بن غبريط تعلن الحرب على الدروس الخصوصية

IMG_87461-1300x866

قالت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس الأربعاء أن الدخول المدرسي تم في ظروف جيدة وأفضل بكثير من السنوات الماضية وقدّمت بن غبريط بعض المؤشرات التي تدعم كلامها مشيدة بعملية رقمنة الفضاء المدرسي كما أعلنت الحرب على ظاهرة الدروس الخصوصية. 
وشددت الوزيرة في تصريح للصحافة بمعسكر على أن تقييم مستوى الأساتذة والمعلمين لا يقترن بمستواهم الأكاديمي وإنما بمستوى أدائهم داخل الأقسام ودرجة التقدم الذي يحققه تلامذتهم خلال السنة الدراسية مؤكدة ضرورة مكافحة ظاهرة دروس الدعم والدروس الخصوصية التي أقرت بأنها تشهد إقبالا كبيرا.
وبرأي الوزيرة فإن التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في الدراسة يشكل تحديا لوزارة التربية الوطنية مضيفة بأن دور المدرسة لا يتوقف عند توفير المقاعد البيداغوجية وإنما في توفير نفس فرص النجاح لجميع المتعلمين دون الحاجة للجوء إلى دروس الدعم.
وفي ختام زيارتها للولاية حيث أشرفت في بدايتها على افتتاح السنة الدراسية الجديدة 2018 ـ 2019 على أن تحسنا كبيرا وفي عدة مجالات يميّز الدخول المدرسي الحالي مقارنة بالسنوات الماضية على رأسها القفزة النوعية في تسيير ملف الموظفين الجدد والشفافية الكبيرة التي تميز هذه السنة التحاق الأستاذة من القائمة الاحتياطية للفائزين بمسابقة التوظيف . 
وأضافت السيدة بن غبريط أن نجاح عملية رقمنة الفضاء المدرسي بوضع نقاط التلاميذ كل ثلاثي في الأرضية الإلكترونية للوزارة سمح بحصول التلاميذ على النقاط التي يستحقونها دون تغييرها.  
وأشارت إلى تسجيل تحسن آخر في قطاع التربية خلال السنة الدراسية التي انطلقت أمس تأطير إداري تقلصت إلى 2ر0 بالمائة مع تسجيل نسبة 90 بالمائة من المؤطرين ممن تتوفر فيهم الشروط كاملة وفي مناصب ثابتة مع 9 بالمائة فقط من المؤطرين مكلفين بالتسيير وهم من مناصب أخرى . 
وحول تدريس اللغة الأمازيغية أشارت الوزيرة إلى تجاوز عدد الولايات التي تدرس الأمازيغية في مدارسها الـ40 ولاية وسعي الوزارة إلى توسيع العملية في باقي الولايات وتوسيعها أكثر في الولايات التي انطلقت بها ومنها ولاية معسكر التي شرعت هذه السنة في تدريس الأمازيغية في 5 مدارس كمرحلة أولى . 
وزارت وزيرة التربية الوطنية أيضا مجموعة من المؤسسات التربوية بمدينة معسكر نظمت بها عدة أنشطة ثقافية وبيئية بعضها بمشاركة وكالة الحوض الهيدروغرافي وهران- شط الشرقي. 
وفي الصبيحة أشرفت وزيرة التربية بمتوسطة الدردارة ببلدية غريس (ولاية معسكر) على انطلاق السنة الدراسية 2018  ـ 2019 تحت شعار لنجعل من العيش معا في سلام مكسبا ومبدأ تربويا ومواطنيا . 
ويخص الدخول المدرسي لهذا الموسم الجديد أكثر من 9 ملايين تلميذ وتلميذة على المستوى الوطني يتوزعون على 27.351 مؤسسة تربوية للأطوار التعليمية الثلاثة بينما يمثل تلاميذ التعليم الابتدائي أعلى نسبة بـ8ر48 بالمائة من مجموع التلاميذ. 
ويؤطر هؤلاء التلاميذ عبر مختلف الأطوار 749.232 موظفا من بينهم 9ر89 بالمائة ينتمون إلى التأطير البيداغوجي و1ر10 بالمائة إداريين وفق وزارة القطاع. 
وفي كلمة ألقتها بمناسبة مراسم الانطلاق الرسمي للدخول المدرسي قالت الوزيرة تنتظرنا تحديات والتحدي الأول الذي يجب رفعه يخص الجودة حيث أن جودة المدرسة مرهونة بجودة التأطير لتقديم تعليم يساهم في محاربة الرسوب والتسرب . 
كما يقتضي هذا التحدي ـ تضيف السيدة بن غبريط- التفتح على المستجدات البيداغوجية من خلال التكوين المستمر ومراجعة الذات باستمرار وحب المهنة . 
الدولة الجزائرية لم تتوقف يوما عن منح عناية خاصة لقطاع التربية الوطنية بتخصيص موارد هامة واستثمارات كبرى وهو الدعم الذي تواصل حتى في الظرف المالي الصعب الذي تعيشه البلاد حسبما أبرزته الوزيرة. 
وأشارت السيدة بن غبريط أيضا إلى أن العناية بتدريس تاريخ البلاد السياسي والاجتماعي والثقافي كان دوما انشغالا كبيرا في قطاع التربية الوطنية. 
وذكرت الوزيرة أن اختيار شعار الدخول المدرسي لهذه السنة الدراسية الهدف منه إرساء ركائز مجتمع متمسك بالسلم والديمقراطية ومتفتح على العالمية والرقي والمعاصرة . 
كما شملت زيارة الوزيرة إلى ولاية معسكر إشرافها ببلدية غريس على إبرام اتفاقية تعاون بين مديريات التربية والمجاهدين والبيئة والصحة والسكان وكذا إعادة فتح المدرسة النموذجية دباب العربي ببلدية حاسين التي استفادت من إعادة تهيئة واسعة وتجهيز بالطاقة الشمسية بغلاف مالي بقيمة 33 مليون دج بعد غلقها لعدة سنوات نتيجة تدهورها.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عمر

