وأخيرا وزير الفلاحة الجزائري يعترف ويتهم فلّاحين كبار بسقي مئات إن لم يكن آلاف الهكتارات بالمِياه القذرة

IMG_87461-1300x866

أطلقت مصالح الأمن الجزائري بالتنسيق مع المصالح الفلاحية حملات كبيرة من أجل مراقبة العديد من المزارع على المستوى الوطني، وفحص نوعية المياه التي يستخدمها الفلاحون لسقي منتوجاتهم، وجاء هذا الإجراء بعد فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي واتهامات وجهت من طرف مسؤولين محليين لبعض الفلاحين تؤكد استعمال مياه السقي غير الخاضعة للرقابة وحتى لشروط النظافة الصحية.

وتزامنا مع عودة وباء الكوليرا في الجزائر، نشر العديد من المدونين فيديوهات تظهر إقدام بعض الفلاحين على السقي بالمياه القذرة.

وكشفت تقارير إعلامية محلية عن توقيف قرابة 1744 شخصا، من بينهم فلاحون، تورطوا في قضايا مياه ملوثة ما كان له انعكاسات سلبية على صحة الجزائريين.

وذكرت التقارير أن السلطات أوقفت الأشخاص لتورطهم في قضايا مياه على غرار سقي المحاصيل بمياه ملوثة، وطمر المواد غير الصحية التي من شأنها تلويث المياه، وحفر الآبار لاستخراج المياه الجوفية دون تراخيص.

وأضافت الصحيفة أن التحقيقات والمداهمات أسفرت عن توقيف 1744 شخصا، من بينهم عشرات الفلاحين يقومون بسقي الخضار والفواكه من مياه قنوات الصرف الصحي، مشيرة إلى أن التحقيقات كشفت عن تورط فلاحين في 15 ولاية بخرق قوانين المياه عن طريق سقي أراض زراعية بمياه غير صالحة.

وفي مؤتمر صحفي عقده، اعترف اليوم السبت، وزير الفلاحة الجزائري، عبد القادر بوعزقي، إن مصالحه قامت بمسح شمل 10 محافظات، وخلص إلى أن من بين مليوني هكتار، لم يتم سقي الى 40 هكتارا بالمياه القذرة، وقد تم اتلاف تلك المحاصيل ومعاقبة الجناة.

وقال بوعزقي، إن “المنتوج الفلاحي من خضر أو فواكه سليم، وأطمئن المواطن والمستهلك.. يستطيعون استهلاك الخضر والفواكه دون اشكال ودون خوف فهي سليمة ومتباعة من طرف مختلف الادارات المختصة ولا يجب ان نهول او نبالغ”.

وأضاف وزير الفلاحة أن بعض الجهات (دون أن يسميها) تريد المساس بقطاع الفلاحة من وضرب الفلاح، مستشهدا بالحملة التي رافقت عمليات التصدير من أسابيع.

وقال الوزير إن “وباء الكوليرا يرجع التكفل به الى قطاع الصحة واشكر كل القطاعات في وزارة الصحة على ما يقومون به لاحتواء هذا الوباء من اجل التكفل بالمرضى والتصدي لتطورات هذا الوباء “.

وأضاف ” الخضر والفواكه ليست مؤهلة لاحتواء هذا الوباء والا كل الفلاحين كانوا ليصابوا بهذا الداء، وعلميا السقي بالمياه العادية لا يمكن أن تؤدي إلى هذا المرض ونحن نسقي في كل الحالات الخضر والفواكه، وهي موجودة في الأسواق والمواطنين يستهلكونها بصفة عاية وعادية جدا.. فقط يجب ان نحترم قواعد النظافة وهي غسل الخضر والفواكه”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Smaïl

    إذن هو الواد الحار بمعنى أن الجزائريين إما غشاشون أو ليس لديهم الإمكانيات فيسقون الأراضي بالمياه القذرة بالبول و الغائط هههه قارة الكوليرا والتخلف

  2. حمزه

    الكوليرا تم محاصرتها واصبحت في خابر كان واغلبيه المرضي غادرو المستشفي ، والخوف يبقي من الحدود الغربيه من مرض السل والادز التي هي بالارقام قياسيه ولكن السواح بداءت ترفد bagageو مراكز التدليك وشركه الميناج دخلت في الازمه حتي صاحب الدجاجه من تسعه اشهر ما بان ما ضهر خياله ، صدقات الي تاءتي من الخاليج حبست ،والعاهرات العابرات القارات كبرت ومعادتش اتجيب في السوق ،راه اللحم الروسي والروماني والبناني حطهم في la touche اما الحشيش ‏قضت عليه

  3. Kaméleon

    إلى حمزة مول الخرطي الكوليرا لم يتم محاصرتها بدليل أنها عادت بعد غياب وقد تكون ما تزال تعيش بينكم دون أن يتعرف عليها أحد وأغلب الظن أنها ستعود مستقبلا مثلما عادت اليوم إذن لا هي محاصرة ولا هم يحزنون .. أنتم المحاصرون بالتخلف واليأس و البطالة والأوبئة الفتاكة التي اعتقد الإنسان أنه تخلص منها في القرن الماضي أما الإيدز و كلام المغبونين في الجزائر فهو لكم و عليكم وأما إن سألت عن ملك المروك وخيل إليك أن غيابه قد طال فنحن نراه يتجول في مدننا دون أن يصل الأمر إلى الإعلام تحياتي إلى حكومة الكوكائين فردا فردا دون نسيان الرايس لي هازينو في قفة هههههه

  4. الدزائر احسن من السويد وكندا وامريكا

  5. جزائري زعفان

    انا ارى ان بعض الشياتة منا للاسف ’ يساهمون في استمرا الوضع المتردي لبلادنا اسي حمزة الكوليرا ما زال ’ غير اليوم فقط 08/09/2018 بعد تصريح السلطات بنهاية الكوليرا ’ تم الاعلان عن حالتين جديدين بالعاصمة ’ حنا ما يهمناش المروك ’ كا تصلح لينا بلادنا نشوفو العيوب ديالها باش نصلحوها ’ راه بلادنا مخربة ’ يلا كان المروك هو ثاني مصدر للمخدرات بالعالم ’ فالجزائر هي اول مستورد للمخدرات الصلبة بالعالم و يستورده المسؤولون باش يزطلوا الشعب و يطبعوا لينا الدينار باش نشريو المخدرات و هوما يهربوا الدولار باش يشريو الشقق و الفنادق و الشركات في اوروبا ’ و باش وليداتهم يعيشوا حسن من الشعب باراكا من الشيتة راه امثالكم هوما اللي ساهموا في تخريب الجزاير

الجزائر تايمز فيسبوك