وزارة الدفاع الجزائرية تؤكد تنحية قائدي البرية والجوية و تنصيب غدًا الخميس اللواء سعيد شنقريحة

IMG_87461-1300x866

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، عن إجراء تغييرات في قيادة الجيش طالت قائدي القوات البرية والجوية والأمين العام للوزارة، تأكيدًا لما نشرته وسائل إعلام محلية قبل يومين.

وأفادت الوزارة في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن قائد أركان الجيش نائب وزير الدفاع، أحمد قايد صالح، سينصّب غدًا الخميس، اللواء سعيد شنقريحة، قائدًا للقوات البرية خلفًا للواء حسن طافر، الذي أحيل على التقاعد.

ويشغل “شنقريحة” حاليًا منصب قائد الناحية العسكرية الثالثة (جنوب غرب) ومع المنصب الجديد يصبح الرجل الثاني في المؤسسة العسكرية، بعد قائد الأركان، خلفا لـ”طافر” الذي شغل المنصب منذ العام 2004.

ومن المقرر أن يشرف قائد الأركان على تنصيب اللواء بومعيزة محمد، قائدًا جديدًا للقوات الجوية، خلفًا للواء عبد القادر الوناس، الذي أحيل على التقاعد، بحسب بيان الوزارة.

و أعلنت وزارة الدفاع في بيان، تنصيب اللواء حميد غريس، أمينًا عامًا لها، خلفًا للواء محمد زناخري.

ويأتي بيان الوزارة ، ليؤكد تسريبات إعلامية حول تغييرات جديدة في قيادة الجيش قررها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بصفته وزيرًا للدفاع، وقائدًا أعلى للقوات المسلحة.

ومنذ يونيو الماضي، أجرى الرئيس بوتفليقة، تغييرات غير مسبوقة في قيادة الجيش، شملت قادة نواحي، وقائدي الشرطة والدرك الوطني، ومدير أمن الجيش (أقوى جهاز مخابرات في البلاد).

وفسّرت وزارة الدفاع تلك التغييرات على أنها “تكريس مبدأ التداول” في الوظائف العليا للجيش، فيما أثارت وسائل إعلام محلية تساؤلات حول سبب تزامنها مع بداية العد التنازلي لانتخابات الرئاسة المقررة ربيع 2019.

ودخلت الولاية الرابعة لبوتفليقة، عامها الأخير، وهي أكثر فترات حكمه جدلًا؛ بسبب تعرضه، في أبريل 2013، لجلطة دماغية أفقدته القدرة على الحركة ومخاطبة شعبه.

ولم يظهر بوتفليقة أو محيطه مؤشرات حول نيته مغادرة الحكم، وسط دعوات من أنصاره، في أحزاب ومنظمات موالية، بالترشح لولاية جديدة، ودعوات من معارضين إلى مغادرة الحكم؛ بسبب وضعه الصحي الصعب.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. شوقي

    شنقريحة هذا الظالمُ المجرم كان يسمى "شاليمو "وهي وسيلته التي بها يحرق ويعذب وهي وسيلة تسهر الحديد بحرارة تفوق 1500 درجة خلال العشرية السوداء التي تلت الإنقلاب على اختيار الشعب من قبل عصابة النهب سنة 1992 لمنع الحكم بالقرآن وتعويضه بقانون نابليون.

  2. ولد السالك

    بومعيزة  + شنقريحة = أسماء مضحكة لقادة عجزة لصوص و نظام سياسي متخلف و مثار للسخرية . دائما أقول دم الشهداء ضاع في الهواء  ! ! !

