاقات بين الباراغواي والمغرب توجد اليوم في أفضل مستوياتها، ونحن نعمل على جعلها أفضل أكثر فأكثر". وأشار إلى أنه قبل دعوة السيد بوريطة للقيام بزيارة رسمية للمغرب، وإلى أنه يعتزم التوجه "قريبا" إلى المملكة. وقال السيد كاستيغليوني "سنعمل على تعزيز علاقاتنا السياسية بشكل أكبر وعلى إعطاء دفعة لعلاقاتنا الاقتصادية والتجارية".

  8. المخزن يتخبط

الجزائر تايمز فيسبوك