    إن بوتفليقة وبن غبريط وخليدة تومي ولويزة "اليهود" يمثلون الجدار الذي وضعه الإستعمار ليحول بين المسلمين ودينهم ، فهل ينجح بنو صهيون فيما يخططون له وينفذون؟

  2. أمقران

    لا تخافي أيتها اليهودية من الدروس الخصوصية فالطفل المسلم يتلقى دينه مع حليب الأم وقد قال الله تبارك وتعالى: { وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً }النساء141 وها هو ربنا معنا ، فانتحري أيتها اليهودي لأنك لا تستطيعين القضاء على الشريعة الإسلامية  !

  3. عقبة

    لقد عينت الدولة الفرنسية الإستعمارية بن غبريط اليهودية لتحارب لها الديانة الإسلامية فهي إذن حرب على الله فبعد أن حاربت تعليم الإسلام في المدار هاهي تحاربه في الكتاتيب وقد فاتها أن فرنسا بقيت في البلاد 130 سنة وفشلت في القضاء على هذا الدين.

  4. كافكا

    تواجد بن غبريط نفسها في حد ذاته درس خصوصي يثقل كاهل ميزانية الدولة بلا جدوى

  5. Bengharbite en Algerie et Ayouch au Maroc les deux ennemis jures de la langue arabe qui reveraient peut etre de faire disparaitre a jamais la langue arabe de l'enseignement des ecoles des deux etats maghrebins pour des raisons opaques et incomprehensibles. On aurait commence au Maroc parait-il par faire disparaitre " de l'ancien livre de lecture du primaire la "Dou3a" qui y existait toujours avant en premiere page . La guerre ne serait pas declaree donc contre la langue arabe mais contre tout ce qui serait en rapport avec la religion officielle du pays qui est l'Islam. Le fameux Ayouch chercherait a suppprimer la langue arabe classique ,la langue du saint Coran et la remplacer par la darija marocaine un complot ourdi qui se trame pour detruire l' avenir des generations montantes issues des milieux defavorises. Ce desatre made in Ayouch ne concernerait et toucherait pas bien entendu les enfants des riches et des milieux aises dont les enfants frequenteraient des ecoles privees de haut niveau pour le primaire et le secondaire et les ecoles prestigie uses a l' etranger apres le bac. Le peuple marocain d' en bas est vcitime en plus des abus des requins de A3faret et tamasseh d' un cote qui detruisent son pouvoir d' achattres faible et de certains arrivistes aux intentions nocives et nefastes pour la societe qui sortent de nulle part pour detruire l 'avenir des generations entieres de fils de pauvres et demunis a travers des programmes d' enseignement primaire batards et destructifs. La societe civile et les partis politiques ainsi que le PJD complice qui devraient reagir avec force pour sauver l' avenir du pays que sont les enfants du peuple ,intervenir pour empecher cette catastrophe aux con sequences dramatiques restent muets et ne soufflent mot contre ce desastre ayouchien et denoncer le complot qui se trame contre le pays. Le pays va droit plonger dans le neant que Dieu preserve le pays de ses traitres de fils hypocrites, lesquels pour des raisons opaques et incomprehensibles mais dangere uses chercheraient a le detruire.

  6. عادل

    دعوة الأنبياء الكرام -عليهم السلام- والتهم الزائفة، وجيش أعداء الرسل كل الإمكانات الإعلامية المتاحة، في أوقاتهم لتلويث صنعة الصفوة الكرام، وتشويه صورة اتباعهم، والطعن في نياتهم، والطعن في أهدافهم، وضخ الطغاة كل ما يملكون من طاقات بشرية، وألآت إعلامية، وقدرات مادية، للنيل من دعوات الأنبياء والرسل، وتنفير عامة الناس من … https://khutabaa.com/khutabaa-section/corncr-speeches/178347

  7. بلعباس

    هوما وليداتهم يمشيو عندهم احسن الاساتذة في القطاع العمومي حتى للدار و يعطيوهم حتى تمارين الامتحانات ’ و وليدات الزوالية مينجحوش باش من بعدهم هوما وليداتهم هوما اللي حكموا الدزاير

الجزائر تايمز فيسبوك