  3. بالتاكيد مغربي

    وهل باقي ا لجنيرالات لم يستوفوا بعد سن التقاعد. هيهيهيه.. أظن ان الطنجرة أصبحت تطبخ. و ما تعيين الجنرال سعيد شنقريحة قائدا للقوات البرية لها دلالات واضحة و لا يجهلها سوى جاهل أو متجاهل. القضية تمهيدا لعزل بوتفليقة و تنصيب رئيس يعمل تحت أوامر الجنرالات. فإن قبل الشعب الجزائري هذا الرئيس و تستمر السرقة و تبذير أموال الشعب في الخرافات و الأوهام. فقد تستمر الحياة كما هي عليها الآن. أما إذا حاول الشعب الاحتجاج على قرارهم فسيتم مواجهة كل من أراد التمرد عليهم و إن لم ينجحوا في صد الشعب الجزائري سيخلقون أكذوبة تدخل اليد الخارجية و سيوجهون الاتهام مباشرة إلى المغرب ليدخلوا معه في حرب حتى يتراجع الشعب الجزائري عن الاحتجاج و التظاهر. لأن شنقريحة يكن للمغرب عداوة جانحة و لقد سبق له أن صرح بذلك أمام الكاميرا و أمام البوزبال قائلا بأن المغرب العدو. لا تحاولوا إيهام الشعب الجزائري بأن عدوهم هو المغرب و إن نجحتم في استحماره فلا خوف فإن الجيش المغربي لا ينام و مستعد لأي طارىء و في أي زمان و مكان. تحية لاحرار الجزائر.

  4. Bencheikh

    كل أمة يحكمها العسكر ويحركون المدنيين كالدمى يحل بها الخراب والخوف ويختفي العدل . وعسكر الجزائر يجمعون بين صفتي العمالة لفرنسا وكره الشغب.

  5. بدر الدين

    وهل بقي فيكم من فيه خير يا عصابة الإنقلاب وتزوير الإنتخاب والقتل والنهب والإغتصاب الذين تنافقون للغرب وتظلهم الود والإخلاص والحب وتمارسون على دينكم وشعبكم الحرب

  6. حماده

    ستبدال الفاسد بالأفسد بالأفسد هي سياسة هذا النظام المرتد رشيد نكاز يفضح اختلاس أموال شكيب خليل وفريد بجاوي من محكمة ايطاليا ميلانو HD رشيد نقاز رشيد نڤازرشيد نكاز رشيد نكاز 2018 رشيد نكاز يبكي رشيد نكاز في امريكا رشيد نكاز والنشيد الوطني رشيد نكاز جديد رشيد نكاز و عمار سعداني رشيد نكاز و لطفي دوبل كانو رشيد نكاز والنقاب رشيد نكاز اليوم رشيد نكاز النشيد الوطني رشيد نكاز الجزائري رشيد نكاز gmc رشيد نكاز rachid nekkaz رشيد نكاز 2017 جديد رشيد نكاز 2018 رشيد نكاز 2014 رشيد نكاز 2019 rachid nekkaz 2018 رشيد نكاز علماني https://www.youtube.com/watch?v=TbThmwKx33I

  7. شوقي

    هذه صورة قديمة لبوتسريقة مع العصابة النهابة وحوش الغابة: رشيد نكاز يفضح اختلاس أموال شكيب خليل وفريد بجاوي من محكمة ايطاليا ميلانو HD رشيد نقاز رشيد نڤازرشيد نكاز رشيد نكاز 2018 رشيد نكاز يبكي رشيد نكاز في امريكا رشيد نكاز والنشيد الوطني رشيد نكاز جديد رشيد نكاز و عمار سعداني رشيد نكاز و لطفي دوبل كانو رشيد نكاز والنقاب رشيد نكاز اليوم رشيد نكاز النشيد الوطني رشيد نكاز الجزائري رشيد نكاز gmc رشيد نكاز rachid nekkaz رشيد نكاز 2017 جديد رشيد نكاز 2018 رشيد نكاز 2014 رشيد نكاز 2019 rachid nekkaz 2018 رشيد نكاز علماني https://www.youtube.com/watch?v=TbThmwKx33I

  8. walid

    الا انه جامع او محطة قطار سرح ضخم افرغ الخزينة من كل دينار لم نعلم له من قبلة مكة ام يران صومعة شاهقة تخشى كل ريح وبهو صلاة صينيي مريح

الجزائر تايمز فيسبوك