ارتفاع انتاج الحبوب في الجزائر إلى 6 ملايين طن في 2018

IMG_87461-1300x866

كشف وزير الفلاحة الجزائري عبد القادر بوعزقي  أن بلاده حققت انتاجا بـ 6 ملايين طن من الحبوب في موسم الحصاد المنقضي بزيادة 2.6 مليون طن عن سنة 2017، التي عرفت انتاجا بـ 3.4 ملايين طن.

جاء ذلك في مؤتمر لصحفي للوزير بوعزقي بمقر الوزارة لتقديم حصيلة قطاع الفلاحة في الجزائر.

وقال بوعزقي للصحفيين إن موسم الحصاد المنقضي كانجد ايجابي وعرف زيادة هامة في انتاج الحبوب (قمح صلب ولين وشعير) .

وذكر المسؤول الجزائري بهذا الخصوص  الانتاج في موسم الحاصد المنقضي بلغ 6 ملايين طن (60 مليون قنطار).

وبحسب المتحدث فإن وزارته تسعى لمضاعفة انتاج الحبوب في الجزائر بـ 3 مرات على المدى المتوسط.

وبحسبه فإن خطة وزارة الفلاحة تقوم على اساس توسيع المساحة المسقية لزراعة الحبوب من 200 ألف هكتار حاليا إلى 600 ألف هكتار بحلول 2020/2021.

وعلق بالقول الانتاج حاليا بلغ 6 مليون طن بـمساحة مسقية تقدر بـ 200 ألف هكتار .

وتابع  لكم ان تتخيلوا الانتاج عند توسيع المساحة المسقية المخصصة لزراعة الحبوب من 200 إلى 600 هكتار

وزاد الانتاج سيتضاعف حينها بـثلاث مرات مقارنة بالحالي (18 مليون طن).

وتقدر حاجيات الجزائر من القمح بأنواعه بنحو 15 مليون طن، واستوردت نحو أكثر من 11 مليون طن في 2017.

وسبق لديوان الحبوب الحكومي ان أعلن مارس الماضي أنه يسعى لوقف واردات البلاد من القمح الصلب في غضون 3 إلى 4 سنوات على اقصى تقدير.

وحسب الهيئة ذاتها فإن خطط الحكومة تمكنت خلال سنوات من رفع المردود من 7 إلى 20 قنطارا في الهكتار.
وأنتجت الجزائر نحو 3.5 ملايين طن من القمح الصلب واللين خلال الصائفة الماضية، وهي نفس الكمية تقريبا مقارنة بالعام 2016 (3.4 ملايينن طن).

وتقدر مساحة الأراضي الزراعية في الجزائر بنحو 42 مليون هكتار بحسب أرقام رسمية لوزارة الفلاحة، بما فيها مناطق صحراوية جنوب البلاد.

وتعتبر الجزائر من أكبر مستوردي القمح في العالم، وتستورد معظم حاجيتها من هذه المادة من فرنسا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. شيات محترف

    نعم لقد فعلتها الجزائر و تمكنت من تنويع اقتصادها ’ حيث قامت اليوم فقط الجزائر بتصدير اولا شحنة كوليرا لفرنسا هههههههههههههه

  2. فارس

    قال تعالى في الحديث القدسي : إني والإنس والجن في نبأ عظيم !.. أخلق ويعبد غيري !.. أرزق ويشكر سواي !.. خيري إلى العباد نازل وشرهم إلى ّ صاعد !.. أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم، ويتبغضون إلى ّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلى !.. أهل ذكرى أهل مجالستي.. من أراد أن يجالسني، فليذكرني.. أهل طاعتي أهل محبتي.. أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي.. إن تابوا إلي فأنا حبيبهم.. وإن أبَوا، فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب، لأطهرهم من المعايب.. من أتاني منهم تائباً تلقيته من بعيد.. ومن أعرض عنى ناديته من قريب، أقول له : أين تذهب، ألك رب سواي؟ !.. الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم.

  3. السميدع من امبراطورية المغرب

    في يونيو 2018م اعلنت وزارة الفلاحة في الجزائر ان منتوج الحبوب بالجزائر 30 مليون قنطار و في شهر 9 يعلنون ان الرقم مضاعف و هامش الخطأ 50% و هاذي عمرها كانت في الدنيا ههههههههههههه موسم قاسي عانت منه الجزائر بقلة الامطار و زحف التصحر الاسمنتي على الاراضي الخصبة لانه في الجزائر لا توجد دولة و اثبتت الجزائر انها غير قابلة للحياة الا بالعودة عن غيها و اعلان بيعتها لملكها محمد السادس و الكف عن التمرد الذي لم يقودها الا للدمار و قد مرت 55 عام عن التمرد و بدون طائل و من الافضل ان يخرج المغاربة الاوسطيون و يعلنون بيعتهم للدولة العلوية الشريفة و سوف تزدهر منطقتنا و نصبح في مصاف الدول المتقدمة و يكفيناعدم تصدير اي قطرة من البترول المتبقي و الغاز لنستعمله محليا لتصفية مياه البحر و سقي صحارينا و تحويل بلادنا المغربية لفردوس اخضر و ننطلق بصناعات حديثة و لن نحتاج استيراد الطاقة من الخارج و يمكننا ان نعيش في ارضنا بخيراتنا و مقدراتنا في احسن حال و نقطع الطريق عن طامع و وصولي و اي كحلوش وثني او اي مجوسي او صهيوني او صليبي او بوذي سنقطع الطريق امامه بالاتحاد و التكتل و انشاء تنمية مستدامة و اللهم يار بي اجمع شمل الاخوة المغاربة من برقة الى الصويرة و من عنابة الى الكويرة عاجلا و ليس آجلا و اللهم دمر اعدء مغربنا الحبيب و اللهم يا ربي استجب دعائي في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة عيد المسلمين.

الجزائر تايمز فيسبوك